ما هي مميزات وعيوب انشاء شركة في الامارات العربية المتحدة؟

كانت دائماً الإمارات العربيه المتحده هي الوجهة المفضلة لبدء نشاط تجاري ناجح بالنسبة إلى معظم رجال الأعمال، وذلك لعدة إيجابيات تتمتع فيها دولة الامارات، فيكثر البحث عن مميزات وعيوب انشاء شركة في الامارات العربية المتحدة، ويجدون أن من أكثر إيجابياتها شهرةً هي استقرار الاقتصاد في أنحاء السبع امارات، والنمو المطرد، وضخامة حجم الأسواق، ونظام الإعفاء الضريبي، ولكن بالتأكيد تأسيس شركة في الإمارات له عدة سلبيات كذلك، وسنذكر في هذا المقال أهم 10 مزايا لـ تأسيس شركة في الامارات وأبرز 6 عيوب لـ إنشاء شركة فى الإمارات، فكونوا معنا.


مميزات انشاء شركة في الامارات

تعتبر الإمارات وبشكل خاص إمارة دبي المركز التجاري للشرق الأوسط، كما أنها المكان الأنسب الذي يمكن التفكير فيه عند الشروع لممارسة الأعمال التجارية، فهي تمتلك مميزات كثيرة، في مقدمتها الاقتصاد المزدهر والتنوع السكاني، هناك مزايا لا حصر لها لبدء عمل تجاري في دبي خاصةً للأجانب. لذلك سنعرض الآن المزايا الرئيسية لإنشاء شركة في الإمارات العربية المتحدة، حيث أن مميزات انشاء شركة في الامارات هي:

مناطق التجارة الحرة

هناك عدد لا بأس به من المناطق الحرة في دولة الامارات العربية المتحدة، حيث تم تشكيل هذه المناطق بهدف جذب رؤوس الأموال الأجنبية بشكل خاص والمستثمرين الأجانب، لأنها بمثابة ملاذ تجاري مثالي للمستثمرين الأجانب. وتخضع هذه المناطق لسيطرة هيئات الدولة التي تقوم بترخيص نشاط ريادة الأعمال في أراضيها، في الحقيقة، يعود الفضل لهذه المناطق الحرة في تطور الأعمال الدولية في الإمارات السبع، كما أنها حفزت بشكل كبير انتقال مختلف الشركات العالمية الكبيرة والمتوسطة الحجم إلى الدولة. ولكن ماذا يجعل مناطق التجارة الحرة بهذا التميز؟ يعود السبب إلى:

السمات الرئيسية المميزة لمناطق التجارة الحرة في دولة الإمارات العربية المتحدة هي:

  • إنّ انشاء شركة في الامارات في المناطق الحرة يمنح رجال الأعمال الملكية الكاملة للشركة وإدارتها.
  • وجود مزايا جمركية وضريبية، مثل الإعفاء الكامل من مدفوعات الرسوم والضرائب على الشركات وغيرها من الضرائب.
  • لا توجد قيود على حجم وطبيعة الاستثمار.
  • توافر البنية التحتية المطلوبة بالكامل، مثل الأرض والمباني والطرق والوصلات وما إلى ذلك.
  • حقوق واضحة لأصحاب الأعمال الأجانب.
  • إمكانية المشاركة الأجنبية بنسبة 100٪ في رأس مال الشركة، وعدم الحاجة إلى إشراك المواطن المحلي كمشارك إلزامي في الشركة.
  • فرص إعادة رأس المال المستثمر والأرباح المكتسبة.

أنواع تراخيص الأعمال في مناطق التجارة الحرة بالإمارات

تحدد تشريعات دولة الإمارات العربية المتحدة ثلاثة أنواع أساسية من التراخيص الصادرة وهي:

  • رخصة للتجارة والأنشطة التجارية الأخرى.
  • رخصة العمل في الصناعة (الصناعة التحويلية).
  • ترخيص تقديم الخدمات الاستشارية.

حيث يتم إصدار الترخيص من قبل وكالة الدولة المختصة التي تمارس السيطرة على هذه المنطقة التجارية الحرة، ويتم تجديد هذا الترخيص بشكل سنوي أيضاً.

“قد يهمك: أنواع التسويق بالمحتوى

لا يوجد قيود على صرف العملات

مميزات وعيوب انشاء شركة في الامارات
مميزات وعيوب انشاء شركة في الامارات

تهدف السلطات في دولة الإمارات العربية المتحدة إلى تسهيل الأمور على الاستثمارات الخارجية، بهدف زيادة الاستثمار في الإمارات، ولعل أكثر ما يقلق المستثمرون الأجانب هو عملية تصريف العملة الأجنبية إلى العملة المحلية في الإمارات، ولهذا السبب تحديداً، قد أزالت السلطات كافة القيود على على صرف العملات وسحبها على شكل توزيعات أرباح وتداول رأس المال كذلك. ومن الفوائد التجارية المضمونة على المستوى التشريعي:

  • لا توجد ضرائب على الشركات للجهات القانونية، وذلك فيما يخص الأرباح المكتسبة.
  • كما لا يوجد ضريبة على اصحاب الاعمال، وموظفي الشركات.
  • يوجد نظام إبلاغ مالي مبسط، لا حاجة فيه لإجراء تدقيق سنوي أو إعداد تقارير مبسطة.
  • حماية مصالح أصحاب الأعمال الأجانب.

أسلوب الحياة الممتاز في دولة الإمارات

تعتبر الإمارات الأفضل في حال أردت تأسيس شؤكة هناك، فبغض النظر عن التسهيلات المقدمة للمستثمرين الأجانب أو عدم وجود قيود على تصريف العملة، فإن للإمارات العديد من الأسباب المتعلقة بازدهار الأعمال في دبي وغيرها، ومنها:

  • يسودها الأمان، حيث أن نسبة الجريمة منخفض.
  • الضرائب للأعمال التجارية يكون دائماً في الحدود الدنيا.
  • استقرار عملة الإمارات الوطنية الحالية.
  • بنية تحتية منظمة.

الموقع الاستراتيجي للدولة يساعد على انشاء شركة في الامارات

تقع دولة الإمارات العربية المتحدة في قلب ملتقى طرق التجارة بين الشرق والغرب وأوروبا وآسيا، الأمر الذي أعطاها ميزة التجارة الدولية بأقل التكاليف الممكنة، غير أنها مرتبطة بجميع محاور النقل الدولية الرائدة، التي توفر إمكانية توصيل البضائع من وإلى أي جزء من العالم، إلى جانب ذلك، يتيح موقع دولة الإمارات إمكانية السفر إليها من عدد كبير من الدول، وفي حالة العيش في الإمارات، فإنه من السهل السفر إلى أي دولة سواء كانت في أوروبا أو آسيا أو إفريقيا.

“اقرأ عن: كيف تحسب مشاهدات يوتيوب

سرعة التطور في الإمارات يساعد على إنشاء شركة في الإمارات

أصبحت الإمارات خلال السنين الماضية المنصرمة مركز تدور فيه أنجح الأعمال التجارية، كما أن العديد من الشركات الكبيرة والشركات القابضة تتركز مصالحها هنا، غير أن الإمارات أصبحت وجهة سياحية معروفة جداً، كل هذا ساهم في سرعة تطور الإمارات من ناحية القوة الاستثمارية، بمعنى آخر، مؤشرات التطور الديناميكي المستمر لجميع قطاعات الاقتصاد في الامارات هي الدليل المباشر والأكثر وضوحاً على نجاح الشروط التي تقدمها دولة الإمارات العربية المتحدة للأعمال التجارية.

“اطلع على: الفرق بين العمل الحر والوظيفة

الكيانات الإدارية لدولة الإمارات

نعلم جميعنا أن دولة الإمارات تجمع عدة إمارات وليس إمارة واحدة. وكل واحدة منها مستقلة ومنفصلة عن الأخرى. وهذه من أهم مزايا انشاء شركة في الامارات. لأنها تتيح عدة خيارات للاستثمار، حيث يوجد لكل امارة من الامارات مميزات تميزها عن غيرها فيما يتعلق بالأعمال التجارية. وهذا يعطيك إمكانية اختيار الأنسب بالنسبة إليك والظروف المثلى لبدء عمل تجاري. وهذا يعود بشكل كامل إلى نوع نشاط الشركة الخاصة بك ونطاق عملك، وللعلم فإن الاسم التجاري لشركتك غالباً سيلمع في إمارة دبي،  لأن الاستثمار في دبي شائع كثيراً، وإن تاسيس شركة في دبي سيعود عليك غالباً بمنافع عالية، خاصةَ إذا أنشأت شركة في دبي للأجانب.

“قد يهمك: مفاتيح النجاح في العمل الحر

حكومة متعاونة مع عمليات الاستثمار

بوجود حكومة تعاونية في دولة الإمارات العربية المتحدة، أصبح انشاء شركة في الامارات أسهل من أي وقت مضى، وبشكل خاص العمل التجاري في دبي، ذلك لأنها:

  • متابعة عملية تكوين الشركة في دبي وتتطلب أعمالًا ورقية أقل.
  • القدرة على الحصول على مستشار أو خبير في إعداد الأعمال في دبي لمساعدتك وإرشادك.

خطوات تأسيس شركة في دبي:

  • حدد نشاطًا تجاريًا.
  • حدد الاختصاص.
  • أنهِ هيكل الشركة (الشكل القانوني).
  • احصل على الموافقة على اسم شركتك ونشاطها.
  • قم بتقديم طلب للحصول على الرخصة التجارية الخاصة بك.
  • سجل شركتك.
  • ابحث عن وكيل محلي (إذا لزم الأمر).
  • احصل على الموافقات الخارجية الخاصة بك.

التقدم التكنولوجي يساعد على تأسيس شركة في الامارات

مميزات وعيوب انشاء شركة في الامارات
مميزات وعيوب انشاء شركة في الامارات

تعتبر الإمارات من الدول المتقدمة التي تواكب التكنولوجيا، وبشكل خاص إمارة دبي، لأنها إحدى الإمارات ذات المرافق الرقمية الأكثر تقدمًا، حيث يمكن ملاحظة ذلك عن طريق اتخاذاها بعدة إجراءات، مثل:

  • تقليل حركة المرور.
  • تقديم خدمات الإنترنت ذات المستوى العالمي.
  • وجود خدمات الرعاية الصحية.
  • توافر التجارة الإلكترونية.

وجود بنية تحتية من الدرجة الأولى

تمتلك الغمارات أفضل بنية تحتية في العالم، وبشكل خاص إمارة دبي، فإنها تأخذ في التحسن والازدهار يوماً بعد يوم، الأمر الذي يجذب المستثمرين الأجانب من تأسيس شركة فى دبى، بالإضافة إلى ذلك ، يوجد في دبي نظام نقل عام ممتاز، ومرافق اتصالات جيدة، ومحطات.

ملكية كاملة للأعمال من مميزات انشاء شركة في الامارات

يوجد في الإمارات العربية المتحدة أيضًا مجموعة متنوعة من المناطق الحصرية الخاصة المصنفة على أنها مناطق حرة، ويمكن أن يكون إنشاء الشركات في هذه المناطق الحرة مملوكًا بنسبة 100 ٪ من قبل الأجانب على عكس باقي المناطق غير الحرة، وهناك المزايا التالية كذلك:

  • عدم وجود ضريبة على المنشأة والضرائب الشخصية.
  • عائد 100٪ من رأس المال والدخل.
  • إعفاء من ضريبة الاستيراد والتصدير بنسبة 100٪.
  • تتمتع الشركات في هذه المناطق أيضًا بمزايا مختلفة اعتمادًا على المنطقة الحرة وقطاع الأعمال.

كما أن انشاء شركة في الامارات يوفر الكثير من المزايا للشركات الخارجية، حيث يعطيها إمكانية ممارسة الأعمال التجارية خارج دولة الإمارات العربية المتحدة، وبإمكانها الحصول على عقارات غير منقولة في ملكية داخل الدولة، والمشاركة في المشاريع الخدمية أيضاً.

“اقرأ عن: الدليل الشامل لمنصات التجارة الإلكترونية

عيوب انشاء شركة في الامارات

إن انشاء شركة في الامارات له العديد من المزايا كما رأينا، ولكن هذا لا يعني أنه خالٍ من العيوب، وكالتالي نقدم لكم سلبيات تأسيس شركة في الامارات:

قيود التجارة في المناطق الحرة

القيود على التجارة موجودة فقط عندما تبدأ بتأسيس شركة في الإمارات في المنطقة الحرة، يعود السبب إلى كونك ستقتصر على أداء جميع العمليات التجارية داخل حدود تلك المنطقة الحرة فقط، وهو بالطبع يعتبر من سلبيات انشاء شركة في الامارات وأحد أبرز قيودها، إلا أن نوع العمل التجاري الذي ستبدأ به ستختلف قيوده عن غيره من الأعمال الحرة الأخرى، ولكن هل لك أن تتخيل أنك ستقتصر على هذه المنطقة المحددة للأبد؟

إذا كان المستثمر الأجنبي يهدف إلى توسيع الأعمال التجارية ببطء والانتقال إلى الأجزاء الأخرى من دبي. فلن يتمكن من الاستفادة من المنطقة الحرة. لأنه وفقاً لقوانين الإمارات العربية المتحدة. يجب أن يظل أي عمل يتم إنشاؤه داخل المنطقة الحرة داخل المنطقة الحرة فقط. ولن يُسمح لهم بتوسيع أعمالهم في مناطق أخرى في الإمارات العربية المتحدة، كما لا يمكنهم تلبية احتياجات العملاء الآخرين في دبي الذين يعيشون في مناطق ثانية، وهذا أكثر أمر يجعل تأسيس شركة في دبي للأجانب صعباً.

عدم إمكانية تأسيس أي نوع شركة تريده

لا يمكن في المناطق الحرة – في حال تم اختيارها لبدء عمل تجاري في الإمارات – تأسيس أي نوع من أنواع الشركات. بل فقط أنواع محددة منها. فهناك قيود ومتطلبات خاصة لتأسيس الشركات داخل المنطقة الحرة. كما يوجد لكل منطقة حرة نوع فردي من الأعمال وهو النوع الوحيد من الأعمال المسموح بتأسيسها في تلك المنطقة. على سبيل المثال: إذا كانت منطقة حرة معينة تسمح بتأسيس شركة خاصة بالخدمات الاستشارية، فلا يمكن إنشاء أي نوع آخر من الأعمال ولو كان الطلب عليها أعلى في تلك المنطقة الحرة، هذا يعني أنه بغض النظر عن حجم الطلب على تلك الشركة أو الخدمات، إن لم تتطابق المنطقة مع نوع العمل المسموح فيها، فإن المستثمر الأجنبي سيكون غير قادر على بدء عمل تجاري فيها.

وجوب وجود شريك محلي من عيوب انشاء شركة في الامارات

مميزات وعيوب انشاء شركة في الامارات
مميزات وعيوب تأسيس شركة في الامارات

إن كنت لا تريد العمل في المناطق الحرة، بل في مناطق أخرى في دولة الإمارات، فإن انشاء شركة في الامارات من قِبل الشركات الأجنبية يستوجب وجود شريك محلي أو شركة محلية في هذه الشركة تمتلك على الأقل 51% من رأس مال الشركة، بمعنى آخر لا يُسمح للشركات الأجنبية في دبي بامتلاك أكثر من 49٪ من الأسهم.

وهذا يعتبر من عيوب إنشاء شركة في الإمارات، لأنها تولد شعور لدى ملّاك الشركة الأجاني أنهم سيفقدون استقلالية شركتهم، وهذا قد يبعدهم عن الاستثمار في الامارات، لأنه لا أحد يرغب في التخلي عن ملكيته لشركة خاصة إذا كان أداء العمل التجاري جيد ومثمر.

إلا أن الجانب المشرق من الأمر، هو أن هؤلاء الشركاء المحليين هم بمثابة “شركاء صامتين”، بمعنى أنهم لا يتدخلون في أي قرارات تشغيلية، وهذا يحفظ استقلالية الشركة للملّاك الأجانب فقط، ولكن في كل الأحوال، إن كان الأمر غير مقبول بالنسبة إليك كمستثمر أجنبي، فيمكنك تأسيس شركة استثمارية في المناطق الحرة، حيث أن الاحتفاظ بملكية الأعمال هناك نسبتها 100٪، ولكن سيستوجب عليك مواجهة قيود التجارة في المناطق الحرة المذكورة سابقاً في تلك الحالة!

صعوبة إجراءات تأسيس شركة في الإمارات

قد تبدو أحياناً إجراءات تشكيل شركة في الإمارات محيرة وصعبة. خاصةً لأصحاب الأعمال الذين ليسوا على دراية بقوانين وإجراءات دولة الإمارات العربية المتحدة. وذلك لأنهما تضم الكثير من القوانين والأحكام التي يجب فهمها جيداً. إلا أنه يمكن التغلب على هذه السلبية بمساعدة شركة استشارية متخصصة في تشكيل الشركة بالإمارات مثل شركة IBG. لأنه مع مساعدتها ستثبح عملية انشاء شركة في الامارات سريعة وسهلة ومرنة.

الوصول إلى الحسابات المصرفية من سلبيات انشاء شركة في الامارات

يعد الحساب المصرفي للشركة أمرًا في منتهى الأهمية في أي عمل تجاري، لأنه يحتوي على جميع الإيرادات ورأس المال الاحتياطي وغيرها من الأمور. إن من عيوب انشاء شركة في الامارات والتي يواجهها معظم المستثمرين الأجانب أثناء ممارسة الأعمال التجارية في دبي هي أن شركائهم يمكنهم الوصول إلى حساباتهم المصرفية بالكامل، وهذا يعني أنه يمكنهم سحب أموالهم واستخدامها في أي شيء. فضلاً عن أنهم أنهم يمتلكون 51 ٪ من الشركة، فإن اجتماع هذين العيبين يضع المستثمر الأجنبي في وضع غير متأكد تمامًا بشأن إنشاء شركة في دبي، كما تجعل إجراءات تأسيس شركة أصعب أيضاً.

عدم وجود مكاتب فرعية

المكاتب الفرعية هي شكل شائع من كيانات الأعمال التي يتطلع معظم المستثمرين الأجانب إلى إنشائها عند العمل في بلد أجنبي عنهم. لأنه يروج بشكل أساسي للشركة الأم ويربط الأعمال المحلية مع الشركة الأم كذلك.  ولكن من عيوب انشاء شركة في الامارات، أن المكاتب الفرعية غير مسموح بها. وفقًا لقواعد المنطقة الحرة، لا يُسمح لأي شخص بإنشاء مكتب فرعي، فإذا بدأ المستثمرون الاجانب باستخدام مكتب فرعي، فسيكون كيان منفصل ومختلف تمامًا عن الشركة الأم ولن يكون هناك صلة بينهما، وسيكون عندها عديم الفائدة.


ختاماً، إن انشاء شركة في الامارات يتطلب تحديد بعناية ما هو طبيعة العمل التجاري، وما هي تكاليف فتح شركة في الإمارات أو في المناطق الحرة، وضرورة معرفة رسوم التأسيس وكل قيود المناطق الحرة، وما المتطلبات الأساسية من الأمور القانونية التي يجب توافرها. ويوجد في موقع كفيل قسم خاص بالخدمات، ومنها الخدمات القانونية، قد تجد فيها ما قد يثير اهتمامك مثل خدمة صياغة عقد عمل وفقا للقانون السعودى باللغة الانجليزية والعربي على سبيل المثال.

اظهر المزيد

لانا الحريري

أدعى لانا، أحب كتابة المقالات وقد امتهنت فيها لمدة سنتين، أحب نشر العلم والفائدة، وأسعى لتقديم معلومات صحيحة للقارئ بطريقة مبسطة، كما أني أدرس في كلية الاقتصاد في جامعة دمشق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى