العمل الحرريادة الأعمال

دور المستقلين في نجاح المشاريع الناشئة

يواجه رواد الأعمال الجدد العديد من التحديات التي من شأنها أن تُعيق تقدم مشاريعهم الناشئة. فمن ناحية، يُعاني غالبيتهم من ضعف التمويل وقلة الإمكانيات. ومن ناحية أخرى، يكون عليهم التواجد في ظل المنافسة الشرسة بين رواد المجال. فتكون المعادلة الصعبة هنا هي تكوين فريق عمل مناسب وحريص على نجاح المشروع بأقل تكلفة ممكنة. ولتحقيق هذه المعادلة استعان بعض رواد الأعمال بالمستقلين عوضًا عن موظفي الدوام الكامل. فكانت النتيجة أن تحدث غالبيتهم عن دور المستقلين في نجاح المشاريع الناشئة. والذي كان دورًا ملموسًا وواضحًا في كثير من تلك المشاريع. وهو ما سنتحدث عنه بالتفصيل فيما يلي، بالإضافة إلى الحديث عن أفضل طرق العثور على مستقلين أكفاء.

دور المستقلين في نجاح المشاريع الناشئة

تتعدد الأسباب التي تُشجعك على توظيف المستقلين في مشروعك الناشئ. إليك أهم خمسة أسباب منها:

دور المستقلين في نجاح المشاريع الناشئة

1- توفير المال: فلك أن تتخيل الفرق بين أن تدفع رواتب ثابتة مع التفاوت والاختلاف في ضغط العمل وتدفقه، وأن تدفع مقابل المهام المنجَزة بنجاح فقط. بالطبع سيوفر ذلك الكثير من المال الذي تستطيع استغلاله في جانب آخر من جوانب مشروعك!

2- توفير الوقت: فبضغطة زر يُمكنك توظيف من شئت من المستقلين المتاحين على الإنترنت دائمًا بحكم طبيعة عملهم. وهو ما يوفر عليك الوقت المستغرق في المراسلات والمقابلات أثناء البحث عن موظفين ثابتين.

3- إتاحة الكثير من الخيارات: فبالتعامل مع المستقلين متعددي المهارات، ستتاح أمامك العديد من الخيارات التي من شأنها أن تفتح أمام مشروعك آفاقًا جديدة في طريق التقدم والتميز بين المنافسين. وذلك حين تكتشف أن أحد أفراد فريقك من المستقلين لديه مهارة مميزة إضافية لم تكُن تتوقعها، فتبدأ في الاستفادة منها وتطبيقها.

4- التحرر من قيود المكان: فغالبية المستقلين الذين يمتهنون مهارات يُمكن تنفيذها إلكترونيًّا يفضلون العمل عن بُعد. وهو ما يُحررك من قيود المكان، فتستطيع توظيف المستقل المناسب لك أيًّا كان موقعه. ولا يشترط أن يكون من ساكني نفس مدينتك ولا حتى من نفس دولتك

5- الحد من النفقات والاستفادة القصوى من الموارد: فقد اعتمدت شركات كثيرة على المستقلين إثر عبورها بأزمة ما؛ للحد من النفقات مع إتمام المهام المطلوبة على الوجه الأمثل. كما استفاد بعضهم من إمكانية التفاوض على دفع المستحقات بعد أن تصبح الشركة قادرة على تحمل التكاليف.

طرق الوصول إلى المستقلين المناسبين

والآن بعد أن تعرفت على دور المستقلين في نجاح المشاريع الناشئة، حان وقت التعرف على أهم طرق البحث عن المستقلين الأكفاء الملائمين لمشروعك. وهي تتمثل في:

دور المستقلين في نجاح المشاريع الناشئة

1- استكشاف مواقع العمل الحر

تتيح مواقع العمل الحر لأصحاب المشاريع البحث عن المستقلين. فمن خلالها يُمكن لصاحب المشروع تحديد نوع المهام المطلوب تنفيذها. ثم يقوم من يرى نفسه ملائمًا من المستقلين المتواجدين على الموقع بتقديم عرضه وإثبات قدرته على إنجاز تلك المهام. وهنا يتعين على صاحب المشروع التحقق من كفاءة المستقل والاطلاع على تقييماته السابقة. بالإضافة إلى أهمية الحرص على إتمام التعاملات المالية داخل الموقع الذي تم التوظيف من خلاله؛ حفاظًا على حقوق كلا الطرفين.

2- الاستفادة من موقع الويب الخاص بك

في عصرنا الحالي، ومع التقدم التكنولوجي الهائل الذي نعيشه، وأهمية التسويق الإلكتروني لأي مشروع مهما كان تخصصه، لا بد أن تملك موقعًا إلكترونيًّا خاصًّا بمشروعك. وهو ما يُمكنك الاستفادة منه عن طريق إضافة صفحة “اعمل معنا”. إذ يُمكن للمستقلين المحترفين الوصول إلى موقعك عبر محرك البحث، والتواصل معك فيما يخص المهام المطلوبة، لتبدأ في اختيار الأنسب من بينهم.

3- البحث عن طريق لينكد ان

لينكد ان هو أحد أهم منصات التواصل الاجتماعي. إلا أنه يتميز عن منصات التواصل الاجتماعي الأخرى بضمه لأكبر عدد من المحترفين في جميع المجالات، وعرض ملفاتهم الشخصية وخبراتهم بصورة احترافية. لذا، فإنه يُعَد بيئة خصبة يبحث من خلالها رواد الأعمال وأصحاب المشاريع عمن يحتاجونه من الموظفين المستقلين؛ لضمهم إلى مشاريعهم وإسناد المهام المناسبة إليهم.

4- البحث عبر مجموعات الفيس بوك

قد تبدو منصة الفيس بوك غير مهنية إلى حد كبير، إلا أنها في الآونة الأخيرة ضمت مجموعات متخصصة تضم كل منها المهتمين والعاملين في مجال واحد. لذا يُمكنك الاستعانة بها عن طريق الوصول إلى مجموعة المتخصصين في المجال الذي تود البحث فيه. ثم عرض المهام المطلوبة والمهارات اللازمة لها، ليتقدم للعمل من يجد نفسه ملائمًا.

5- طلب الإحالة

قد تكون هذه هي أكثر طرق البحث عن المستقلين أمانًا وموثوقية. فبدلاً من أن تُكلف نفسك عناء البحث ومسؤولية التحقق من كفاءة ومصداقية المستقل، يُمكنك الاستعانة بمن سبقوك في التعامل مع المستقلين، فتطلب منهم إحالة من يرونه مناسبًا إليك. ومن ثَمَّ تكون واثقًا في أدائه ووفائه بالمهام المسندَة إليه.

كلمة أخيرة

يعتمد نجاح أي مشروع بشكل كبير على فريق العمل ومدى فهم أفراد الفريق لأهداف المشروع وحرصهم عليها وسعيهم لتحقيقها. وقد أثبتت العديد من التجارب أن أنجح فرق العمل وأكثرها تفانيًا هي تلك المكونة من مجموعة من المستقلين، بحيث يتقاضى كل فرد من أفراد الفريق أجره مقابل ما أنجزه من مهام. وهو ما يعود بالنفع على المشروع وعلى المستقل في الوقت ذاته. فإن أردت توظيف مستقلين في مشروعك الخاص، والاستفادة بكل ما سبق ذكره من مميزات، يُمكنك زيارة موقع كفيل للخدمات المصغرة والمسابقات الآن، حيث تجد الكثير من المستقلين في مختلف المجالات، ولا شك أن بينهم من يلبي متلطبات مشروعك.

المصدر: ترجمة بتصرف من Business 2 Community

اظهر المزيد

أميرة فهمي

أميرة فهمي مترجمة وكاتبة، أهتم بالعمل الحر وكل ما يلزمه من مهارات، وأسعى إلى نشر تلك الثقافة بين المجتمعات العربية، وقد أُتاح لي التدوبن في مدونة كفيل هذه الفرصة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى