العمل الحرريادة الأعمالمقالات مترجمةنصائح

دليل توظيف المستقلين في المشاريع الناشئة

Last Updated on 24 نوفمبر، 2020 by أميرة فهمي

أكد العديد من رواد الأعمال من خلال تجاربهم العملية على جدوى اعتمادهم على توظيف المستقلين في المشاريع الناشئة التي سبق أن قاموا بتأسيسها. وتحدث الكثيرون عن دور المستقل في الدفع بعجلة تقدم المشروع إلى الأمام وحرصه على بذل ما في وسعه لإثبات كفاءته. إلا أنهم في المقابل حذروا من إمكانية التعرض للنصب أو التعامل مع مستقلين ليسوا أكفاء. لذا، نقدم لك الآن دليل شامل عن توظيف المستقلين في المشاريع الناشئة لتتعرف معنا على كيفية الاستفادة من المستقلين في مشروعك دونما ضرر.

دليل توظيف المستقلين في المشاريع الناشئة

أي شركة، مهما بدا حجمها الآن، بدأت كشركة ناشئة، وواجهت العديد من التحديات حتى وصلت إلى ما هي عليه. وأنت كذلك يُمكنك أن تصل بمشروعك الناشئ هذا إلى أعلى قمة، بشرط أن تُحسن إدارته في حدود الموارد المتاحة. ولعل أهم ما قد يكبل يدي صاحب أي مشروع ناشئ هو ضعف التمويل أو صغر الميزانية. لذا، كان توظيف المستقلين حلًّا مثاليًا لتوفير العمالة اللازمة للمشروع دون بذل نفقات إضافية مبالغ فيها. إذ يتقاضى كل مستقل مقابل المهام التي يقوم بها فقط. فيزيح عن كاهل صاحب المشروع عبء دفع الأجور الثابتة والتأمينات وخلافه. وها هي خطوات توظيف المستقل التي تضمن معها القيام بالمهام المطلوبة لمشروعك الناشئ على الوجه الأمثل:

1- حدد سبب احتياجك للمستقل

دليل توظيف المستقلين في المشاريع الناشئة

إن تحديد السبب الحقيقي وراء تفكيرك في توظيف المستقل أمر مهم في البداية. فكما ذُكِرَ سلفًا، يتكلف تعيين المستقلين ميزانية معقولة نسبيًّا مقارنةً بميزانية موظفي الدوام الكامل. كما أنهم يتميزون بالإنتاجية العالية والتفاني في أداء المهام؛ إذ يعتمد دخل المستقل على كفاءته وإنتاجيته بخلاف موظف الدوام الكامل.

2-حدد طرق العثور على المستقلين

قد تكون مسألة العثور على مستقلين أكفاء عملية معقدة تحتاج إلى التأني. وهنا يُمكنك البحث بإحدى الطرقيتين التاليتين أو كليهما:

  • اسأل المحيطين: فمن أفضل طرق العثور على مستقل جدير بالثقة هي طلب توصيات من المحيطين ممن سبق لهم التعامل مع مستقلين في نفس المجال.
  • استخدم الإنترنت: وهنا يُمكنك البحث عبر منصات التواصل الاجتماعي، وخاصة في المجموعات التي تضم أكبر عدد من المستقلين في المجال الذي تطلبه. أو اللجوء إلى الطريقة الأكثر موثوقية والبحث عبر منصات العمل الحر، التي يعرض المستقلين خدماتهم من خلالها. إذ تعمل تلك النصات كوسيط ضامن لحقوق الطرفين مقابل نسبة ضئيلة من المال.

3- انتبه للاحتيال

دليل توظيف المستقلين في المشاريع الناشئة

قد تتعرض للاحتيال كونك تستعين بالمستقلين للمرة الأولى، مثل أن تشتري عملاً مسروقًا أو تُفاجأ بعدم اكتمال المهمة أو ضَعف جودتها. وهو ما يُمكنك تفاديه عن طريق البحث من خلال الطرق الموثوقة السابق ذكرها. ولا تَنس إضافة اتفاقية عدم إفشاء السر إذا كان مشروعك حساسًا أو به الكثير من المخاطر.

4- اتبع خطوات التوظيف الصحيحة

أثناء بحثك عن المستقل المناسب لمهمة ما، أنت بحاجة إلى الوصول إلى الشخص المناسب لتلك المهمة من حيث مهارات المستقل وإمكانياته. وإن لم تولِ هذه النقطة قدرًا كافيًا من الاهتمام، قد يُكلفك الأمر الكثير من الوقت والمال. لذا عليك مراعاة الآتي:

  • توضيح وصف الوظيفة: أي التعريف بالمهمة المطلوبة بشكل مفصل وما يلزمها من مهارات وما تحتاجه من وقت أو عدد ساعات عمل؛ ليتمكن المستقل من تحديد ما إذا كان هو الشخص المناسب لهذه الوظيفة أم لا.
  • الاطلاع على الملف التعريفي للمستقل: فأثناء بحثك عن المستقل المناسب لوظيفتك، لا تغفل المرور عبر ملفه الشخصي على منصات تقديم الخدمات، لمعرفة سابقة أعماله والتقييم الذي حصل عليه من عملائه السابقين.
  • إجراء مقابلة: لا تنسَ أيضًا أهمية عمل مقابلة شخصية، وهو ما أصبح متاحًا عبر الكثير من برامج التي يُجرى من خلالها اجتماعات العمل عن بُعد؛ تتعرف من خلال هذه المقابلة بشكل أكبر على المستقل وتدرس قدرته على الوفاء بمتطلبات مشروعك.
  • التدريب: فعلى الرغم من خبرة المستقل الواسعة ومروره على الكثير من المهام بأشكالها المُختلفة، تظل لكل مهمة طابعها الخاص الذي يُميزها عن سابقاتها. وهنا تظهر أهمية تدريب المستقلين على المهام المطلوبة، قبل تكليفهم بالعمل الرسمي، لتحصل منهم على نتائج مرضية.

5- اتبع أسلوب العمل الصحيح

دليل توظيف المستقلين في المشاريع الناشئة

يختلف العمل مع المستقلين عنه مع موظفي الدوام الكامل أو الجزئي. إذ يتميز المستقلون عادةً بالمرونة بالإضافة إلى خبراتهم المكثفة نظرًا لمرورهم بالكثير من الأعمال والمشاريع. إلا أن ضمانك لتحقيق النتائج المرجوة هو اتباع مجموعة النصائح التي أوصى بها رواد الأعمال عند توظيف المستقلين في المشاريع الناشئة والتي تتمثل في:

  • زودهم بأهم المبادئ والإرشادات: فعلى الرغم من خبراتهم المكثفة، يظل المستقلون بحاجة إلى بعض التوجيهات والإرشادات التي تجعلهم على دراية بمتطلبات مهام مشروعك. وذلك ليتمكنوا من الوفاء بتلك المتطلبات والوصول إلى النتائج المرجوة.
  • ابدأ بمهام صغيرة: يصعب أحيانًا على المستقل تحمل ضغط العمل منذ بداية تعيينه؛ إذ يكون بحاجة إلى أخذ بعض الوقت لدراسة المهام وفهم الإرشادات الموجهة إليه. ومن ثمَّ، يكون عليك البدء بالمهام الصغيرة دائمًا، حتى إذا ما لمست كفاءة المستقل وقدرته على تحمل المزيد، قُمت بزيادة المهام تدريجيًّا.
  • تابع عمل المستقلين: فأنت بحاجة إلى مراقبة ما يقوم به المستقل خلال قيامه بالمهمة الموكلة إليه. وذلك للاطمئنان إلى قدرته على تنفيذ تلك المهمة وتسليمها في الوقت المُحدد. قد تحتاج ذلك في بداية تعاملك مع المستقل فقط.
  • تواصل مع المستقلين: فالمتابعة وحدها لا تكفي لتحصل على النتيجة التي تريدها. وإنما يلزم وجود تواصل بين الطرفين؛ تداركًا للأخطاء الجسيمة، وليستطيع كل منكما توصيل فكرته للآخر.
  • ثقف نفسك: نعم، فإن توظيف المستقلين في المشاريع الناشئة يفرض عليك تثقيف نفسك عن طريق البحث والاطلاع على أساسيات المهام التي ستسندها إليهم. وذلك تتمكن من متابعتهم وتقييم أدائهم بشكل جيد.

كلمة أخيرة

توظيف المستقلين سلاح ذو حدين. يتوقف مدى نفعه لمشروعك على إلمامك بأهم ما يجب اتباعه عند توظيف المستقلين في المشاريع الناشئة من خطوات البحث عن المستقلين وتوظيفهم ومتابعة عملهم. وفيما عدا ذلك، قد يضيع الكثير من الوقت والمال في التخبط بين المستقلين غير المناسبين للمهام المطلوبة في المشروع. لذا يُمكنك اختصار الوقت والجهد بالعثور على من تريد من المستقلين في أيٍّ من المواقع المضمونة. ومن أمثلتها موقع كفيل للخدمات المصغرة والمسابقات، حيث تجد الكثير من المستقلين في مختلف المجالات.

المصدر: ترجمة بتصرف من Freelancer

اظهر المزيد

أميرة فهمي

أميرة فهمي مترجمة وكاتبة، أهتم بالعمل الحر وكل ما يلزمه من مهارات، وأسعى إلى نشر تلك الثقافة بين المجتمعات العربية، وقد أُتاح لي التدوبن في مدونة كفيل هذه الفرصة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى