العمل الحر

تقنيات التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي

التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي يعتبر هذا النوع من التسويق يركز المجهود في إنشاء محتوى يجذب انتباه القراء ويشجعهم على مشاركته على الشبكات الاجتماعية من أجل الوصول إلى عملاء بطريقة تلقائية دون الحاجة المستمرة لتحديث أو نشر المحتوى بطريقة يدوية.

مهارات النجاح في التسويق الإلكتروني (7 مهارات)
منصات التواصل الاجتماعي


منصات التواصل الاجتماعي: مواقع التواصل الاجتماعي تسمح للأفراد بالتفاعل مع بعضهم البعض و بناء علاقات اجتماعية على الانترنت. فحين تنضم مثلا أحد القنوات الرائدة إلى أحد مواقع التواصل الاجتماعي فهذا يمنحها إمكانية كبيرة للتواصل مع جمهورها حول العالم بأسره و بشكل مباشر، ما يسهل عليها الترويج لمنتجاتها أو بالأحرى ما ستقوم بعرضه و ضمان وصوله إلى عدد كبير من المتابعين.



تقنيات التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي:


يوتيوب: يحصل اليوتيوب على مليار زائر فريد شهريا بمعدلة ساعة مشاهدة واحدة شهريا لكل إنسان على كوكب الارض و هي 6 مليار ساعة من الفيديو يتم مشاهدتها شهريا من جميع أنحاء العالم. و يتم رفع 100 ساعة من الفيديوهات كل دقيقة، و قد تكون أقوى شبكة تسويقية إذا كان المسوق يستخدم الفيديو في الترويج لمنتجه، حيث يمكن من خلال هذه الشبكة الوصول إلى ملايين الاشخاص حول العالم إذا تم استخدامها بالشكل الصحيح.

فيس بوك facebook:صفحات فيس بوك أكثر تفصيلا بكثير من حسابات تويتر، حيث أنها تسمح لك بنشر أي قدر من المعلومات حول منتجك، إضافة إلى أشرطة فيديو أو صور دون حدود معينة، كما أنها تعرض المنشور الترويجي مباشرة بعد نشره في الصفحة الرئيسية لعدد من المعجبين ما يجعلها الشبكة الاجتماعية المفضلة لكثير من المسوقين.

تويتر Twitter:تويتر يسمح للشركات بالترويج لمنتجاتهم على مستوى فردي. حيث يمكن شرح الية عمل المنتج او طريقة استعماله أو وصف بسيط عنه في رسائل قصيرة، تجعل من الأسهل على المتابعين قراءتها ، يمكن للمسوق أيضا أن يقوم باستخدام روابط، صور أو فيديوهات للترويج لمنتجه عبر تويتر.

جوجل بلس google+: بالرغم من احتواء جوجل بلس على عدد من المزايا المتواجد في فيس بوك، إلا أنه يتميز بإمكانية دمج الصفحة التسويقية مع عدد من خدمات جوجل مثل جوجل أدورد و خرائط جوجل بل و حتى اليوتيوب . ما يعطي انتشارا أكبر و يساهم في الوصول بشكل أكثر تفصيلا إلى معلومات حول المنتج.


-تتعدد مزايا التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي، فيما يلي:



*سرعة الرد على العميل: تتميّز بالتواصل الفوري، فإذا عبَّر العميل عن استيائه مثلًا من سوء خدمة ما بعد البيع أو لاحظ عيبًا في المنتج، فإن فريق عمل شركتك سيتواصل معه فورًا لحل مشكلته.

*الحوار المباشر مع الجمهور: تتيح الحوار المباشر بين العميل والشركة، فتعرف الشركة مشاكل العملاء وتتواصل معهم لحلها، أو معرفة متطلباتهم.

خصائص نجاح الشركات
الحوار المباشر مع الجمهور


*توطيد العلاقة مع المستهلك: مع زيادة التواصل وتحسن خدمة العملاء، تتطوّر العلاقات بسرعة بين الشركة وعملائها، فيشعر العملاء بأهميتهم لدى الشركة.

*زيادة المبيعات: يتيح لك التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي تحفيز جمهورك لشراء منتجك باستمرار، فيمكنك عمل تخفيضات خلال مناسبات معينة.

*ارتفاع ترتيب موقعك بمحركات البحث: إن أقوى وأول وسيلة لجذب الزوار إلى موقعك الإلكتروني تكون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فكلما أعاد جمهورك مشاركة روابط موقعك، ارتفعت مرتبته في محركات البحث.

*معرفة خصائص الجمهور: تتعرف شركتك على خصائص الجمهور، كالفئة العمرية، والجنس، وغيرها من معلومات تلبي احتياجات جمهورك بشكل أفضل؛ ما يعني تحقيق عوائد أفضل.

*قلة التكلفة: إطلاق الحملات الإعلانية عبرمنصات التواصل الاجتماعي قد يكون مجانًا في كثير من الاحيان.

التكلفة

ذات صلة:

التسويق الالكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي

الوسوم
اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق