الحصول على متابعين انستقرام حقيقيين: إليك 15 حيلة ذكية

أصبح الحصول على متابعين انستقرام حقيقيين مطلبًا للكثير من الأفراد والعلامات التجارية بعد أن تطور انستقرام سريعًا ليُصبح أداة جادة للتسويق والبيع وتكوين الشبكات وبناء الجماهير. فلك أن تتخيل ما يُمكن أن تُضيفه لمشروعك منصة يتفاعل عليها ما يزيد عن 200 مليون عضو نشِط شهريًّا بمشاركة حوالي 60 مليون صورة و1.6 مليار إعجاب يوميًّا! فلا شك أن هذا العدد الهائل من الأعضاء المتفاعلين يضم عدد كبير من المهتمين بمشروعك. ولتحقيق أقصى استفادة ممكنة من هؤلاء المتابعين تحتاج إلى معرفة طرق الحصول على متابعين انستقرام حقيقيين تستفيد من تفاعلهم معك، ويتحولون مع مور الوقت إلى عملاء.

طرق الحصول على متابعين انستقرام حقيقيين

لسنا هنا الآن لنتحدث معك عن أساسيات التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي التي يعرفها الكثيرون، فنحن نسعى للتميُّز دائمًا، وطالما أنت هنا، فستحظى بأكبر قدر من هذا التميُّز، بعد أن تًصبح ملمًّا بمجموعة من الحيل والخبايا، التي من شأنها أن تزيد متابعي صفحتك على انستقرام بشكل كبير، وتنطلق بك نحو تحقيق الكثير من الأهداف. فما عليك سوى ملاحظة الآتي:

1- ضع وسمًا يعبر عن علامتك التجارية

فأنت بحاجة إلى إنشاء هاشتاج أو وسم يتناسب مع محتواك ويميزه، كما يُصبح لافتًا لانتباه المتابعين بحيث يدفعهم إلى الاطلاع على باقي منشوراتك التي تحمل نفس الوسم. قد يكون وسم اسم الصفحة أو الشركة فعالاً، إلا أن اعتماد الوسم الخاص بكل حملة تجارية يظل أكثر جاذبية كما يبدو أقل ترويجًا للمتابعين فينجذبون إلى منشوراتك بذكاء.

2- قم بالترويج للوسم الذي أنشأته

فبعد اختيارك للوسم المناسب، عليك محاولة إشهاره وإعلام الناس به. وهو ما يُمكنك القيام به خارج حدود الإنترنت، عن طريق طباعة ذلك الوسم على إيصالاتك وإعلاناتك المطبوعة، وعلى اللافتات الموجودة في متجرك، وكل ما يخص منتجك وتقع عليه أعين الكثير من الناس.

3- ضع وسمًا له علاقة بمجالك

الهدف من وضع الوسم أو الهاشتاج هو جذب المزيد من المتابعين. وعند وضع وسم لا يُعبر عن المجال الذي اخترته لصفحتك، لن تتمكن من جذب الكثير من المهتمين بهذا المجال. فكلما كنت أكثر تخصصًا عند اختيارك للوسم الذي تُرفقه بمنشورك كلما جذبت زوار مهتمين بمجالك، فتزيد احتمالات تحولهم إلى متابعين ثم عملاء.

4- ابتعد عن الملل لتحصل على متابعين انستقرام حقيقيين

متابعين انستقرام حقيقيين

فالذكاء يكمُن في كسر الملل الناتج عن وضع الوسوم ذات الطابع التقليدي المعتاد، والاتجاه إلى إضافة لمسة سحرية جاذبة من المرح أو السخرية أو ما إلى ذلك إلى وسومك. يمكنك أيضًا الجمع بين مجموعة من الوسوم تعبر مجتمعة عن جزء من قصتك. الخلاصة هنا أن تبدع وتتحايل في صنع الوسوم لتُصبح أكثر جذبًا للقارئ.

5- اربط بين الوسوم وفعاليات المجال

فكلما اقترب وقت حدث أو فعالية ما في مجالك من الندوات أو المؤتمرات أو ورش العمل السنوية، احرص على إضافة الوسم الخاص بتلك الفعالية إلى منشوراتك. فلا شك أن مثل هذا الوسم سيحظى بنسبة مشاهدات عالية، ومن شأنه أن يحيل إلى صفحتك الكثير من المهتمين بمجالك.

6- شارك الوسوم الأكثر شعبية

هذا لا ينفي أهمية استخدام الوسوم المتخصصة التي تجلب إلى صفحتك زوار مستهدفين. لكن إضافة بعض الوسوم العامة أيضًا والمشهورة عالميًّا تساعد على الحصول على متابعين. وهنا يُمكنك الابتعاد قليلاً عن مضمون محتواك، لتنشر منشورًا ترفيهيًّا يتضمن لفريق كأس العالم مثلاً وهو يتناول الغذاء، فلا تنس في هذه الحالة إضافة الوسم الأكثر استخدامًا “worldcup#”، فهو مصطلح عام يجذب انتباه الكثيرين، مما يعزز جهودك للحصول على متابعين جدد. بالطبع لن يهتم كل هؤلاء الجماهير بمحتواك، إلا أنه من المرجَّح أن تجد بينهم بعض المهتمين الذين ينجذبون إلى محتواك ويعزمون على متابعتك.

7- حقق أقصى فائدة من ملفك الشخصي

إذ يُتيح لك الملف الشخصي على صفحتك إمكانية إضافة رابط لمرقع إلكتروني أو صفحة على أي من منصات التواصل الاجتماعي الأخرى. أنت بذلك تزيد الحركة المرورية إلى ذلك الموقع وتُحقق هدفًا تسويقيًّا بالغ الأهمية. كما يُمكنك تغيير هذا الرابط كل أسبوعين لتنتقل به بين مواقعك أو صفحاتك المختلفة، لتحقق الفائدة نفسها في كلٍّ منها.

8- احرص على إضافة وصف توضيحي

الصورة تعادل ألف كلمة؛ حقيقة لا يُمكن إنكارها. إلا أن إضافة وصفًا توضيحيًّا مشوقًا إلى جانب الصورة قد يجعلها أكثر جذبًا، ويزيد من رغبة المتابعين في التفاعل وإضافة التعليقات. قد يبدو الأمر مربكًا بالنسبة لك في بدايته، لكن مع استمرار المحاولة ستجد من السهل عليك إيجاد الكلمات والصيغ التي تعبر عن صوت علامتك التجارية على انستقرام.

9- استثمر لدى المؤثرين

متابعين انستقرام حقيقيين

نعني بالاستثمار هنا استثمار العلاقات؛ بمعنى أنه من غير المنطقي أن تكون مجهولاً تمامًا بالنسبة لمؤثر ما، ثم تتواصل معه فجأة لتُطالبه بالتحدث عن منتجك مثلاً. ونظرًا لأهمية التسويق الإلكتروني عبر المؤثرين ننصحك بالآتي: ابحث عن المؤثرين، خاصة ممن يهتمون بمجالك بشكل أو بآخر، اذهب إلى صفحاتهم الشخصية، ثم اضغط على تشغيل الإشعارات. فأنت بتشغيل إشعارات تلك الصفحات، سيصلك إشعار كل مرة يُشاركون فيها محتوى جديد. فما يكون عليك سوى التفاعل الدائم مع منشوراتهم، حتى تُصبح من المتابعين البارزين والمفضلين لديهم.

10- أزل المنشورات غير المرغوب فيها

بالطبع أنت تعتني بمحتواك، وتحرص على كل ما تقدمه. إلا أنه من الممكن أن تتم الإشارة إليك من صفحات أخرى ترغب في الانتشار والظهور أمام متابعيك. قد تكون بعض تلك المنشورات التي تمت الإشارة إليك فيها غير لائقة أو غير مناسبة للظهور على صفحتك. لذا، ننصحك بالدخول أول بأول واختيار “إخفاء من الملف الشخصي” لأي صورة أو منشور لا يُناسبك. هنا تجدر الإشارة إلى أهمية عدم إخفاء كل ما يتم الإشارة إليك فيه، حتى لا تترك انطباعًا سلبيًّا لدى الآخرين، وإنما اجعل لصفحتك بعض المعايير التي لا ينبغي الخروج عنها، وسيعرف الآخرون حدودك مع الوقت.

11- فعل الموافقة على المحتوى قبل ظهوره على ملفك الشخصي

هذه النقطة قد تكون علاجًا لسابقتها، فلتستريح من عناء التحرير والإخفاء بعد أن يكون المحتوى قد ظهر لبعض متابعيك بالفعل، تستطيع تفعيل خاصية الموافقة على المنشورات المُشار إليك فيها قبل عرضها على صفحتك. يُمكنك تطبيق ذلك من “خيارات”>”صور لك”>”إضافة يدويَّا”.

12- اسعَ دائمًا للتطور

والمعني بالتطور هنا هو النمط أو الشكل العام لصفحتك؛ فمع حرصك على خلق شخصية لعلامتك التجارية والالتزام بها، عليك بالتجديد أيضًا ضمن هذا الإطار في شكل المنشورات ومضمونها؛ لتتمكن من جذب متابعين جدد وتدفع الملل بعيدًا عن متابعيك الحاليين.

13- كن ملمًّا بما يجري حول جمهورك

فعندما تستهدف جمهورًا معينًا في دولة معينة أو حتى عدة دول، يجب أن تكون على دراية دائمًا بما يدور حولهم من أحداث وما يُحيط بهم من تغيرات من شأنها أن تؤثر على طبيعة محتواك، أو تجذبهم بشكل أكبر لنوعية محتوى دون غيرها.

14- شجع المتابعين على التفاعل

متابعين انستقرام حقيقيين

فانستقرام منصة تفاعلية بالأساس، ولا شك أن زيادة التفاعل على صفحتك تساعد على ظهورك واطلاع زوار جدُد على محتواك. لذا عليك بتشجيع زوارك بأسلوب ذكي غير مبتذل على التفاعل معك وإضافة التعليقات المُختلفة والإعجابات وإعادة مشاركة المنشورات على صفحاتهم، كلما أمكن ذلك.

15- تجنب الوسوم التالية بأي طريقة

فوسوم مثل #follow و#followme وما شابهها عليك الابتعاد عنها تمامًا، فغير أنها لا تجذب جمهورًا مستهدفًا، هي تُسيء إلى محتواك. فلا تقترب من مثل هذه الوسوم البائسة غير ذات المعنى. واحرص دائمًا على أن تكون وسومك ذات معنى وهدف واضحين، لترتقي بمستوى محتواك وتُظهره على نحو جيد.

كلمة أخيرة

لم يعُد إنشاء حساب انستقرام أمرًا هامشيًّا يُمكن إهماله بالنسبة لرواد الأعمال، فقد جذبت هذه المنصة الكثير من الأعضاء المتفاعلين إليه حتى أصبحت أحد أهم أدوات التسويق الإلكتروني في عصرنا الحالي. إلا أنك لن تستفيد دون أن تحصل على متابعين انستقرام حقيقيين يهتمون بمحتواك ويتفاعلون معه. وهو ما يُمكن تحقيقه بتطبيق بعض الحيَل السابق ذكرها. فإن لم تمتلك الوقت الكافي للقيام بذلك بنفسك، يُمكنك زيادة متابعين انستقرام بالاستعانة بأحد خبراء هذا المجال المتواجدين على موقع كفيل للخدمات المصغرة والمسابقات.

المصدر: ترجمة بتصرف من WordStream

اظهر المزيد

أميرة فهمي

أميرة فهمي مترجمة وكاتبة، أهتم بالعمل الحر وكل ما يلزمه من مهارات، وأسعى إلى نشر تلك الثقافة بين المجتمعات العربية، وقد أُتاح لي التدوبن في مدونة كفيل هذه الفرصة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى