مقالات مترجمةنصائح

زيادة متابعين انستقرام مجاناً: إليك 22 نصيحة موثوقة

تتزايد الحاجة إلى زيادة متابعين انستقرام في الآونة الأخيرة؛ نظرًا لتزايد مستخدميه الذين جعلوا منه واحدًا من أهم مواقع التواصل الاجتماعي التي لا يُمكن الاستغناء عنها في مجال التسويق الالكتروني. وعلى الرغم من لجوء البعض إلى الحيَل المتمثلة في شراء المتابعين أو استخدام الروبوتات، إلا أن تلك الحيل أثبتت عدم جدواها.

فأنت بحاجة دائمًا إلى متابعين حقيقيين يهتمون بمنتجك ويتفاعلون معك. في حين أن الطرق الاحتيالية السابق ذكرها لا تزيدك إلا متابعين وهميين لا يُضيفون شيئًا إلى مشروعك ولا يخدمون استراتيجيتك التسويقية.

لذا سنتعرف فيما يلي على كيفية زيادة متابعين انستقرام بطرق مجانية فعَّالة ومُجرَّبة.

زيادة متابعين انستقرام مجاناً

أكثر من عشرين طريقة فعالة ومجرَّبة ومجانية تمامًا نذكرها تباعًا في النقاط التالية، لتبدأ في تنفيذها من الآن فصاعدًا، وستلاحظ زيادة واضحة في عدد متابعيك على انستقرام:

1- ضع خطة مدروسة لاستخدام انستقرام

نعم، فالانستقرام، شأنه شأن غيره من وسائل التواصل الاجتماعي، يحتاج إلى وضع خطة استخدام واضحة ومدروسة. ولنجاح تلك الخطة، عليك في البداية تحديد الهدف الأساسي الذي يدفعك إلى جلب المزيد من المتابعين، سواء كان الهدف من ذلك هو انتشار منتج، أو الترويج لخدمة، أو جلب زوار لموقعك الإلكتروني. وبُناءً على ذلك الهدف تضع خطة بالمحتوى الذي يخدم ذلك الهدف ويجذب المتابعين.

2- حدد الجمهور المُستهدف

لكل منتج جمهوره الذي يهتم بمتابعته والتفاعل مع ما يُقدَّم بشأنه. لذا عليك أن تسأل نفسك في البداية مجموعة من الأسئلة تعينك على تحديد الجمهور المستهدف مثل: من الذين يهتمون بمنتجي؟ ما فئتهم العمرية؟ أين يعيشون؟ متى يستخدمون انستقرام وكيف يستخدمونه؟ ما العقبات والتحديات التي يواجهونها؟ فإذا تمكنت من الإجابة على تلك التساؤلات، فستتمكن بكل تأكيد من تقديم محتوى جاذب لذلك الجمهور تحديدًا، يمس واقعهم ويجد حلولاً لبعض تحدياتهم.

3- انشر قصص جذابة ذات طابع مميز

فأنت بحاجة إلى تحديد الطابع الذي ستظهر به للمتابعين، وأن يظل هذا الطابع ثابتًا ليكون بمثابة علامة تجارية مميزة لحسابك على انستقرام. حتى وإن كنت تعمل على الترويج لمنتجات مُختلفة، يُمكنك توحيد طريقة ظهورك التي تخطف الأنظار وتتلاءم مع ذوق جمهورك. وتساعدك قصص انستقرام كثيرًا في نشر مقتطفات عن تجارب نجاح عملائك أو نمط حياتك إن كنت ترغب في ذلك؛ ليتمكن متابعوك من إلقاء نظرة سريعة ترسخ في أذهانهم، وتُضفي طابع من الإنسانية على محتواك.

4- استخدم كلمات مفتاحية ذات معدَّل بحث مرتفع

فزيادة عدد متابعيك يتطلب أن تظهر لهم أولاً أثناء بحثهم عن أي شيء له علاقة بمحتواك على انستقرام. لذا ننصحك دائمًا باختيار اسم المستخدم الخاص بحسابك بعناية فائقة، بحيث يرتبط بالعلامة التجارية الخاصة بك، ويرتبط في الوقت ذاته بشيء يحظى بمعدلات بحث عالية على انستقرام: كأن يكون اسمك ” محب السفر”، فتظهر بطبيعة الحال لكل من يبحث عن شيء له علاقة بالسفر. كما يُنصَح بتوحيد اسم حسابك على جميع منصات التواصل الاجتماعي لسهولة الوصول إليه.

5- استخدم الوسوم ذات الصلة

عليك ألا تغفل أهمية الوسوم أو الهاشتاج في الوصول إلى محتواك. فإضافتك لبعض الوسوم مثل “#كتابةمحتوى” مثلاً إلى منشوراتك التي تخص هذا المجال يساعد على ظهورك لكل من ينقر على هذه الوسم أو يستخدمه للبحث. لذا عليك بالبحث عن الوسوم الأكثر استخدامًا في مجالك وإضافتها إلى المنشورات.

6- اجعل ملفك الشخصي ووصفك رائعين

فحوالي ثلثي زائري صفحتك على انستقرام ليسوا متابعين لك بالفعل، وإنما هم متابعون محتملون. وما يُساعد على جذبهم بالفعل ويحولهم من مجرد زائرين إلى متابعين هو شكل ملفك الشخصي وصياغة وصفك المعبران عن محتواك بطريقة شيقة وجذابة، والمزوَّدان ببعض البيانات الأساسية مثل مجال العمل وطريقة التواصل والعنوان (إن أمكن).

7- شارك محتوى تفاعلي عالِ الجودة

المحتوى هو الملك. وحرصك على تقديم محتوى مشوق وتفاعلي يجعل الزائر متطلعًا إلى التنقل بين منشوراتك المُختلفة لرؤية المزيد، فيتحول في النهاية إلى متابع. أما عدم الاهتمام بالمحتوى والبعد عن توقعات الجمهور المستهدف فلا يحول دون زيادة متابعيك فحسب، بل يُفقدك المتابعين الحاليين أيضًا.

8- اهتم بالتعليقات التوضيحية

فعلى الرغم من أن محتوى انستقرام مرئيّ بالأساس، إلا أن إضافة تعليق توضيحيّ جذاب يحتوي على عبارة استفهامية أو تعجبية أو وجه تعبيري (إيموجي) لطيف يترك أثرًا جيدًا لدى الزائر، وقد يدفعه إلى التفاعل مع منشورك.

9- ثبت أفضل التعليقات

وهي خاصية جديدة يُمكنك الاستفادة منها لزيادة متابعيك على انستقرام. فهي تمكنك من تثبيت تعليقاتك أنت على المنشور لتستطيع إضافة المزيد من الوصف أو التوضيح. كما يُمكنك تثبيت تعليقات المتابعين الأكثر تفاعلاً أو تلك التي تعكس جودة محتواك، لتكون أداة جاذبة للزوار الجدد.

10- شارك حسابك على شبكات التواصل الأخرى

فالطريقة المجانية الأفضل لزيادة عدد المتابعين هي تمكين أكبر عدد من الأشخاص من الوصول إليك. وهو ما يُمكنك القيام به عن طريق إبلاغ متابعيك على منصات التواصل الاجتماعي الأخرى عن حسابك على انستقرام، وإمدادهم برابط الحساب، ليتوجهوا إليه ومن ثمَّ يزداد عدد متابعيك.

11- أضِف حساب الانستقرام إلى مدونتك

وذلك من خلال وضع زر قابل للنقر يصل زائر المدونة من خلاله إلى حساب الانستقرام مباشرة. وكما قلنا مُسبقًا، كل زائر ينقر الزر ويقوم بزيارة حسابك هو متابع مُحتمَل. ويتحول إلى متابع حقيقي حين يجد في صفحتك عناصر الجذب السابق ذكرها من ملف تعريف جذاب ووصف جيد ومحتوى تفاعلي مشوق.

12- انشر محتوى قابل لإعادة المشاركة

فكلما كان محتواك قريبًا من متابعيك ومعبرًا عنهم، كلما قاموا بإعادة مشاركته على صفحاتهم الخاصة، مما يعني عرض محتواك على جمهور جديد من المتابعين المُحتملين.

13- استخدم وسم الاسم

وسم الاسم “nametag” هو عبارة عن كود قابل للمسح، يُمكن إضافته إلى إيصالات التعبئة وأغلفة المنتجات، مما يسمح لمستهلكي تلك المنتجات بالوصول مباشرةً إلى حسابك على انستقرام ومتابعتك. ويُمكنك العثور على وسم الاسم الخاص بك بالضغط على السطور الثلاثة أعلى يمين الملف التعريفي لحسابك.

14- اسعَ للظهور في تبويب “استكشف”

تبويب “استكشف” هو تبويب يظهر أسفل تطبيق انستقرام، يُرمز له برمز العدسة المُكبرة. وبالنقر عليه يُمكنك رؤية الكثير من منشورات الصفحات التي لم تتابعها بعد. إلا أن وصولك للظهور في هذا التبويب يتطلب الكثير من العمل، ونشر ما يهم قطاع عريض من مستخدمي هذا التطبيق، والحرص على إدراج الوسوم والكلمات الأكثر بحثًا ضمن مشاركاتك باستمرار.

15- قم بالإشارة إلى المستخدمين ذوي الصلة

فالإشارة إلى أكبر عدد من المستخدمين المهتمين بمحتوى منشورك في تعليق الوصف أسفل المنشور، ستُشجعهم على التفاعل مع المنشور، وهو ما يُظهره أمام عدد أكبر من المتابعين المُحتملين. لكن هنا عليك الانتباه إلا عدم الإشارة إلى أي مستخدم بغرض جذب انتباهه وحسب، إذ سيؤثر ذلك سلبًا على انطباع المتابعين والزائرين. وإنما عليك الحرص أن يكون المستخدم المُشار إليه ذي صلة حقيقية بالمنشور.

16- شجع الآخرين على الإشارة إليك

إذ يُعَد تشجيع المستخدمين الآخرين على الإشارة إليك في منشوراتهم التي لها علاقة بمحتواك، وطلب ذلك منهم بشكل صريح، طريقة أخرى لظهور صفحتك أمام متابعين محتملين جدد، حين يتمكنوا من النقر على اسم صفحتك والتجول بين محتواها.

17- تابع الصفحات ذات الصلة وتفاعل معها

فالبحث الدائم عن الصفحات ذات الصلة بمجال صفحتك، ومتابعتها، يُشجعها هي الأخرى على متابعتك. ويُمكنك الاستعانة في ذلك باقتراحات الانستقرام التي يعرضها لك بين المنشورات. كما عليك بالتفاعل مع المنشورات المختلفة للصفحات الأخرى كلما أمكن، وذلك بالإعجاب بالمشورات أو التعليق عليها.

18- اعمل مع المؤثرين في مجالك

فقد ثبُت أن 60% من المستخدمين يثقون في المنتج بمجرد الترويج له من قِبَل أحد الأشخاص المؤثرين الذين يستحوذون على ثقة هؤلاء المستخدمين.

19- جرب تصوير مقاطع فيديو مباشرة

فالانستقرام وسيلة جيدة لعرض مقاطع الفيديو. ومن ثَمَّ يُمكن استغلال الفيديو المباشر لجذب انتباه المتابعين والتفاعل معهم. وننصحك دائمًا باختيار أن يكون الفيديو متاحًا لإعادة التشغيل بعد الانتهاء من تصويره؛ ليُتيح لأكبر عدد من الزوار والمتابعين المشاهدة والتفاعل مع محتواك. فطالما كانت مقاطع البث المباشر أكثر إثارةً وجذبًا بالنسبة للجمهور.

20- انشر محتوى متجدد باستمرار

فلا شك أن شعور المتابعين باهتمامك وحرصك الدائم على الظهور بمحتوى ملائم لتطلعاتهم، يُزيد من تعلقهم بما تُقدم ورغبتهم في التفاعل الدائم معك. وهو ما يزيد بطبيعة الحال من ظهورك لمستخدمين جدد، فتزيد فرصك في جني المزيد من المتابعين. أما عن معدل النشر، فقد وُجِد أن النشر بشكل يومي يزيد من تدفق المتابعين الجدد حوالي أربع مرات مقارنة بالنشر الأسبوعي.

21- اختر الوقت المناسب للنشر

فقد سبق أن تحدثنا عن أهمية تحديد الجمهور المُستهدف ومعرفة متى وكيف يستخدم انستقرام. وذلك لأنه كلما أحسنت اختيار التوقيت الذي يتواجد فيه أكبر عدد ممكن من المستخدمين، وتمكنت من النشر في هذا التوقيت، كلما زادت حصتك من التفاعل وإعادة المشاركة، وزاد عدد متابعيك.

22- قم بإجراء المسابقات من أجل زيادة متابعين انستقرام

فالمسابقات التي تتطلب من المتابعين التعليق وإعادة المشاركة تزيد من نسبة التفاعل، كما تزيد من ظهورك أمام متابعين محتملين جدد. كما أن هذا النوع من المسابقات يزيد من ارتباط متابعيك بصفحتك، فيتابعونها عن كثب باستمرار.

كلمة أخيرة

يُفيد استخدام انستقرام في التسويق الالكتوني لمشروعك بشكل كبير. إلا أن ذلك التسويق لم يُصبح مُجديًا دون وجود قطاع عريض من المتابعين الحقيقيين والمهتمين بالمحتوى الخاص بك. ومن ثمَّ كان السعي إلى زيادة متابعين انستقرام أمرًا مُلحًّا. فإن كنت مشغولاً بالتفاصيل الأخرى لمشروعك، وغير قادر على منح حسابك على انستقرام الاهتمام والوقت الكافيين لجلب المزيد من المتابعين، يُمكنك الاستعانة بموقع كفيل للخدمات المُصغرة والمسابقات، حيث تجد هذه الخدمة على يد مختصين وبأسعار جيدة.

المصدر: blog.hootsuite.com

اظهر المزيد

أميرة فهمي

أميرة فهمي مترجمة وكاتبة، أهتم بالعمل الحر وكل ما يلزمه من مهارات، وأسعى إلى نشر تلك الثقافة بين المجتمعات العربية، وقد أُتاح لي التدوبن في مدونة كفيل هذه الفرصة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى