دليل صناعة محتوى المواقع الإلكترونية للمبتدئين

صناعة محتوى يقدم لزوار الموقع الإلكتروني معلومات مفيدة ويعثرون من خلاله على ضالتهم هي الطريقة الوحيدة التي ستضمن لكم نجاحه وتمكنكم من المنافسة في مجال تخصصه، فلن يُقبل الزوار والمعلنين على موقع لا يهتم بتقديم محتويات متميزة.

دليل صناعة محتوى المواقع الإلكترونية

أصبحت صناعة المُحتوى اليوم واحدة من أكثر المجالات التي يقبل عليها الكثير من الأشخاص للانخراط في مجال العمل الحر، لكن البعض ينتهي بهم الأمر بالفشل لعدم تمكنهم من مواكبة المنافسين، لذا حتى تتمكنوا من إنشاء موقع ناجح عليكم التعرف على أساسيات إنشاء المُحتوى وهي:

التخطيط

صناعة المُحتوى بهدف تحقيق الربح عن طريق زيارات الموقع دون وضع خطة استراتيجية لكيفية صناعته والأهداف المرجوة منه تعد مجرد مضيعة للوقت، فمن خلال التخطيط ستتمكن من التقدم نحو أهدافك بوضوح وتقف على مواضع الخلل أول بأول وتعمل على حلها.

المُحتوى الذي يمكن تقديمه من خلال المواقع الإلكترونية يأخذ الكثير من الأشكال، لذا عملية التخطيط تختلف تبعاً لاختلافه كما يلي:

  • تخطيط مُحتوى حملات التسويق: تتطلب حملات التسويق نوع مختلف من المحتوى يجذب الجمهور ويدفعه لاتخاذ إجراء، كما أن أهدافها تختلف فعادةً تستهدف زيادة المبيعات أو عدد الزيارات خلال فترة محددة.
  • تخطيط مُحتوى لصناعة هوية للموقع: الهدف من هذا النوع هو بناء هوية فريدة للموقع تميزه عن منافسيه، التخطيط لهذا النوع من المحتوى يتوقف على الأهداف هل هي منح المستخدم تجربة مستخدم سهلة أو إعطاء الزائر طابع عن الجدية أو كسب ثقة الزائر وغيرها من الأهداف.
  • تخطيط مُحتوى التسويق بالعمولة: تتخصص العديد من المواقع في التسويق بالعمولة التي تستهدف تحقيق أرباح عن طريق نسب المبيعات، لذا على المُحتوى أن يكون متميز وجذاب ووثيق الصلة بما يعرض من منتجات، ويعرض مميزات واستخدامات المنتج بشكل مكثف ومختصر.
  • تخطيط المحتوى لمنافسة المواقع الأخرى: يستهدف هذا الأمر ملايين المواقع الإلكترونية من خلال اختيار تخصص معين ومنافسة المواقع الأخرى به عن طريق تقديم محتوى أفضل، لكن نظراً لشدة المنافسة في مختلف المجالات سيتطلب هذا الأمر الكثير من التخطيط لتحقيق خطوات فعالة.

وبغض النظر عن نوع المحتوى عملية التخطيط تتضمن بشكل عام العوامل التالية :”تحديد مجال العمل، ومن ثم وضع الأهداف، واختيار الوسائل والطرق التي ستساعد على تحقيقها، وتحديد مدة زمنية لتنفيذها، وفي النهاية مقارنة النتائج الواقعية بالنتائج المتوقعة لتحسين الخطة الموضوعة أو الاستمرار عليها”.

وحتى تتمكنوا من التعرف على خطوات تأسيس مدونة إلكترونية بشكل مجاني على منصة بلوجر ننصحكم بقراءة خطوات انشاء مدونة بلوجر (3 خطوات رئيسية).

دليل إنشاء محتوى المواقع الإلكترونية للمبتدئين

أفكار لإنشاء المحتوى

إن كان المُحتوى يمثل الورقة الرابحة لذا لابد من تحضير أفكار إبداعية لصناعته، ومرحلة جمع الأفكار تعد أساسية في عملية إنشاء المحتوى وهناك أكثر من طريقة يمكنكم من خلالها الوصول للمحتوى الذي يبحث عنه الزائر منها:

  • أداة مخطط الكلمات المفتاحية من جوجل: تمكنكم هذه الأداة من التعرف على الكلمات التي يبحث عنها الجمهور المستهدف لموقعكم، مع منحكم دليل تفصيلي عن معدلات البحث الشهرية عنها ومعدل المنافسة عليها، كما توفر لكم العديد من الاقتراحات الجديدة التي يمكنكم تغطيتها وتصدر نتائج البحث من خلالها، ومن الجدير بالذكر أن استخدام هذه الأداة مجاني تماماً.
  • دراسة المنافسين: يمكنكم التعرف على المحتوى الرائج الذي يجذب الزوار من خلال دراسة أقوى المنافسين في نفس المجال، ومن ثم يمكنكم تقديم مُحتوى أفضل من حيث الجودة والفائدة وتغطية الكثير من الثغرات التي يمكن العثور عليها في محتوى المنافسين للتفوق عليهم.
  • متابعة الأحداث الرائجة: بين الحين والآخر تظهر على الساحة مجموعة من الأحداث التي تجذب انتباه مستخدمي شبكة الإنترنت، يمكنكم استغلال هذه الأحداث بتقديم مُحتوى مرتبط به أو بتقديم مُحتوى كامل عنها مع الالتزام بالمصداقية.
  • معرفة آراء الجمهور: إن كان الجمهور هو المستهدف مما يقدمه الموقع من محتوى إذاً فيمكنكم جعله شريك في اقتراح نوع المحتوى الذي يرغب بقراءته على الموقع أو التحسينات التي يتطلع لها، ومن خلال اقتراحات الجمهور يمكنكم جمع الكثير من الأفكار بالطبع العديد منها سيفيد الموقع.

خيارات صناعة المحتوى

التخطيط الجيد للموقع وانتقاء الأفكار الإبداعية والتي تجذب الزوار خطوات مهمة للغاية لكن نجاحها يتوقف على عملية إنشاء المُحتوى بالفعل، وفيما يتعلق بخيارات صناعة المُحتوى فأمامكم أحد الخيارين:

صناعة المحتوى بأنفسكم

يفضل بعض أصحاب المواقع الإلكترونية صناعة محتوى مواقعهم بأنفسهم، ومن مزايا هذه الطريقة:

  • التأكد من صحة المعلومات المقدمة للقارئ.
  • تقديم محتوى بجودة عالية.
  • توفير الأموال المستخدمة للاستعانة بصناع المُحتوى.

ومع ذلك فله عدد من العيوب التي لا يمكن إنكارها:

  • عدم التمكن من مواكبة المنافسين، فبالطبع مجهود فرد واحد لا يمكن مقارنته بمجهود فريق.
  • تتطلب مسألة تحقيق الأهداف وقت أطول، خاصةً عند تقدم محتوى تسويقي.

الاعتماد على صناع المُحتوى

الخيار الثاني هو تكوين فريق من صناع المُحتوى المتخصصين، ومن مزايا هذا الأمر:

  • إثراء الموقع بكم كبير من المُحتوى سواء كان مقروء أو مرئي خلال وقت قليل.
  • تحقيق الأهداف المرجوة من الموقع في المدة الزمنية المحددة.

أما العيب الوحيد لهذا الأمر هو عدم تمكنكم من تحمل ميزانية توظيف شخص آخر، لذا يمكنكم الاعتماد على الخيار الأول وصناعة المحتوى بأنفسكم في بداية إنشاء الموقع وبعد أن يبدأ الموقع بتحقيق هامش ربح بسيط يمكنكم الاستعانة بمتخصص في صناعة المحتوى، لكن عند اتباع الخيار الأول عليكم بذل جهود مضاعف وحتى تتمكنوا من صناعة محتوى احترافي ننصحكم بقراءة كيفية كتابة المحتوى بشكل احترافي للمبتدئين بـ 5 خطوات بسيطة.

ومن الجدير بالذكر في هذا الصدد أنه يمكنكم العثور على صناع المُحتوى على المواقع المتخصصة في تقديم الخدمات المصغرة ومنها موقع كفيل، فمن خلاله يمكنكم التواصل مع اكثر من صانع مُحتوى والحصول على العرض الأفضل لإنشاء المحتوى بجودة متميزة وبأسعار منافسة.

دليل إنشاء محتوى المواقع الإلكترونية للمبتدئين

الترويج للمحتوى

مسألة إنشاء المحتوى لا تتوقف عند الثلاث خطوات السابقة وحسب فالخطوة الأكثر أهمية هي الترويج له، فلا يمكنكم أن تتوقعوا أن الزوار سيعثرون على محتوى موقعكم بسهولة لمجرد أنه ذو جودة عالية ويغطي مختلف الثغرات التي وقع فيها منافسيكم، لذا مسألة الترويج الجيدة له مهمة للغاية في وصوله لأكبر عدد ممكن من الشريحة المستهدفة.

ويمكن الترويج للموقع بالعديد من الطرق مثل:

  • منصات التواصل الاجتماعي التي تعد مساحات إعلانية مجانية يمكن للجميع الاستفادة منها طوال الوقت، لكن عامل النجاح في الترويج هنا يتوقف على استهداف المنصة التي يمكنكم من خلالها الوصول للشريحة المستهدفة من الجمهور.
  • الإعلانات المدفوعة على شبكات التواصل الاجتماعي والتي يمكنكم من خلالها الوصول لعدد كبير من الجمهور المستهدف.
  • الجيست بوست وهي وسيلة مثالية تعتمد على وضع روابط خارجية لموقعكم أو لما يقدمه من محتوى في مواقع أخرى لترشيحه لزوراها، هذا الأمر يعطي الموقع طابع بالثقة.
  • الاهتمام بالجودة وسيلة ترويجية رابحة كذلك فمن خلال تقديم محتوى ذو جودة عالية متميز بالمصداقية سيشاركه الزوار مع غيرهم.
دليل إنشاء محتوى المواقع الإلكترونية للمبتدئين

 

اظهر المزيد

Alaa alwardaany

آلاء الورداني حاصلة على بكالريوس في الإعلام قسم الصحافة من جامعة القاهرة، أهوى الكتابة وأعمل في مجال كتابة المقالات منذ 2019م.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى