العمل الحر

خطوات انشاء مدونة بلوجر (3 خطوات رئيسية)

انشاء مدونة بلوجر هو أحد أشكال العمل الحر الأشهر هذه الآونة لتحقيق ربح مادي عن طريق الإنترنت، فلم تعد شبكة الإنترنت تمثل للكثيرين حول العالم واقعاً ترفيهياً فقط فاليوم ينظر إليها بكونها شبكة ذهبية تضم مجموعة كبيرة من الفرص التي يمكن استغلالها لجني الأموال، ويأتي على رأس هذه الفرص إنشاء مدونة بلوجر لأنها مجانية تماماً وتمنح المبتدئين فرصة لا تعوض ليبدئوا في جني الأموال. ولمعرفة المزيد عن طرق تحقيق الربح للمبتدئين ننصحكم بقراءة طرق الربح من الانترنت للمبتدئين.

خطوات انشاء مدونة بلوجر

تحقيق الربح من مدونة البلوجر يكون بإحدى أمرين إما بتفعيل إعلانات أدسنس أو عن طريق التسويق بالعمولة ولمعرفة المزيد حول طرق الربح من بلوجر ننصحكم بقراءة كيفية الربح من بلوجر، في الواقع انشاء مدونة على بلوجر لا يتطلب سوى اتباع بعض الخطوات البسيطة وبالانتهاء منها تصبح المدونة جاهزة لبدء العمل، والخطوات هي:

التوجه لموقع بلوجر

  • تمثل الخطوة الأولى في إنشاء المدونة زيارة موقع بلوجر.
  • ومن ثم الضغط على “أنشئ مدونتك” أو “Create your blog” التي ستنقلك لصفحة أخرى لاختيار حساب جوجل لتسجيل الدخول عليه.
  • أمامك خيارين الأول هو اختيار حساب موجود بالفعل والآخر هو إنشاء حساب جديد، والأفضل هو إنشاء حساب جديد مستقل للمدونة لتتمكن فيما بعد من متابعة الرسائل الخاصة بالمدونة دون أن تضيع بين غيرها من الرسائل، ولتخصيصه كذلك كوسيلة للتواصل مع زوار المدونة.

اختيار اسم الظهور

  • تتمثل الخطوة التالية في اختيار الاسم الذي سيظهر لزوار المدونة على الموضوعات والمقالات التي سيتم نشرها على المدونة، والاختيار مفتوح أمامكم في مسألة الاسم لكن ننصحكم بكتابة اسم حقيقي وليس اسم مستعار فذلك يعطي انطباع بالجدية والمصداقية لدى الزوار.
  • بعد اختيار الاسم، سيتوجب عليكم الضغط على خيار “متابعة إلى Blogger” الظاهر أمامكم لتتمكنوا من متابعة باقي الخطوات.

اختيار اسم وقالب المدونة

بعد الضغط على “متابعة إلى Blogger” ستظهر أمامكم صفحة جديدة اضغطوا على”إنشاء مدونة جديدة”، وستنتقلوا على الفور لصفحة جديدة موضح بها ما يلي:

  • اسم النموذج.
  • العنوان.
  • المظهر.

قم باختيار اسم جديد لم يسبق استخدامه من قبل في أي مدونة أخرى، واختيار الشكل الذي ستظهر به المقالات على المدونة عليكم الضغط على “إنشاء المدونة”، وبذلك تكون قد أنهيتم إنشاء المدونة بنجاح.

يعد اختيار اسم وقالب المدونة واحد من أهم خطوات انشاء مدونة بلوجر ناجحة، وفي هذا الصدد نقدم لكم بعض النصائح الهامة التي يجب عليكم الانتباه لها وهي:

  • لا تطلق اسمك على المدونة إلا في حال كنت تنوي التحدث عن نفسك وتجربتك الشخصية.
  • اختيار اسم مرتبط بالتخصص الذي تدور حوله موضوعات المدونة، ليعرف الزائر أن مدونتك هي المكان الذي سيعثر فيه على ما يبحث عنه من معلومات.
  • يمكن تغيير اسم المدونة لاحقاً بالطبع لكن هذا الأمر لا ننصح به كي لا تربك زوار المدونة وتفقد متابعيك.
  • يجب الانتباه عند اختيار قالب المدونة لأن يكون جذاب ومتوافق مع مختلف الأجهزة في طريقة العرض، وهنا يجب التنويه أنه في حال لم يعجبك أي من القوالب المتوفرة أمامك يمكنك تغيير القالب لاحقاً فهناك العديد من المواقع التي توفر القوالب المختلفة مجاناً.

أقسام لوحة تحكم المدونة

انشاء مدونة بلوجر ناجحة سيحتم عليكم التعرف على أقسام لوحة التحكم وما تختص به كل أداة حتى تتمكنوا من إدارتها بشكل فعال، وفيما يلي نقدم لكم شرح للأقسام الأساسية في لوحة تحكم مدونة بلوجر وفائدة كل منها:

المشاركات

بالضغط على المشاركات ستتمكنوا من الإطلاع على ما قمتم بكتابته من تدوينات في المدونة، أيضاً ستمكنكم من إضافة موضوع جديد عند الضغط عليها فسيظهر أمامكم خيار لإضافة مشاركة جديدة.

الإحصائيات

قسم الإحصائيات يضم عدد من الخيارات المختلفة والتي نوضحها لكم فيما يلي:

  • نظرة عامة، توضح هذه الصفحة بيانات مختصرة عن زيارات المدونة خلال وقت معين مثل الزيارات اليومية أو الأسبوعية أو الشهرية، كما توضح مصادر الزيارات وبيانات زوار المدونة.
  • مشاركات، صفحة توضح ما تم نشره من تدوينات.
  • مصادر الزيارة، توضح هذه الزيارة البيانات الخاصة بمصدر زيارات المدونة وتنقسم لما يلي:”مواقع الإحالة وهي المواقع التي اعتمد عليها الزائر للانتقال للمدونة، ‏عناوين URL للإحالة وهي الروابط التي وصل الزوار من خلالها للمدونة، الكلمات الرئيسية للبحث وهي الكلمات التي استخدمها الزوار للبحث عن المدونة، الجماهير وتتعلق ببيانات زوار المدونة مثل الموقع الجغرافي ومتصفح الإنترنت ونظام التشغيل”.

التعليقات

يظهر في قسم التعليقات ما تركه الزوار من تعليقات على المدونة والتي تنقسم إلى:

  • تعليقات منشورة، هي التعليقات التي يقوم صاحب المدونة بمراجعتها ويسمح بنشرها.
  • تعليقات غير مرغوب بها، وهي التعليقات التي تصنف بكونها مزعجة وغير لائقة.

الأرباح

من خلال قسم الأرباح سيتمكن صاحب المدونة من الإطلاع على البيانات الخاصة بأرباح مدونته من إعلانات جوجل أدسنس، لكن حتى يتم تفعيل الربح من الإعلانات لابد من تحقيق الشروط الخاصة بها ليتم قبول المدونة في جوجل أدسنس. ولمعرفة المزيد عن جوجل أدسنس وشروطه وكيفيه تفعيله ننصحكم بقراءة كل ما يخص جوجل ادسنس.

الصفحات

عن طريق قسم الصفحات سيتمكن صاحب المدونة من إضافة صفحات جديدة لها، فيمكنه إضافة صفحة تتعلق بسياسات الخصوصية أو صفحة للتواصل وغيرها من الصفحات المختلفة حسب الحاجة.

التخطيط

من خلال قسم التخطيط يمكن لصاحب المدونة أدوات جديدة لها، كما يمكنه من خلالها التحكم بأماكن توزيع هذه الأدوات حتى يتمكن من الوصول لأفضل ترتيب لها بما يلائم المدونة وزوارها.

المظهر

يختص قسم المظهر بالشكل الذي تظهر عليه المدونة أمام الزوار، فيمكن لصاحب المدونة اختيار قالب من بين القوالب المجانية التي توفرها مدونة بلوجر أو اختيار قالب مجاني من موقع خارجي أو شراء قالب، ومن الجدير بالذكر هو إمكانية الحصول على المساعدة من المحترفين في مجال إنشاء المدونات فكثير من مواقع الخدمات تتيح لكم إمكانية التواصل معهم ومنهم موقع كفيل للخدمات فيمكنكم العثور على خدمات بلوجر عليه والتواصل مع أكثر من شخص لمساعدتكم في إنشاء المدونة وبأسعار معقولة.

الإعدادات

من خلال قسم الإعدادات يتمكن صاحب المدونة من التحكم في إعداداتها المختلفة والتي تضم:

  • إعدادات أساسية، والتي تضم عنوان ووصف المدونة الذي يتمحور حول تخصص المدونة والمجالات التي تهتم بها، بالإضافة لإمكانية إضافة كاتب أو حذفه من خلالها.
  • التعليقات والمشاركات، من خلال هذا القسم يمكن لصاحب المدونة أن يتحكم في أعداد الموضوعات التي تظهر على الصفحة الرئيسية للمدونة، كما يمكنه التحكم في أعداد التعليقات ومن يمكنه كتابة تعليق.
  • اللغة والتنسيق، من خلال هذا القسم يمكن التحكم في لغة العرض في المدونة، وتنسيق الوقت والتاريخ، بالإضافة لإمكانية إضافة خاصية الترجمة الصوتية ولغة الترجمة.
  • البريد الإلكتروني، يمكن من خلال هذا القسم تغيير عنوان البريد الإلكتروني والتحكم بالعديد من الخصائص الخاصة به.
  • تفضيلات البحث، هذا القسم يضم مجموعة من الأدوات المتقدمة المتعلقة بالمدونة والتي تستهدف تحسين محركات البحث.
  • إعدادات المستخدم، ومن خلالها يمكن لصاحب المدونة تعديل حسابه وتغيير اللغة الخاصة بلوحة التحكم وغيرها من الإعدادات.

الوسوم
اظهر المزيد

Alaa alwardaany

آلاء الورداني حاصلة على بكالريوس في الإعلام قسم الصحافة من جامعة القاهرة، أهوى الكتابة وأعمل في مجال كتابة المقالات منذ 2019م.

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق