العمل الحر

6 طرق للربح من مدونة بلوجر

الربح عن طريق إنشاء مدونة بلوجر صار أحد أكثر الطرق الشائعة التي يعتمد عليها محدودي الدخل على وجه الخصوص للحصول على مصدر دخل إضافي فإنشائها مجاني تماماً، لذا فهي وسيل مناسبة للربح عن طريق الإنترنت دون المجازفة بخسارة الأموال. وفي الواقع إنشاء المدونة لا يتطلب سوى اتباع بعض الإجراءات البسيطة التي يمكنكم الإطلاع عليها بقراءة خطوات انشاء مدونة بلوجر (3 خطوات رئيسية).

الربح من مدونة بلوجر

هناك العديد من الطرق المختلفة التي يمكن الاعتماد عليها لتحقيق أرباح من المدونات، لكن عليكم الانتباه للضرورة اختيار الطريقة الملائمة لطبيعة المدونة، وبشكل عام لا تخرج طرق الربح من المدونات عن واحدة من الطرق التالية:

الربح من إعلانات أدسنس

الربح من المدونة عن طريق الإعلانات تعد الطريقة المثالية لمن يؤسس المدونة بهدف جعلها بمثابة موقع إلكتروني متخصص في إحدى المجالات أو عام يقدم المعلومات للزوار عن طريق المدونات المنشورة عليه، ففي هذه الحالة يستفيد الزائر عن طريق حصوله على المعلومات التي يبحث عنها ويستفيد صاحب المدونة عن طريق الإعلانات.

فالمدونات تمثل مساحة إعلانية يسعى المعلنين للاستفادة منها واستغلالها في الحصول على المزيد من العملاء والترويج لمنتجاتهم، كونها من الأماكن التي يتواجد عليها العديد من الزوار من مختلف الأماكن. ومن أكثر طرق الربح من الإعلانات شهرة هي الاشتراك في شركة أدسنس للإعلانات التابعة لشركة جوجل والتي تتخصص في عرض الإعلانات في المواقع الإلكترونية لتحقيق أرباح منها، وحتى تعرفوا المزيد عن كيفية الاستفادة من إعلانات أدسنس وخطوات الانضمام لها ننصحكم بقراءة دليل شامل عن جوجل ادسنس للمبتدئين.

الربح من الخدمات الإلكترونية

تقديم خدمات إلكترونية بمقابل مادي هي إحدى طرق تحقيق الأرباح عن طريق الإنترنت الناجحة للغاية هذه الآونة.

مجال الخدمات الإلكترونية التي يمكنكم تقديمها من خلال المدونة كثيرة ومنها تخصيص المدونة لتقديم خدمات التعليم عن بعد في مختلف المجالات، مثل البرمجة واللغات والحرف اليدوية، أو تقديم خدمات مثل خدمات تطوير الويب وخدمات المواقع.

الربح من العلامات التجارية

يمكن لأصحاب المدونات الكبرى الاستفادة من العلامات التجارية الكبرى والشركات والمؤسسات المختلفة وتحقيق أرباح من خلال التعاون معهم، وذلك من خلال كتابة مدونات عن هذه الشركات بمقابل مادي عن طريق اتفاق يتم بين الطرفين.

هذا الأمر مشابه كثيراً للربح عن طريق الإعلانات لكن الأمر هنا أن الشركة تلجأ للمدونة للإعلان عن منتجاتها وخدماتها مباشرة دون وسيط، وذلك للاستفادة من زوار المدونة في زيادة نسبة المبيعات والأرباح.

ولكن يجدر على أصحاب المدونات الانتباه لضرورة حفاظهم على الشفافية والمصداقية عند تناول أي منتج أو الترويج لأي خدمة لأي من المؤسسات، حتى لا يفقد الموقع ثقة زواره وبالتالي يفقدهم نهائياً.

الربح من التسويق بالعمولة

تتلخص هذه الطريقة في قيام صاحب المدونة بالترويج للمنتجات المختلفة عن طريق مدونته وحينما يباع المنتج عن طريق المدونة يحصل على عمولة من الشركة المنتجة له.

تعد هذه الطريقة من أكثر طرق الربح التي يعتمد عليها أصحاب المدونات كونها الأسهل والأسرع لتحقيق الأرباح، وحتى تعرفوا المزيد عن التسويق بالعمولة وكيف يمكنكم تحقيق أرباح منها ننصحكم بقراءة التسويق بالعمولة لأصحاب المواقع.

الربح من بيع المنتجات

تخصيص مدونة بلوجر لبيع المنتجات إما لصاحب المدونة نفسه، أو لشركات وأشخاص ومؤسسات مختلفة، تعد هذه الطريقة واحدة من الطرق الناجحة للغاية في تحقيق الأرباح خاصةً إن كنت المدونة محل ثقة وتقدم منتجات مميزة بأسعار معقولة يمكن للجميع تحملها وتوفر لهم عدد من الامتيازات مثل العروض والخصومات والهدايا بالإضافة لخاصية التوصيل المجاني وغيرها الكثير.

الربح من اكتساب العملاء

تعتمد على هذه الطريقة الشركات والمؤسسات من مقدمي الخدمات المختلفة، وذلك من خلال كتابة موضوعات حول ما تقدمه الشركة من خدمات تساعد الزوار على الحصول على ما يحتاجون لمعرفته من معلومات عنها وتمكنهم من حل مختلف المشكلات التي تواجههم.

عن طريق هذه الطريقة تتمكن الشركات من اكتساب ثقة زوراها والحصول على مزيد من العملاء الجدد، لكن لابد من مراعاة الاحترافية في كتابة الموضوعات حتى تتصدر نتائج البحث وتصل لأكبر عدد من العملاء المحتملين.

مهارات إدارة المدونة لتحقيق الأرباح

المدونة الناجحة القادرة على جذب الزوار هي المؤهلة لتحقيق الأرباح، وحتى تتمكنوا من إدارة المدونة بشكل ناجح عليكم التمتع بمجموعة من المهارات الرئيسية وهي:

معرفة البنية الرئيسية للمدونة

على أصحاب المدونات امتلاك مهارات التحكم بإعدادات إدارة المحتوى لتأسيس مدونة ناجحة، فعلى سبيل المثال غالبية المدونات تضم البنية الرئيسية لها:

  • قائمة رئيسية، يتمكن الزائر من خلالها من معرفة أقسام المدونة والبحث عن موضوعات بعينها.
  • صفحات رئيسية وتعرف ب”Footer”، ومن خلالها يعرف الزائر المعلومات الرئيسية عن المدونة، ومن أمثلة صفحة “اتصل بنا، عن الموقع، سياسة الخصوصية”.
  • الشريط الجانبي ويعرف ب “Sidebar”.
  • اقتراحات بمقالات أخرى.

التمتع بمهارة السيو

تتعلق هذه المهارة بامتلاك صاحب المدونة المعرفة اللازمة بطرق ضبط المحتوى حتى يأتي في صدارة نتائج البحث، للحصول على أعلى نسبة من الزوار، تتضمن هذه المهارة العديد من الجوانب منها:

  • البحث عن الكلمات المفتاحية المناسبة للمنافسة عليها.
  • استخدام صور حصرية وملائمة ودون حقوق ملكية.
  • توزيع الكلمة المفتاحية داخل المقال.
  • استخدام الروابط الداخلية.

وغيرها الكثير من العوامل الأخرى التي يمكنك معرفة المزيد عنها عند قراءة قواعد السيو.

الكتابة بشكل احترافي

الكتابة ليست عمل يمكن لأي كان إنجازه فعلى الأقل على صاحب المدونة امتلاك موهبة الكتابة بشكل منظم وبسيط، حتى يتمكن من تقديم المعلومات للزوار بطريقة يمكنهم فهمها.

عدم التمتع بمهارة في الكتابة في الواقع لا يشكل عقبة أمام صاحب المدونة ليتمكن من إدارتها، فيمكنه ببساطة الاستعانة بكتاب ليقوموا بهذه المهمة نيابةً عنه، ويكتفي هو بمراجعة المقالات والتأكد من مطابقتها لقواعد السيو ومن صحة المعلومات بها.

التمتع بالخبرة

إنشاء مدونة بلوجر بهدف الربح قد يبدو أمر بسيط بالنسبة للبعض لكنه في الواقع ليس بهذه السهولة، فالمنافسة أصبحت عالية في هذا المجال وأصحاب الخبرة لهم الحظ الأوفر من النجاح به، لكن الخبرة لا تتعلق بكيفية إدارة المحتوى والتمكن من التغلب على المشكلات التقنية وحسب، بل تتضمن أيضاً ما ليلي:

  • الخبرة في التخصص، لابد من امتلاك المدون خبرة كافية في مجال تخصص المدونة حتى يتمكن من تقديم معلومات صحيحة للزوار لاكتساب ثقتهم، فالقارئ يبحث عن معلومة جديدة وصحيحة والأهم موثقة حتى يثق في المدونة ويتخذ منها مرجعاً لمعلوماته ويشاركه مع غيره.
  • الخبرة في تقصي المعلومات الصحيحة، المحتوى المكتوب على الإنترنت كثير في كافة المجالات لكن المحتوى الصحيح منه قليل، لذا على صاحب المدونة تقصي مدى صحة المعلومة التي يقدمها للقارئ عن طريق الاستعانة بمصادر يمكن الوثوق بها.

ختاماً نود أن نلفت أنظاركم بعد التعرف على طرق الربح المختلفة من مدونة بلوجر أنه يمكنكم الاستعانة بأحد المتخصصين في مجال تطوير المدونات وإدارتها، حيث يمكنكم التواصل معهم عن طريق مواقع الخدمات المصغرة ومنها موقع كفيل الذي يمكنكم من التواصل مع أكثر من خبير في مجال خدمات البلوجر على قدر من الثقة وبأسعار منافسة.

الوسوم
اظهر المزيد

Alaa alwardaany

آلاء الورداني حاصلة على بكالريوس في الإعلام قسم الصحافة من جامعة القاهرة، أهوى الكتابة وأعمل في مجال كتابة المقالات منذ 2019م.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق