العمل الحر

التسويق بالعمولة لأصحاب المواقع

يعتبر التسويق بالعمولة من المجالات القديمة جداً من مجالات التسويق الإلكتروني والتي ما زالت تعمل حتى الآن وبقوة كبيرة، وتستخدمها الشركات الكبرى في تسويق منتجاتها وخدماتها وإيصالها لأكبر عدد ممكن من الناس، والتسويق بالعمولة يوفر مبالغ طائلة وجهد كبير تقوم به الشركات من أجل تسويق منتجاتها، فما هو التسويق بالعمولة؟ وكيف يمكنك أنت وأي شخص أن يعمل فيه ويحقق دخلاً مالياً محترماً منه؟، هذا ما سنقرأه معاً، هيا بنا.

أهمية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي وخطواته الأساسية
أهمية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي وخطواته الأساسية

ما هو التسويق بالعمولة؟ 

هو أن يقوم الشخص بتسويق منتج لشركة ما وتحقيق المبيعات منه ويحصل على عمولة مقابل ذلك، وتختلف هذه العمولة باختلاف الشركة، وكذلك باختلاف المنتج الذي يتم التسويق له، قيمة العمولة مفتوحة وليس هناك أرقام معينة، فمن الممكن أن تكون 1 دولار وحتى 1000 دولار. 

أشكال التسويق بالعمولة 

التسويق بالعمولة له أشكال عديدة ولا يقتصر على شكل واحد فقط، ومن هذه الأشكال ما يلي:

تسويق المنتجات المادية الملموسة: هناك الكثير من الشركات التي تقدم منتجات مادية ملموسة على أرض الواقع وتحتاج للكثير من المسوقين من أجل تسويق هذه المنتجات وبيعها، فالمنتجات المادية الملموسة كثيرة جداً منها على سبيل المثال: منتجات العناية بالبشرة ومنتجات التخسيس، وألعاب الأطفال، والأجهزة الكهربائية المختلفة.. الخ. 

تسويق المنتجات الرقمية: المنتجات الرقمية هي منتجات تداول بشكل عام على الإنترنت ويمكن استخدامها على الحاسوب والأجهزة المختلفة ولا يمكن لمسها باليد، مثل: الدورات التدريبية المختلفة على شكل كتب إلكترونية أو مقاطع فيديو أو مقاطع صوتية، الخدمات المختلفة كأرصدة الاتصال، وبطاقات التجوال وبطاقات الإنترنت، وألعاب الحاسوب وتطبيقات الهواتف المحمولة.. الخ.

تسويق عروض ال cpa والمحتوى المقفول: وهذا النوع من التسويق بالعمولة يوجد به طرف ثالث وهو شركات ال cpa حيث تضمن المعاملة بين المعلن والناشر، وتعني الدفع مقابل القيام بنشاط معين، كأن يدخل الزائر بريده الإلكتروني، أو أن يضع رقم هاتفه داخل العرض، أو يقوم بتعبئة استبيان ما..الخ. 

متطلبات التسويق بالعمولة لأصحاب المواقع

-أن يكون لدى أي مسوق موقع على شبكة الإنترنت ومنصب به الووردبريس، ويمكن امتلاك موقع الكتروني عن طريق شراء استضافة ودومين وننصحك باستخدام استضافة بلوهوست فهي توفر السرعة والأمان والموثوقية عند استخدام موقعك. 

– أن يكون هناك منتج جيد أو عرض من عروض ال cpa، وسنرى معاً من أين يمكن الحصول على منتج جيد والبدء في تسويقه. 

– أن يكون هناك مصدر جيد للزوار المستهدفين للتمكن من تحقيق المبيعات بشكل جيد ومستمر. 

– أن يكون لدى المسوق وسائل للدفع عبر الإنترنت واستلام الأرباح مثل: حساب باي بال، وحساب بايونير. 

مصادر الزوار القوية التي يمكن أن يعتمد عليها المسوقين

مواقع التواصل الاجتماعي مثل: الفيس بوك، تويتر، انستجرام، سناب شات، لينكد إن وغيرها. 

محركات البحث: مثل محرك البحث جوجل، أو محرك البحث بينج التابع لمايكروسوفت، أو محركات البحث الأخرى، وتعتبر محركات البحث مصادر زوار مجانية ومدفوعة في نفس الوقت، مجانية عن طريق الظهور في نتائج البحث نفسها، وبطرق مدفوعة أي القيام بإنشاء إعلانات مدفوعة للظهور في نتائج البحث وجلب الزيارات للمنتج أو العرض الذي تسوق له.

شركات الإعلانات المتخصصة: وهذه الشركات تقوم بنشر إعلانك فيها مقابل الحصول على زيارات لموقعك أو صفحة تسويق منتجك، ومن هذه الشركات شركة بروبلر آدس المعروفة. 

موقع يوتيوب: يعتبر موقع يوتيوب من أفضل مصادر الزوار المستهدفين بشكل مجاني في العالم، فهو شبكة قوية يزورها كل العالم من أجل مشاهدة مقاطع الفيديو التي يحبونها يومياً.

نصائح للمبتدئين في اليوتيوب
نصائح للمبتدئين في اليوتيوب

أبرز شركات التسويق بالعمولة العالمية

شركة أمازون: منا منا لا يعرف أمازون المتجر العالمي المعروف في بيعه للمنتجات المادية الملموسة، ويوجد لدى أمازون أكثر من برنامج للتسويق بالعمولة وهي: أفلييت أمازون، Merch By Amazon ، وبرنامج Amazon Fba. 

كليك بانك clickbank: وهو أكبر متجر في العالم للمنتجات الرقمية الغير ملموسة، حيث يعتبر المتجر الذي يمنح المسوقين أكبر نسبة عمولة على الإطلاق حيث تصل العمولة إلى 75% من سعر المنتج الذي يبيعه المسوق، وأحياناً 60% وأحياناً 50% من سعر المنتج تذهب عمولة للمسوق. 

موقع إيباي ebay: يعتبر إيباي من أكبر مواقع التسويق بالعمولة العالمية والذي يعتمد عليه الكثير من المسوقين العرب في جني أرباحهم عن طريق أخذ منتجات منه وتسويقها في متاجرهم وبيعها بسعر أعلى من سعرها الأصلي، وهو ما يعرف بنظام الدروب شيبينج dropshipping وهو أسلوب منتشر بشكل كبير في الوطن العربي والعالم. 

شركة فورايفر الأمريكية: وهي شركة تقوم بتصنيع منتجات التخسيس و العناية بالبشرة و الجسم من الصبار الطبيعي، حيث تمتلك مزارع ضخمة جداً لزراعة الصبار في كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية، وتمنح المسوقين نسبة ربح مجزية مقابل التسويق لمنتجاتها المختلفة، وتقوم بتسويق منتجاتها لدول الخليج العربي فقط. 

شركة cpabuild: وهي شبكة ضخمة تقدم عروض ال cpa والمحتوى المقفول content locker وتمنح عمولات تبدأ من 0.30 دولار لكل تحويلة يجلبها المسوق وحتى 30 دولار على التحويلة وذلك حسب نوع العرض الذي يستخدمه المسوق ويجلب منه تحويلات، ويعتبر من المجالات المربحة جداً إذا تم العمل عليه بشكل جيد وإحضار مصدر الزوار المناسب للعروض. 

شركة ماكس باونتي maxbounty: تعتبر من أعرق وأكبر شركات ال cpa في العالم، حيث تحتوي على آلاف العروض في مختلف المجالات، ويعمل معها ملايين الناشرين والمعلنين حول العالم، وهي شركة موثوقة بنسبة 100% وتدفع الأرباح للناشرين الملتزمين بشروطها بشكل دوري ومستمر لحتى الآن. 

 نصائح لأصحاب المواقع لتحقيق أكبر أرباح ممكنة من التسويق بالعمولة

-تعرف على المنتج الذي ستسوق له جيداً من حيث مميزاته وعيوبه ومعلومات تفصيلية عنه. 

– استمر بالعمل حتى لو فشلت في البداية فالنجاح يأتي بعد الكثير من المحاولات. 

– يجب بناء فريق عمل معك يساعدك فأنت لا تستطيع تجربة كل شيء لوحدك. 

– تخصص في مجال معين واختر جانباً واحداً من هذا المجال الواسع وتخصص فيه، وهذا ما يسمى مايكرونيتش أي المجال الصغير جداً لتنجح فعلاً. 

-يجب أن تضيف لمستك الخاصة وخطتك الفريدة من نوعها من أجل النجاح وتحقيق الأرباح، فكل دورة تدريبية أو خطة عمل شاهدتها من قبل لا تستخدمها كما هي، بل أضف لمستك الخاصة عليها. 

ويجب أن تعلم أن هناك الكثير من الأشخاص قد حققوا أرباحاً كبيرة جداً من مجال التسويق بالعمولة بعملهم مع الكثير من الشركات مثل: شركة فورايفر، وكليك بانك، وأمازون وكذلك شركات ال cpa المختلفة. 

ذات صلة:

دليل شامل حول Relationship marketing أو التسويق بالعلاقات

الوسوم
اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق