مميز

دليل شامل حول Relationship marketing أو التسويق بالعلاقات

يُعد التسويق بالعلاقات أو Relationship marketing أحد استراتيجيات التسويق المهمة جداً والتي شهدت ارتفاع كبير جداً في الفترة الأخيرة، ومُميزات هذا النوع من التسويق أنه غير مُكلف ولا يتطلب منك سُوى تعلم بعض المهارات البسيطة، وكما تطرقنا في مدونة كفيل إلى دليل شامل حول التسويق عن طريق المؤثرين يُمكنك الرجوع له من خلال هذا الرابط ودليل آخر حول التسويق عن طريق البريد الإلكتروني يُمكنك كذلك الرجوع له من خلال هذا الرابط فسيراً على نفس الخطى ففي هذا المقال إن شاء الله سنستعرض دليل شامل حول Relationship marketing أو التسويق بالعلاقات.

ما هو Relationship marketing أو التسويق بالعلاقات؟

هو التسويق الذي يهدف إلى الحصول على عملاء جُدد من خلال العملاء الحاليين عن طريق التفاعل معهم وكسب ثقتهم، الفكرة من التسويق بالعلاقات أو Relationship marketing هو بناء روابط قوية بين العملاء وبين العلامة التجارية للوصول لأكبر قدر من العملاء بدون الحاجة لإنشاء أي حملات ترويجية مدفوعة، وأبسط مثال على التسويق بالعلاقات أو Relationship marketing هو أنك قد تكون تشتري مُنتج ما ومن المعاملة التي تلقاها من البائع تجد أنك دائماً تتجه لشراء هذا المنتج من نفس الشخص بينما على الصعيد الآخر قد تشتري منتج من شخص وتعزم على ألا تشتري منه مُجدداً.

دليل شامل حول Relationship marketing أو التسويق بالعلاقات
دليل شامل حول Relationship marketing أو التسويق بالعلاقات

وكمثال آخر على التسويق بالعلاقات، فلنفترض أنك عميل مع أحد المواقع أو الشركات وكانت الخدمة المُقدمة على أعلى درجة من الكفاءة فتلقائياً تجد نفسك كعميل تنصح الأشخاص الآخرين بالشراء من هذا الموقع أو هذه الشركة، وللإشارة فهذا النوع من التسويق ليس مُستحدث بل هو موجود منذ القدم، ولا يقتصر فقط على التسويق الإلكتروني بل يُمكن أن يحدث في الحياة بشكل عام، فعلى سبيل المثال قد تكون تشتري شيء من أحد المحلات في بلدك وتنصح جميع أقاربك بهذا المحل نتيجة تعامله الجيد ومنتجاته الجيدة، هذا هو التسويق بالعلاقات أو Relationship marketing.

ما أهمية Relationship marketing أو التسويق بالعلاقات؟

الحصول على عملاء جُدد لأي شركة يُعتبر شيء مُكلف جداً ولكن في نفس الوقت مُفيد جداً لأي شركة، هل تعلم أن اكتساب عميل جديد قد يُكلف أكثر من 5 أضعاف تكلفة الاحتفاظ بالعميل الحالي؟ ولكن في نفس الوقت الاحتفاظ بالعميل الحالي شيء مهم جداً، لكن ما رأيك بأن نستغل العميل الحالي في الحصول على عملاء جُدد بدون دفع أي شيء؟ بالفعل هذا يُمكن تحقيقه من خلال التسويق بالعلاقات أو Relationship marketing

دليل شامل حول Relationship marketing أو التسويق بالعلاقات
دليل شامل حول Relationship marketing أو التسويق بالعلاقات

إذن كونك تتفاعل مع العملاء الحاليين وتُرضيهم فأنت بذلك تحصل على عملاء جُدد بدون أن تفعل أي شيء، كيف ذلك؟ أنت عندما تتفاعل مع العميل الحالي فأنت بذلك تستفيد من طريقتين أولها الاحتفاظ بالعميل الحالي وضمان شراءه منك مرة أخرى والثانية كون هذا العميل سيشارك تجربته الناجحة مع منتجك مع الآخرين وبالتالي ستحصل على عملاء جُدد من لا شيء.

أساسيات التسويق بالعلاقات أو Relationship marketing:

يعتمد التسويق بالعلاقات أو Relationship marketing على مجموعة من المبادئ والأساسيات التي يجب أن تتبعها مع العميل حتى تتمكن من استخدام هذه الاستراتيجية من التسويق بشكل صحيح، وفيما يلي سنتعرف على أهم هذه الأساسيات:

دليل شامل حول Relationship marketing أو التسويق بالعلاقات
دليل شامل حول Relationship marketing أو التسويق بالعلاقات

1. التفاعل مع العملاء

هذه تُعتبر أهم نقطة في التسويق بالعلاقات أو Relationship marketing فيجب عليك دائماً كمسوق أو صاحب مُنتج أن تجد المنصة التي يتواجد عليها عملائك بشكل دائم وتتفاعل معهم وتُجيب على استفساراتهم، فتخيل أن هناك شركة ما تتواصل معك كعميل بشكل دائم وتستفسر عن حالك وتُخبرك بكل جديد حول الشركة، بطبيعة الحال أنت ستحب التعامل مع هذه الشركة لأنك ستشعر أنها مُهتمة بك، كوني طبيب فهناك مقولة سمعتها من أحد الأطباء وأثرت في كثيراً وهي أن الأطباء منهم الممتاز ومنهم الجيد، الطبيب الممتاز هو الذي يتواصل مع مرضاه بشكل دائم للاطمئنان على حالتهم بينما الطبيب الجيد هو الذي يُنهي عمله مع المريض ويُقدم له أفضل خدمة ولكن لا يسأل عليه بعد ذلك.

فدعنا نُطَبق مثال كهذا عليك أنت: فلنفترض أنك تتعامل مع شركة ما ووجدت تعامل محترم من طرف هذه الشركة وفي نفس الوقت كانت الشركة تتفاعل معك وتتابع معك دائماً حول المنتج الذي قُمت بشرائه من هذه الشركة، وتُقدم الدعم الفني لك بشكل دائم، فهل ستتعامل مع هذه الشركة مرة أخرى؟ بالتأكيد نعم بينما على الصعيد الآخر هناك شركات تتعامل معها وتنوي ألا تشتري من هذه الشركة مرة أخرى إطلاقاً بل إن الأمر قد يدفعك أحياناً أن تُحذر الآخرين من التعامل مع هذه الشركة، أتمنى الآن أن تكون أدركت أهمية التفاعل مع العملاء.

دليل شامل حول Relationship marketing أو التسويق بالعلاقات
دليل شامل حول Relationship marketing أو التسويق بالعلاقات

2. التركيز مع العملاء

حاول دائماً أن تفهم مُتطلبات العميل وتحاول أن تُلبي كل طلباته، فأكثر شيء ممكن أن يجعل العميل يشمئز من التعامل معك هو المماطلة في العمل أو عدم فهم ما يُريده العميل، لذلك احرص دائماً أن ينحصر تركيزك مع العميل، يقول جيف بيزوس مؤسس موقع أمازون ” لسنا مهووسين بالمنافسين، ولكنّ هوسنا بالعملاء” والمغزى من ذلك هو أن تحاول أن تفهم ما يرده العميل دون أن يطلبه، بمعنى اجعل العميل يشعر أنك تعرف ما يدور برأسه.

3. تقديم مكافئات وعروض تحفيزية للعملاء

من أكثر الطُرق التي تُمكنك من كسب ولاء العملاء لك هي تقديم المكافئات للعملاء المخلصين فهذا يُشجعهم دائماً على الشراء منك مرة أخرى بل إن الأمر لا يقتصر عند هذا الحد بل هذا يدفع العميل كذلك لجلب عملاء آخرين من طرفه، وهكذا أنت استفدت بطريقتين وهما الحفاظ على العميل الحالي والحصول على عُملاء جدد.

4. إنشاء فريق لخدمة العملاء

لا يُمكن أن ينجح أي مشروع سواء كان موقع أو شركة دون تواجد خدمة عملاء نشطة ومتجاوبة على مدار الساعة، فهذا يُشعر العميل باهتمامك به ويجعله يُفضِل التعامل معك لأنه يعلم بأنه لو واجهته مشكلة سيكون هناك شخص مسؤول لمساعدته في حلها، وهنا يجب التنويه على شيء وهو أن أعضاء فريق خدمة العملاء هم واجهة هذا المشروع وللأسف أحياناً تكون خدمة العملاء سبباً في فشل بعض المشاريع، لذلك يجب أن تنتبه لهذه النقطة حتى تختار فريق عملاء ذا كفاءة عالية.

كلمة أخيرة:

التسويق بالعلاقات أو Relationship marketing أحد استراتيجيات التسويق القوية والذكية جداً والتي يكون لها عائد كبير جداً دون إنفاق الكثير على الإعلانات أو غيره، لذلك يجب على كل صاحب مشروع أو مُسوق أن يتعلم هذا النوع من التسويق، أخيراً إذا كان لديك أي تساؤل أو استفسار فيما تم طرحه فلا تتردد بطرحه في التعليقات وسأجيبك إن شاء الله.

ذات صلة:

طُرق الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في التسويق الإلكتروني

مهارات النجاح في التسويق الإلكتروني (7 مهارات)

الوسوم
اظهر المزيد

محمد عرفه

أنا محمد عرفه طالب بكلية طب الأسنان بجامعة الأزهر، مُهتم بكل جديد فى مجال التكنولوجيا بشكل عام ومجال العمل الحر بوجه خاص، أسعى لمشاركة المعرفة فى هذا المجال من خلال مقالاتي البسيطة، أحفظ القرآن الكريم مُنذ صغرى وبفضل الله حصلت على إجازة فى القرآن الكريم.

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق