مميز

دليل شامل حول Influencer Marketing أو التسويق عن طريق المؤثرين

التسويق عن طريق المؤثرين أو Influencer Marketing هو أحد طُرق التسويق الإلكتروني التي تم تطويرها بشكل كبير جداً في الآونة الأخيرة، وكما هو معلوم فالتسويق الإلكتروني هو أحد أهم العوامل والأدوات التي لا غنى عنها للترويج للمشاريع والمُنتجات فكيف سيعرف الناس بمُنتجك إن لم تقم بالترويج له! وبطبيعة الحال التسويق الإلكتروني له أفكار وطُرق عديدة منها التسويق عبر محركات البحث ومنها التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي ومنها التسويق عبر البريد الإلكتروني الذي تطرقنا له في مقال خاص بعنوان “دليل شامل حول Email Marketing أو التسويق عبر البريد الإلكتروني” وبإذن الله في هذا المقال سنتناول دليل شامل حول Influencer Marketing أو التسويق عن طريق المؤثرين.

ما هو Influencer Marketing أو التسويق عن طريق المؤثرين؟

دليل شامل حول Influencer Marketing أو التسويق عن طريق المؤثرين
دليل شامل حول Influencer Marketing أو التسويق عن طريق المؤثرين

المقصود بهذا التسويق هو استخدام المؤثرين من الشخصيات العامة والمشهورة في الترويج لمنتجاتك، وببساطة شديدة Influencer Marketing أنت تراه يومياً على التلفاز فكم من مرة رأيت شخص مشهور يقوم بالإعلان عن مُنتج ما؟ وللإشارة التسويق عبر المؤثرين لا يعني أن تطلب من المشاهير والفنانين الترويج لمنتجاتك فلربما شخص لديه 5000 متابع يكون من ضمن قائمة المؤثرين، جدير بالذكر أنه لا يتم اختيار أي شخص للتشهير بمنتجاتك بشكل عشوائي بل لا بُد من أن تتوفر فيه شروط سنذكرها لاحقاً أهمها أن يكون الجمهور الخاص به مُهتم بما تود الترويج له فعلى سبيل المثال ربما يملك شخص 100 مليون مُتابع وشخص آخر 5 مليون ولكن صاحب 5 مليون مُتابع هو الأفضل لأن الجمهور الخاص به يُمكن استهدافه.

ما أهمية Influencer Marketing أو التسويق عن طريق المؤثرين؟

دليل شامل حول Influencer Marketing أو التسويق عن طريق المؤثرين
دليل شامل حول Influencer Marketing أو التسويق عن طريق المؤثرين

لأجيبك عن هذا السؤال سأطرح عليك سؤال آخر وهو تخيل أنك رأيت شخصية مشهورة أنت تتابعها تُعلن عن كتاب ما وفي يوم ما ذهبت لمحل بيع الكتب ورأيت هذا الكتاب فهل ستشتريه؟ بناءاً على الإحصائيات فإن نسبة شرائك لهذا الكتاب كبيرة جداً بينما إذا قام شخص آخر غير معروف بالإعلان عن هذا الكتاب فطبقاً للإحصائيات فإن نسبة شرائك للكتاب لا تتعدى 8% وهُناك شيء آخر وهو أنه الشخص العادي يُشاهد في اليوم أكثر من 2000 إعلان وبطبيعة الحال في نهاية اليوم أنت لا تتذكر كل هذه الإعلانات لكن ماذا لو كان من ضمنها الشخص الذي تتابعه فبالتأكيد ستظل مُتذكر الإعلان

ما هي مميزات Influencer Marketing أو التسويق عن طريق المؤثرين؟

دليل شامل حول Influencer Marketing أو التسويق عن طريق المؤثرين
دليل شامل حول Influencer Marketing أو التسويق عن طريق المؤثرين
  • إمكانية استهداف الجمهور بسهولة

كل شخص مشهور أو مؤثر على مواقع التواصل الاجتماعي يكون له مجاله الخاص وبالتالي من السهل جداً الوصول للجمهور المُستهدف بسهولة، لأنه بطبيعة الحال الجمهور المُتابع لأي شخص مؤثر يكون له نفس اهتمامات هذا الشخص.

  • زيادة الثقة والمصداقية

أكثر شيء يُميز التسويق عن طريق المؤثرين أو Influencer Marketing هو أن الجمهور غالباً ما يثق في الشخصية المشهورة التي يُتابعها، ولكن حتى نكون مُنصفين فهناك شخصيات مشهورة الإعلان معها لا يأتي بمنفعة لأن مُتابعيهم لا يثقون فيهم.

  • سهولة انتشار العلامة التجارية بين الناس

عندما تقوم بالتسويق عن طريق المؤثرين فإنك تُزيد بشكل كبير من نمط انتشار العلامة التجارية الخاصة بك نتيجة لتوافر عدد كبير جداً من الجمهور المُهتم.

  • التغيير في الشكل التقليدي للإعلانات

لم يعد الجمهور يتفاعل مع الإعلانات التقليدية التي تحُث على شراء مُنتج ما أو أي طريقة من طُرق التسويق القديمة، وبالتالي فميزة التسويق عبر المؤثرين تجعل الشخص المشهور يقوم بتعريف المُنتج الخاص بك بشكل غير تقليدي وعرض مميزات هذا المنتج وتشجيع الناس على شرائه.

  • سهولة تحديد الميزانية المُناسبة

يُمكنك بسهولة تحديد الميزانية قبل بدء الإعلان من خلال التحدث مع الشخصية المؤثرة التي ستتعاقد معها وتتفق على الميزانية المُقترحة وبناءاً على الميزانية المُتاحة لديك تختار المؤثر المناسب، فمثلاً إذا كانت لديك ميزانية بسيطة لا تتوجه إلى شخص لديه مليون متابع.

أشهر استراتيجيات Influencer Marketing أو التسويق عن طريق المؤثرين:

المقصود بذلك هو أنواع الحملات التسويقية التي تتفق فيها مع المؤثر أو الشخصية المشهورة فمثلاً هناك شركات أو مواقع تقوم بتقديم ميزة للزوار الجُدد أو تقديم هدايا أو كوبونات وغيره لحث الناس على الدخول لهذا الموقع أو شراء هذا المُنتج، وتتلخص أشهر الاستراتيجيات المُستخدمة فيما يلي:

دليل شامل حول Influencer Marketing أو التسويق عن طريق المؤثرين
دليل شامل حول Influencer Marketing أو التسويق عن طريق المؤثرين
  • تقديم الهدايا: (بمعنى تقوم الشركة صاحبة المُنتج أو الموقع بتقديم الهدايا للزوار الجُدد أو تقديم هدية أو منتج بشكل مجاني للمعلِن كمقابل للحملة الإعلانية)
  • الحملات المدفوعة: (المقصود بذلك أن تدفع للشخصية المؤثرة مبلغ من المال مُقابل عمل إعلان لموقعك أو مُنتجك دون تقديم أي ميزة أو أي شيء للجمهور)
  • تقديم مُحتوى مُشترك: (هذا النوع يحدث كثيراً فدائماً ما تجد أحد القنوات على اليوتيوب تقوم بالترويج لقناة أخرى وفي المقابل تقوم القناة الأخرى بعمل فيديو كذلك حول القناة الأولى)
  • استخدام كوبونات خصم: (بمعنى أن الشركة تقوم بعمل خصم لمنتجاتها لفترة محدودة وتدفع ثمن الحملة للمؤثر وهذا من أفضل الاستراتيجيات لأنها تجلب مبيعات كثيرة في الغالب)
  • استخدام ميزة التسويق بالعمولة: (تُستخدم هذه الإستراتيجية كثيراً خاصة في اليوتيوب، فمثلاً يقوم صاحب القناة بأخذ رابط الإحالة الخاص به وعمل ترويج لموقع ما ووضع رابطه ليتسجل الناس من خلاله وهكذا هو يحصل على عُمولة مقابل كل عملية تسجيل)

كيفية اختيار المؤثر المناسب لموقعك أو لمنتجك؟

اختيار المؤثر هو أهم شيء في إدارة حملة تسويقية ناجحة عن طريق المؤثرين، فلا بُد أن يتم عن طريق دراسة للوصول لأقصى قدر من الكفاءة ولنجاح الحملة الإعلانية الخاصة بك وهُناك مجموعة من الأساسيات يُعتمد عليها اختيار المؤثر المُناسب وتتلخص فيما يلي:

دليل شامل حول Influencer Marketing أو التسويق عن طريق المؤثرين
دليل شامل حول Influencer Marketing أو التسويق عن طريق المؤثرين

1. عدد المتابعين لهذا الشخص

انتبه جيداً لاختيار مؤثر لديه عدد متابعين جيد ولكن يجب أن تتوفر فيه باقي الأساسيات التي سنذكرها تالياً، يعتمد اختيار عدد المتابعين على الميزانية المُتاحة لديك فمثلاً الميزانية المُقترحة لشخص لديه 3 مليون متابع لن تكون مثل شخص لديه 500 ألف، وللإشارة هناك مواقع مُخصصة للبحث عن المؤثرين في أي مجال مثل موقع onalytica وموقع upfluence ولكن أحياناً تكون المعلومات الخاصة بها غير دقيقة.

2. اهتمامات جمهور هذا الشخص

في الحقيقة أرى أن هذه أهم نُقطة لأنه لن تتمكن من الاستفادة بأي شيء من خلال الحملة الإعلانية إن لم يكن الجمهور مُهتم بما تُروج له، فتخيل أنك قمت بعمل إعلان عن كتاب لجمهور مُهتم بالملابس، فحينها لن تجني أي شيء من هذه الحملة.

3. مقدار التفاعل مع منشورات هذا الشخص

أحياناً تجد شخص ما لديه مليون متابع ولكن عندما يضع منشور ما تجده يحصد بضعة ألاف من التفاعلات فقط وهذا معناه أن الجمهور المُتابع لهذا الشخص غير مُهتم بما يقدمه وبالتالي فالإعلان معه لن يجني شيء.

4. مصداقية هذا المؤثر

هذه أيضاً من أهم الأساسيات التي يجب أن تنتبه لها لأنه إذا قمت بالإعلان مع شخص لا يثق فيه الجمهور فلن تربح شيء، بل بالعكس ممكن أن يُؤثر ذلك بالسلب على حملتك الإعلانية، فكم من شخص مشهور لا يُقدم فائدة ولا يثق فيه مُتابعيه.

كلمة أخيرة:

التسويق عن طريق المؤثرين أو Influencer Marketing من المجالات الواسعة جداً ولكن أسأل الله أكون وُفقت لتوضيح كل شيء من خلال هذا المقال، وللإشارة موقع كفيل يضم قسم خاص بخدمات التسويق الإلكتروني وعلى يد مُسوقين مُحترفين من شتى الدول العربية وبأسعار مُناسبة جداً، وفي النهاية إذا كان لديك أي تساؤل فلا تتردد بطرحه في التعليقات وسأجيبك إن شاء الله.

ذات صلة:

أفضل الأدوات التي يتم استخدامها في التسويق الإلكتروني

أفضل المواقع التي يتم استخدامها في التسويق الإلكتروني

الوسوم
اظهر المزيد

محمد عرفه

أنا محمد عرفه طالب بكلية طب الأسنان بجامعة الأزهر، مُهتم بكل جديد فى مجال التكنولوجيا بشكل عام ومجال العمل الحر بوجه خاص، أسعى لمشاركة المعرفة فى هذا المجال من خلال مقالاتي البسيطة، أحفظ القرآن الكريم مُنذ صغرى وبفضل الله حصلت على إجازة فى القرآن الكريم.

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق