العمل الحر

أفضل الأدوات التي يتم استخدامها في التسويق الإلكتروني (10 أدوات)

لا شك أن التسويق الإلكتروني أو فيما يُعرف بالتسويق الرقمي (Digital Marketing) من أكثر التخصصات المطلوبة في الوقت الحالي سواء على مستوي العمل على الإنترنت بشكل خاص أو في الحياة العملية بشكل عام، ويُمكن أن نُشبه المُسوق بالجُندي الذي يخوض حرب وحتى يفوز بهذه الحرب لا بُد من امتلاكه بعض الأسلحة، والأدوات التي سنتطرق إليها في هذا المقال بمثابة الأسلحة للمسوق فلا بُد من أن يتوافر على هذه الأدوات لأنها ستُفيد أي شخص يعمل بمجال التسويق الإلكتروني.

ما هو التسويق الإلكتروني؟

لمن لا يعرف المقصود بالتسويق الإلكتروني فهو عبارة عن استراتيجيات وتقنيات يتم استخدامها في إطار مجموعة من الأدوات المخصصة لذلك بهدف الترويج وتحقيق النمو السريع للشركات والمؤسسات والمواقع، ويمكن أن نقول عنه بأنه هو الإلهام الذي يسمح لك بتحقيق أهدافك عبر الإنترنت، ويعتبر التسويق الإلكتروني سلاح قوي جداً في الوقت الحالي وتستخدمه جميع الشركات.

أفضل الأدوات التي يتم استخدامها في التسويق الإلكتروني

لماذا نحتاج التسويق الإلكتروني؟

نحتج التسويق الإلكتروني في عدة جوانب أهما هي التفاعل مع الزبائن وإنشاء علاقات قوية معهم عن طريق أساليب التسويق الإلكتروني، كما يساعد التسويق الإلكتروني في اكتساب عملاء جدد للشركات أو المواقع، أيضاً يُساهم في سهولة الوصول لأي معلومة متعلقة بمنتج ما عبر الإنترنت، ومن مميزات التسويق الإلكتروني أيضاً أنه يُساعد الشخص على الترويج لمنتجه أو موقعه بأقل التكاليف.

أفضل الأدوات التي يتم استخدامها في التسويق الإلكتروني
أفضل الأدوات التي يتم استخدامها في التسويق الإلكتروني

ما هي أفضل أدوات التسويق الإلكتروني؟

الأدوات التي سنطرحها في هذا المقال ليست مُتشابهة من حيث الأداء لأن المسوق يقوم بتحليل شامل حول الخدمة التي سيسوق لها من خلال العديد من الأدوات ومن جوانب مختلفة، وبالتالي الأدوات التي سنذكرها مختلفة من حيث المهمة ويتم تفضيلها من المسوقين.

أفضل الأدوات التي يتم استخدامها في التسويق الإلكتروني
أفضل الأدوات التي يتم استخدامها في التسويق الإلكتروني

1. أداة Google Search Console

مهمة هذه الأداة هي أن تُوضح لك كيف يري الناس موقعك بمعني أنها تجعلك تعيش تجربة المستخدم، والمميز في الأداة أنها توضح لك جميع المشكلات التقنية الموجودة بموقعك سواء كانت المشكلة متعلقة بالروابط أو بسرعة الموقع أو بتحميل الصفحات، أيضاً تُمكنك من معرفة جميع الكلمات المفتاحية التي يتصدر بها موقعك نتائج البحث وبالتالي تُكثر من استخدام هذه الكلمات.

2. أداة Hootsuite

هذه الأداة تُعتبر من أقوى الأدوات التي يتم استخدامها من قِبل المسوق الإلكتروني، عن طريق هذه الأداة تستطيع التحكم بشكل كامل في المحتوى الذي ستقوم بالترويج له على السوشيال ميديا بشكل كبير، الأداة تمكنك من عمل تحليلات كاملة حول منشوراتك في السوشيال ميديا ومعرفة مدى التفاعل معها بل ومعرفة أيضاً أفضل الأوقات لنشر محتواك، استخدام هذه الأداة مهم جداً لأن الجميع يعلم بأن السوشيال ميديا الآن هي أقوى مكان يجمع مستخدمين كُثر.

3. أداة Sumo

هذه الأداة من أكثر الأدوات استخداماً في التسويق عبر البريد الإلكتروني لأنها تُوفر لك قوالب رائعة تستطيع استخدامها في رسائل البريد الإلكتروني الترويجية وصفحات الهبوط التي تستخدمها، والمميز أن هذه القوالب مُقدمة بشكل مجاني، أيضاً من خلال هذه الأداة تستطيع الحصول على قوالب خصومات تضعها بمتجرك الإلكتروني.

4. أداة Semrush

بطبيعة الحال يُعتبر استهداف الكلمات الدلالية من أهم الأشياء التي يتم وضعها بعين الاعتبار عند الترويج لمنتج ما، وهذه الأداة تساعدك في الوصول لذلك بالإضافة إلى أنها تُقدم خدمة أخرى أحدثت طفرة في مجال التسويق الإلكتروني وهي التجسس على المنافسين، والمقصود بالتجسس هنا أى أنك تعرف الكلمات التي يستخدمها منافسوك الأقوياء ومن ثم تقوم أنت أيضاً باستخدامها.

5. أداة Canva

لا غنى عن هذه الأداة للمسوقين لأنها تمكنك من الحصول على أفضل الصور التي تستطيع استغلالها في الترويج لمنتجاتك بشكل مجاني، المميز في الأداة أنها تسمح لك بتصميم صور من الألف للياء من خلال موقعها على الإنترنت وبالتالي لست بحاجة لاستخدام أحد برامج التصميم، ويمكنك الاستعانة بأحد القوالب الموجودة بالموقع لتقوم بالتعديل عليه كما تشاء.

6. أداة Google Trends

هذه الأداة ليست مُفضلة فقط لدى المسوقين بل يستخدمها أصحاب المواقع والمدونين كثيراً جداً فسبق وأن استخدمت هذه الأداة، ما تقوم به هذه الأداة أنها تعرض لك المواضيع المنتشرة في جوجل والتي تُعتبر الأولى في محرك البحث في الوقت الحالي كما توضح لك مدى المنافسة على هذه الموضوعات، من خلال هذه الأداة تستطيع معرفة ما ستنشره على موقعك أو صفحاتك ومعرفة المكان المستهدف كذلك، على سبيل المثال لو قمنا بكتابة فيروس كورونا سنجد أن البحث عن هذه الكلمة مرتفع للغاية وأكثر الأماكن بحثاً عنها يتراوح بين جميع الدول، هذه الأداة لو تم استخدامها بشكل صحيح تستطيع أن تحقق أرباح كبيرة من موقعك أو منتجك بسهولة.

7. أداة feedly

هذه الأداة مهمة لأي شخص مهتم بمتابعة منافسيه باستمرار فمثلاً إذا كنت تمتلك موقع الكتروني وتتابع العديد من المواقع الأخرى التي تكتب في نفس مجالك لتعرف ما الجديد الذي يقومون بتقديمه فهذه الأداة ستسهل عليك معرفة ذلك بسهولة كبيرة لأن من خلالها تستطيع إدراج جميع صفحات ومواقع منافسيك وتقوم بمتابعتهم من مكان واحد باستخدام هذه الأداة.

8. أداة Grammarly

هذه عبارة عن إضافة تم تطويرها من طرف جوجل ومُهمتها أنها تساعدك في كتابة نصوص خالية من الأخطاء، فمثلاً أنت كمسوق بالتأكيد تكتب الكثير من الرسائل والمنشورات اليومية وغالباً ما تكون باللغة الإنجليزية وبالتالي فمن خلال هذه الإضافة تستطيع الكتابة بكل احترافية وبدون أخطاء كما أن الإضافة تعتمد على الذكاء الاصطناعي في توقع النصوص.

9. أداة Evernote

معروف أن المسوق دائماً ما يتصفح المواقع ليرى كل جديد في المجال وبالتأكيد هذه المواقع والصفحات التي تتدخل اليها يكون بها معلومات أحياناً تريد أنت الرجوع إليها فيما بعد، وهذا ما تُوفره لك هذه الأداة فهي تُمكنك من إنشاء ملاحظات من المواقع لسهولة الرجوع اليها، كما تسمح لك بالتقاط صور من المواقع وكتابة الملاحظات عليها، الأداة مفيدة جداً للجميع وليست للمسوق فقط لذلك أنصحك باستخدامها.

10. أداة Similarweb

هذه الأخيرة عُبارة عن إضافة يُمكن تثبيتها على كلاً من مُتصفحَي جوجل كروم وفايرفوكس، وتُمكنك هذه الإضافة من معرفة المواقع الشبيهة بأي موقع تتصفحه كما تقوم بإعطائك معلومات كثيرة حول هذا الموقع من حيث ترتيبه وعدد الزيارات الخاصة بهذا الموقع.

ذات صلة:

أساليب التسويق للشركات الصغيرة

كيفية تسويق الأفكار الصغيرة بأقل التكاليف

الوسوم
اظهر المزيد

محمد عرفه

أنا محمد عرفه طالب بكلية طب الأسنان بجامعة الأزهر، مُهتم بكل جديد فى مجال التكنولوجيا بشكل عام ومجال العمل الحر بوجه خاص، أسعى لمشاركة المعرفة فى هذا المجال من خلال مقالاتي البسيطة، أحفظ القرآن الكريم مُنذ صغرى وبفضل الله حصلت على إجازة فى القرآن الكريم.

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق