مميز

دلالات الألوان المستخدمة في شعار مشروعك؟

يمكن القول بأن هناك الكثير من دلالات الألوان التي نراها في كل مكان وخاصة في شعار الشركات والمؤسسات الكبرى عالميا، فترى بعض الشركات تستخدم اللون الأحمر في شعاراتها، وبعضها يستخدم الأسود، وغيرها لونين في نفس الشعار، فبكل تأكيد اللون المستخدم له دلالة حسب نشاط الشركة ومجال عملها، فما هي دلالات الألوان المستخدمة في شعار مشروعك؟ و كيف سنختار هذه الالوان، هيا لنعرف كيف هذا. 

ما هي الألوان؟ 

الألوان هي عبارة علامة أو صفة معينة تميز كل جسم عن الآخر، وتنتج عند انعكاس الضوء عن هذا الجسم فنراه بوضوح ونميزه عن غيره. 

كيف نتعرف على دلالات الألوان ونميزها عن بعضها؟ 

العين هي التي تتعرف على دلالات الألوان عن طريق التعرف على الطول الموجي لكل لون من الألوان، فكل لون له طول موجي محدد يختلف عن غيره، فعند سقوط مجموعة من الألوان على شبكية العين تمتص الشبكة كل الألوان الأخرى وتعكس تلقائيا الطول الموجي للون المحدد إلى الدماغ بسرعة رهيبة فيحلله الدماغ ويتعرف على اللون ويميزه عن غيره. 

ما هي الألوان الأساسية في الطبيعة؟

الألوان الأساسية في الطبيعة هي اللون الأحمر، واللون الأخضر، واللون الأزرق. 

كيف نمزج الألوان مع بعضها وماذا ينتج لدينا؟ 

 عملية مزج الألوان واسعة وكبيرة وتنتج الكثير من الألوان و بدرجات مختلفة منها الغامقة والفاتحة ومنها: اللون الأحمر+ اللون الأصفر= اللون البرتقالي، الأحمر+ الأزرق= اللون البنفسجي، اللون الأزرق+ اللون الأصفر=  اللون الأخضر. 

اللون الأحمر+ اللون الأصفر+ اللون الأزرق= اللون البني. 

مزج الالوان

دلالات الألوان المستخدمة في شعار مشروعك:

دلالات الألوان كثيرة ومتنوعة فعلى سبيل المثال: يدل اللون الزهري والألوان الفاتحة مثل الذهبي وغيرها على الجرأة والتهور وتكون ملفتة للنظر بشكل كبير وقليلا ما يتم استخدامها لهذا السبب، والألوان الباهتة كثيرا تدل على التعقيد والتطور بشكل كبير ويدل استخدامها على التعقيد الكبير والتطور الهائل الذي لا يستطيع جميع الناس فهمه وتصوره. 

-ومن دلالات الألوان كذلك أن اللون الأحمر يدل على الدفىء والمحبة والعاطفة القوية، وكذلك هو لون يرمز إلى الخطر والعدوانية الشدثدة، ويرمز للشجاعة والإثارة ومخفز للشهية بشكل عجيب، فتجد أن معظم المطاعم وشركات تصنيع وتجارة المواد الغذائية تستخدمه دائما مما يضفي على شعاراتها الحيوية والحركة والنشاط. 

دلالات الالوان

– وكذلك هناك العديد من دلالات الألوان فاللون البرتقالي يدل على الابتكار والإبداع الكبير، ويحمل معاني كثيرة مثل: المرح، والبهجة والسرور، ويعطي شعورا بالقدرة والتحمل الكبير للأمور الصعبة في الحياة. 

– كما أن من دلالات الألوان أن تجد اللون الأصفر يستخدم دائما في التحذير من الخطر والأمور السيئة، ويدل على الجبن والخداع، وعند استخدامه في لوحات فنية للطبيعة وحسب براعة المصمم والرسام يمكن أن يحول اللون الأصفر في لوحته الفنية إلى لون يعطي شعورا بالسعادة والتفاؤل والأمل بغد مشرق وجميل. 

– يعتبر اللون الأخضر من دلالات الألوان التي ترمز إلى الجمال والروعة والشعور بالثقة، والصدق، والتفاؤل، ويعبر عن النشاط أيضا، وتجد معظم شركات تصنيع الأغذية والمنتجات العضوية ومنتجات العناية بالبشرة ومنتجات التخسيس الطبيعية يستخدمون اللون الأخضر للدلالة على أن منتجاتهم مصنوعة من مواد طبيعية وآمنة تماما عند الاستخدام. 

– اللون الأزرق من أكبر دلالات الألوان التي ترمز إلى الجدية والالتزام والاحترافية في العمل والنزاهة والإخلاص، وتستخدمه كافة الشركات والمؤسسات المالية في شعاراتها كونه يرتبط ارتباطا وثيقا بالسلطة والنجاح. 

كيفية استخدام العصف الذهني للوصول لأفكار جديدة
دلالات الالوان

– يدل اللون البنفسجي على الفخامة والرقي، ويحمل هذا اللون في طياته معنى الثروة والخير، ويستخدم كلون جميل في دهان الجدران لمن يرغب، او كلون من ألوان الأثاث في المنزل وغيرها من الاستخدامات الكثيرة. 

-اللون الأسود من دلالات الألوان التي تعطي شعورا بالأناقة والسلطة الطاغية، ولكن على العكس تماما من الممكن أن تعطي شعورا سيئا يرتبط بالشر والموت والهلاك، ونشاهد استخدام اللون الأسود في مسلسلات وأفلام الرعب، وفي المسلسلات والأفلام الحزينة، ويلبس زعماء العصابات الخطرة في العالم وأصحاب الأموال الطائلة ملابس سوداء كنوع من إثبات سلطة وقوة منظماتهم وكنوع من استعراض الأناقة أمام الكاميرات. 

– من دلالات الألوان المثيرة للاهتمام اللون الأبيض، فهو لون يختلف عن كل الألوان كونه لون يرمز إلى النقاء والصفاء والبساطة، وتستخدم الشركات اللون الأبيض في منتجاتها أحيانا فتجد أن لديها نسخة من الشعار بلون أبيض وتستخدمه مع خلفية حمراء كنوع من البساطة في تذكير الناس بشعارها، فهذا نابع من كون البساطة هي سر من اسرار النجاح الساحق في الحياة. 

7 أساطير خاطئة حول العمل على الإنترنت لا أساس لها من الصحة
دلالات اللون الابيض

– من دلالات الألوان على القوة والرجولة هو اللون البني، فاللون البني بالحياة الريفية والهواء الطلق المنعش الذي يوجد في الأماكن الزراعية والأرياف بعيدا عن المدن. 

ذات صلة:

قواعد ذهبية لتصميم الشعارات

كيف تصمم لوجو بالعربي عبر صانع الشعارات ؟

الوسوم
اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق