مميز

قواعد ذهبية لتصميم الشعارات

من أحد المجالات المطلوبة بشدة في سوق العمل ولا تستغني عنها أي شركة أو مؤسسة سواء كانت ناشئة أو موجودة بالفعل هي مجالات تصميم الشعارات، وبالطبع حتى يستطيع المصمم تصميم الشعارات بشكل محترف عليه أن يكون ملما بقواعد ذهبية لتصميم الشعارات وعلى معرفة قوية بها ليقوم بتصميم شعار قوي ويعلق في أذهان الناس طوال مسيرة عمل الشركة أو المؤسسة التي سيصمم لها هذا الشعار.

وهناك مقولة مشهورة للفنان بابلو بيكاسو تقول” أتقن القواعد كمحترف، حتى تتمكن من كسرها كفنان”، فهذه القواعد الذهبية لتصميم الشعارات يجب أن يقتنها كل مصمم بشكل محترف جدا، إذن ما هي هذه القواعد المهمة؟!!. 

من أهم قواعد تصميم الشعارات:

-القاعدة الأولى: الملائمة suitability: 

يجب أن يكون الشعار الذي ترغب بتصميمه ملائما لطبيعة عمل الشركة أو المؤسسة أو العميل الذي طلبه منك، فلو كان العميل شركة متخصصة في صناعة الألبان مثلا فيجب تصميم الشعار محتويا على صورة بقرة مثلا أو مراعي أو علبة لبن. الخ، وللحصول على الصور الملائمة هناك الكثير من مواقع الانترنت المتخصصة في الصور مثل: freepick و shutterstock وغيرها من مواقع الصور الكثيرة على الإنترنت. 

القاعدة الثانية: قاعدة (kiss (keep it simple stupid 

إنها قاعدة غريبة! أبقه بسيطا يا غبي!، نعم فكلما كان الشعار بسيطا أكثر ازدادت فرصة تذكره وتعلقه في عقول الناس أكثر وأكثر وبشكل دائم ومستمر، فمثلا: شعار التفاحة الناقصة من أحد أطرافها الخاص بشركة أبل، بقي هذا الشعار عالقا بأذهان الناس حتى يومنا هذا، عندما يرونه يعرفون بشكل لا واعي أنه لشركة أبل فورا ودون بذل مجهود، وكذلك نجحت بعض الشعارات المعقدة قليلا في أن تعلق بعقول الناس مثل شعار:شركة تيوتا لصناعة السيارات، وشعار موسوعة ويكيبيديا للمعلومات وغيرها الكثير. 

-القاعدة الثالثة: القدرة على التكيف adapility والقدرة على تغيير الحجم scability: 

نقصد هنا بالقدرة على التكيف أن يكون الشعار الذي يرغب المصمم بإنشائه يمكن وضعه على العديد من المنتجات المختلفة بدون أن تظهر مشاكل مثل: منتجات الأغذية، أغلفة الكتب المختلفة الحجم، صفحات الويب، والمقصود بالقدرة على تغيير الحجم أن لا يحدث تشوه في شكل الشعار عند تكبير حجمه، ولتفادي الوقوع في هذه المشكلة يجب أن يبتعد المصمم عن وضع الحواف الناعمة في الشعار لأنها تظهر واضحة عند تكبير الشعار وتشوه شكل الشعار بالكامل، وتختفي أيضا عند تصغيره مما يفقد الشعار معناه الحقيقي وفكرته التي صمم من أجلها، لهذا يجب على المصمم أن يقوم باختبار الشعار على العديد من المنتجات والأشياء قبل اعتماده بشكل نهائي. 

القاعدة الرابعة: اللون الذكي: 

من أهم القواعد الذهبية لتصميم الشعارات على الإطلاق هي اللون، فاختيار اللون المعبر عن طبيعة المؤسسة أو الشركة المراد تصميم الشعار لها أمر هام جدا، كذلك اللون له تأثير كبير على عقل وجسم الإنسان، فعلى سبيل المثال: يستخدم اللون الأحمر في تصميم الشعارات الخاصة بالمطاعم كون اللون الأحمر يعطي إحساسا بالجوع لدى الإنسان ويجعله يلتفت لشعار ذو اللون الأحمر مباشرة على أنه مطعم، وتستخدم شركة ماكدونالز اللون الأحمر في شعارها ومقرات عملها في مختلف أنحاء العالم، ومن الألوان المؤثرة أيضا اللون الأزرق فهو يرمز للثقة والقوة والمصداقية الكبيرة والشعور بالمسؤولية، وتستخدمه جميع الشركات التقنية في العالم في شعاراتها. 

ومن القواعد الضرورية عند البدء ب تصميم الشعارات أن يتم تصميمه باللون الأسود والأبيض ثم الانتقال لاستخدام اللون المناسب للعميل المستهدف. 

-القاعدة الخامسة: be original be unique كن فريدا كن أصليا: 

من المهم أن يكون الشعار الذي ستقوم بتصميمه فريدا من نوعه وغير متشابه مطلقا مع شعار شركات أخرى، لأن الناس لا يهتمون أبدا بحفظ الشعار الذي تم تقليده، بل يحفظون فقط الشعار الجديد كليا والذي لا يتشبه شعارا آخر، ولتفادي الوقوع في مشكلة التقليد يجب أن يبحث المصمم عن صور الشعارات التي تخص المنافسين له ويبتكر شعارا جديدا يختلف عنها جميعها. 

 –القاعدة السادسة: الخط الحكيم (الخطوط والتايبوجرافي): 

هذه القاعدة من القواعد الأساسية والذهبية لتصميم الشعارات، وإهمالها يؤدي إلى فشل التصميم بالكامل، وهي اختيار الخط المناسب الذي يحاكي هدف الشعار الذي صمم من أجله، فمثلا: عند تصميم شعار لمطعم للوجبات السريعة ولنقل اسمه fast to you فأفضل تصميم سيكون هو اختيار الخط المائل البارز لكلمات هذا الشعار والتي تعطي شعورا بالسرعة والقوة والقدرة على الوصول للعميل بأقصى سرعة. 

-القاعدة السابعة: Balance and Symetry التوازن والتماثل: 

يميل العقل البشري إلى مشاهدة الأشياء المتزنة والمتماثلة في حجمها وشكلها وألوانها، فلا يتقبل العقل الأشياء المهتزة أو التي ليس لها شكل منتظم، وكذلك في تصميم الشعارات يجب أن يكون هناك تماثل في العناصر والخطوط والمساحات المستخدمة في تصميم الشعار، ومن الممكن أن يتم عمل هذا التوازن بعد الانتهاء من تصميم الشعار بالكامل، ومن الممكن عمله في مرحلة الرسم الأولي وقبل عمل أي خطوة في التصميم، وليس من الضروري عند تصميم الشعار مثلا على برنامج الفوتوشوب أن نقوم برسم كل أجزاء الشعار فيكفي رسم نصفه الأول مثلا ثم نسخ ما رسمناه وقلبه فيصبح لدينا شكل الشعار المتماثل والمتوازن تماما. 

-القاعدة الثامنة: more sketch ارسم المزيد: 

ارسم المزيد والمزيد من الرسومات حتى ولو وصلت لعشرات الرسومات، فكلما زاد عدد الرسومات زادت عدد الأفكار التي ستحصل عليها، وبالتالي زادت فرصتك في الوصول لمرتبة أكبر من الاحتراف، وربما تصل لفكرة هي التي ستجد رواجا كبيرا وانتشارا واسعا وبالنسبة لك كانت حمقاء جدا، وليس من الأهمية بمكان أن تكون متقنا للرسم بشكل احترافي، بل تحتاج لتكون متقنا للرسم بشكل محترف في بعض الحالات الخاصة مثل رسم الأشكال المرعبة او ذات الظلال السوداء مثل: باتمان، والرسوم المتحركة بشكل عام فهي تحتاج لخيال واسع واحتراف في الرسم. 

القاعدة التاسعة: Swipe Yourself انتقد نفسك: 

كل شخص منا يستطيع ان ينتقد أخطاء الآخرين ويساعدهم في إيجاد حلول لها، ولكن هل جربنا أن نقوم بانتقاد الأخطاء التي توجد في أعمالنا نفسها، بالطبع الأمر فيه بعض الصعوبة، لكن الحل لتفادي هذا الأمر وجعله سهلا بالنسبة لنا، هو أن نقوم بأخذ إجازة لمدة يوم كامل بعد الإنتهاء من تصميم الشعار، ونعود بعدها ونحن في قمة الراحة الجسدية والنفسية ونقوم بالنظر للأخطاء التي فعلناها في تصميمنا ووضع الحلول لها وإصلاحها أو إعادة التصميم من البداية في حال تعذر إصلاح الأخطاء الموجودة فيه. 

القاعدة العاشرة: lat a solid foundation سؤال العميل عدة أسئلة قبل البدء بالتصميم: 

 قبل البدء بتصميم الشعار للعميل المستهدف يجب أن نسئله عدة أسئلة مهمة وهذه الأسئلة تنقسم لعدة مراحل كالتالي: 

1-وصف المنتج: 

تتضمن هذه المرحلة سؤال العميل عن وصف المنتح هل هو منتج غذائي أم دواء طبي أم أدوات تجميل … الخ، وكذلك سؤاله عن أهداف الشركة، والجمهور المستهدف للشركة، وفي بعض الحالات سؤاله عن تاريخ الشركة إن كان يتطلب التصميم ذلك. 

2-أفكار العميل المسبقة: 

-هل يوجد ألوان معينة يود استخدامها؟، ويمكن عرض ملف الدلالة اللونية على العميل ومنها: اللون الأحمر يثير الجوع، اللون الأزرق الإحساس بالمسؤولية، اللون الأخضر للطبيعة والاسترخاء. وغيرها من دلالات الألوان. 

– هل يوجد شكل تخيلي معين أو صورة أو رمز معين ببال العميل؟ 

– هل يوجد tagline او slogin؟ 

– ما هي الألوان التي يجب على تجنبها؟ 

3-حدثني أكثر (مرحلة التفاصيل): 

-ما هو الأكثر أهمية من العناصر لنبرزه في التصميم؟ (تاريخ المنتج، معايير المنتج، قصة المنتج). 

– حدثني أكثر عن منافسيك الرئيسيين وما هو اختلافك عنهم. 

– حدثني أكثر عن وضع شركتك الحالي. 

– ما هي ميزانيتك المتوقعة للتصميم؟ 

– هل يوجد وقت متوقع لإنهاء العمل؟ 

-ما هو نوع الشعار الذي يجب تصميمه؟، رسومي، نصي، حرفي، مزيج. 

يمكنك الاطلاع على مقال 5 مهارات يجب توافرها في مصمم الشعارات لتعلم المزيد عن تصميم الشعارات واكتساب المزيد من المهارات المهمة والضرورية في هذا المجال.

وهناك العديد من الكتب القوية التي تعلمك مجال تصميم الشعارات وأسمائها كالتالي: 

  • Logo Design. 
  • Logo Modernism. 
  • Symbol.
  • Logo type.
  • Los logos. 
  • Marks of excellence.

والشعار الخاص بأي شركة يعطيك شعورا بالاطمئنان للخدمة التي تقدمها هذه الشركة لذا ان كنت بحاجة الى تصميم شعار احترافي ومميز ننصحك بالدخول الى موقع كفيل واختيار من قسم الخدمات خدمة تصميم شعار.

مراجع فيديو لهذا المقال: 

1- https://m.youtube.com/watch?v=A31KqC7Nfpc.

2- https://www.youtube.com/watch?v=V_ko3WqPPMU

ذات صلة:

الفرق بين التصميم وفن التصميم

كيف تستطيع أن تصبح مصمم جرافيك ناجح؟

الوسوم
اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق