العمل الحر

كيفية تصميم شعار بشكل احترافي (6خطوات)

يبحث الكثير من الشباب وأصحاب المشاريع التجارية عن طرق تصميم شعار بشكل احترافي، وهذا بسبب تواجد العديد من الأسباب مثل تصميم الشعار كي يمثل العلامة التجارية الخاصة بالمشروع، أو العمل كمصممين شعارات في مجال العمل الحر، ويعرف الشعار بأنه عبارة عن رسم توضيحي يشير إلى العلامة التجارية التابعة له بشكل مبسط وجذاب، لذلك من خلال مقال اليوم سنكشف عن أهم الطرق التي تساعد على تصميم الشعارات لكافة المجالات بطرق احترافية وبسيطة، وقبل البدء يمكنك التوجه إلى قواعد ذهبية لتصميم الشعارات لمعرفة كافة العوامل التي يجب اتباعها أثناء التصميم.

تصميم الشعارات

تصميم شعار من أكثر الأشياء التي يلجأ لها أصحاب المشاريع الكبرى والناشئة، وهذا بسبب أن تصميم الشعار يدل على المحتوى الذي يتم تقديمه من قبل صاحب العمل، فعلى سبيل المثال إذا كنت تريد إنشاء موقع إلكتروني تكشف من خلاله عن أحدث أخبار الرياضة، فمن المؤكد أنك ستلجأ إلى أحد المصممين وتطرح عليه أفكارك وبدوره سيقوم بتصميم شعار يحاكي المحتوى الذي تقدمه، ويسمى هذا الأمر عادة بـ فن التصميم ، فكلما كان الشعار تم تصميمه بشكل احترافي، كلما تسبب في جذب العملاء أو الزوار بحسب نوع المحتوى، ويمكنك التوجه إلى 5 مهارات يجب توافرها في مصمم الشعارات.

1- حدد أداة التصميم

كي تتمكن من تصميم شعار احترافي سيتوجب عليك أن تحدد الأداة التي تناسبك للتصميم وتستطيع التعامل معها بكل سهولة، وقد سبق وتطرقنا للحديث عن تلك الأدوات التي تتوافق مع كافة الإمكانيات مثل أفضل برامج تصميم الشعارات أو أفضل تطبيقات تصميم شعارات احترافية للأندرويد كل ما عليك هو اختيار الأداة المناسبة وابدأ بالتصميم من خلالها.

كيفية تصميم شعار بشكل احترافي (6خطوات)
كيفية تصميم شعار بشكل احترافي (6خطوات)

2- حدد الهدف من تصميم الشعار

بعد اختيار أداة التصميم، سيتوجب عليك أن تحدد الغرض من تصميم الشعار في البداية، فعلى سبيل المثال هل تريد تصميم شعار لموقع إلكتروني أو لحسابات وسائل التواصل الاجتماعي، أم أنك تريد تصميمه لأحد المشاريع التجارية، وهذا الامر سيتوقف عليه الكثير فيما بعد، حيث أن تصميم الشعار للأمور الإلكترونية من الممكن تعديله فيما بعد ولا يحتاج إلى الكثير من الجهد، أما إذا كان التصميم لمشروع تجاري فسيحتاج إلى العديد من الجهد والوقت لأنك ستقوم بطباعته فيما بعد، لهذا حدد هدفك من التصميم بشكل دقيق.

3- أبحث عن أحدث أفكار التصميم

في حالة إذا كنت تريد تصميم شعار ولكنك لا تمتلك أي فكرة للعمل عليها، سيتوجب عليك البحث عن أحدث أفكار تصميم الشعارات واختر ما يناسب هدف التصميم الذي تعمل عليه كما ذكرنا في السطور السابقة، ويمكنك الاستعانة بـ 5 افكار تصميم شعار احترافي وهناك ستجد أفضل الأفكار للتصميم والتي تتوافق مع كافة الأهداف.

كيفية تصميم شعار بشكل احترافي (6خطوات)
كيفية تصميـم شعار بشكل احترافي (6خطوات)

4- حدد نوع الشعار

يوجد الكثير من أنواع الشعارات التي يمكن تصميمها والعمل عليها، ويستخدم كل مصمم النوع المناسب للمحتوى الذي يحتاج إلى شعار، ومن أهم تلك الأنواع التي يمكن تصميمها هي:-

• الشعار الذي يقوم على الرسومات البسيطة، فعلى سبيل المثال إذا نظرت إلى شعار شركة أيفون ستجد أن الشعار عبارة عن تفاحة ليست كاملة، وهذا ما يوحي بفكرة الشركة أنها رغم كل التطورات لم تصل إلى النهاية بعد، ويتم تداول هذا النوع من الشعارات بين العلامات التجارية الكبرى.


• الشعار الذي يقوم على الكلمات فقط، ويعد هذا النوع من أسهل أنواع التصميمات التي يمكن العمل عليها، فعلى سبيل المثال إذا نظرت إلى شركة فيس بوك ستجد أن الشعار يتكون من أسم الشركة فقط، كل ما ستقوم به هو اختيار الأداة المناسبة والبدء بكتابة أسم مشروعك.


• تصميم شعار يقوم على الأحرف فقط، ويتم تداول هذا النوع بين الشركات الكبرى أيضاً، فعلى سبيل المثال إذا نظرت إلى شركة الحواسيب Hp ستجد أن الشعار يتكون من الحرف الاول من الاسم الأول، والحرف الأول من الاسم الثاني.

  • الشعار الذي يقوم على المزج مثل شعار شركة أديداس للملابس الذي يتكون من أسم الشركة وعلامة تجارية، ودائماً ما يحتاج هذا النوع من الإبداع أثناء التصميم ويجب وضع مكون يرتبط بمحتوى المشروع الذي سيتم تصميم الشعار من أجله.
كيفية تصميم شعار بشكل احترافي (6خطوات)
كيفية تصميم شعار بشكل احترافي (6خطوات)

5- حدد أسلوب لتصميم الشعار الخاص بك

إذا كنت في بداية مشوار تصميم الشعارات، فمن المؤكد أنك بحاجة إلى أسلوب معين للتصميم من خلاله، وهناك الكثير من الأساليب التي يتم تداولها بين المصممين المحترفين، والتي يمكنك الاعتماد عليها أيضاً للحصول على أفضل نتيجة أثناء تصميم شعار وهي:-

  • التصميم التقليدي: يقوم هذا الأسلوب من التصميم على البساطة في استخدام المكونات والألوان، ويتم إضافة لونين فقط بحد اقصي
  • التصميم الحديث: يقوم هذا الأسلوب على وضع المكونات الحديثة داخل الشعار وإضافة اللون بشكل مُدرج من الفاتح إلى الغامق.
  • التصميم الكلاسيكي: من أسهل الأساليب التي يمكن الاعتماد عليها والذي يتم تداوله بين الكثير من المصممين، ويقوم على وضع الكلمات والمكون بشكل منسق.
  • التصميم الاحترافي: يعتمد المصممين المحترفين على هذا النوع لتقديم الشعار بأفضل مظهر، ولا يقوم هذا النوع على شكل معين أو مظهر معين، بل يعتمد على أفكار المصمم وإمكانياته فقط.

كل ما عليك هو اختيار النوع المناسب لإمكانياتك والذي ستتمكن من العمل على تصميمه بأفضل وجه.

كيفية تصميم شعار بشكل احترافي (6خطوات)
كيفية تصميم شعار بشكل احترافي (6خطوات)

6- حدد أسلوب الخطوط والألوان

والآن بعد اختيار أسلوب التصميم الذي سيتم الاعتماد عليها، سيتوجب عليك أن تحدد بعض الأساليب الأخرى، كي تتمكن من تصميم شعار احترافي، ومن أهم تلك الأساليب هي:-

حدد الألوان

سيتوجب عليك أن تحدد الألوان التي ستعمل عليها في البداية، وتأكد عزيزي القارئ أن الألوان التي ستقوم باختيارها، تتناسق مع بعضها البعض حتى يكون مظهر التصميم احترافي، وإذا كنت لا تملك الخبرة في اختيار الألوان، فهناك الكثير من الأدوات التي تساعد المصممين في هذا الأمر، مثل أداة Colors التي يمكن إضافتها داخل برنامج التصميم الذي تعمل عليه، وبدورها ستقوم بطرح أفضل الألوان المتناسقة إليك.

حدد الخطوط

أثناء تصميم شعار، سيتوجب عليك أن تحدد نوع الخط الذي تريد الكتابة به، فمثلما ذكرنا أن هناك أنواع لتصميم الشعارات تقوم على الكلمات والأحرف فقط، لذلك حدد الخطوط بدقة كي تقدم أفضل شكل ممكن للشعار، ويمكنك الاستعانة بأداة خطوط جوجل والتي تتيح لك هذه الخاصية بكل سهولة، ويمكن إضافتها داخل برامج التصميم الذي تعمل عليها.

حدد مقاسات الشعار

توفر جميع برامج التصميم هذه الخاصية بكل سهولة، حيث يمكنك اختيار مقاس معين وتعديله طوال الوقت، ولكن قبل بدء التصميم حاول أن تحدد مقاسات الطول والعرض التي ستعمل عليها، كي تصل إلى أفضل نتيجة دون الحاجة إلى التعديل مرة أخرى، ويعود هذا الأمر بحسب الغرض الذي تم تصميم الشعار من أجله، فإذا كنت ستصمم شعار لموقعك الإلكتروني، تأكد أن المقاسات تناسبه.

كيفية تصميم شعار بشكل احترافي (6خطوات)
كيفية تصميم شعار بشكل احترافي (6خطوات)

وفي النهاية تصميم شعار أصبح أمر لابُد من وجودة في كافة المشاريع التجارية والإلكترونية، حيث أنه يمنح مظهر جيد وعلامة تجارية خاصة، لذلك وجب التنويه أنه يمكنك الحصول على أفضل الشعارات التي تحاكي كافة الأفكار برأسك عن طريق الاستعانة بخدمات تصميم الشعارات بموقع كفيل للخدمات المصغرة، وهناك ستجد أفضل المصممون داخل وطننا العربي، والذي بدورهم سيقدون لك أفضل شعار وبتكلفة معقولة ومناسبة لإمكانياتك.

الوسوم
اظهر المزيد

محمد خالد

محمد خالد طالب بجامعة الإسكندرية، ومحرر صحفي في العديد من المواقع الإخبارية والرياضية والتقنية، مهتم بأحدث الاخبار الحديثة في كافة المجالات، بالإضافة لعملي كمذيع براديو الإسكندرية، أتطلع دائماً للنجاح في عالم التدوين والكتابة،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق