إنفوجرافيك

كيف تصبح مصمم شعارات محترف؟

لكي تصبح مصمم شعارات محترف يجب أولاً أن تعمل في مجال التصميم بشكل عام وتتقنه بشكل جيد، وذلك لكي تبدأ بالتخصص وتكون مصمم شعارات محترف، فالأمر ليس سهلا كما تعتقد، فلكي تقوم بتصميم الشعارات بإحترافية لابد من اتباع العديد من القواعد والأسس لكي تحصل على شعار احترافي ورائع ومناسب للشركة أو المؤسسة التي ستصممه لها، وهذا ما سنقرأه في طيات هذا المقال، فهيا بنا. 

ما هو الشعار؟ 

لكي تصمم مصمم شعارات محترف يجب أن تعرف بأن الشعار هو رمز أو شكل معين يقوم بإيصال رسالة محددة للجهور الذي يشاهده ويراه ويدل بشكل سريع وبسيط عن نشاط الشركة ومجال عملها. 

شعارات

كيف تصبح مصمم شعارات محترف؟

لكي تصبح مصمم شعارات محترف وتلقى القبول لدى الشركات والأفراد الذين ستعمل معهم الآن  لاحقا يجب عليك اتباع الخطوات التالية: 

-يجب أن تجمع معلومات كافية عن الشركة ومجال عملها وما الألوان التي ترغب الشركة باستخدامها في شعارها وكل شيء، وتبدأ عملك بناء على هذا الأساس. 

– أن تتقن برنامج تصميم قوي وحديث يواكب التقدم الكبير في وقتنا هذا مثل: برنامج الفوتوشوب، ولا بأس بعدها بإتقان برنامج متخصص في تصميم الشعارات باحترافية أكثر فهذا من متطلبات العمل الضرورية. 

– اجعل شعارك الذي ستصممه بسيطا، ومعبرا عن نشاط الشركة،وسهل التذكر والحفظ بحيث لا يستغرق أكثر من 5 ثوان لحفظ وتذكره من قبل أي شخص يشاهده. 

– لكي تكون مصمم شعارات محترف يجب أن يتصف شعارك بالجودة العالية والكبيرة عند إنشائه بحيث تبقى جودته كما هي عند تكبيره أو تصغيره من قبل أي شخص سيراه. 

– أن يتصف شعارك بالإبداع وعدم تقليد شعارات أخرى سواء في الألوان أو في الشكل العام أو في أي شيء، ولا بأس من الاطلاع على شعارات الآخرين لتكوين فكرة واضحة عن الشعار الذي ستقوم بتصميمه. 

ولكي تضمن أن تكون مصمم شعارات محترف يجب أن تسأل العميل عدة أسئلة على النحو التالي: 

-لمن ستقدم شركتكم خدماتها وما هي شريحتكم المستهدفة التي ستتوجهون لها؟ وهل ما تقدمونه منتج أو خدمة؟ 

– هل سيتم كتابة اسم على الشعار أم سيكون فقط رمز أو صورة أو شكل معين؟ 

– هل سيتضمن الشعار لغة واحدة أم لغتين؟ وهل ستكتبهما معا أم سيكون بلغة واحدة فقط من هاتان اللغتان؟ 

– هل سيتضمن لونا واحدا أم لونين أم أكثر؟ وما هي الألوان التي ترغب في استخدامها في الشعار؟

لتكون مصمم شعارات محترف يجب أن يمر شعارك بعدة مراحل على النحو التالي: 

-رسم فكرة الشعار التي انبثق عنها ذهنك كمخطط أولي على ورق أو كمشروع جديد على برنامج التصميم الذي تعمل عليه حاليا. 

– احضر عدة أشكال لتصاميم جاهزة في شكلها الأولى والتي تسمى سكتشات وضعها أمامك جميعها، وقم بعملية دمج بشكل مبدئي لهذه الأشكال، وجرب العديد من المحاولات حتى تصل لشكل الشعار الذي تجده مناسبا. 

– اعرض بشكل مستمر كل التعديلات التي تقوم بها على عميلك حتى تضمن بقاءك على الطريق الصحيح في العمل، ففي النهاية عليك أنت كمصمم محترف أن تحصل على رضى عميلك وتقدم له ما يرغب به هو و يتناسب مع رؤيته وتطلعاته المستقبلية. 

كيفية كتابة البحث العلمي بطريقة صحيحة مع أهم المصادر العلمية للبحث
اعرض على عميلك العمل

أنواع الشعارات: 

-شعار على شكل رمز أو أيقونات مما يسهل على أي شخص تذكره كون الصورة تعلق بالذهن أكثر من النص المكتوب. 

– شعار على شكل نص مكتوب ولكنه يحتاج لمهارات عالية ومصمم محترف ليبتكر خطا فريدا خاصا بالشركة وحدها، ويستخدم هذا النوع بكثرة في الدول العربية، حيث تلجأ الشركات لجعل شعارها مكتوبا أكثر من اعتمادها على الرموز. 

– شعار عبارة عن مزيج بين النص المكتوب والرمز ويستخدم بكثرة في الشعارات التجارية لكي يكون لديها مرونة في استخدام النص المكتوب أو الرمز وذلك حسب تطبيقاتها المختلفة. 

– شعار على شكل حرف طويل وملتوي وهو أحد حروف اسم الشركة نفسها، ويستخدم في الشركات التي يكون اسمها طويلا، ليبقى عالقا في أذهان الناس ويحفظونه بسهولة.

تصميم شعارات

– شعار على شكل شخصية مرسومة حيث يعكس هذا الشعار أهداف وخدمات الشركة، وقد قل استخدامه في الآونة الأخيرة. 

– شعار الخط العربي ويمتاز به العرب حيث يتم كتابة الشعار باللغة العربية بالكامل بخط النسخ أو خط الرقعة على شكل زخارف جميلة، والأمر راجع للمسة المصمم الفنية في إخراج هذا الشعار. 

– شعار ديناميكي متغير حسب المناسبات الخاصة أو العامة ولكن يحافظ في نفس الوقت على هويته الأصلية كما هي فيمكن تمييزه أنه شعار لشركة ما فقط تغير الشكل قليلا أو لون الشعار وغيره. 

ذات صلة:

قواعد ذهبية لتصميم الشعارات

الوسوم
اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق