نصائح

6 خطوات عملية لكتابة Professional article أو مقال احترافي

كتابة Professional article أو مقال احترافي ليس بالأمر السهل، فالأمر يحتاج لبعض الدراسة وبذل المجهود فعلى سبيل المثال تضم موسوعة ويكيبيديا أكثر من 5 مليون مقال وبحسب آخر بحث تم عمله فإن حوالي 20 ألف فقط من هذه المقالات تم تصنيفها كمقالات جيدة، وهذا معناه أن كتابة Professional article أو مقال احترافي ليس سهل ولكنه مفيد جداً لأي شخص، وفقاً لموقع MarketingProfs فإنه يتم نشر حوالي 2 مليون مقال يومياً على الإنترنت، وهناك خطوات إذا سرت عليها ستتمكن من كتابة مقال احترافي وفي هذا المقال إن شاء الله سنُقدم دليل شامل حول كتابة Professional article ينال إعجاب كل من يقرأه.

لماذا أحتاج لكتابة المقالات؟

أغراض كتابة المقالات هي كثيرة جداً منها أغراض أدبية وثقافية ومنها أغراض تسويقية، المقصود بالأغراض الأدبية والثقافية هي كتابة المقالات للدراسة أو لعرضها على مجموعة معينة من الناس أو لإلقائها في خُطبة ما وهكذا، بينما الأغراض التسويقية هي التي تُكتب بهدف الدعاية أو لإنشاء حملة إعلانية فتحتاج لكتابة مقال للترويج لها، ومنها أيضاَ أن يكون لديك موقع تكتب فيه، في النهاية مهما كان الغرض فأنت بحاجة لكتابة مقال احترافي Professional article لتجذب القراء وتزيد من معدلات انتشار مقالاتك.

6 خطوات عملية لكتابة Professional article أو مقال احترافي
6 خطوات عملية لكتابة Professional article أو مقال احترافي

ما تعريف المقال؟

المقال عبارة عن نص يدور حول فكرة معينة من عدة جوانب ويشمل أفكار ومعلومات بهدف مساعدة القارئ على الوصول لمُبتغاه، وأحياناً يضم المقال صور وفيديوهات لتسهيل وصول المعلومة للقارئ، وللإشارة المقال ليس شيء مُستحدث بل هو أحد الفنون الأدبية الموجودة مُنذ وضع قواعد اللغة العربية.

6 خطوات عملية لكتابة Professional article أو مقال احترافي
6 خطوات عملية لكتابة Professional article أو مقال احترافي

ما هي أنواع المقالات؟

هناك أنواع كثيرة من المقالات تختلف طبقاً لمجموعة من الأمور أهمها مُحتوى المقال وما يضمه من معلومات وطريقة عرض المقال بالنسبة للقارئ، وللإشارة فهناك من يخلط بين البحث العلمي وبين المقال بالرغم من عدم تواجد وجه تشابه بينهم وقريباً سيتم نشر مقال حول كيفية إعداد بحث علمي مُراعياً لضوابط البحث المعروفة، أما مقالنا هذا فهو عن المقالات فقط، وتتمثل أنواع المقال فيما يلي:

6 خطوات عملية لكتابة Professional article أو مقال احترافي
6 خطوات عملية لكتابة Professional article أو مقال احترافي
  • مقالات المشاكل والحلول
  • المقالات التفسيرية
  • المقالات التحليلية
  • المقالات المُقارِنة
  • المقالات الجدالية

ما هي أجزاء المقال الإحترافي أو Professional article ؟

1. عنوان المقال

يُعتبر عنوان المقال من أهم الأشياء التي يجب أن يهتم بها أي كاتب، فيجب أن يكون العنوان واضح جداً ويُوضح ما يحتويه المقال بالإضافة إلى أنه يجب أن يكون جذاب وفي نفس الوقت يجعل الشخص يريد قراءة هذا المقال وبشدة، ولكن هنا احرص أن تكون صادق في العنوان الذي تكتبه حتى تعطي انطباع جيد للقارئ.

2. مقدمة المقال

مقدمة المقال هي أول شيء تقع عليها عين القارئ بعد العنوان وبالتالي لا بُد أن تهتم بها ويجب أن تكون قوية وجذابة وتحتوي على معلومات تجعل القارئ لديه رغبة بأن يُكمل المقال الخاص بك، وحاول دائماً أن تضع عبارات مميزة في مقدمة المقال.

3. جسم وفقرات المقال

بطبيعة الحال المقصود بجسم المقال أي الفكرة الاساسية الخاصة بالمقال والمعلومات التي يجب أن يعرفها القارئ بخصوص هذه الفكرة، وهُنا أُنوه على شيء وهو أن جسم المقال والفكرة التي تدور حولها المقال هي التي يعتمد عليها رضا القارئ من عدمه لذلك لا بُد أن تُعطيها الاهتمام الكافي.

5. خاتمة المقال

هناك الكثير من الكتاب يغفلون عن كتابة خاتمة للمقالات الخاصة بهم مع العلم بأنها تُعتبر مهمة جداً في أي مقال ويُمكن في الخاتمة أن تضع تلخيص لما ذكرته في جسم المقال أو على سبيل المثال تُخبر القارئ بتواجد مقال آخر مفيد في الموقع أو تخبره ببعض من أفكار المقالات التي سيتم تقديمها فيما بعد.

خطوات كتابة مقال احترافي أو Professional article:

6 خطوات عملية لكتابة Professional article أو مقال احترافي
6 خطوات عملية لكتابة Professional article أو مقال احترافي

1. اختيار فكرة وهدف المقال

تُعتبر فكرة المقال هي أحد الخطوات الأساسية لوضع أي مقال فمن أكثر الأخطاء الشائعة التي يقع فيها مُعظم القراء وهي التحدث عن أكثر من موضوع في مقال واحد لذا احرص دائماً أن يكون المقال الخاص بك يدور حول فكرة واحدة وهدف واحد أنت قمت بتحديده مُسبقاً فلنفترض هذا المقال أنا قمت باختيار فكرة واحدة له وهي كيفية كتابة Professional article أو خطوات كتابة مقال احترافي، جدير بالذكر أن اختيار أكثر من فكرة للمقال يجعل من الصعب جداً اختيار عنوان واضح للمقال الخاص بك، لذلك ينصح أشهر الكتاب على مستوى العالم بتحديد عنوان المقال قبل البدء في كتابة المقال نفسه.

2. تحديد الكلمة المفتاحية الخاصة بالمقال

من أهم الخطوات التي يجب أن تراعيها في مقالاتك هي تحديد الكلمة المفتاحية ولمن لا يعرف الكلمة المفتاحية فهي الكلمة التي تُعبر عن فكرة المقال والتي يجب أن تكون متواجدة في العنوان، الكلمة المفتاحية لها ضوابط عديدة حتى يكون مقالك مطابق لقواعد السيو وبإذن الله سنتطرق إلى شرح كامل حول كتابة مقالات موافقة لقواعد السيو بشكل مفصل قريباً جداً، وللإشارة اختيار الكلمة المفتاحية يعتمد على استخدام أدوات مُخصصة لذلك، من بينها keyword tool وأداة UberSuggest الغنية عن التعريف.

3. وضع المحاور والعناوين الفرعية للمقال

المقصود بذلك أن تقوم بتقسيم المقال الخاص بك إلى مواضيع صغيرة، فهذا يُسهل كثيراً على الكاتب أن يجعل الموضوع واضح وسلس وفي نفس الوقت يكون جذاب للقارئ لإكمال المقال دون الشعور بالملل، مع مُلاحظة أن تحتوي العناوين الفرعية على الكلمة المفتاحية.

4. البحث في عدة مصادر حول فكرة المقال

حاول دائماً أن تبحث في أكثر من مكان حول فكرة المقال بجانب المحتوى الجاهز لديك فهذا يُساعد كثيراً على الوصول لعدد كبير جداً من المعلومات المُفيدة للقارئ ويُساعدك ككاتب على تجميع المزيد من الأفكار لأنه بطبيعة الحال لن تكون مُلم بجميع المحاور الرئيسية للمقال من الوهلة الأولى وبالتالي فتصفحك لمواقع أخرى يُساعدك في العثور على أكبر قدر ممكن من المعلومات.

5. كتابة المقال بشكل مبدئي

المقصود بهذه النقطة هو أن تبدأ في كتابة المقال ولا تنتظر تجميع جميع العناوين والمحاور في رأسك، فقط توكل على الله وابدأ في كتابة المقال واكتب كل ما يدور برأسك حتى لو كنت تعتقد أنه غير مفيد أو غير ملائم للمقال فلا تقلق ستأتي خُطوة مُراجعة المقال فيما بعد، ولكن المقصود من ذلك هو أن تفرغ جميع المعلومات الموجودة برأسك على هيئة مقال.

6. مراجعة وتعديل المقال

آخر خطوة لكتابة مقال احترافي Professional article هي أن تقوم بمراجعة المقال الخاص بك وتعديل الأخطاء وحذف الأجزاء غير المهمة، حاول دائماً في هذه الخطوة أن تعتبر نفسك قارئ للمقال وليس كاتب له حتى تتمكن من استخراج أي شيء غير لائق ومن ثم تقوم بتعديله.

في الختام:

في النهاية عزيزي أود أن أُنوه بأن هذا المقال هو لكيفية كتابة مقال احترافي Professional article فقط أما مُطابقة المقال لقواعد السيو وتهيئته لمحركات البحث سنتطرق له في دليل شامل قريباً لأنه يحتاج لشرح كثير، أيضاً سبق وتطرقنا لمقال “أفضل أدوات الحصول على أفكار لمحتوى المواقع” أنصحك كثيراً بقراءته لأنه متعلق كثيراً بهذا الموضوع.

جدير بالذكر أيضاً أنه يُمكنه الحصول على مقالات احترافية من خلال خدمات كتابة المقالات الموجودة بموقع كفيل للخدمات المصغرة والتي يُقدمها لك مجموعة من أفضل الكتاب في الوطن العربي وبأسعار مناسبة جداً، وفي الختام أتمنى أن أكون وُفقت لكتابة وتوضيح كل شيء بخصوص الموضوع وإذا كان لديك أي تساؤل أو استفسار لا تتردد بطرحه في التعليقات وسأجيبك إن شاء الله.

ذات صلة:

أفضل 7 إضافات جوجل كروم يحتاجها المسوقين وأصحاب المواقع

10 أسباب تدفعك لتعلم البرمجة من الآن

الوسوم
اظهر المزيد

محمد عرفه

أنا محمد عرفه طالب بكلية طب الأسنان بجامعة الأزهر، مُهتم بكل جديد فى مجال التكنولوجيا بشكل عام ومجال العمل الحر بوجه خاص، أسعى لمشاركة المعرفة فى هذا المجال من خلال مقالاتي البسيطة، أحفظ القرآن الكريم مُنذ صغرى وبفضل الله حصلت على إجازة فى القرآن الكريم.

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق