العمل الحر

طرق الربح من الانترنت للمبتدئين

استخدام الإنترنت لم يعد يقتصر على التسلية خلال أوقات الفراغ، فاليوم يوجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها تحقيق الربح من الانترنت للمبتدئين على وجه الخصوص، فبدلاً من تضييع الوقت بالألعاب أو مشاهدة الأفلام وتصفح مواقع التواصل الاجتماعي يمكن للطلاب وحديثي التخرج الاستفادة من الإنترنت لتحقيق أرباح تغطي لهم متطلباتهم. مجالات العمل على الإنترنت كثيرة ومتنوعة وتناسب جميع الفئات والأعمار ويمكنكم الإطلاع على أفضل مجالات العمل على الإنترنت لتكوين فكرة مسبقة عنها واختيار المجال الأنسب لكم.

طرق الربح من الانترنت للمبتدئين

بات الجميع يعرف اليوم أن الإنترنت صار من الوسائل التي يمكن الاعتماد عليها لتحقيق مصدر دخل من أي مكان سواء كان من المنزل أو من مقر عمل، لكن ما لا يعرفه الكثيرون هو الطرق المختلفة التي يمكنهم فعل ذلك من خلالها واختيار الأنسب منها، وفيما يلي نتعرض لأكثر طرق الربح عن طريق الإنترنت فعالية:

التجارة الإلكترونية

تأتي التجارة الإلكترونية على رأس طرق الربح من الإنترنت خلال الوقت الحالي فلم تعد كما كانت في السابق مجرد خيار فصارت ضرورة، ومن الأسباب التي تجعلها خياراً صائباً للبدء بها:

  • أصبحت واحدة من الطرق الرئيسية التي يعتمد عليها الكثيرون من مختلف أرجاء العالم في الحصول على متطلباتهم.
  • الخيار الأمثل الذي يلجأ له الكثيرين للتسوق خلال أوقات الأوبئة وتفشي الأمراض، خوفاً من الاحتكاك بالآخرين.
  • التسوق عبر الإنترنت يعد أكثر سهولة وتوفيراً للوقت من تجربة التسوق العادية، فبدلاً من التنقل بين المتاجر المختلفة يكون التنقل بين صفحات الإنترنت هو الخيار الأمثل.
  • تأسيس متجر إلكتروني لا يتطلب امتلاك مبالغ مالية طائلة كما هو الحال مع المتاجر العادية.
  • التجارة الإلكترونية مجال مفتوح يسمح لصاحب المشروع ببيع إما منتجات مثل الملابس أو الأطعمة أو المكياج وغيرها، أو بيع خدمات يمكنه تقديمها لمن يحتاجون إليها مثل الكتابة أو التصوير وغيرها الكثير.

هناك مجموعة من الخطوات التي لابد من اتخاذها لتتمكنوا من تحقيق ربح عبر التجارة الإلكترونية وهي:

  • تحديد فئة المنتجات التي ترغبون ببيعها عبر الإنترنت.
  • تحديد مصادر الحصول على المنتجات، إن كان مصنع أو شركة أو تصنيعه بأنفسكم.
  • تحديد وسيلة البيع الإلكترونية الأمثل، إن كان موقع على الإنترنت أو إحدى منصات التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك والإنستجرام، وللحصول على معلومات أكثر حول الوسيلة الأمثل للتسويق لمنتجاتكم ننصحكم بقراءة كيفية البدء في التجارة الالكترونية وأهم العوامل المتعلقة بها ( 7 خطوات ).

اليوتيوب

يعد اليوتيوب واحد من أكبر المواقع على مستوى العالم الذي يعتمد عليه الكثيرين في تحقيق أرباح مالية كمصدر دخل رئيسي لهم، فكل ما يتطلبه الأمر هو إنشاء قناة على اليوتيوب وتصميم فيديوهات متنوعة عليها بمحتوى قيم يهم المشاهدين ويقدم لهم ما هو الجديد، ومن ثم تحقيق الشروط الخاصة بتفعيل الربح على القناة حتى تبدأ تدر عليك دخل، ولمعرفة المزيد حول اليوتيوب وكيف يمكن تحقيق أرباح من خلاله عليكم قراءة حجم ارباح اليوتيوب والعوامل المطلوبة لتحقيق الربح 2020.

وعند الحديث عن إمكانية تحقيق أرباح من اليوتيوب يجب الانتباه للنصائح التالية:

  • تصوير فيديوهات بمعدات عالية الجودة سواء كانت كاميرا حديثة أو كاميرا الجوال.
  • جعل مدة الفيديوهات متوسطة إلى قصيرة فالفيديوهات الطويلة تكون عادةً مملة.
  • اختيار محتوى مشوق وجذاب.
  • استخدام برامج تعديل الفيديوهات لتحسين جودتها.

تطبيقات الهواتف الذكية

الربح عن طريق تطبيقات الهاتف الذكي صارت من الطرق الشائعة اليوم التي يعتمد عليها العديد من الأشخاص لتحقيق دخل مادي فلم يعد إنشاء تطبيق بالصعوبة التي كان عليها في الماضي، فيمكن بسهولة العثور على شخص يمكنه مساعدتكم في إنشاء التطبيق مقابل مبلغ مادي، وهذه الآونة هناك العديد من المواقع التي تقدم هذه الخدمات ومنها موقع كفيل وهو أحد مواقع تقديم الخدمات الموثوقة التي تتيح لكم التواصل مع أكثر من شخص من مقدمي خدمة برمجة تطبيقات الموبايل والمقارنة بينهم للحصول على أفضل خدمة بأفضل سعر.

لتحقيق الربح من الانترنت للمبتدئين عبر تطبيقات الجوال يجب الانتباه للنقاط التالية:

  • أولاً العثور على فكرة تطبيق مناسبة فهناك الكثير من التطبيقات التي لا يلتفت لها أحد كونها لا تلبي احتياجاتهم ولا تحل مشاكلهم التي يرغبون بالعثور على حلول لها، لذا لا يمكنكم اختيار فكرة عشوائية لإنشاء تطبيق جديد فلابد أن يلبي حاجة أو يحل مشكلة للمستهلك كي يقبل على استخدامه وينصح به غيره.
  • ثانياً تحديد الطريقة الملائمة لإنشاء التطبيق حسب الميزانية المتاحة فيمكن الاستعانة بأحد مواقع تقديم الخدمات أو الاستعانة بمبرمج يعمل بشكل مستقل، أو الاستعانة بإحدى شركات البرمجة، أو تعلم البرمجة وتأسيسه بأنفسكم.
  • ثالثاً الترويج للتطبيق وهي من الخطوات الهامة التي يتوقف عليها نجاح التطبيق أو فشله، وهناك أكث من طريقة للتسويق يمكن الاعتماد عليها منها الإعلانات المدفوعة على منصات التواصل الاجتماعي أو الاستعانة بالمتخصصين في التسويق وغيرها الكثير.

الربح من تطبيقات الهواتف الذكية

تحقيق الربح من الانترنت للمبتدئين عبر تطبيقات الهاتف الذكي متعددة لذا لابد من استهداف إحداها والتركيز عليه ومنها:

  • الربح عن طريق الإعلانات، وهي أحد أكثر الطرق الشائعة والتي تعتمد على السماح للشركات المختلفة بوضع إعلانات تظهر للمستخدمين خلال استخدامهم للتطبيق.
  • جعل التطبيق مدفوع فلا يمكن تنزليه من قبل المستخدمين سوى بالدفع مقابل الحصول عليه، وهي واحدة من الطرق المربحة لكن حتى تتمكنوا من تحقيق ربح من خلالها لابد أن يكون التطبيق مميز لغاية ويقدم خدمة فريدة من نوعها كي يرغب المستهلك بشراؤه.
  • إضافة مميزات داخل التطبيق مدفوعة، هي من طرق الربح الفعالة كذلك فيمكن جعل التطبيق مجاني لكن للحصول على بعض المميزات الخاصة لابد من الدفع مقابلها.
  • الربح عن طريق الاشتراك، وهي خدمة تمكن مستخدم التطبيق من الاستفادة منه بعد دفع اشتراك شهري أو سنوي وهي طريقة ربح ملائمة أكثر للتطبيقات التعليمية أو الإخبارية.
  • بيع التطبيقات، وهي من أكثر الطرق سهولة للربح من خلال تصميم تطبيقات متميزة ومن ثم البحث عن عملاء لشرائها واليوم هناك الكثيرين ممن يبحثون عن تطبيقات لشرائها، يمكنكم الحصول على معلومات أكثر عن تطبيقات الهاتف بقراءة اهمية تصميم تطبيقات الاندرويد.

منصات العمل الحر

تحقيق الربح من الانترنت للمبتدئين عبر منصات العمل الحر هي واحدة من أسهل الطرق التي يمكنهم اللجوء لها، فحالياً هناك العديد من المنصات الإلكترونية المتخصصة في مجالات العمل الحر عبر شبكة الإنترنت والتي تكون بمثابة وسيط بين العمل ومقدم الخدمة. كل ما عليكم فعله هو الاشتراك في أي من هذه المنصات ومنها موقع كفيل وتحديد المجال الأنسب لكم من بين المجالات المختلفة للعمل الحر التي تتيحها هذه المنصات ومجالات العمل الحر على المواقع المتخصصة في العمل الحر في الواقع كثيرة ومنها:

  • خدمة الكتابة، والتي تتضمن كتابة المقالات والأبحاث والقصص القصيرة وغيرها.
  • خدمة التصوير، والتي تتضمن تصوير حدث بعينه أو شراء الصور.
  • خدمات البرمجة، وهي كثيرة تتضمن برمجة المواقع وتطبيقات الجوال وغيرها.
  • خدمات الترجمة، وتتضمن الترجمة بعدة لغات سواء منها للغة العربية أو العكس.
  • خدمات التعليم، وتشمل تعليم مهارات معينة مثل تعليم اللغات أو البرمجة أو اللغات.

ولمعرفة المزيد عن العمل الحر ننصحكم بقراءة أهم النصائح لخوض تجربة ناجحة في العمل الحر (10 نصائح).

اظهر المزيد

Alaa alwardaany

آلاء الورداني حاصلة على بكالريوس في الإعلام قسم الصحافة من جامعة القاهرة، أهوى الكتابة وأعمل في مجال كتابة المقالات منذ 2019م.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق