العمل الحر

أهم النصائح لخوض تجربة ناجحة في العمل الحر (10 نصائح)

لم تكن تجربة النّجاح بلا عوائق ولن تكون يومًا، ولم يكن الوصول لشيءٍ من الإنجــاز سهلًا حقا كـانت (قصّةً من الأمل) دفعني الإصرار والإيمان في المرتبة الأولى لأن أحاول مرارًا وتكرارًا حتّى أُحقّق أكبر قدرٍ من النّجاح، عاهدتُ نفسي أن أعمل بحبّ، بإخلاص، بصدق وبأمل في النّجاح وها أنا ذا حقّقتُ نجاحًا أعتقد هو “باهر” في خلال مدّة أعتقد أنّها “قليلة” وفي هذا المقال أقدم لك أهم النصائح لخوض تجربة ناجحة في العمل الحر.

أهم النصائح لخوض تجربة ناجحة في العمل الحر:

1. كونوا ذواتكم، قدّموا أنفسكم كما ترونها أنتم في عروضكم، أخبروا أصحاب المشـاريع بمهاراتكم الحقيقيّة وبقدراتكم اللاتي تمتلكونها فعلًا، قدّموا هذا بأسلوب مميّز، ابدؤوا العرض بالتّوضيح أنّكم مسرورون جدًّا بتقديم العرض والعمل، وعاهدوا أنفسكم على هذا.

أهم النصائح لخوض تجربة ناجحة في العمل الحر (10 نصائح)
أهم النصائح لخوض تجربة ناجحة في العمل الحر (10 نصائح)

2. اغتنموا كلّ فرصة تجدون أنفسكم قادرون على التميّز ضمنها، وابتعدوا عن أي مشروع لا تجدون أنفسكم ضمنه، فالتّركيز على أمرٍ واحد والنّوعية في إنجــازه هما صدقًا أكثر أهميّة من الكمّية، هذه واحدة من النصائح المهمة جداً.

3. أبدعوا في أعمــالكم، فأنتم قد قدّمتم عروضًا في مجالات مهاراتكم، وقد حـان دوركم للإبداع فيها، لتكون النّتيجة تليق بوصفكم لما قمتم بتقديمه ضمن العرض.

4. رجاءً لا تيأسوا، فلا حياة مع اليأس، وإن وصلت عروضكم لـ50 عرضًا لم يُقبَل منها واحد، لا تيأسوا، فهذا طبيعيّ، قبول عرض من بين 50 عرض جيّد جدًّا وبداية رائعة.

أهم النصائح لخوض تجربة ناجحة في العمل الحر (10 نصائح)
أهم النصائح لخوض تجربة ناجحة في العمل الحر (10 نصائح)

5. الميزانيّة، ضع الميزانيّة التي تجد أنّك تستحقّها بناءً على الجهد الذي ستبذله أنت في إعداد المشروع، هذا المبدأ فقط هو المهمّ، أيضاً هذه واحدة من النصائح المهمة.

6. المدّة، ضع المدّة التي تجد نفسك فيها قادرًا على إنجــاز المشروع وعلى مراجعة لإنجاز المشروع من قبل صاحب المشروع والقيام بأيّ تعديلاتٍ مطلوبة، والتزم بالوقت لتكون مصدر ثقةٍ بالنسبة لأصحاب المشاريع.

7. أي استفسار أو أي مساعدة إن احتجت إليها خارج إطار العمل بالمشروع أو لا يمكن لصاحب المشروع مساعدتك حولها، قم بفتح تذكرة وتواصل مع إدارة الموقع، وسيوضّحون لك كلّ التفاصيل حول استفسارك.، وشخصياً أرى أن هذه واحدة من أهم النصائح.

8. لا تتأخّر في متابعة أعمـالك، وفي الالتزام بالمدّة المحدّدة، وفي الإخلاص في العمل وهو الأهمّ، اعتبر نفسك صاحب المشروع، هل تقبل عملك 100%؟، هل توجد ملاحظات برأيك؟، هل التّنسيق النّهائيّ للملفّ أعجبك؟، هل كان عملك عند حسن الظنّ؟

9. باعتبار أنّ المفتاح الأوّل لأي مشروع، هو العرض، قمْ بتقديم أفضل عرض ممكن، اجعله صحيحًا لغويًّا، فيه شيءٌ من عبارات الشكر والامتنان والمحبّة للعمل، فيه توضيح لكلّ ما ترغب بتوضيحه، وكيف ستقوم بإنجاز العمل، وماذا ستُضيف أنت بالتّحديد على المشروع، وما تمتلك من مهارات، وكم عدد الكلمات، وهل توجد لديك أفكار مميّزة يمكنك إضافتها إلى المشروع، وهل توجد لديك أعمال سابقة مميّزة ضمن المجال ذاته يمكن إرفـاقها مع العرض…

أهم النصائح لخوض تجربة ناجحة في العمل الحر (10 نصائح)
أهم النصائح لخوض تجربة ناجحة في العمل الحر (10 نصائح)

10. لا تتردّد أبدًا في الاستفسار عن أي شيء يخصّ المشروع ضمن الاستفسارات مع صـاحب المشروع قبل البدء في العمل،

مهما كانت البداية صعبة، أكمِل، أكمِل، أكمِل، ثمّ أكمل، في البداية ستُواجه بعض الصّعوبات بخصوص عدم معرفتك كثيرًا حول العمل الحرّ، لكن مع مرور الوقت، ستُتقن كلّ شيءٍ، لا تقلق…

تعلّم من أخطائك، فالفشل هو بداية النّجاح، أدرك قدراتك اللّامحدودة، فالإدراك هو بداية التّغيير، آمن بذاتك، واصنع طريقًا من النّجاح، طريقًا خاصًّا بتجربتك أنت، المميّزة الثّمينة الرّائعة.

أخلص في عملك وكن محبًّا له، ستُبهرك الّنتيجة وستُعجب أعمالك صاحب المشروع، ستكون أعمالك “عملةً نــادرة” كما يُقال، وسيتنافس الجميع للحصــول عليها، ستكون أنت مصدر القوّة والنّجاح، لذا لا تتردّد يومًا في مواصلة هذا النّجاح، ثابر واتعب قليلًا، لتنجح نجاحًا يليق بك، بما قدّمته عن نفسك، بما شرحته عن أعمالك، أخيرًا أقول: “بداخل كلّ منّا كنز من القدرات، وقد حـان الوقت لإدراكها”

هذه المشاركة من طرف (فرح الشّـــامي) ضمن مسابقة أفضل مقال عن العمل الحر

الوسوم
اظهر المزيد

محمد عرفه

أنا محمد عرفه طالب بكلية طب الأسنان بجامعة الأزهر، مُهتم بكل جديد فى مجال التكنولوجيا بشكل عام ومجال العمل الحر بوجه خاص، أسعى لمشاركة المعرفة فى هذا المجال من خلال مقالاتي البسيطة، أحفظ القرآن الكريم مُنذ صغرى وبفضل الله حصلت على إجازة فى القرآن الكريم.

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق