نصائح

أهمية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي وخطواته الأساسية

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي شهد إقبال شديد جداً في السنوات القليلة الماضية وهذا كان نتيجة زيادة عدد مُستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي بشكل كبير جداً حيث يبلغ عدد مُستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في الوقت الحالي أكثر من 3.5 مليار مستخدم وبمتوسط تواجد مقدراه 116 دقيقة يومياً على مواقع التواصل الاجتماعي وبالتالي فهذه فرصة مُهمة جداً للعثور على أكبر قدر من العملاء، كما أن عدم استغلال مواقع التواصل الاجتماعي يعتبر خطأ كبير جداً بالنسبة لأي مُسوق لأنه كما قُلنا فهو أفضل مكان للحصول على أكبر قدر من العملاء.

لماذا التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي؟

ربما تسأل نفسك هذا السؤال وهو أن التسويق الإلكتروني به العديد من الطُرق والإستراتيجيات التي يُمكن استخدامها، إذاً ما الذي يجعلني أختار التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي؟ والإجابة بكل بساطة أن أسهل طريقة من طُرق التسويق الإلكتروني بشكل عام هي التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، كما أنه يُعتبر الأقل تكلفة ولكن في نفس الوقت يُحقق أرباح هائلة لمستخدمي هذه الإستراتيجية ولكن بشرط تحقيق الاستهداف الصحيح، حتى أن هُناك شركات مُتخصصة في التسويق من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، وللإشارة فهذا النوع من التسويق مطلوب كثيراً على مواقع العمل الحر.

أهمية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي وخطواته الأساسية
أهمية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي وخطواته الأساسية

مميزات التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي:

1. الوصول لعدد كبير من العملاء

موقع فيسبوك فقط به أكثر من 2 مليار مُستخدم ومنصة انستغرام بها أكثر من مليار مُستخدم وفي تزايد مُستمر، هذا فقط مثال بسيط وهذا معناه أن مواقع التواصل الاجتماعي هي المكان الأنسب للوصول لعدد كبير من العملاء بأقل تكلفة، وبطبيعة الحال كُلما وصل المنتج الخاص بك أو الموقع لأكبر قدر من الأشخاص كان هذا في صالحك.

2. إمكانية تحقيق استهداف أدق للعملاء

من أهم المميزات التي يتمتع بها التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي هي إمكانية الوصول لأكبر قدر من الجمهور المُستهدف والمهتم بهذا المنتج وهذا من وجهة نظري يُعتبر أهم شيء لأن المنتج أو الموقع الخاص بك إن وصل لأشخاص غير مهتمين به فكيف ستحصل على مبيعات أو زيارات!

3. تحسين مستوى خدمة العملاء

يُعتبر التسويق من خلال مواقع التواصل الاجتماعي هو الطريقة الوحيدة من طُرق التسويق التي يُمكن من خلالها متابعة أراء العملاء حول المنتج الخاص بك ومعرفة ما يقوله الناس حول هذا المنتج، وهذا شيء مهم جداً لأنه يرشدك كصاحب هذا المنتج أو كمسوق لما هو أفضل، جدير بالذكر أن هناك العديد من الأدوات المُستخدمة في تقييم أراء العملاء عبر الإنترنت حول أي منتج منها أداة Social Mention التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي في أداء هذه المهمة.

أهمية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي وخطواته الأساسية
أهمية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي وخطواته الأساسية

4. إمكانية التفاعل مع العملاء

أيضاً من المميزات الرئيسية في التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي هي سهولة التفاعل مع العملاء والرد على أسئلتهم وهذا يمنح صاحب المنتج أو المُسوق فرصة كبيرة جداً لاكتشاف المشاكل الموجودة في هذا المنتج ولمعرفة أراء الناس حوله والرد عليهم بينما على سبيل المثال التسويق عبر البريد الإلكتروني لا تستطيع فيه معرفة أراء الناس حول ما تُروج له.

5. سهولة متابعة الحملة الإعلانية

ربما أن هذه الميزة موجودة في جميع استراتيجيات وطُرق التسويق الإلكتروني ولكن في استراتيجية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي فالأمر مُختلف قليلاً نظراً لأن جميع مواقع التواصل الاجتماعي تمنح لك قائمة من الخيارات للتحكم في الحملة الإعلانية الخاصة بك بصلاحيات أكثر من تلك الموجودة في طُرق التسويق الأخرى، كما أن الاستهداف في مواقع التواصل الاجتماعي يكون سهل تحقيقه عن باقي طُرق التسويق.

6. إمكانية إنشاء حملة بتكلفة بسيطة

من أهم مميزات هذا النوع من التسويق أن تكلفته بسيطة جداً مُقارنة بجميع طُرق التسويق الأخرى فيُمكن أن تُنشئ حملة إعلانية بمبلغ لا يتعدى 10 دولارات وتحصل من خلالها على مبيعات كثيرة، ومن مميزاته أيضاً أنه أنت من تُحدد وقت بدء الحملة بعكس بعض طرق التسويق الأخرى.

7. زيادة ثقة وولاء العملاء

آخر ميزة وهي تنطبق علينا جميعاً فلنفترض أنك رأيت مُنتج على مواقع التواصل ومُنتج على التلفاز ولكن كان المنتج الموجود على مواقع التواصل الاجتماعي حاصل على تقييمات جيدة وهناك الكثير من التعليقات الإيجابية حول هذا المنتج فأيهما ستختار؟ بالتأكيد ستختار الموجود على مواقع التواصل نظراً لأنه الأكثر أماناً من وجهة نظرك بعكس الإعلان على التلفاز فأنت لا تعرف جودة هذا المنتج ولا تعليقات الناس حوله.

خطوات التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي:

هناك خُطوات أساسية يجب أن تضعها بعين الاعتبار قبل البدء في الإعلان على مواقع التواصل الاجتماعي حتى تكون الحملة الإعلانية الخاصة بك ناجحة، وفيما يلي سنتعرف على أهم هذه الخطوات:

أهمية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي وخطواته الأساسية
أهمية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي وخطواته الأساسية

1. حدد الهدف من الحملة الإعلانية وضع الخطة المناسبة

حتى تنجح في أي شيء في الحياة عموماً لا بُد أن يكون لديك هدف تسعى لأجله، فهناك أحد الأشخاص عندما تسأله لماذا تريد التسويق من خلال مواقع التواصل الاجتماعي قد لا يستطيع الرد، لذلك لا بُد أن تُحدد هدفك من البداية ولنفترض مثلاً أنك تريد الحصول على 100 مبيعة من خلال هذه الحملة، فهذا يُعتبر هدف وهنا يجب أن تبدأ في وضع خطة لهذا الهدف.

2. حدد المنصة التي ستستخدمها

للأسف بعض الأشخاص عندما يريدون إنشاء حملات إعلانية على مواقع التواصل الاجتماعي لا ينتبهون لهذه النقطة كما أن أول موقع يأتي في ذهنهم هو الفيسبوك، وهذا خاطئ جداً، لأن الفيسبوك ليس هو الأفضل وخاصة في الوقت الحالي فهناك من هو أفضل منه، فمثلاً إذا كنت تريد الترويج لمنتج رقمي يحتاج لشراء فمنصة انستغرام من وجهة نظري هي الأنسب، أقصد بذلك أن تقوم بتحديد المنصة التي ستعلن عليها بشكل ذكي بناءاً على ما تُروج له.

أهمية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي وخطواته الأساسية
أهمية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي وخطواته الأساسية

3. حدد الجمهور المُستهدف

هذه أهم نقطة والتي إن لم تنتبه لها قد لا تجني أي شيء ولا مبيعة واحدة من الحملة الإعلانية الخاصة بك، فتخيل أنك تقوم بالإعلان عن كتاب ما واستهدفت أشخاص مُهتمين بالملابس! فهل ستُحقق مبيعات من هذه الحملة؟ بالتأكيد لن تُحقق شيء لذا قبل أن تُنشئ حملة إعلانية حاول أن تتعلم كيفية الاستهداف الصحيح.

كلمة أخيرة:

كانت هذه أهم المميزات الخاصة بالتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي وأهم الخطوات التي يجب أن تنتبه لها، أتمنى أن أكون وُفقت لتوضيح كل شيء، وأخيراً أنصحك بالرجوع لمقال “ما هو التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي والفرق بينهما” وللإشارة موقع كفيل يضم قسم خاص بخدمات التسويق الإلكتروني وعلى يد مُسوقين مُحترفين من شتى الدول العربية وبأسعار مُتناسبة جداً، أخيراً إذا كان لديك أي تساؤل أو استفسار ففريق عمل مدونة كفيل على أتم الاستعداد للترحيب بجميع التساؤلات.

ذات صلة:

مهارات النجاح في التسويق الإلكتروني (7 مهارات)

أفضل التطبيقات التي يحتاجها رواد الأعمال والمستقلين

الوسوم
اظهر المزيد

محمد عرفه

أنا محمد عرفه طالب بكلية طب الأسنان بجامعة الأزهر، مُهتم بكل جديد فى مجال التكنولوجيا بشكل عام ومجال العمل الحر بوجه خاص، أسعى لمشاركة المعرفة فى هذا المجال من خلال مقالاتي البسيطة، أحفظ القرآن الكريم مُنذ صغرى وبفضل الله حصلت على إجازة فى القرآن الكريم.

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق