مميز

أفضل طرق التواصل وبناء علاقات سريعة 

التواصل بين الناس وبناء العلاقات مع بعضهم البعض من الفطرة الإنسانية التي فطر الله سبحانه وتعالى الإنسان عليها في كل المجتمعات الإنسانية، فلا تستقيم الحياة إلا بتكوين العلاقات بين البشر، ولكن هذه العلاقات منها ما يستمر ويقوى ويصبحون أصدقاء ومنها ما لا يستمر مطلقاً وينتهي بشكل سريع، ومنها من يستغرق وقتاً طويلاً حتى تتم هذه العلاقات، ولكننا سنناقش اليوم معا طرق بسيطة وسهلة لجعل هذه العلاقات تتم بسرعة وتستمر لأطول فترة ممكنة. 

أفضل طرق التواصل وبناء علاقات سريعة:

  • حضر جيدا للقائك الأول مع الشخص الذي ستقابله:

يحب الناس بشكل عام التواصل معهم والاهتمام بهم جيدا وخاصة في اللقاء الأول بين أي شخصين، فيجب أن تهتم عندما تذهب للقاء شخص ما بأن تجمع معلومات كافية عن هذا الشخص وأن تكون على دراية ومعرفة كاملة بكل شيء عن السبب الذي ذهبت من أجله للقاء هذا الشخص وأظهر اهتماما به عندما تلتقي به، فالإنطباع الأول يدوم ويبنى عليه كل اللقاءات القادمة بينكما. 

  • كن فعالا ونشيطا في مجتمعك من حولك: 

من أفضل طرق التواصل وبناء علاقات سريعة مع أي شخص تقابله أن تكون نشيطا ومتفاعلا بقوة معه، فالتفاعل مع الأشخاص من حولك يجعلك تجد أشخاصا شغوفين وطموحين للعمل ونظرتهم إيجابية للواقع وللمستقبل، وستكون سعيدا حقا ببناء علاقات مع هؤلاء الأشخاص لأنها ستدوم طويلا وربما تبقى مدى الحياة إذا كانت اهتماماتكم وطموحكم هو نفسه.

  • شارك الناس في مناسباتهم السعيدة والحزينة: 

من طرق التواصل القوية مع الناس وبناء علاقات قوية تدوم وتبقى هي أن تشارك الناس في مناسباتهم الخاصة والأحداث التي تحصل لهم، فلو كان عند أحدهم مناسبة سعيدة كالأفراح فمن الجميل الذهاب للفرح وتهنئتهم به والجلوس وتبادل الحديث معهم، وكذلك من الجيد إن كان عند أحدهم مناسبة حزينة كأن يتوفى قريب لأحد الأشخاص فمن الجميل أن تذهب للمكان الذي تستقبل فيه التعازي وتقوم بتعزية أهل المتوفى وتتمنى له الرحمة والغفران فهذا سيبني علاقات قوية وسريعة مع أهل المتوفى وكذلك مع الناس المتواجدين في المكان. 

  • اعتمد مبدأ المنفعة المتبادلة بينك وبين الناس: 

من أقوى طرق التواصل والوصول لقلوب الناس وكسب محبتهم وبناء علاقة سريعة معهم وتصبح صداقة تمتد للعمر هي أن تقدم لهم أي شيء ينفعهم ويستفيدوا منه حتى ولو كان بمقابل مادي لا يهم كثيرا فقط أن يكون نافعا بشكل كبير لهم، وكذلك أن تستفيد أنت منهم في أشياء عديدة يتقنونها وأنت بحاجة لها، فالمنفعة المتبادلة سبيل جيد لبناء علاقات قوية طويلة المدى. 

  • اجعل أصدقائك من جميع الفئات العمرية المختلفة:

من أفضل الأشياء التي تجعل التواصل أقوى مع الناس ولا تجعلهم ينسوك مطلقاً مهما طال الزمن أن تتواصل مع جميع الفئات العمرية المختلفة، فيكون لديك أصدقاء في سن ال 20 وسن ال 30 وال 40 إنتهاء بكبار السن، وأن تتبادل معهم المعرفة والخبرات المختلفة، فكل شخص فيهم لديه شيء أنت حتماً تحتاجه في حياتك والعكس صحيح، فتبادل الخبرات بينكم يقوي العلاقة لتدوم لأطول فترة ممكنة من الوقت. 

أخطاء يجب تجنبها عند بناء العلاقات مع الآخرين: 

1- كثرة التحدث عن الذات: 

من الأخطاء الكبيرة عند التواصل مع الناس والبدء في بناء علاقات معهم أن تتحدث عن نفسك وإنجازاتك الشخصية طوال الوقت، فالناس يملون بسرعة من هذا الأمر ويتضايقون منه كثيراً وربما تنعدم فرصة إقامة علاقة قوية مع الشخص الذي تتحدث معه خاصة إذا كان اللقاء هو أول لقاء بينكم.

أهم المهارات والصفات التي يجب أن يمتلكها الموظف الناجح
كثرة التحدث عن الذات

2- لا تكثر اللوم والعتاب لأصدقائك: 

لا تلم أصدقائك كثيراً على أي شيء يفعلونه، فكثرة العتاب واللوم للأصدقاء يجعلك تفقدهم مع مرور الوقت، ويضعف العلاقة بينكم ويجعلها تمر بمراحل كبيرة من الفتور ويجعل الصداقة سطحية مقتصرة فقط على المجاملات في المناسبات وليست صداقة دائمة قوية نابعة من محبة عميقة بينكم. 

3- لا تتحدث كثيراً عن الأشياء السلبية عند الحوار مع الآخرين: 

كثرة الحديث عن المعاناة والأشياء السلبية السيئة تضعف التواصل مع الآخرين، فقلب الإنسان بطبعه يميل إلى محبة الأشياء الإيجابية الجميلة وتذكر اللحظات السعيدة دائماً، فعند الحديث مع الآخرين عن أشياء إيجابية تبعث على التفاؤل والشعور بالأفضل دائماً سيحب الآخرين الاستماع لحديثك دائماً ومجالستك وبالتالي ستكون فرصتك لتكوين علاقات سريعة وقوية مع الآخرين قوية للغاية. 

4- كثرة الأسئلة: 

من أكثر طرق التواصل سوءاً وخاصة في أول لقاء مع أي شخص أن تسأله أسئلة كثيرة وسريعة وراء بعضها البعض، فهذا الأمر يسبب الضيق والحرج للشخص الذي أمامك وأنك تشبه المحقق الذي يستجوبه وهذا يجعل العلاقة بينكما تنتهي سريعاً وربما للأبد. 

كثرة الأسئلة

ومن جملة الأخطاء الشائعة التي تهدد علاقتك مع أصدقائك الحاليين ما يلي: 

1- عدم إلتزامك بالوعود التي تعطيها لأصدقائك والكذب عليهم في عدة مواقف. 

2- عدم استماعك لمشاكل وهموم أصدقائك ومساعدتهم على حلها، فكما أنهم يستمعون لك يجب أن تسمتع لهم أنت كذلك.

3- عدم مساندتك لصديقك في وقت الضيق وعندما يكون بأمس الحاجة منك لمساعدته.

4- عدم الاعتذار له في حال أن تخطئ في حقه في موقف من المواقف التي تحصل بينكما. 

ويعتبر التواصل مع الآخرين وفهم احتياجاتهم من الأمور التي يجب القيام بها دائماً، وهناك عدة وظائف تقوم بها عملية التواصل مع الآخرين منها: وظيفة إعلامية تعلمهم بخبر أو أمر ما، ووظيفة تعبيرية تقوم على شرح لهم بشكل أوسع عن الأمر الذي أعلمتهم به، ووظيفة إقناعية وهي أن تقنعهم بشكل قوي بهذا الأمر الذي أعلمتهم به. 

ذات صلة:

أفضل أدوات ادارة مواقع التواصل الاجتماعي

الوسوم
اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق