ما المقصود بتحسين محركات البحث للشركات

من الممكن أن تحصل على ترتيب جيد لموقعك على الانترنت إما عبر الإعلانات المدفوعة وهو ما يعرف بSEM. أو من خلال العديد من خطوات تحسين محركات البحث التي يمكنك اتباعها SEO، كما سنتعرف في المقال التالي.

ما هو تحسين محركات البحث؟

عندما تبحث عن كلمة ما عبر الانترنت، فإن هذه الكلمة تسمى الكلمة المفتاحية. وتقوم محركات البحث مثل غوغل، بإظهار النتائج لك تبعاً للكلمة التي اخترت البحث عنها. ويرى الكثيرون أن النتيجة التي يكتب إلى جانبها إعلان، سوف تكون نتيجة سيئة. لانها لو كانت نتيجة جيدة ما كانت ستحتاج أصلاً لأن تصبح إعلان، وبالتالي فإن الطريق الأفضل لك هو أن تقوم بتحسين بنية موقعك ومقالاتك كما سنتحدث في هذا المقال.

اعتن بالكلمات المفتاحية:

الكلمة المفتاحية هي الكلمة التي يتوقع ان يبحث عنها القارئ كما ذكرنا سابقاً. لذا فإنك من المهم أن تعرف ما هي الكلمة التي سيبحث الزائر عنها، وأن تقوم ببناء مقالك حول هذه الكلمة. وحتى تتمكن من معرفة الكلمات المفتاحية التي تساعدك، يمكنك الاستعانة بـGoogle Keyword planner  أو أدوات غوغل المساعدة مثل Google Ads، حيث تعطيك معدل البحث عن الكلمة، ومعدل الربح منها. وكذلك يمكن تحديد المنطقة الجغرافية التي نرى نتائجها، كأن نعرف معدل البحث في مصر مثلاً، ومن المهم التنويه إلى أنه يجب أن نختار الكلمات طويلة الذيل (4 كلمات أو أكثر)، وبالتالي فإنها تكون قليلة التنافسية، أي أنها أسهل من الكلمات التي تكون مؤلفة من كلمة واحدة أو كلمتين، وأيضاً يجب أن تكون كلمات عالية البحث، أي يجري عليها بحث بمعدل كبير، وكذلك يجب أن تكون عالية الربح.

بعد أن تختار الكلمة المفتاحية التي تراها مناسبة، وتتمتع بالصفات /طويلة-قليلة التنافس- عالية البحث والربح/ عليك أن تعرف أين يجب أن تضع الكلمة في المقال، فيجب في البداية أن تقوم بوضعها في عنوان المقال، وفي مقدمة المقال/أول 100 كلمة/، وكذلك في العناوين الفرعية، وفي ختام المقال، وفي بيانات ميتا الوصفية.

SEO تعني تحسين محركات البحث
SEO تعني تحسين محركات البحث

كذلك يجب ان تعرف أنه من الممكن أن تستفيد من البحث عبر غوغل لترى أفضل العناوين الفرعية التي ستضعها في المقال. كيف ذلك؟ حين تبحث عن عنوان ما في غوغل، فإنك ترى في أسفل صفحة البحث العديد من العمليات الأخرى التي قد بحث الزوار عنها، والتي ستكون مرتبطة بما بحثت أنت عنه أيضاً، وبالتالي بإمكانك أن تضع هذه العناوين أيضاً في مقالتك، لأنها ترتبط بالموضوع ذاته، وبالكلمة المفتاحية ذاتها.

العنوان:

يجب أن تختار العنوان المناسب، المشوق، والذي يجذب القراء، ومن أهم الأمور التي يجب أن تنتبه إليها هو أن عنوان المقال يجب أن يحتوي على الكلمة المفتاحية. وذلك حتى تتمكن من تحسين ظهور موقعك لدى القراء.

أضف بعض الروابط:

حين تصادق أناساً أقوياء ما الذي يحصل؟ سوف تستمد شيئاً من قوة شخصيتهم.. وكذلك الأمر في الانترنت، إذ أنك حين تربط موقعك بموقع أقوى منه، فإنك سوف تتمكن من رفع تصنيف موقعك. أما حين تقوم بربطه بموقع أقل منه قوة، فإنك ستسهم في خفض مستواه، وبالتالي فإنك من المهم أن تعرف التالي:

لكل موقع على الانترنت العديد من المؤشرات التي تحدد مقدار قوته أو ضعفه. ويجب أن تضيف إلى مقالتك أو موقعك نوعين من الروابط، أولهما الروابط الداخلية، وهي التي تربط مقالاً بمقال آخر من موقعك نفسه. أما النوع الثاني فهي الروابط الخارجية، والتي تمكنك من ربط موقعك بموقع آخر، قد يكون محتوياً على خدمات تشبه الخدمات التي يقدمها موقعك. وحتى تعرف مدى قوة الموقع الخارجي الذي تريد ربط موقعك به عبر الروابط، يجب أن يكونDomain Authority عالٍ، و Spam score منخفض، ولتحصل على المزيد من المعلومات عن الروابط الداخلية والخارجية يمكنك الاطلاع على الفيديو التالي.

لا تنس ملفات الوسائط:

إن لم يحتو المقال على أية صور أو فيديوهات، فإنه سيبدو مملاً جداً بالنسبة للقارئ. لأنه سيكون من الصعب أن يقرأ مقالاً طويلاً دون أن يشعر بالملل أو التشتت، لذلك فمن الهام جداً أن تضيف بعض الصور التي ستساعد في إعادة جذب انتباه القارئ، وكذلك ستوضح الفكرة له. وعليك الانتباه إلى أن الصورة يجب أن تحوي شرحاً عنها في الخانات التوضيحية، ففي النص البديل، العنوان، الكلمات التوضيحية، ووصف الصورة سوف تقوم بوضع عبارة تتحدث عن المقالة، ويجب أن تكون هذه العبارة تحوي الكلمة المفتاحية أيضاً، فتسهم في تحسين محركات البحث.

أوصاف الميتا ودورها في تحسين محركات البحث:

يجب أن تكتب في هذه الخانة -والتي توجد تحت المقال- في لوحة تحكم ووردبريس، عبارات تشرح مقالتك، وما الذي تحتويه هذه المقالة، وما هي الأمور التي تقوم بمناقشتها. وهذه العبارات بالتأكيد يجب أن تشمل الكلمة المفتاحية، ولكن يجب الانتباه إلى أنها مثل السلاح ذي الحدين، فلا يجب أن تكون طويلة جداً، ولا قصيرة جداً.

الاستعانة بوسائل التواصل الاجتماعي:

حين تنشر أحدث مقالاتك على وسائل التواصل الاجتماعي، فإنك ستجعل الكثيرين ينقرون على الرابط، ويدخلون إلى المقالة لمعرفة محتواها. وهنا نعود للتذكير بأهمية العنوان والصورة اللذين ستختارهما. فالعنوان الجذاب، الشيق، وكذلك الصورة التي تلفت الانتباه. سيدفعان القارئ للاطلاع على الموقع.

التسويق للمحتوى:

يجب أن تعرف كيف تقوم بتسويق المحتوى الذي تقوم بتقديمه. وذلك حتى تتمكن من الاستفادة من محركات البحث أقصى استفادة. لذا يجب أن تفكر بالهدف الذي يدفعك لتحسين الموقع، والتسويق لما تقدمه. وكذلك يجب أن تفكر بالفئة المستهدفة، وهي الفئة التي تتوقع أنها تحتاج للخدمات التي تقدمها، أو المحتوى الذي تقوم بتقديمه، ومن ثم أن تعرف بعض مبادئ التسويق، حتى تتمكن من الترويج للمقالات التي تكتبها.

سهولة القراءة مهمة:

من الهام جداً، أن يستطيع القارئ مواصلة قراءة ما يحتويه موقعك دون أن يتشتت انتباهه، لذلك سيكون من الضروري  أن تكتب دون أية أخطاء إملائية أو لغوية، وأن تكون الجمل سلسة، وسهلة القراءة، وبالطبع سيكون من الأفضل أن تستخدم كلمات الربط، والكلمات الانتقالية، والتي تدع الأفكار تنساب بحرية بين الجمل، ولا تنس أن إضافات وورد برس، تعطيك مؤشراً حول قابلية القراءة.

لماذا نحن؟

بعد المعلومات التي أوردناها حول تحسين محركات البحث، فقد صار من الواضح كم سيكون الاهتمام بتحسين محركات البحث ضرورياً، إذ يقول كيفن إنديج، وهو الخبير العالمي في السيو أن السيو الجيد يبدأ من لحظة تنفيذه، ويمكنك الحصول على أفضل محتوى والقيام بالتحسين التقني، لكن الأمر إذا استغرق عاماً واحداً لإدخال التعديلات، فستكون المعركة خاسرة.

استعن بجنودنا لكي لا تخسر معركة محركات البحث، وتذكر أن أفضل عميل هو من يبحث عنك لا من تبحث عنه أنت! لا تنس أيضا أنك إذا أردت أن تخفي شيئا فاتركه في الصفحة الثانية من غوغل!

إن أردت أن يكون موقعك عالي الظهور، فما عليك سوى أن تنقر على الرابط تحسين السيو لموقعك.

وذلك لتتمكن من الاستعانة بخدمات موقع كفيل في تحسين محركات البحث.

ما الخدمات التي تحتاجها عند شراء خدمة تحسين الظهور؟

– فحص عدد الروابط الداخلية المعطلة أو المفصولة:
وهي الروابط التي تنقل زوار موقعك إلى صفحات ويب أخرى، غير موجودة بموقعك. وهو ما يؤثر على تجربة المستخدم، ويضعف ترتيبك في محركات البحث. وتعتبر عناكب البحث أنك لا تقوم بصيانة موقعك دورياً.

-فحص عدد العناوين المكررة في موقعك:

العناوين المكررة تربك محركات البحث. حيث أن محركات البحث لا تستطيع أن تحدد أي صفحات موقعك هي المناسبة لطلب بحث محدد. وأيها التي يجب أن تكون الاولى في الظهور في نتائج البحث. فالصفحات ذات العناوين المكررة لديها فرصة أقل في الحصول على ترتيب جيد وهي معرضة لخطر حظر الظهور. وعلاوة على ذلك فإن العناوين المكررة تؤدي إلى تجربة سيئة للمستخدم، حيث يربكه المحتوى المتطابق في الوصول إلى صفحة الويب المطلوبة.

-فحص عدد الصفحات التي تحتوي محتوى مكرر:

تعتبر عناكب البحث صفحات ويب موقعك مكررة إذا كان محتواها متطابقًا بنسبة 85٪. مما يؤثر بشكل ملحوظ على أداء ظهورك في محركات البحث، حيث سيضطر محرك البحث Google إلى عرض صفحة واحدة فقط واستبعاد الصفحات الأخرى من فهرستها في نتائج البحث. بطبيعة الحال قد لا تكون هذه الصفحة المؤرشفة هي الصفحة المطلوبة التي تريد ترتيبها. فمحركات البحث تعتبر الصفحات المكررة محاولة للتلاعب ولذلك قد تلجأ لمعاقبة موقع الويب الخاص بك بظهوره في مراكز متأخرة أو حتى منعه من الظهور أصلاً.

قد يهمك أيضاً: دليل تحسين محركات البحث للمواقع الجديدة

اظهر المزيد

نعمى علي

كاتبة مقالات حصرية 100%، ومتوافقة مع السيو. -أعمل لدى مدونة كفيل.

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى