تسويق إلكترونيمُثبتمقالات مترجمة

دليل تحسين محركات البحث للمواقع الجديدة

Last Updated on 22 ديسمبر، 2020 by أميرة فهمي

إذا كنت تفكر في إنشاء موقع إلكتروني ناجح ومتصدر الصفحة الأولى من جوجل وغيره من محركات البحث، فعليك بالتفكير في تعلم تحسين محركات البحث أولاً، والعمل على قواعده بجِدٍّ منذ اليوم الأول من إنشاء الموقع. وبهذا تكون قد ضمنت تصدر محتوى موقعك لنتائج البحث خلال بضعة أشهُر. ومن ثمَّ زيادة عدد المشاهدات والنقرات. لتكون بذلك قد حققت الهدف المنشود من إنشاء ذلك الموقع أيًّا كان نوعه. لذا أتينا إليك اليوم بدليل تحسين محركات البحث للمواقع الجديدة بمختلف مجالاتها… فتابعنا.

دليل تحسين محركات البحث للمواقع الجديدة

ليُصبح الأمر أكثر سهولة وتنظيمًا، قسمنا دليل تحسين محركات البحث في المواقع الجديدة إلى مجموعة من الخطوات المتتالية نسردها على النحو التالي:

1- اختر اسم النطاق بعناية

دليل تحسين محركات البحث
دليل تحسين محركات البحث

أول ما عليك الاهتمام به عند إنشاء موقع هو اسم النطاق أو الدومين، الذي يُفضَّل دائمًا أن يكون ملائمًا لمجال الموقع وسهل التذكر. والأفضل أن يحتوي على الكلمة الدلالية الرئيسية التي تريد الظهور بها. لذا عليك التأني عند الشروع في هذه الخطوة والبحث جيدًا حتى تصل إلى ما يناسبك.

2- اختر استضافة حسنة السمعة

فبعد شراء النطاق المناسب، حتمًا سيأتي دور الاستضافة. وفي هذه المرحلة سيمر عليك الكثير من أسماء الشركات. فما عليك سوى التحري جيدًا واختيار أفضلها، نظرًا لأهميتها البالغة في إتاحة الموقع على الإنترنت والتحكم في سرعة تحميله التي أصبحت إحدى أساسيات تحسين محركات البحث، خاصةً بعد أن لاحظت جوجل تراجع المستخدم عن دخول الصفحات بطيئة التحميل، مما أعدته تجربة مستخدم سيئة، يجب تفاديها.

3- ابحث عن الكلمات الرئيسية بعناية

يُشكل البحث الجيد عن الكلمات الرئيسية جانبًا هامًّا ورئيسيًّا من جوانب تحسين محركات البحث. فاختيار كلمة رئيسية دون أخرى يُمكن أن يُحدث فارقًا ملحوظًا في نتائجك. لذا وُجِدت الكثير من الأدوات التي يُمكنك الاستعانة بها للحصول على الكثير من اقتراحات الكلمات المفتاحية أو الرئيسية، ومعرفة معدل البحث باستخدام هذه الكلمات وحجم المنافسة التي يُمكن توقعها عند العمل على كل كلمة. وهنا تأتي النصيحة الأهم بالنسبة لك كصاحب موقع جديد: لا تُحاول في بداية العمل استهداف أي من الكلمات العامة والشائعة أو المصطلحات ذات المنافسة الشرسة، وإنما عليك في البداية استهداف عبارات أكثر تحديدًا مكونة من أربع كلمات على الأقل لتتمكن من التصدر بها في بداية مشوارك. ومع مرور الوقت ستتمكن من المنافسة والتصدر بتلك الكلمات العامة، إن اتبعت كافة خطوات دليل تحسين محركات البحث بدقة.

4- خطط لتصميم موقعك

التخطيط لتصميم الموقع من الأمور المهمة أيضًا، حتى وإن كانت البداية مجرد عدد قليل من الصفحات. فهو يُسهل عليك فيما بعد تطوير الموقع بإضافة المزيد من الصفحات وفقًا للنظام الذي وضعته مُسبقًا. كما أنه يُبقي موقعك في مظهر جيد ومريح للمستخدم. وهنا تذكر دائمًا أن تضع نفسك مكان الزائر، فتضع أمامه ما يريد أن يجده بمجرد الدخول إلى موقعك، ثم تجذبه بطريقتك لينتقل من صفحة إلى أخرى عبر الموقع طمعًا في المزيد من الاطلاع على ما تقدمه. وليبدو الأمر أكثر تنسيقًا عليك بالآتي:

  • تأكد من إدراج أهم الصفحات التي قد يرغب المستخدم في زيارتها في القائمة الرئيسية.
  • أنشئ أقسامًا وقسمها إلى أقسام فرعية؛ ليبدو الأمر أكثر تخصيصًا فتسهُل عملية التنقل بين الصفحات.
  • تأكد من أن احتواء عناوين الأقسام والأقسام الفرعية على كلمات رئيسية ذات معدل بحث مرتفع بين المهتمين بمجال موقعك.
  • احرص على وضع روابط داخلية ذات صلة في كل صفحة، لتزيد من بقاء الزائر في الموقع.
  • أضِف عبارات تحث المستخدم على اتخاذ الخطوة التالية، بالنقر على رابط أو الاطلاع على مقال آخر مثلاً.
  • أضِف شريط بحث في كل صفحة، بحيث يسهُل على الزائر كتابة ما يبحث عنه والوصول إليه بشكل أسرع، وهو ما يُحسن من تجربة المستخدم، فيحرص على تكرار الدخول إلى موقعك فيما بعد.

5- حدد بنية عنوان URL صديقة لمحركات البحث

دليل تحسين محركات البحث
دليل تحسين محركات البحث

امنح عنوان الـ URL الخاص بكل صفحة من صفحات موقعك أهمية خاصة؛ إذ أنه أول ما يُتيح لعناكب البحث التعرف على موضوع الصفحة. وهنا ينصح خبراء السيو عادةً أن يتضمن عنوان الـ URL الكلمة الرئيسية التي تريد لكل صفحة الظهور بها في محرك البحث. ومن ثمَّ يُمكن اعتبار أن العنوان الأفضل لصفحة مقال هو ذلك الذي يحتوي على اسم النطاق، يليه اسم القسم، ثم الكلمة الرئيسية للمقال.

6- اهتم بسرعة الموقع

تعتمد سرعة الموقع على عدة عوامل، منها تصميم الموقع ونوع الاستضافة، بالإضافة إلى العديد من القرارات التي قد تنفذها أثناء العمل على الموقع، والتي من شأنها أن تؤثر على سرعته. وهو ما يعني أن تفكر مليًّا في أي إضافة قبل تفعيلها، وتحد من إضافة الرسوم المتحركة والصور الكبيرة عالية الدقة. وضع في اعتبارك أن عناصر التصميم التي تبدو رائعة قد تكون سببًا في بطء التحميل، فينتج عنها تجربة المستخدم سيئة، وهو ما يحول دون تصدرك لنتائج البحث.

7- استخدم تصميمًا سريع الاستجابة وسهل الاستخدام على الجوال

في الآونة الأخيرة أصبح ما يزيد عن نصف مستخدمي الإنترنت يتصفحون المواقع الإلكترونية عبر هواتفهم الجوالة، وهو ما لم يكُن يحدث قبل انتشار الأجهزة الذكية بكل تأكيد. ونظرًا لكثرة عدد هؤلاء المستخدمين، أصبحت محركات البحث تهتم بتجربتهم، وتعتبر ملاءمة الموقع للهواتف الجوالة وسهولة تصفحه عليها عاملاً من عوامل التصدر.

8- ضع في اعتبارك التسلسل الهرمي المرئي لكل صفحة

يختلف ما يراه المستخدمون من موقعك باختلاف حجم الشاشة ونافذة المتصفح لكلٍّ منهم. وهو ما يعني أن عدد كبير منهم لا يرون سوى جزء صغير من صفحات موقعك. لذا، عليك التفكير جيدًا عند تصميم الصفحة في الجزء الذي تريد ظهوره أمام أعين زوارك في الثواني الأولى من دخولهم، لتتحقق تجربة المستخدم الجيدة التي تُشجع المستخدمين على البقاء في الموقع وتكرار زيارته.

9- ركز على المحتوى القابل للأرشفة

دليل تحسين محركات البحث
دليل تحسين محركات البحث

تتمثل إحدى تحديات تصميم المواقع الإلكترونية في عدم قدرة خوارزميات جوجل على قراءة تفاصيل العناصر المرئية. فعلى الرغم من أهميتها في توضيح المحتوى أو جذب انتباه الزائر، إلا أنها غير كافية على الإطلاق لأرشفة الصفحة. وهنا يُنصَح دائمًا بتجنب رسوم الفلاش المتحركة بالكامل لعدم قابليتها للفهرسة، كما أنها غير مدعومة على جميع الأجهزة تقريبًا. أما في حالة إضافة الصور أو مقاطع الفيديو، فاحرص دائمًا على كتابة عنوان ووصف توضيحي ونص بديل، بحيث تحتوي كل خانة من الخانات الثلاث على الكلمة الرئيسية المستهدفة في الصفحة، وبذلك تكون قد أخبرت عناكب البحث عن محتوى العنصر المرئي قدر استطاعتك.

10- استهدف كلمة رئيسية لكل صفحة

عند البحث عن الكلمات الرئيسية لموقعك، احرص دائمًا على اختيار كلمة فريدة لكل صفحة، بحيث لا تكرر الكلمة ذاتها في صفحات أخرى. وذلك لتتجنب منافسة نفسك، الأمر الذي يُبدي موقعك بشكل غير احترافي، فتخسر ثقة محركات البحث ولا تستطيع تصدر نتائجها.

11- اهتم بتحسين الصور

فلا تكتفي بأهمية الصور في توضيح المحتوى أو جذب انتباه الزائر وإطالة مدة بقائه في موقعك، وإنما عليك الاستفادة أيضًا منها في تحسين محركات البحث، وذلك بإضافة الكلمة الرئيسية المُستهدفة في عنوان الصورة والنص البديل الخاص بها. وهو ما يُمكنك القيام به بسهولة من خلال محرر الوسائط إذا كنت تستعمل الورد بريس، كما يُمكنك تعديله من الـ html الخاص بالصفحة.

12- قم بتحسين العناوين

فالعناوين الفرعية الموجودة داخل صفحة الويب تُساعد بشكل كبير على تنظيم المحتوى مما يريح المستخدم. إلا أنه من المفترض الاستفادة من تلك العناوين أيضًا في تعرف جوجل على محتوى موقعك، وذلك بإضافة الكلمة الدلالية التي تستهدفها في تلك العناوين، بشرط أن تبدو طبيعية ضمن سياق تلك العناوين، وليست غريبة أو غير منطقية.

13- اهتم بتحسين النص

وفيما يخص المحتوى النصي في موقعك، فقد أولته جوجل أهمية بالغة، وطالما أكدت على ضرورة أن يكون النص مفيدًا ومنظَّمًا مع إضافة الكلمة الدلالية الرئيسية ومشتقاتها في سياق النص. وقد حذرت مرارًا وتكرارًا من حشو الكلمات الرئيسية الذي يبدو مزعجًا للزائر ويؤدي في النهاية إلى عقاب جوجل للموقع باستبعاده من النتائج الأولى للبحث.

14- اكتب وصفًا تعريفيًّا مميزًا

دليل تحسين محركات البحث
دليل تحسين محركات البحث

ففي الوقت الذي لا يؤثر فيه الوصف التعريفي (Meta Description) على ترتيب موقعك في نتائج البحث، يظهر تأثيره القوي على قرار المستخدم بالنقر على موقعك عند ظهوره أمامه. لذا عليك دائمًا الحرص على كتابة وصف تعريفي جذاب ومميز، يدفع المستخدم إلى اختيار موقعك من بين النتائج الظاهرة أمامه في نتائج البحث. ولا تنسَ إدراج الكلمة الرئيسية التي تستهدفها في ذلك الوصف.

15- أرسل خريطة موقعك إلى جوجل

لكي تظهر صفحات موقعك ضمن نتائج محرك البحث جوجل، لا بد أن يتم الزحف إلى الموقع أولاً. وفي العادة يحدث ذلك بطريقة تلقائية مع مرور الوقت والاستمرار في نشر المحتوى القيم. إلا أنه من الممكن التعجيل بالأمر عن طريق إرسال خريطة الموقع (Sitemap) عبر Google Search Console لإخبار جوجل مباشرة بالصفحات المدرجة في موقعك لتبدأ على الفور عملية الأرشفة.

16- أنشئ خطة مستقبلية لتحسين محركات البحث

وأخيرًا، إذا قررت العمل في تحسين محركات البحث، فأسرع قدر الإمكان بوضع خطة سيو طويلة الأمد، لتتجنب العشوائية التي قد ينتج عنها إهدار الكثير من الوقت والجهد. وتذكر دائمًا أن تتسم خطتك بالمرونة التي تتيح لك إدخال تعديلات عليها في حالة حدوث أي مستجدات في السوق.

كلمة أخيرة

مجال السيو أو تحسين محركات البحث من المجالات الشيقة التي زاد الإقبال عليها مؤخَّرًا كأحد أهم فروع التسويق. يتطلب النجاح في هذا المجال التمتع بمهارات متعددة، منها القدرة على التحليل والتخطيط والتسويق، إلى جانب الالتزام بخطوات دليل تحسين محركات البحث السابق ذكرها؛ لتصل إلى نتائج ملموسة في أقرب وقت ممكن. أما إذا أردت الاستعانة بأحد المختصين في مجال تحسين محركات البحث، فيُمكنك التسجيل في موقع كفيل للخدمات المصغرة والمسابقات، حيث تجد الكثير من الخدمات التسويقية بأسعار تنافسية.

 

المصدر: ترجمة بتصرف من HostGator

اظهر المزيد

أميرة فهمي

أميرة فهمي مترجمة وكاتبة، أهتم بالعمل الحر وكل ما يلزمه من مهارات، وأسعى إلى نشر تلك الثقافة بين المجتمعات العربية، وقد أُتاح لي التدوبن في مدونة كفيل هذه الفرصة.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى