تسويق إلكتروني

مصادر احتراف تحسين محركات البحث (SEO) عبر الإنترنت (22 موقع)

تحسين محركات البحث (SEO) هو الطريقة الأمثل لزيادة عدد زوار أي موقع إلكتروني. فأنت إن استخدمت هذه الطريقة بشكل صحيح وفهمت تقنيات محركات البحث، ستلاحظ تغيرًا ملحوظًا في أداء موقعك ونتائج ظهوره. ربما تتساءل الآن عن المقصود بمحرك البحث، والإجابة أنه ببساطة عبارة عن موقع ويب مثل Google أو Bing به خوارزمية تعتمد على الكلمات المفتاحية أو العبارات التي يكتبها المستخدمون في البحث، لتحديد صفحات المواقع الأكثر مطابقة لصيغة البحث، وإظهارها في النتائج الأولى. وليُصبح موقعك من هذه المواقع التي تتصدر الصفحات الأولى من محركات البحث، فأنت بحاجة لرفع مستوى أداء تحسين محركات البحث لموقعك على الويب. وهنا تبدأ رحلة البحث عن مصادر تعلُّم موثوقة تحصل منها على معلومة صحيحة قابلة للتطبيق. لذا، نستعرض معًا الأن أهم المواقع التي تتيح احتراف تحسين محركات البحث (SEO) وأنت في مكانك عبر الإنترنت.

مصادر احتراف تحسين محركات البحث (SEO) عبر الإنترنت

يوم تلو الآخر تظهر مواقع تبين مدى شغف القائمين عليها من خبراء السيو بهذا المجال، وحرصهم الدائم على تقديم الإفادة الحقيقية لرواد هذا المجال، سواء بتوفير الأدوات التي تُساعد على تحليل الموقع والمواقع المنافسة والعمل على تحسين أدائه، أو بتقديم المعلومة الدقيقة التي تضم خلاصة الكثير من التجارب والمحاولات. وها هي أهم تلك المواقع وأكثرها موثوقية:

1- WEB-SAVVY-MARKETING

مصادر احتراف تحسين محركات البحث
مصادر احتراف تحسين محركات البحث

WEB-SAVVY-MARKETING هي واحدة من المنصات المثالية لتعلم المفاهيم الأساسية الخاصة بتحسين محركات البحث مثل: “البحث عن الكلمات الدلالية، ورسم خرائط الموقع، وتطوير بناء الروابط، وغيرها”، وكيفية تنفيذها بما يتناسب مع موقعك. وبالتالي فإنه يُساعدك على زيادة الحركة المرورية إلى الموقع. مما يُسهم في بناء علامتك التجارية، ومن ثمَّ زيادة العائد. ليس هذا فحسب، بل تتيح لك المنصة الوصول إلى المتخصصين الذين يُمكنهم تدريبك في بيئة فردية؛ لتُجيد ما صعُب عليك تطبيقه من خلال التعلم الذاتي.

2- SEO 101

احتراف تحسين محركات البحث
احتراف تحسين محركات البحث

يُمكنك العثور هنا على مادة رائعة وموثوقة، تستطيع الاستفادة منها في تحسين محركات البحث. وستجد تركيزًا على أهمية بعض الأمور التي همَّشها البعض، مثل أهمية البحث عن الكلمات الدلالية بحثًا متأنيًا قبل البدء في صناعة محتوى المواقع الإلكترونية. يمنحك محتوى الموقع أساسًا قويًّا في كلٍّ من النظرية والتطبيق والمهارة لتكتمل بذلك أركان النجاح. كما يُتيح لك الحصول على دورات تنشيطية وأخرى مكثفة تنطلق بك إلى القمة وترتقي بك إلى الصدارة بسرعة كبيرة.

3- Google

احتراف تحسين محركات البحث
احتراف تحسين محركات البحث

إذا كان هدفك هو تحسين عمليات البحث على Google، فلمَ لا تحصل على المعلومة من مصدرها المباشر؟!… إليك بعض المصادر التي يُساعد الاطلاع عليها بشكل كبير على تحسين نتائج موقعك في محرك البحث جوجل:

  • General Search Console Help: هي من الصفحات التي يجب على جميع منشئي المواقع قراءتها بعناية؛ للتأكد من ملاءمة الموقع للإرشادات التي تفرضها جوجل باستمرار حفاظًا على سلامة الموقع. ولعل من أهم المبادئ الواردة بها: إنشاء الصفحات للمستخدمين لا لمحرك البحث، والحرص على أن يقدم الموقع محتوى قيِّم وجذاب، والابتعاد التام عن التحايل والسرقة وكافة أشكال خداع المستخدم.
  • Google’s SEO Starter Guide: وتعني دليل المبتدئين لتحسين محركات البحث. وهي عبارة عن مستند مكون من 30 صفحة تقريبًا، يغطي جميع ما يحتاج مشرفي المواقع فهمه عند البدء. وقد تم تقسيم المستند إلى ست فئات لتسهيل البحث والتعلم من خلاله، فتمثلت أقسامه الفرعية في: أساسيات تحسين محرك البحث، وكيفية تحسين بنية الموقع، وتحسين المحتوى، والتعامل مع برامج الزحف، والترويج، والتحليل.
  • Webmasters: أو مشرفي المواقع، وهي أداة تساعدك على تحليل النقرات الواردة إليك من عمليات بحث جوجل، وتوضح عدد مرات ظهور محتوى الموقع في محرك البحث وأماكن ظهوره، كما تنبهك إلى الأخطاء والمشكلات الجسيمة التي قد يواجهها الموقع.
  • Google Digital Marketing Course: أو دورة التسويق الرقمي من جوجل. وهي تقدم نصائح لممارسي تحسين محركات البحث والمطورين ومشرفي الواقع. فخلال هذه الدورة ستحصل على معلومات حقيقية قابلة للتطبيق من مصدرها الأساسي. والجدير ذكره أن هذه الدورة مجانية، لتأكد على رغبة جوجل الحقيقية في نجاح محتواك وفقًا لمعاييرها.

4- MOZ.COM

احتراف تحسين محركات البحث

هي واحدة من أهم الشركات المتخصصة في إدارة تحسين محركات البحث. فتحت أبوابها عام 2004 وأصبح لديها أكثر من 37 ألف عميل. تجمع بين أدوات مجانية وأخرى مدفوعة أكثر احترافية، بحيث تتعامل مع كل ما تحتاجه لتحسين محركات البحث في موقعك الإلكتروني. هذا بالإضافة إلى دورها في تحسين الأخطاء التي قد تسبب انخفاض تصنيفات جوجل. وفضلاً عن الأدوات المساعدة، تحتوي Moz.com على مجموعة من التدوينات الرائعة التي تُعد مصدرًا هامًّا لتعلم السيو (SEO).

5- SEARCH ENGINE WATCH

احتراف تحسين محركات البحث
احتراف تحسين محركات البحث

هو أحد المواقع الهامة أيضًا، والمواكبة لأحدث تطورات محركات البحث وتحديثاتها أولاً بأول. يقوم بعرض تلك التحديثات وشرحها في صورة مقالات أو مقاطع فيديو. يوفر هذا الموقع أيضًا معلومات حول استراتيجيات البحث عن الكلمات الرئيسية، واستراتيجيات المحتوى، وكيفية استخدام تحليلات جوجل. كما يُمكنك من خلاله تعلم تقنيات صفحات الجوال السريعة وغيرها من التقنيات التي ستساعدك حتمًا إذا كنت تطمح إلى إجادة تحسين محركات البحث وتصدر محتوى موقعك.

6- WEBMASTER WORLD

احتراف تحسين محركات البحث
احتراف تحسين محركات البحث

من المواقع الرائدة عالميًّا في مناقشة كل ما يتعلق بموضوعات الويب، وذلك لاحتوائه على عدة منتديات عالمية، تتيح للجميع طرح استفساراتهم وتلقي الإجابات المناسبة من ذوي الخبرة من مختلف أنحاء العالم. هذا بالإضافة إلى احتوائه على العديد من المقالات الغنية بأسرار تحسين محركات البحث، والتي كتبها مجموعة من خبراء صناعة المجال. وعلى الرغم من إتاحة بعض جوانب الموقع بالمجان، إلى أن الاشتراك المدفوع يجعل تجربة هذا الوقع أكثر ثراءً وفائدة.

7- SEARCH ENGINE JOURNAL

احتراف تحسين محركات ابحث

يحرص هذا الموقع الرائع على تقديم كل ما هو جديد في مجال تحسين محركات البحث باستمرار، معتمدًا في ذلك على الخبراء المميزين في هذا المجال وتحليلات الأدوات المدفوعة، كما تبقيك على اطلاع دائم بتكلفة النقرة على الكلمات الدلالية المختلفة ومعدلات البحث عنها؛ لتستفيد منه في تطوير موقعك وإثرائه بمحتوى قيم، لا يدفع الزوار إلى قراءته فحسب، بل والتفاعل معه أيضًا.

8- SEARCH ENGINE LAND

احتراف تحسين محركات البحث
احتراف تحسين محركات البحث

من أفضل المواقع التي يُنصَح بتصفحها عند الرغبة في احتراف تحسين محركات البحث وغيره من أنواع التسويق الإلكتروني. يقدم هذا الموقع مجموعة رائعة ومتنوعة من المقالات التي تجيب عن جميع ما قد يطرأ في ذهنك من تساؤلات في هذا المجال، والتي تُساعدك الإجابة عنها على تحسين نتائجك في محركات البحث. هذا بالإضافة إلى احتوائه على مجموعة من المناقشات والمقالات التي تتناول سبل تحقيق أقصى فائدة ممكنة من عوامل تصفية الجوال: مثل كيفية الاستفادة من المكالمات والرسائل القصيرة في جذب المزيد من العملاء.

9- BACKLINKO

احتراف تحسين محركات البحث
احتراف تحسين محركات البحث

ستجد في هذا الموقع أيضًا مجموعة من أغنى المقالات وأكثرها احترافية وقابلية للتطبيق في مجال محركات البحث. وقد رأى القائمون عليه اتساع دائرة التجارة الإلكترونية في الآونة الأخيرة، واعتماد الكثيرين عليها، فقدموا مادة جيدة لطرق التصدر بهذا النوع أيضًا من المواقع، والذي لا يهدف إلى جذب عدد كبير من الزوار فحسب، بل إلى جلب عملاء حقيقيين مهتمين بالمنتج وراغبين في شرائه؛ ليتحقق بذلك الهدف الأكبر من بناء الموقع وهو زيادة الإيرادات.

10- SEO BY THE SEA

احتراف تحسين محركات البحث
احتراف تحسين محركات البحث

هي واحدة من المدونات المعروفة في هذا المجال بحرصها على تقديم أساليب احترافية واستباقية لمساعدة الشركات على النجاح والتميز في عالم الإنترنت. فبالإضافة إلى المحتوى القيم، تُقدَّم مجموعة من الخدمات مثل التدقيق المتعمق لسيو الموقع، مع التوصية بأكثر الطرق الملائمة للتحسين، والبحث عن الكلمات الدلالية المناسبة واستراتيجيات بناء الروابط. هذا فضلاً عن إتاحة التدريب على تحسين محركات البحث.

11- MARKETING LAND

احتراف تحسين محركات البحث

موقع آخر غني بالعديد من الأقسام التي تهتم بكل ما يتعلق بالتسويق الإلكتروني. لذا يُمكن اعتباره أداة جيدة لكل من يود إثبات وجوده على شبكة الإنترنت والتسويق من خلالها. والجدير بالذكر أن المقالات الموجودة على هذا الموقع يتم تحديثها أولاً بأول. وبذلك تكون مواكبة لآخر ما يُستجد من تطورات في مجالات التسويق الإلكتروني، بما فيها تحسين محركات البحث (SEO).

12- THE SEM POST

احتراف تحسين محركات البحث

يُعتبر هذا الموقع ساحة تجمع رواد مجال تحسين محركات البحث وخبراءه. يعكف صناع المحتوى فيه على الإتيان بكل ما هو جديد في هذا المجال. ولا يقتصر دورهم عند هذا الحد؛ بل يستمر للإجابة على أي تساؤلات وتوضيح ما خفي من نقاط، لتخرج من ذلك الموقع بمعلومة كاملة مفصَّلة قابلة للتطبيق الفعلي على الموقع أو المدونة الخاصة بك. ليس هذا فحسب، بل يُتاح لك أيضًا مشاركة ما لديك من معلومات مع زملائك وتقديم النصائح المُجرَّبة للسائلين، مما يُساعد على تبادل الخبرات ويزيد من حجم الفائدة.

13- SEARCH ENGINE ROUNDTABLE

احتراف تحسين محركات البحث
احتراف تحسين محركات البحث

يقدم هذا الموقع تجربة فريدة لكل من يريد احتراف تحسين محركات البحث ويسعى إلى معرفة كل ما هو جديد عنه. فبدلاً من أن تُهدر الكثير من الوقت في التنقل بين منتديات المجال ومدوناته باحثًا عما تحتاجه، يقدم هذا الموقع تقارير عن المواضيع الأكثر إثارة والمقالات الأكثر إفادة من هذه المنتديات والمدونات، ليُصبح كل ما تود معرفته مطروحًا أمامك على طاولة واحدة، مما يوفر عليك الكثير من الوقت والجهد.

14- ADVANCED WEB RANKING

احتراف تحسين محركات البحث
احتراف تحسين محركات البحث

من المواقع القديمة نسبيًّا في عالم الإنترنت. كانت بدايته عام 2002م، وحينها كان هدف القائمين عليه تثبيت حزم لتوزيع برامج سطح المكتب. ثم تطور بعد ذلك مع التطور التكنولوجي، فأصبح يهتم بالتسويق الإلكتروني، خاصةً فيما يتعلق بتحسين محركات البحث. ويتميز ذلك الموقع بسهولة استخدامه وقدرته على تحليل موقعك وتتبع المواقع المنافسة حسب الحاجة، مما يساعدك على تحسين نتائجك بين المنافسين. تتراوح أسعار خدمات الموقع من 50 دولارًا إلى 500 دولارًا شهريًّا، لتختار من بينها ما يناسب احتياجاتك.

15- WIKIPEDIA PAGERANK

احتراف تحسين محركات البحث
احتراف تحسين محركات البحث

هي أيضًا واحدة من أهم المصادر التي تساعدك على تصدر نتائج البحث في محركات عدة مثل Google وYahoo وBing وغيرها. وهو ما يحدث من خلال التعرف على ما يحتاجه موقعك للتقدم على منافسيه، ومعرفة طرق الحفاظ على الزوار لمدة أطول داخل صفحات الموقع.

16- QUICKSPROUT

احتراف تحسين محركات البحث

منصة تعليمية رائدة، يديرها نيل باتل، ويقدم من خلالها الكثير من المعلومات والإرشادات التي يحتاجها أي مبتدئ في أيٍّ من مجالات التسويق الإلكتروني، بما فيها تحسن محركات البحث الذي يحظى باهتمام خاص. كما يقدم الموقع دورة تدريبية شاملة تنقسم إلى سبعة فصول منها مفهوم تحسين محرك البحث، وسرعة الموقع وأداؤه، والبحث عن الكلمات الرئيسية، وبناء الروابط وغيرها. بحيث تضمن مضاعفة حركة مرور موقعك في غضون 30 يومًا من إتمام هذه الدورة.

17- DISTILLEDU

احتراف تحسين محركات البحث
احتراف تحسين محركات البحث

هي عبارة عن شركة تسويق حديثة نسبيًّا، أطلقت برنامجًا تدريبيًّا لتحسين محركات البحث. يُشكل البرنامج التدريبي محتوى قيم، يضم الكثير من الأسرار والحيل التي تم اختبارها في السوق. إلا أنه في المقابل ليس مجانيًّا. بل يتعين على الراغبين في الاستفادة منه دفع حوالي 40 دولار شهريًّا، مما يجعله باهظًا بالنسبة للشركات الناشئة والمدونات الحديثة. إلا أنه، على أي حال، هناك القليل من الوحدات المجانية التي يُمكن الاستفادة منها بشكل مؤقت.

18- AHREFS BLOG

احتراف تحسين محركات البحث
احتراف تحسين محركات البحث

Ahrefs هو أحد أفضل مواقع تحليل البيانات. يُقدم تحليلات من شأنها مساعدة أصحاب المواقع والمدونات على التصدر بنتائجهم في محركات البحث. فضلاً عما تضمه المدونة الملحقة بالموقع من مادة تعليمية غنية، تلبي طموحات المبتدئين كما تُرضي من هم أكثر تخصصًا واحترافية. ومن ثَمَّ يُمكن القول بأنه مصدر جيد لتحظى بالتميُّز وتبقى على اطلاع دائم بكل ما يُستَجد في هذا المجال.

19- MAJESTIC

احتراف تحسين محركات البحث
احتراف تحسين محركات البحث

أداة عظيمة تتيح لك استكشاف المواقع من جميع جوانبها، بما في ذلك الكلمات الرئيسية والروابط الخلفية. مما يتيح لك مقارنة موقعك مع منافسيه ومعرفة نقاط الضعف والقوة لدى كل موقع. إلا أن الحصول على المزايا الكاملة لهذه الأداة يتطلب دفع رسوم الاشتراك التي تتراوح بين 50 دولارًا شهريًّا و40 دولارًا شهريًّا، والتي تتفاوت بتفاوت المزايا المقدمة.

20- WORDTRACKER ACADEMY

احتراف تحسين محركات البحث
احتراف تحسين محركات البحث

أداة أخرى من الأدوات التي تُساعدك على تحسين محركات البحث. وتتميز تلك الأداة باهتمامها بمواقع التواصل الاجتماعي وبضرورة النشر من خلالها، باعتبارها أحد أهم أساليب التواجد على الإنترنت وجلب المزيد من الروابط الخلفية بصورة طبيعية.

21- YOAST SEO

احتراف تحسين محركات البحث
احتراف تحسين محركات البحث

واحدة من الإضافات الشهيرة والمفيدة، التي تضاف إلى الورد بريس فتساعد على تهيئة المقال ليُصبح متوافقًا مع قواعد السيو (تحسين محركات البحث)، من حيث العنوان وتوزيع الكلمات الدلالية وتوزيع الروابط الداخلية والخارجية وغيرها. ليس هذا فحسب، بل تضم الأداة مجموعة من التدوينات التي توضح الكثير من المفاهيم والتعليمات المفيدة لكل من يرغب في احتراف هذا المجال والتميز فيه.

22- SEO BOOK

احتراف تحسين محركات البحث
احتراف تحسين محركات البحث

أخيرًا وليس آخرًا، فإن مجتمع SEO BOOK هو عبارة عن منتدى يجتمع فيه مشرفو المواقع لمناقشة المشاكل المختلفة التي تواجههم أثناء تأدية عملهم، ويتداولون الحلول الممكنة والمتاحة فيما بينهم. وهو ما يجعل هذا المكان بيئة خصبة للتعلم من خبرات من سبقوك فتختصر الكثير من الوقت والجهد. الجدير ذكره أنه بإمكانك الاستفادة من مجموعة من الأدوات تقدَّر تكلفتها الشهرية بحوالي 300 دولارًا بشكل مجاني تمامًا، فضلاً عن إمكانية التعاون مع أكثر خبراء هذا المجال كفاءة واحترافية.

كلمة أخيرة

مصادر احتراف تحسين محركات البحث كثيرة ومتعددة، ما بين مدونات ومنتديات وقنوات يوتيوب. فإن أردت اتقان هذا المجال الشيق والمتجدد دائمًا، عليك أن تختار بعض المصادر الموثوقة التي تواكب التطور وتعرض كل ما هو جديد. أما إذا أردت الاستعانة بأحد المتخصصين في البداية لينطلق مشروعك على أساس سليم؛ فيُمكنك الاعتماد على موقع كفيل للخدمات المصغرة والمسابقات، حيث تجد مجموعة كبيرة من مقدمي خدمات السيو بأسعار تنافسية.

 

المصدر: ترجمة بتصرف من DYNO MAPPER

اظهر المزيد

أميرة فهمي

أميرة فهمي مترجمة وكاتبة، أهتم بالعمل الحر وكل ما يلزمه من مهارات، وأسعى إلى نشر تلك الثقافة بين المجتمعات العربية، وقد أُتاح لي التدوبن في مدونة كفيل هذه الفرصة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى