العمل الحر

دراسة جدوى مبسطة لمشروع صغير

ماهي دراسة الجدوى؟!

هي عملية جمع المعلومات عن المشروع المقترح، ثمّ تحليله من أجل معرفة إمكانية تنفيذه على أرض الواقع، وكذلك العمل على الحد من المخاطر التي يمكن أن يتعرض لها المشروع، والحصول على أعلى ربحية ممكنة، الأمر الذي يمكّن من تقييم مدى نجاح المشروع أو خسارته بالمقارنة مع السوق المحلي ومتطلباته.

-لماذا عليك إعداد دراسة الجدوى ؟
للتأكد من نجاح المشروع وللحصول على قرض لتمويل مشروعك أو من مؤسسة التمويل المالية , عليك أن تبين لهم أن المشروع مُجد، وأن لديك الموارد المالية المطلوبة، وأن لديك المهارات والخبرة الكافية.

إرشادات لإنجاز دراسة الجدوى :

وصف المشروع المقترح :

ويقدم هذا الجزء اسم المشروع، والنشاطات المقترحة، المالكون، الموقع، الشكل القانوني، نشاطات المشروع .

السوق :

و يعتمد على حجم سوقك , وحجم مبيعاتك وخدماتك.

الإطار الوظيفي و تنظيمه :

إن توزيع الأدوار في عملية الإنتاج عامل من عوامل النجاح.

احتياجات المشروع :

إن أي مشروع سواء كان كبيراً أو صغيراً له احتياجات معينة يجب توفرها من أجل نجاح المشروع واستخلاص عوامل نجاح أو فشل أي مشروع.

خطوات دراسة الجدوى:

-اختار سلعة أو خدمة تبيعها :

وهنا لا بد من الاستطلاع والتفكير والنقاش حول فكرة المشروع المناسبة والتي تبدو مجدية من خلال تحليلها والتأكد منها وعندها نقرر أي مشروع يجب دراسته وعمل جدواه الاقتصادية.

– اعرف ما إذا كان الناس سيشترون السلعة أم لا:

وهي الخطوة الثانية على طريق التأكد من صحة وجدوى فكرة المشروع المطروحة, وهنا لا بد من التركيز والاهتمام والتعرف على احتياجات وطلب الزبائن المحتملين أو الحقيقيين , وكذلك لا بد من التأكد ودراسة ما إذا كان الناس سيشترون ما نخطط نحن لبيعه في السوق المحتمل.

-قرر كيف سيعمل مشروعك:

حيث أنه من الضروري أن تتخذ قراراً مدروساً حول كيف سيتم تشغيل المشروع ودراسة طبيعة الحال حول المشروع وطريقة تشغيله.

بعد التأكد من كل الجوانب التأسيسية للمشروع وقابلية تطبيقه، يأتي دور الدراسة المالية التي تحدد تكاليف المشروع التأسيسية والثابتة والمتغيرة. ومن ثم تحدد الموارد اللازم استثمارها في المشروع والعائد المتوقع على الاستثمار، وبالتالي يمكن تحديد الكمية الملائمة للإنتاج لتحقيق العائد المطلوب على أهم موارد رائد الأعمال وهو وقته. وبعد مواءمة مستويات الإنتاج مع موارد المشروع، تعمل الدراسة المالية على توفير معلومات حول نموذج العمل المالي للمشروع بتحليل قوائمه المالية وكذلك حساسية المشروع للزمن والبيئة المحيطة من منافسة ومتغيرات السوق. بعد إثبات جدوى المشروع يجب وضع استراتيجية عامة للنشاط، وهو ما لا يمكن قياسه بالأرقام فقط، ولذلك عادة ما تتضمن دراسات الجدوى تحليلات نوعية مثل تحليل نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات، وكذلك تحليل بورتر لقوى السوق. ولكن تختلف الاستراتيجيات عن دراسات الجدوى في أنها تستمر في شرح حالة النشاط وعلاقته بالبيئة المحيطة، فتوضح بذلك كيفية ضبط أداء النشاط بعد مرحلة التأسيس.

الوسوم
اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق