دليلك لحل مشكلة توقف بطارية الأيفون عند 80% من الشحن

توقف بطارية الأيفون عند 80% من الشحن، مشكلة غريبة تواجه أصحاب الأيفون عموماً بشكل عام، وأصحاب سلسلة الأيفون 11 بشكل خاص. وقد عادت لظهور بكثرة بعد تحديث ios14.5، وقد سببت تلك المشكلة بقلق العديد من المستخدمين وهذا أمر طبيعي.

وسوف أوضح من خلال المقال سبب المشكلة وطرق حلها. وكالعادة سيكون الأمر بأسلوب سهل ومباشر دون الحاجة للدخول بمزيد من التفاصيل والتعقيدات.

لماذا تتوقف بطارية الأيفون عند 80% من الشحن؟

أولاً وقبل البدء يجب أن تعلم أنها ليست مشكلة بل هي ميزة. وستعرف بعد ثواني لماذا، وهي ميزة ليست بالجديدة، بل كان أول ظهور لها مع إصدار ios11

ثانياً سبب توقف الأيفون عند 80% من الشحن هو أن الأيفون وبكل بساطة درجة حرارته تكون مرتفعة. وهذا أمر طبيعي نتيجة للأجواء الحارة التي نعيشها حالياً. ويقوم الأيفون بهذا الاجراء كاجراء دفاعي واحترازي حتى لا تتأثر البطارية أو تتلف أو حتى ينفجر الأيفون لا قدر الله.

حل مشكلة توقف بطارية الأيفون عند 80%

بعد أن أوضحنا لكم السبب سوف أتطرق الأن لعدة حلول لحل تلك المشكلة. يمكنك تجربة تلك الحلول تباعاً. بحيث إذا لم يأتي معك الحل أو الخطوة الأولى بشئ يجب عليك الإنتقال للخطوة التى تليها.

الخطوة الأولى: أفصل الأيفون عن الشاحن

قم بفصل الأيفون عن الشاحن وانتظر عليه حتى يبرد تماماً لمدة لا تقل عن نصف ساعة، ويفضل أن تغلق جميع التطبيقات أو الألعاب المفتوحة بالخلفية، لأنها تستهلك من المعالج وكذلك الذاكرة العشوائية وبالتالي تساهم بارتفاع درجة الحرارة.

الخطوة الثانية: قم بتجربة شحن الأيفون بمكان آخر بالمنزل

إذا قمت بالخطوة الأولى ولم تأتي معك بنتيجة ايجابية، فلما لا تجرب شحن الأيفون بغرفة أخري بمنزلك؟، فمن الوارد أن تكون الغرفة التى تشحن بها الأيفون درجة حرارته مرتفعة ولا توجد بها تهوية جيدة وبالتالي يساعد هذا الأمر على رفع حرارة الأيفون بسرعة وتظهر المشكلة من جديد، لذا احرص أن يكون المكان الجديد به تهوية جيدة ودرجة حرارة أقل.

الخطوة الثالثة: إغلاق خيار شحن البطارية المحسن

في حال استمرار المشكلة وعدم نجاح أي من الخطوة الأولى أو الثانية، اذهب الى الاعدادات ثم البطارية ثم حالة البطارية ثم قم باغلاق خيار شحن البطارية المحسن، وعند اغلاقه سوف يتم سؤالك ما إذا كنت تريد اغلاقه بشكل دائم أو حتى الغد، أنصحك باختيار حتى الغد لان هذا الخيار هو للحفاظ على صحة البطارية، فعندما يكون نشطاً فإنه يسمح لشحن الأيفون عند 80% ثم بعد ذلك تكون عملية الشحن بطيئة حتى تصل لـ100%، ولذا أنا انصحك بأن يكون الأيقاف بشكل مؤقت حتى نتأكد ما إذا كانت المشكلة ستحل أم لا.

الخطوة الرابعة: إعادة تعيين الأيفون لضبط المصنع

حسناً يأ أحمد جربت معك جميع الخطوات السابقة ومع ذلك لم تفلح معي ولم يتم حل المشكلة بعد، إذن عزيزي عليك بتجربة إعادة تعيين الأيفون لضبط المصنع، ولعمل ذلك أدخل على الإعدادات ثم عام إعادة تعيين ثم مسح جميع المحتويات والإعدادات، ولكن يجب ثم يجب ثم يجب عمل نسخة احتياطية من بياناتك إما من خلال الأيكلاود أو من خلال الأيتونز، لأن هذا الاجراء سوف يقوم بمحو كل البيانات والملفات على الجهاز تماماً، ويرجع الجهاز لوضعه الإفتراضي.

الخطوة الخامسة: عمل استعادة للنظام

في حال لا قدر الله فشل جميع الخطوات السابقة وهذا أمر مستبعد تماماً، فإن وبهذه الحالة يجب عليك القيام بعمل استعادة للنظام من خلال الأيتونز، قم بتوصيل الأيفون بالأيتونز ثم اضغط على خيار استعادة النظام، وفي حال عدم درايتك بالأمر يجب عليك الإستعانة بالخبراء حتى لا تتسبب بتلف جهازك.

إحتمالية وجود مشكلة بمدخل الشاحن أو بالشاحن وكيبل الشحن

قد تحدث مشكلة توقف الأيفون عند 80% من الشحن بحال وجود مشكلة بمدخل الشاحن مثل وجود الشوائب أو الأتربة، وبهذه الحالة يجب عليك القيام بتنظيف مدخل الشاحن، وأنصحك باستخدام فرشاة أسنان نظيفة تماماً ذو أطراف ناعمة، وقم بتنظيف مدخل الشاحن بحرص شديد، وحذاري من استخدام الأبرة، فقد تدمر جهازك وقد ينفجر لاقدر الله.

أيضاً وارد وجود مشكلة برأس الشاحن أو بكيبل الشاحن. وبهذه الحالة يجب عليك تجربة شاحن آخر تستعيره مثلاً من أحد أفراد عائلتك أو أصدقائك.

ولكن كل ما ذكرته في الفقرة الأخيرة هو مجرد احتمال ضعيف من الممكن أيضاً أن يتسبب بحدوث مشكلة توقف الشحن عند 80% من الشحن ولكن أحببت أن أذكره من باب العلم بالشئ.

كلمة أخيرة

أتمنى أن أكون قد وفقت بشرح المشكلة وأسبابها وحلولها، كما يمكنك بحال لديك أي سؤال أو إستفسار أن تتركه ضمن التعليقات بالأسفل وسوف أقوم بالإجابة عليه إن شاء، وأود أن أضيف أنني شخصياً واجهت تلك المشكلة وقد حلت تلقائياً من تلقاء نفسها،حيث كان السبب أن الغرفة التي كنت أشحن بها الأيفون تعاني من ارتفاع الحرارة، ولكن ومع ذلك قد قمت بالخطوة الرابعة كاجراء احتياطي.

أيضاً يمكنك الإطلاع على الفيديو التالي على قناة نبض الكمبيوتر والذي تحدثت فيها باستفاضة عن الموضوع وتطرقت بشرح كل تلك الخطوات الموجودة أعلاه

إقرأ أيضاً:

ما هي شريحة الـ TPM وما هي طريقة تفعيلها؟ ولماذا هي مطلوبة لويندوز 11؟
إضافات ووردبريس لاغنى عنها لمدونتك أو موقعك

 

اظهر المزيد

أحمد يحي

المؤسس والمدير التنفيذي لموقع نبض الكمبيوتر ، مصري الجنسية ، أعشق الكمبيوتر إلي حد الجنون ، لا أشبع أبداً من العلم ، أبحث عن العلم في كل مكان ، شغوف بكل ما هو جديد ومثير بالكمبيوتر والتقنية بشكل عام ، مهتم بكل ما يخص الكمبيوتر و أيضاً نظام الأندرويد ، حلمي أن أصبح أسطورة في مجال الكمبيوتر ومُلم بكل شئ فيه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى