تقنية

إضافات ووردبريس لاغنى عنها لمدونتك أو موقعك

لا يمكنك وبأي حال من الأحوال أنك تكون مستخدم لمنصة ووردبريس ولاتستخدم الإضافات، الوضع بالنسبة لي كشخص أن الووردبريس بلا إضافات كالطعام بدون بهارات، ولذا اليوم أعرض لكم ضمن مقالي هذا إضافات ووردبريس أنصحك بإستخدامها بحال كنت تستخدم منصة ووردبريس بالتدوين.

ما هي الإضافات؟

لايمكن أنك تكون تستخدم منصة ووردبريس ولا تعلم ما هي الإضافات، ولكن سأوضح الأمر بالنسبة للمستخدين الجدد أو لمن ينوي الدخول لعالم الووردبريس، الإضافات دعني لأقل لك هي بمثابة مزايا جديدة يتم إضافتها عن طريق تثبيتها على المنصة الخاصة بك، ويتم تثبيتها بعدة طرق أبرزها إما من خلال متجر الإضافات الرسمي أو من خلال رفعها بصيغة ٫zipومن ثم تثبيتها.

الأمر لايقتصر على إضافة مزايا فقط بل لك أن تتخيل أنك تستطيع مثلاً تغيير مجال مدونتك بالكامل وجعلها كمتجر إلكتروني بالكامل مثلاً، فالإضافات لن أقول بحر كبير بل هو محيط كبير يحتوى على الكثير قد لا تتوقعه حتى.

لماذا يجب عليّ إستخدام الإضافات؟

بغض النظر عن إضافة مزايا جديدة لمدونتك فأنت بحاجة ماسّة للحماية وهذا أبرز ما بالأمر، فكما أوضحت سابقاً ضمن مقالة أيهما أنسب ووردبريس أم بلوجر؟ أنك يجب أن تتولى أمر حماية مدونتك بنفسك، وبالتالي فأنت بحاجة لتثبيت أحدى الإضافات المتخصصة بالحماية والتي سأتناول أحداها بالتأكيد ضمن المقالة، فعدم إستخدامك لها يعرض موقعك أو مدونتك للخطر وحدوث ما لا يحمد عقباه، بالطبع هذا مجرد سبب وهو على سبيل المثال لا الحصر٫

هل الإضافات تؤثر على مدونتي؟

سؤال جيد، والإجابة بكل بساطة هي نعم، فإستخدامك لعدد كبير من الإضافات بدون داعي يؤثر على سرعة المدونة وتصبح بطيئة، لذا يجب عليك إستخدام الإضافات التي تريدها فقط وتكون بحاجة لها، تخيل لو زادت كمية البهارات عن الحد بطعامك هل ستستطيع تناوله؟ بالطبع كلا – أعلم أننا برمضان وربما تقرأ المقال وأنت صائم ولكن مجرد تشبيه لا أكثر 🙂 –

إضافات ووردبريس لاغنى عنها لمدونتك:

إضافات-ووردبريس-لاغنى-عنها-لمدونتك-أو-موقعك
إضافات-ووردبريس-لاغنى-عنها-لمدونتك-أو-موقعك

سأتناول معكم مجموعة إضافات ووردبريس أنصحك بإستخدامها ضمن موقع أو مدونتك، وربما أقوم بعمل عدة مقالات كسلسة لاستعراض المزيد من الإضافات.

 

إضافة wordfence

حقيقة القول ان الكلام عن هذه الإضافة لوحدها يتطلب مقال بل عدة مقالات لوحدها، ولن يوفيها بضع كلمات أو أسطر حقها، إضافة wordfence هي أحدى أقوى وأبرز إضافات الحماية على الإطلاق للوردبريس، وكما تحدثت عن الحماية كان لابد وأن أبدأ بها، وعدم إستخدامك سواء لها أو حتى لبدائلها فأنت كأنك تقول للمخترقين “هلمّوا إليّا لسرقة مدونتي”

إضافة wordfence لها العديد من المزايا مثل توفير جدار حماية قوي لموقعك أو مدونتك، حماية موقعك من هجوم الهاكرز والفيروسات أو البرمجيات الضارة، إيقاف عمليات تسجيل الدخول المشبوهة، كما يمكنك حظر IP معين من الدخول لموقعك.

لتثبيت الإضافة قم بالبحث عن كلمة wordfence في متجر الإضافات ضمن لوحة تحكم ووردبريس أو يمكنك زيارة الموقع الرسمي للإضافة من خلال هذا الرابط.

إضافة UpdraftPlus

بالنسبة لي ثان أهم إضافة يجب أن تستخدمها بعد إضافات الحماية هي إضافات النسخ الإحتياطي، و إضافة UpdraftPlus هي إحداها، تقوم هذه الإضافة بعمل نسخ إحتياطي لكل شئ ضمن موقعك أو مدونتك كالمقالات والإضافات المثبتة والملفات والصور والفيديوهات ٫٫٫ألخ.

ويجب ثم يجب ثم يجب قبل قيامك بأي تعديل ضمن مدونتك القيام بعمل نسخ احتياطي كامل وذلك حتى عند حدوث مشاكل أو ما شابهة تستطيع بكل سهولة إرجاع الأمر كما كان عليه.

لتثبيت الإضافة قم بالبحث عن كلمة UpdraftPlus في متجر الإضافات ضمن لوحة تحكم ووردبريس |و يمكنك زيارة الموقع الرسمي للإضافة من خلال هذا الرابط.

إضافة yoast seo

إذا كان لديك مدونة ووردبريس وتعمل بمجال التدوين إذن يجب عليك إستخدام أقوى وأهم إضافات تحسين السيو وهي إضافة yoast seo ، فهي إضافة قوية تساعدك على بناء مقال متوافق تماماً مع قواعد السيو وتساعدك على تصدر نتائج محركات البحث.

لتثبيت الإضافة قم بالبحث عن كلمة yoast seo في متجر الإضافات ضمن لوحة تحكم ووردبريس أو يمكنك زيارة الموقع الرسمي للإضافة من خلال هذا الرابط.

إضافة Contact Form 7

هي إضافة تساعدك ببناء صفحة اتصل بنا والتي يجب أن تكون متوفرة ضمن موقعك أو مدونتك، وتساعدك الإضافة على بناء نموذج الإتصال كيفما أردت ويمكن التحكم بالخيارات التي تود إظهارها للزائر.

لتثبيت الإضافة قم بالبحث عن كلمة Contact Form 7 في متجر الإضافات ضمن لوحة تحكم ووردبريس أو يمكنك زيارة الموقع الرسمي للإضافة من خلال هذا الرابط.

إضافة Easy WP SMTP

بما أنك قررت إستخدام الإضافة السابقة إذن يجب عليك إستخدام إضافة Easy WP SMTP معها ، فهي تساعدك على إضافة إعدادات خادم رسائل البريد الإلكتروني لديك وكذلك البريد الإلكتروني للرسائل وبدون هذه الإضافة لن تتلقي أي رسائل بريد إلكتروني من متابعيك.

لتثبيت الإضافة قم بالبحث عن كلمة Easy WP SMTP في متجر الإضافات ضمن لوحة تحكم ووردبريس |و يمكنك زيارة الموقع الرسمي للإضافة من خلال هذا الرابط.

إضافة Broken Link Checker

إحدى الأضرار التي تؤثر على موقعك في محركات البحث هي الروابط المعطوبة أي التي لا تعمل، ووجود الكثير منها هو أمر ضار جداً ومع مرور الوقت وكثرة تلك الأخطاء سيتم بالتالي تجاهل موقعك من محركات البحث، ومن هنا يأتي دور إضافة Broken Link Checker فهي تقوم بتنبيهك أولاً بأول عند حدوث أي مشكلة في الروابط الموجودة ضمن موقعك سواء روابط داخلية أو خارجية وتساعدك على حل جميع الروابط التي توجد بها مشكلة.

لتثبيت الإضافة قم بالبحث عن كلمة Broken Link Checker في متجر الإضافات ضمن لوحة تحكم ووردبريس أو يمكنك زيارة الموقع الرسمي للإضافة من خلال هذا الرابط.

إضافة Akismet Anti-Spam

إذا كنت تعاني من وجود التعليقات المزعجة ضمن موقعك أو مدونتك فالحل في إضافة Akismet Anti-Spam، فهي تساعدك بالتخلص منها كما تتيح لك وضع التعليقات للمراجعة قبل نشرها وبالتالي ستستطيع بكل سهولة التحكم بالتعليقات والموافقة على الملائم منها فقط.

لتثبيت الإضافة قم بالبحث عن كلمة Akismet Anti-Spam في متجر الإضافات ضمن لوحة تحكم ووردبريس أو يمكنك زيارة الموقع الرسمي للإضافة من خلال هذا الرابط.

إضافة Health Check & Troubleshooting

هي إضافة رسمية من منصة ووردبريس نفسها، وتقوم الإضافة بعمل عدة إختبارات على لوحة التحكم لديك أولاً بأول للكشف عن صحة موقعك أو أي مشاكل يعاني منها موقعك أو مدونتك وتقوم بتنبيهك للقيام بحل المشاكل أن وجدت.

لتثبيت الإضافة قم بالبحث عن كلمة Health Check & Troubleshooting في متجر الإضافات ضمن لوحة تحكم ووردبريس.

كلمة أخيرة

كانت تلك أبرز الإضافات من وجهة نظري يجب أن تكون متوفرة ضمن موقعك أو مدونتك، وإذا كنت تعاني من مشاكل في موقعك أو ليس لديك الخبرة الكافية في التعامل مع الووردبريس فيمكنك الإستعانة بخدمات المحترفيين ضمن موقع كفيل للخدمات المصغرة والمسابقات وذلك بالتوجه إلى قسم خدمات الووردبريس ، كما يمكنك طرح سؤالك أو إستفسارك ضمن التعليقات سواء متعلق بالمقال أو ضمن المجال وسأجيبك عنه بكل تأكيد.

 

اظهر المزيد

أحمد يحي

المؤسس والمدير التنفيذي لموقع نبض الكمبيوتر ، مصري الجنسية ، أعشق الكمبيوتر إلي حد الجنون ، لا أشبع أبداً من العلم ، أبحث عن العلم في كل مكان ، شغوف بكل ما هو جديد ومثير بالكمبيوتر والتقنية بشكل عام ، مهتم بكل ما يخص الكمبيوتر و أيضاً نظام الأندرويد ، حلمي أن أصبح أسطورة في مجال الكمبيوتر ومُلم بكل شئ فيه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى