دليل المواقع الإلكترونية لتحسين تجربة المستخدم

إطلاق المواقع الإلكترونية بهدف تحقيق أرباح من خلالها أصبح من الطرق الرئيسية التي يعتمد عليها الكثير من الأشخاص لكسب الأموال عن طريق الإنترنت، لكنه ليس بالأمر السهل كما يظن البعض فتتطلب مسألة إطلاقها وإدارتها بذل الكثير من الجهود والعمل المستمر حتى تدر عليكم ربح مادي.

تجربة المستخدم في المواقع الإلكترونية

تعد تجربة المستخدم من العوامل التي تأخذها محركات البحث في الاعتبار عند تقييم المواقع الإلكترونية، فكلما كانت تجربة المستخدم جيدة كلما ساعد ذلك على تصدرها لنتائج البحث الأولى.

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على تجربة المستخدم والتي ينبغي على أصحاب المواقع الإلكترونية الانتباه لها، وهي:

سرعة تحميل الموقع

تعد سرعة الموقع من أهم العوامل التي تؤثر على تجربة الزائر، فيتوقف عليها في كثير من الأحيان قرار عودته للموقع من جديد أم لا، ومتابعته لعملية التصفح أم لا، فالبعض ببساطة لا يملك الوقت أو الصبر الكافي للإنتظار وسيتجه ببساطة للخروج من الموقع والبحث عن بديل.

المقصود بسرعة الموقع هي سرعة تحميل الصفحات وظهور محتوياتها على جهاز الزائر، والتي ينصح بألا تستغرق ما يزيد عن أربعة ثواني كحد أقصى، وهناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها تحسين سرعة الموقع ومنها ضغط الصور، فهي من الأسباب الرئيسية الي تؤدي لبطء سرعة الموقع.

أيضاً يمكنك الاستعانة بخدمات جوجل لفحص الموقع والكشف عن سرعته، وهي خدمة مجانية ستمدك كذلك ببعض الاقتراحات لتحسين سرعة موقعك لجانب الكشف عنها.

ملائمة الموقع للأجهزة الإلكترونية

العامل الثاني الذي لا يقل أهمية عن سرعة الموقع هو مدى ملائمة الموقع الإلكتروني للعمل على مختلف أنواع الاجهزة الإلكترونية، سواء كانت الهواتف الجوالة أو الأجهزة اللوحية أو أجهزة الكمبيوتر أو اللاب توب.

فعليك أن تضع باعتبارك أن زوار الموقع سيتصفحونه من مختلف أنواع الأجهزة، لذا بدلاً من اضطرارهم لتعديل الصفحة بتكبيرها أو تصغيرها يجب أن يكون موقعك ملائم للعمل على مختلف شاشات الأجهزة الإلكترونية، وعلى وجه الخصوص الهواتف الجوالة.

استخدام بروتوكول HTTPs الآمن

البروتوكلات ببساطة هي مجموعة من الضوابط التي يتحدد بناءً عليها طريقة الاتصال بين جهاز وآخر أو أكثر، والتي تشمل على بعض الآليات التي تسمح للأجهزة الإلكترونة الاتصال ببعضها البعض، بالإضافة لبعض القواعد الخاصة بتحديد طرق حزم البيانات في كل من الرسائل المستلمة والمرسلة.

ويعد بروتوكول HTTPs من بروتوكولات الآمان التي يجب على كل موقع إلكتروني تفعيلها، كونها تمنح المستخدم ضمان بأن الاتصال بين متصفحه وخادم الموقع آمن تماماً.

ويمكن التعرف على استخدام هذا البروتوكول في أي موقع إلكتروني من خلال شريط العناوين، فيظهر في بدايته بجواره قفل باللون الأخضر.

ومن الجدير بالذكر أنه في بعض الأحيان يحذر المتصفح زائر الموقع بأن الاتصال سيكون غير آمن، وستظهر له نصيحة بالتراجع عن تصفح الموقع لذا لا يمكنك تجاهل مسألة استخدام البروتوكول الآمن كي لا تخسر زوار الموقع.

وحتى تعرفوا المزيد عن الأخطاء التي يقترفها أصحاب المواقع الإلكترونية والتي تؤدي لتراجع ترتيب الموقع، ننصحكم بقراءة أبرز الأخطاء التي يقع بها أصحاب المواقع الإلكترونية وكيفية التغلب عليها (9 أخطاء).

دليل المواقع الإلكترونية لتحسين تجربة المستخدم
دليل المواقع الإلكترونية لتحسين تجربة المستخدم

التخلص من الصفحات المعطلة

ربما يكون عقاب محركات البحث للمواقع التي تظهر بها الصفحات المعطلة هيناً، مقارنةً بعقاب زوار الموقع نفسه.

والمقصود بالصفحات المعطلة هي الصفحات التي تظهر على هيئة “404 errors”، والتي تظهر لزائر الموقع عند الضغط على أي رابط يتوقع أن ينقله للمعلومات التي يريد الإطلاع عليها، لكنه بدلاً من ذلك ينقله لصفحة “خطأ 404”.

ومن الجدير بالذكر أن الصفحات المعطلة تزعج زوار الموقع كثيراً، وتدفعهم في كثير من الأحيان للخروج من الموقع دون نية للعودة له من جديد، خاصةً إن تكرر هذا الأمر لأكثر من مرة.

وحتى تتمكن من التحقق من وجود هذه الصفحات في موقعك، يمكنك الاستفادة من خدمة جوجل المجانية لفحص الروابط المعطلة في  المواقع الإلكترونية.

تناسق صفحات الموقع

المقصود بتناسق جميع صفحات الموقع هو أن يكون “حجم العناوين، حجم الخطوط، ألوان الصفحات، ألوان الخطوط، الصور التوضيحية” وغيرها من العناصر التي تتضمها صفحات الموقع متطابقة.

ويمثل هذا الأمر أهمية بالغة في التأثير على تجربة المستخدم فاختلاف صفحات الموقع سيربك الزائر عند تنقله بينها كما أنه في بعض الأحيان قد يظن الزائر أنه انتقل لموقع آخر.

أيضاً التناقض الذي يظهر في تصميم صفحات الموقع يؤثر على جودة المنتجات والخدمات التي يقدمها، فيفقد الزائر الثقة في الحصول عليها.

لذا عليكم اتباع نمط واحد في صفحات الموقع المختلفة، من حيث كيفية ظهور العنوانين الرئيسية والجانبية، والصور المستخدمة من حيث الحجم والجودة ومكان ظهورها، وحجم الخط المستخدم في العنوانين والمحتوى وبالطبع ألوانه.

ولمعرفة المزيد عن تصميم المواقع الإلكترونية ننصحكم بقراءة كيفية تصميم موقع إلكتروني بشكل احترافي.

عرض معلومات الاتصال بوضوح

تخفق بعض المواقع الإلكترونية في عرض معلومات الاتصال الخاصة بها بشكل صحيح، مما يؤدي لفقدانهم للكثير من العملاء.

لذا على معلومات الاتصال أن تكون واضحة تماماً، وفي الغالب تتضمنها صفحة تواصل معنا لذا يجب أن تضم بوضوح كل من:

  • رقم يمكن للعملاء التواصل معك من خلاله.
  • الروابط الخاصة بصفحات التواصل الاجتماعي.
  • البريد الإلكتروني، ويفضل تخصيص بريد للشكاوي والمقترحات وبريد خاص بالأعمال.
  • عنوان الشركة أو المؤسسة إن وجد بالتفصيل متضمن اسم المدينة واسم الحي واسم الشارع ورقم البناية ورقم الطابق، والأفضل تضمينه على خارطة جوجل.
  • تضمين أوقات العمل سواء من المقر، أو أوقات التواصل مع الدعم الفني للشكاوى والاقتراحات.
دليل المواقع الإلكترونية لتحسين تجربة المستخدم3
دليل المواقع الإلكترونية لتحسين تجربة المستخدم

استخدام إجراء CTA بشكل جذاب

إجراء “calls to action” أو “CTA” يقصد بها التوجيهات التي تحث زوار الموقع على اتخاذ إجراء يفيد الموقع.

وتختلف الإجراءات التي يمكنك توجيه الزوار لاتخاذها ومنها:

  • حث الزائر على التواصل معكم.
  • مشاركة المحتوى على منصات التواصل الاجتماعي.
  • الشراء.
  • إنشاء حساب على الموقع.
  • الاشتراك في قائمة العناوين البريدية.

وتسهل هذه الإجراءات على زائر الموقع عملية البحث عنها، فتنقله من خلال الضغط على زر واحد لاتخاذ الإجراء الذي يرغب به.

لكن حتى تؤتي نتائج فعالة عليكم استخدام عبارات واضحة وقوية، مثل “اشترك الآن واحصل على خصم 50%”، أيضاً يجب أن تكون بألوان مختلفة ومميزة عن ألوان صفحات الموقع حتى تلتقطها عين الزائر فور دخوله للموقع.

تقديم معلومات كافية للزائر

الهدف الرئيسي الذي دفع الزائر لدخول موقعك الإلكتروني هو الحصول على المعلومات التي يبحث عنها، سواء كانت هذه المعلومات تخص منتجات أو خدمات أو غيرها.

لذا عليك الاهتمام بتقديم المعلومة كاملة للزائر حتى لا يضطر للبحث عنها في موقع آخر، فعلى سبيل المثال تتخطى بعض المواقع التجارية مسألة تقديم معلومات تفصيلية لزوارها عن المنتجات التي تعرض بها، بالتالي يفقد الزوار الثقة بهم ويتوجه لموقع آخر للحصول على المتج الذي يرغب بشراؤه.

دليل المواقع الإلكترونية لتحسين تجربة المستخدم
دليل المواقع الإلكترونية لتحسين تجربة المستخدم

في النهاية نود أن نلفت انظاركم لإمكانية استعانتكم بخدمات تقنية وصيانة المواقع الإلكترونية، على أيدي مجموعة من المتخصصين المتواجدين على موقع كفيل للخدمات المصغرة والمسابقات.

اظهر المزيد

Alaa alwardaany

آلاء الورداني حاصلة على بكالريوس في الإعلام قسم الصحافة من جامعة القاهرة، أهوى الكتابة وأعمل في مجال كتابة المقالات منذ 2019م.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى