العمل الحر

كيفية تصميم موقع إلكتروني بشكل احترافي

إذا كنت صاحب مشروع تجاري وتريد تصميم موقع إلكتروني يتيح لك تسويق منتجاتك على شبكة الإنترنت، نقدم لك مقال اليوم الذي سيساعدك على تصميم موقع إلكتروني احترافي تتمكن من خلاله بتسويق منتجاتك أو إنشاء مشروع حديث باستخدام موقعك الإلكتروني، كما يمكننا القول أن إنشاء موقع في الوقت الحالي أصبح من أساسيات أي شركة أو منتج تريد تسويق نفسها بشكل صحيح وفعال ويمكنك أن تتعرف بشكل مفصل على التسويق الإلكتروني واهميته

الموقع الإلكتروني website

لا يمكن أن نحدد تعريف واحد للموقع الإلكتروني، ولكن يمكننا تقسيم تلك التعريفات من خلال رؤية الزائر وصاحب الموقع.

  • الموقع الإلكتروني بالنسبة لصاحب الموقع: يرى صاحب الموقع أن موقعه يوصله بالعديد من العملاء والزبائن المستهدفين، حتى يتمكن من تسويق منتجاته وخدماته أو إنشاء محتوى يجلب الزوار من خلال موقعه، وعادة ما يكون هدف صاحب الموقع هو تحقيق الربح المالي.
  • الموقع الإلكتروني بالنسبة للزائر: بالنسبة للزائر، الموقع الإلكتروني هو منصة على شبكة الإنترنت، يتجه إليها للحصول على ما يبحث عنه من منتجات أو خدمات أو حتى الوصول لمعلومة ما.
كيفية تصميم موقع إلكتروني بشكل احترافي
كيفية تصميم موقع إلكتروني بشكل احترافي

برمجة و تطوير الموقع الإلكتروني Web development

برمجة الموقع الإلكتروني وتطويره هو عبارة عن استخدام عدة ادوات تسهل في حركة الزائر واستجابة لحركة مروره داخل موقعك الخاص، ويمكن القول أن البرمجة هي العامل الأساسي الغير ظاهر في نجاح الموقع، ويمكن استخدام خيارتها في تحديد الشكل الجمالي للموقع مثل اللون والمساحات، ولكن لا تقتصر على ذلك فقط بل يوجد بها عدة أدوات، استخدامها قد يكون معقد مثل برمجة مواقع التواصل الاجتماعي ومحرك البحث، والآن إليكم أبسط امثلة البرمجة التي تستخدم في المواقع الإلكترونية.

  • البحث داخل الموقع اثناء تصفحك لأي موقع ستجد بداخلة علامة بحث، تتيح لك البحث عن كافة الموضوعات الموجودة بداخل الموقع
  • المشاركة خارج الموقع: من أكثر خاصيات البرمجة تداولا على المواقع هو وجود أيقونات تتيح لك المشاركة على كافة وسائل التواصل الاجتماعي.
  • اتصل بنا: عادة ما توجد تلك الخاصية في أكثر المواقع وتتيح لك التواصل مع صاحب الموقع عن طريق صفحة إلكترونية أو رقم هاتف.

كيفية إنشاء وتصميم موقع إلكتروني

حتى تتمكن من إنشاء موقعك الإلكتروني ستحتاج إلى إتباع الخيار المناسب لك بحسب المبلغ الذي تنوي إنفاقه لنجاح موقعك والآن إليك الخيارات

1- المواقع المجانية

في حالة عدم امتلاكك لرأس مال جيد في البداية، أو لا تريد المجازفة بمالك في موقع إلكتروني كونك مستجد  بهذا المجال، ولكن يمكنك أن تقوم بتصميم موقعك عن طريق استخدام المدونات المجانية التي تتيح لك هذه الخاصية، كل ما ستحتاجه في البداية هو البحث عن المدونات التي توفر ذلك مثل ” بلووجر ” والبدء في إنشاء الحساب الجديد والمدونة، ثم قدم محتواك بكل سهولة، كما يمكنك البحث على منصات اليوتيوب لتعلم خبرات أكثر في هذا المجال.

2- استخدم منصات بناء المواقع  Website Builder

إذا كنت بدون أي خبرات في مجالات التقنية بشكل عام وتحديداً في تصميم موقع إلكتروني، فيمكنك التوجه إلى تلك المنصات والتي بدورها ستقدم لك أسهل الطرق لإنشاء موقعك بالإضافة إلى وجود خاصية السحب والإدراج والتي من خلالها يمكنك أن تعدل اي شيء داخل موقعك، وكل هذا جعل خاصية بناء المواقع هي الأكثر تداولاً بين أصحاب المشاريع الصغرى الذين يريدون تسويق نفسهم عبر شبكة الإنترنت بطريقة سهلة وغير مكلفة لتحقيق أكبر نسبة ممكنة من الربح لذا تعرف على خصائص التسويق الإلكتروني
ومن أهم المواقع التي تقدم خاصية بناء المواقع والأكثر تداولاً هي شركة Wix والتي توفر أيضاً الخدمات المجانية.

3- أستخدم منصات إدارة المحتوى Content Management

كثير من الأشخاص يريدون أن يصممون مواقع إلكترونية تكون بشكل احترافي وتكون متكاملة منذ اللحظة الأولى بإطلاقها للناس، ومن أكثر المواقع المختصة بهذا المجال ويفضل أصحاب المواقع التعامل معها هي منصة وورد بريس والذي لم نبالغ إذا قلنا أنه الأكثر استخداما بين جميع المواقع، ومن أهم مميزاته انه مجاني ويمكنك ربطه على استضافة موقعك بسهولة، ولكن أيضاً لا يتوفر بداخله إلا عدد معين من القوالب، ولكن يمكنك التوجه إلى قسم البرمجيات بموقع كفيل للخدمات المصغرة وشراء أي قالب يناسبك حيث ستجد بداخلة العديد من القوالب الاحترافية

كيفية تصميم موقع إلكتروني بشكل احترافي
كيفية تصميم موقع إلكتروني بشكل احترافي

4- التعامل مع متخصصي إنشاء المواقع الإلكترونية

إذا كنت بالفعل قد امتلكت موقع إلكتروني وترى أنه بحاجه إلى نظام برمجي خاص به فيمكنك التعامل مع متخصصي إنشاء المواقع الإلكترونية، ولكن يعد هذا الخيار أكثر تكليفاً مقارنة بباقي الخيارات التي ذكرناها بالسابق، بالإضافة أنه لا يمكن تحديد تكلفة معينة لتلك الخدمة، وأن ما يحدد التكلفة هو احتياجات الموقع فقط.
وفي حالة استخدامك لتلك الخاصية عليك التأكد من كفاءه متخصص تطوير المواقع الإلكترونية حتى تحصل على النتيجة التي ترغبها.

خطوات تصميم موقع إلكتروني

كما ذكرنا في السطور الماضية أن تصميم المواقع يحتاج إلى 4 طرق ولكن من خلال السطور التالية سنتحدث عن خطوات تصميم موقع إلكتروني باستخدام منصة وورد بريس وذلك بسبب كثرة مميزاته وهي:-

  • من ناحية حجم وانواع المواقع، فيعتبر وورد بريس هو الأفضل وهذا ما يبين لنا سبب تعامل أكثر من 30% من المواقع الإلكترونية مع تلك المنصة.
  • بسبب كثرة مستخدمي وورد بريس، لن تواجهه أي مشكلة في طريقك حيث أن هناك الكثير من المواقع والمنصات التي تتحدث عن وورد بريس باستمرار والتعامل معه.

خطوات تصميم موقع إلكتروني عن طريق وورد بريس

  • حجز استضافة: ستحتاج في البداية إلى استئجار وحجز استضافة لموقعك ولكن تأكد أن تلك الاستضافة تدعم منصة وورد بريس
  • اختر اسم نطاق لموقعك: يوجد العديد من شركات الاستضافة التي تمنحك دومين مجاني بالإضافة لخطة الاستضافة.
  • اضبط الورد بريس على استضافتك: سيكون هذا الخيار سهلاً حيث ستقوم بالتوجه إلى لوحة تحكم الاستضافة الموجودة لديك والضغط علي زر محدد، ولكن عادة ما يحدث هذا الاجراء بشكل تلقائي وإلكتروني من جانب المنصة.
  • أختر قالب ورد بريس جيد واربطه بموقعك
كيفية تصميم موقع إلكتروني بشكل احترافي
كيفية تصميم موقع إلكتروني بشكل احترافي

صفحات يجب توافرها داخل موقعك الإلكتروني

بعد إنشائك لموقعك الإلكتروني ستحتاج إلى وجودة عدة صفحات في الواجهة الخارجية حتى يكون الموقع ذات شكل احترافي ومبسط للزائر الذي سيتردد عليك ومن أهم الصفحات التي يجب توافرها هي:-

  • الصفحة الرئيسية Home Page: ستجد تلك الصفحة في حالة كتبت أسم دومين موقعك على متصفحات البحث، وهذه الصفحة هي الأهم بداخل أي موقع لأنها واجهة موقعك وتعبر عن المحتوى الذي تقدمة.
  • صفحة من نحن: لابد أن تتواجد هذه الصفحة حتى يعرف الزائر معلومات أكثر عن موقعك وعن محتواك الذي تقدمة وما هي الأفكار التي تريد تحقيقها من خلال موقعك.
  • صفحة تواصل معنا: يجب أيضاً أن تتوافر تلك الصفحة لكونها مهمة أيضاً للزائر الذي في بعض الاحيان يرى خطأ ما أو يريد الاستفسار عن محتوى ما قمت بتقديمة، لذا ستحتاج إلى انشاء تلك الصفحة وتضع بداخلها العديد من الطرق التي تتيح للزائر أن يتواصل معك سواء إلكترونياً أو هاتفياً.

وفي النهاية يمكنك الذهاب إلى موقع كفيل للخدمات المصغرة والتوجه إلى خدمات وورد بريس والحصول على أي خدمة تتعلق بتصميم وإنشاء المواقع وشراء القوالب

الوسوم
اظهر المزيد

محمد خالد

محمد خالد طالب بجامعة الإسكندرية، ومحرر صحفي في العديد من المواقع الإخبارية والرياضية والتقنية، مهتم بأحدث الاخبار الحديثة في كافة المجالات، بالإضافة لعملي كمذيع براديو الإسكندرية، أتطلع دائماً للنجاح في عالم التدوين والكتابة،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق