حقائق

تعرف على خصائص التسويق الإلكتروني

يوجد في مجال التسويق الإلكتروني خصائص كثيرة تؤهله ليكون مجالا فريدا من نوعه ومميزا ومختلفا عن مجالات العمل الأخرى الموجودة في سوق العمل، فلو نظرنا إلى مجالات التسويق التقليدية التي يجب فيها شراء بضاعة بكميات كبيرة وعرضها في الأسواق آخذين بعين الاعتبار ما يترتب عليه من صعوبات في نقلها من مكان إلى آخر إذا كان صاحبها لا يوجد له مكان محدد يعرض فيه بضاعته ويعتمد على التنقل في أماكن عديدة لعرض هذه البضاعة وتسويقها، ولكن التسويق الإلكتروني يختلف عن كل هذا فأي شخص يعمل في التسويق الالكتروني يعمل من منزله ومن جهاز الحاسوب الخاص به ومن أي مكان وفي أي وقت، لذلك من الجيد أن نتعرف على خصائص التسويق الالكتروني وما الذي يميزه عن أنواع التسويق الأخرى. 

ما هو التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي والفرق بينهما؟

ما هو التسويق الإلكتروني؟ 

التسويق الإلكتروني هو نوع من أنواع التسويق الحديث الذي يعتمد على استخدام الإنترنت والتكنولوجيا الحديثة في القيام بجميع نشاطاته، فهو في هذه الحالة غير محدود ومقيد بوقت عمل معين، فيمكن لأي شخص يعمل في مجال التسويق الإلكتروني أن يعمل في أي وقت يريده، بالإضافة إلى المكان الذي يحب أن يعمل منه، فلو أراد أن يعمل من مكتبه في المنزل فله هذا، وأن أراد العمل في مكان ترفيهي فذلك ممكن، فكل ما هو مطلوب لممارسة العمل هو حاسوب محمول واتصال بشبكة الإنترنت. 

ولكن الأمر لا يقتصر على ذلك فهناك خصائص ومميزات عديدة أخرى يتمتع بها التسويق الإلكتروني والتي تجعله بلا منازع هو من أفضل مجالات التسويق في عصرنا الحالي وفي المستقبل كذلك. 

خصائص التسويق الالكتروني

ولكن ما الذي يميز التسويق الإلكتروني عن مجالات التسويق التقليدية؟ 

يتميز التسويق الإلكتروني بعدة أشياء تجعله مجالا ممتازا لكن من يرغب بتجربته وتسويق منتجاته والوصول لعملاء مستهدفين ومهتمين ومن هذه المميزات ما يلي: 

-يستطيع الأشخاص الذين يعملون في التسويق الإلكتروني أن يتفاعلوا مع جمهورهم ويتواصلوا معه بكل سهولة وسرعة، وذلك بفضل الإمكانيات الرائعة التي أتاحتها وسائل التواصل الاجتماعي لكل من يرغب في العمل في مجال التسويق الإلكتروني. 

– قام التسويق الإلكتروني بتوفير كل المعلومات المطلوبة عن الجمهور بكل سهولة، وبقليل من البحث سيحصل المسوق على كل المعلومات التي يريدها عن جمهوره المستهدف وخلال وقت قليل جدا مقارنة بالتسويق التقليدي. 

– إمكانية التسويق متاحة لكل الشركات بلا استثناء سواء كانت شركات كبيرة أم صغيرة، فالكل يستطيع التسويق بحرية كاملة.

– يتميز التسويق الالكتروني بانخفاض تكلفته مقارنة بالتسويق التقليدي المرتفع التكلفة. 

– سهل الانتشار بشكل كبير ويصل لكل العالم بلا استثناء دون الحاجة لإجراء أي نوع من أنواع المقابلات أو الندوات التعليمية المرهقة والتي تحتاج لوقت طويل.

– يسمح التسويق الإلكتروني لجميع العملاء أن يحصلوا على المنتجات والخدمات التي يريدونها في أسرع وقت وبسهولة كبيرة. 

مقال بماذا يفيد التسويق الالكتروني أصحاب الشركات التجارية والخدمية وماهي مميزاته يساعدك في معرفة اهمية التسويق الالكتروني والفوائد التي تعود عليك من خلاله.

ما هي خصائص التسويق الإلكتروني؟ 

هناك العديد من خصائص مجال التسويق الإلكتروني وتتواجد فقط فيه، ومن هذه الخصائص ما يلي: 

1- من أفضل خصائص التسويق الإلكتروني أنه يمتاز بالتفاعل الكبير، فبواسطته يمكن التواصل بين الشركات التي تقدم المنتجات والخدمات وبين الجمهور والحصول على رد فوري ولحظي بينهما، مما يعمل على تعزيز الثقة بينهم. 

2- يتميز التسويق الإلكتروني بوجود قاعدة بيانات ضخمة تحتوي على كافة المعلومات التي تحتاجها أي شركة من الشركات، فقاعدة البيانات الضخمة تحتوي على تاريخ كل عمليات البيع والشراء التي تمت في هذا المجال، كما وتحتوي قاعدة البيانات على رغبات واهتمامات العملاء من كلا الجنسين وأعمارهم وكل ما يتعلق بهم. 

3- من خصائص التسويق الإلكتروني أنه يمكن الشركات والمسوقين من متابعة عملية التسويق ومراقبة أداء الحملات التسويقية التي تقوم بها، وهل تفاعل معها العملاء بالشكل المطلوب، وذلك للوقوف على المشكلات التي تظهر والعمل على حل بسرعة وفي الوقت المناسب. 

4- التسويق الإلكتروني لديه مرونة عالية جدا في التطور والتقدم والتأقلم مع كل ما هو جديد في مجالات التقنية والتكنولوجيا، وسرعة مواكبة التطورات الحاصلة في وسائل التواصل الاجتماعي. 

فالتسويق الإلكتروني ليس مجرد مجال عمل مثله مثل مجالات العمل الأخرى، بل هو عالم جديد أحدث ثورة في المفاهيم وغير كل شيء، وكان بمثابة نقلة نوعية في عملية التسويق بأكملها، فقد تغير العالم بأكمله منذ بدء العمل في مجال التسويق الإلكتروني. 

خصائص
التسويق بالعمولة لأصحاب المواقع

وأود أن أُشير إلى أن موقع كفيل يضم قسم خاص بخدمات التسويق الإلكتروني وعلى يد مُسوقين مُحترفين من مختلف الدول العربية.

ذات صلة:

8 حيل تسويقية تُساعدك على زيادة مُتابعين انستغرام وجذب الجمهور

الوسوم
اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق