نصائح

كيف أبدأ في مجال التسويق الالكتروني؟

التسويق الالكتروني ليس مجرد فرع من فروع التسويق بشكل عام، ولكنه ساهم وبشكل كبير في تطور وانتشار الخدمات في عالمنا التكنولوجي الحالي.

لماذا يعد التسويق الالكتروني مهم لك كصاحب مشروع؟


المنافسون يستخدمون التسويق الالكتروني:

سواء قمت باستغلال هذه الفرصة أم لا، فمنافسوك يفعلون ذلك أو على الأقل الأذكياء منهم، بتخليك عن التسويق الالكتروني فأنت تخسر ميزة تنافسية في غاية الأهمية.


عملائك يفترضون تواجد كل شيء على الانترنت:

عندما يريد عملاءك المحتملين شراء منتجك أو خدمتك سوف يبحثون على الإنترنت، إن لم يكن هناك وجود لك، فسوف يتجاهلونك تماماً، أو بالأحرى لن تأتي في مخيلتهم من الأساس.

أهم المهارات والصفات التي يجب أن يمتلكها الموظف الناجح
العملاء المحتملين يفترضون تواجد كل شيء على الانترنت


يساعدك على خلق سوق جديد:

التسويق الالكتروني لا يعترف بحدود الزمان والمكان، ومن ثم يمكنك من خلاله خلق سوق جديد، والحصول على المزيد من العملاء المحتملين.


يوفر عليك وسيلة فعالة للتواصل المباشر مع العميل:

من خلال ما يتحه التسويق الالكتروني من أدوات يمكنك فعلياً التواصل مع عملاءك المحتملين كما لو أنك تقابلهم وتتحدث معهم وجهاً لوجه، وهذا سيمكنك من الحصول على أفكار جديدة، وحلول للمشاكل التي تواجهك.

أهم النصائح لخوض تجربة ناجحة في العمل الحر (10 نصائح)
التواصل مع العميل



يوفر مميزات ليس لها مثيل:

نتيجة للبيانات والمعلومات المتاحة عن مستخدمي الإنترنت، يمكنك الوصول للعميل المناسب في الوقت الذي يناسبك، وهذه ميزة تميز الإنترنت عن غيره من الوسائل التسويقية الأخرى.

التسويق عبر الإنترنت هو الأوفر على الإطلاق:

من خلال التسويق عبر الانترنت سوف تدفع فقط مقابل أشخاص هم حقا مستهدفين للمشروع الخاص بك، وسوف تدفع وفقاً للنتائج التي تفضلها، والتي تبدأ من مجرد الاعلان عن منتجك، وتصل إلى اتمام عملية بيع كاملة.

-يوفر بيانات تحليلية في منتهى الدقة:

من خلال الأدوات التحليلية الرقمية المتاحة في التسويق الالكتروني، يمكنك الحصول على كل ما تريد من معلومات وبيانات من أجل تحسين ما تقدم من منتجات وخدمات.

التخطيط والادارة
التسويق الالكتروني يوفر بيانات تحليلية في منتهى الدقة


العناصر الرئيسية التي يقوم عليها التسويق الالكتروني:

يقوم على مجموعة من العناصر، وهذه العناصر هي التي تحكم العملية التسويقية على الإنترنت أي كان نوعها.

-البيانات (Data): البيانات تعتبر العنصر الأساسي الأول في التسويق الالكتروني، ومنها تبدأ العملية التسويقية في مفهومها العلمي الصحيح. هدف جمع البيانات هو معرفة احتياجات العميل المستهدف، وحجم السوق المتوقع، وحجم المنافسة، وطبيعة المنافسين…الخ.

ومن الجدير بالذكر هنا أن دور وأهمية البيانات لا يكون فقط في البداية، ولكنه دوره مهم باستمرار طالما العملية التسويقية مستمرة.

-الخطط (Plans): الخطط مهمة جداً في كل شيء في حياتنا، ولها أهمية خاصة في مجال العمل بشكل عام.


-الأدوات (Tools): الجميع يعرف أن التسويق الالكتروني يقوم بشكل أساسي على التكنولوجيا، والتكنولوجيا تقوم على برمجيات معدة مسبقاً لانجاز مهام بوقت وجهد أقل.


-المهارات (Skills): في الحقيقية هناك الكثير جداً من المعطيات في عالم التسويق الالكتروني، وهذا بالتبعية يتيح لك الكثير من الخيارات والبدائل.

ذات صلة:

احتراف التسويق على السوشيال ميديا

المصادر:

الوسوم
اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق