تسويق إلكتروني

أهم احصائيات التسويق الرقمي لعام 2020

مجال التسويق الرقمي من المجالات سريعة التطور، التي لا يجب ألا يركن المهتمين بها إلى ما لديهم من معلومات سابقة. وإنما يكون عليهم المتابعة المستمرة لكل ما يُستجَد؛ ليتمكنوا من اللحاق بالركب وإحراز تقدمًا يُذكَر مُستفيدين من ذلك التطور. فمن يغفل عن هذا التطور السريع، حتمًا سيلتفت ليجد من حوله قطعوا أميالاً في طريق تقدمهم. في حين أنه ما زال لم يُحرك ساكنًا. وللوقوف على آخر المستجدات عليك متابعة احصائيات التسويق الرقمي من مصادرها الموثوقة أولًا بأول. وهو ما نستعرضه سويًّا فيما يلي.

أهم احصائيات التسويق الرقمي لعام 2020

تتنوع قنوات التسويق الالكتروني أو التسويق الرقمي ما بين محركات البحث والتسويق عبر البريد الالكتروني ومنصات التواصل الاجتماعي وغيرها. ولمعرفة مدى التطور الذي طال هذا النوع من التسويق مؤخرًا، أتينا إليك بإحصائيات كلٍّ من هذه القنوات عام 2020م.

التسويق عبر محركات البحث

أهم احصائيات التسويق الرقمي
احصائيات التسويق الرقمي

يبدأ حوالي 93% من المتفاعلين عبر الإنترنت تفاعلهم باستخدام محركات البحث. وهو ما يشير إلى ضرورة الاهتمام بالتسويق عبر تلك المحركات والحرص على الظهور في ترتيب متقدم على جوجل وغيره من محركات البحث. فعندما تعمل على تحسين موقع الويب الخاص بك أو بمشروعك وفقًا لمحركات البحث، يضمن هذا لك تسويقًا أفضل لهذا المشروع.

وبالاطلاع على الإحصائيات نجد أن جوجل وحده يحصل على ما يزيد عن 77000 عملية بحث كل ثانية. وهو ما يعني إجراء ما لا يقل عن 2 تريليون عملية بحث خلال العام. وهنا يأتي السؤال الأهم: كيف تستفيد من هذه الإحصائية سالفة الذكر في عملك الخاص؟ الإجابة تتمثل في ضرورة تركيزك على محرك البحث جوجل الذي يمتلك نصيب الأسد من بين محركات البحث الأخرى. وخذ في اعتبارك أنه في الوقت الذي اعتبر فيه البعض أن المحتوى وحده كفيًا للتصدر بالموقع أو الظهور ضمن النتائج الأولى للبحث، أكد البعض الآخر على أهمية الاهتمام بجوانب تحسين محركات البحث الأخرى إلى جانب المحتوى للوصول إلى المراتب المتقدمة هذه.

التسويق عبر البريد الالكتروني

أهم احصائيات التسويق الرقمي
احصائيات التسويق الرقمي

منذ سنوات قلائل مضت كان الاعتقاد الشائع لدى غالبية رجال الأعمال أن التسويق عبر البريد الالكتروني ليس فعالاً، وأن عملاءهم لا يُفضلون البريد الالكتروني كوسيلة للتواصل. حتى ظهرت الإحصاءات الحديثة لعام 2018 لتثبت غير ذلك؛ إذ وُجِد أنه تم تلقي 281 مليار بريد إلكتروني يوميًّا، مع توقع أن يصل هذا الرقم إلى 347 بحلول عام 2022. وهو ما يدل على أن التسويق عبر البريد الالكتروني أحد أفضل طرق التسويق المتبعة مؤخرًا.

يجب الانتباه هنا إلى التطور الذي طال أجهزة الجوال، فجعل الكثيرين يفتحون رسائل البريد الإلكتروني الواردة إليهم من هواتفهم. ومن ثمَّ، إن اخترت التسويق لمشروعك عبر رسائل البريد الإلكتروني، كان لزامًا عليك مراعاة أن تكون رسائلك متوافقة مع الجوال. علاوة على ذلك، أشارت إحصائية أخرى إلى أن فتح العملاء لرسائل البريد الإلكتروني المخصصة يزيد عن فتح الرسائل العامة بـ 6 مرات؛ لذا، إذا كنت تراسل قطاع كبير من الجماهير، فعليك أن تكون رسائلك مُخصصة بحيث تناسب كل فئة على حدة، وليست رسائل عامة للجميع في وقتٍ واحد.

التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي

أهم احصائيات التسويق الرقمي
احصائيات التسويق الرقمي

لم يعُد يخفى على أحد ما لمنصات التواصل الاجتماعي من أهمية في مجال التسويق. حتى أنها تكاد تكون أهم قنوات التسويق الالكتروني بلا منازع. فإن كنت ممن يعتقدون غير ذلك أو يرون أنه لا جدوى من التسويق لمنتجاتهم عبر تلك المنصات، دعنا نُطلعك على بعض الأرقام التي حتمًا ستجعلك تغير رأيك:

قدمت إحدى الإحصائيات ما يفيد بتواجد 3.2 مليار مستخدم نشط يوميًّا على وسائل التواصل الاجتماعي. وهو ما يقارب 42% من سكان العالم. فهل تعتقد أن جمهورك، مهما كانت فئته أو اهتماماته لا يوجد ضمن هذا العدد الضخم من المستخدمين؟! ثمة رقم أخر يفيد بأن ما يصل إلى 98% من مندوبي المبيعات يبلغون حصصهم وأحيانًا يتجاوزونها من خلال البيع عبر واحدة أو أكثر من هذه المنصات. أما الرقم الثالث والأخير معنا فيتعلق بمدة بقاء المستخدم على هذه المواقع، والتي بلغ متوسطها حوالي ساعتين و22 دقيقة يوميًّا. وهو ما يزيد من احتمال وصول نسبة كبيرة من جمهورك إلى منتجك إذا حرصت على اتباع أساليب الاستهداف الصحيحة.

التجارة الالكترونية

التجارة الالكترونية
احصائيات التسويق الرقمي

عام 2020، أُجريَ استطلاع مع 400 من رواد التجارة الإلكترونية في جميع أنحاء المملكة البريطانية المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية، فكان من أهم نتائج هذا الاستطلاع أن:

  • حوالي 73% من الشركات التي شملها الاستطلاع لديها بالفعل برنامج لتخصيص مواقع الويب.
  • تمثلت أهداف تخصيص مواقع الويب عام 2020 في استبقاء العميل بنسبة 58% والاستحواذ على العميل بنسبة 55% وتحويل المستخدم الجديد إلى عميل دائم بنسبة 45%.
  • اتضح أن حوالي 54% فقط حاليًا هم من يستخدمون شرائح تنبؤية مدفوعة بالذكاء الاصطناعي، مع توقُّع أن تصل تلك النسبة إلى 89% بانتهاء العام المقبل.
  • كما تبين أن أكبر ما يعوق استراتيجية التخصيص هو نقص الخبرة بنسبة 37% ومحدودية الوظائف بنسبة 36% وقلة الوقت بنسبة 35%.

التجارة عبر الهواتف المحمولة

التجارة عبر الهواتف المحمولة
احصائيات التسويق الرقمي

أكدت إحدى الدراسات التي أجريت على مدار أربعة أشهُر أن ما يزيد عن 40% من المعاملات عبر الإنترنت خلال تلك المدة تمت عن طريق الهاتف المحمول. كما أكد حوالي 51% من مستخدمي الأجهزة المحمولة عن بحثهم عن العلامات التجارية وكل ما هو جديد في الأسواق باستخدام هواتفهم.

وهنا تتجلى أهمية ملاءمة موقع الويب الخاص بك للهواتف النقالة، حتى لا تضيع على مشروعك فرصة الظهور أمام هذا الكم من المستخدمين. إذ أكد في هذا الشأن حوالي 88% من المستخدمين امتناعهم عن الدخول مرة أخرى إلى مواقع الويب غير المتوافقة مع الجوال أو التي يستغرق تحميلها على الهاتف وقتًا طويلاً. ومن ثمَّ كان حرصك على توافُق موقعك مع الجوال من حيث السرعة ووضوح القراءة وسهولة التنقل مكسبًا حقيقيًّا وخطوة معتبرة في سبيل تحقيق أهدافك التسويقية.

كلمة أخيرة

أصبح التسويق الرقمي ركيزة أساسية من ركائز التسويق لأي مشروع؛ نظرًا للزيادة الهائلة في أعداد مستخدمي الإنترنت على مدار السنوات القليلة السابقة. وهو ما بينته احصائيات التسويق الرقمي التي أُجريت مؤخرًا. ولا شكَّ أن تنوع قنوات التسويق الالكتروني أو الرقمي تجعل من الصعب على فرد واحد إتقان جميع المهارات اللازمة للتعامل مع كل تلك القنوات في آن واحد. فإن كنت ممن يرغبون في الانطلاق بمشروعهم بين الملايين وحصد الكثير من العملاء والمتابعين، يُمكنك الاستعانة بخدمات التسويق الإلكتروني عبر موقع كفيل للخدمات المصغرة والمسابقات بأسعار تنافسية.

المصدر: ترجمة بتصرف من LAURO MEDIA

اظهر المزيد

أميرة فهمي

أميرة فهمي مترجمة وكاتبة، أهتم بالعمل الحر وكل ما يلزمه من مهارات، وأسعى إلى نشر تلك الثقافة بين المجتمعات العربية، وقد أُتاح لي التدوبن في مدونة كفيل هذه الفرصة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى