العمل الحر

طرق نجاح عملية التسويق عبر البريد الالكتروني

التسويق عن طريق البريد الالكتروني يعد من أفضل أنواع التسويق الإلكتروني حتى يومنا هذا وما زال من أكثر الطرق التي تجلب عملاء جدد لأي شركة أو صاحب مشروع، والأمر عائد لأن أغلب الشركات وحتى الأشخاص العاديين يستخدمون البريد الالكتروني فيما يخص العمل الرسمي لكونه يمتاز بالتنظيم وسهولة الوصول للمراسلات والأمان العالي الذي يمتاز به البريد الالكتروني وكونه مجاني تماما، فعندما يتم استخدامه في التسويق الإلكتروني يحقق نتائجا فعالة وقوية، ولكن لكي يقوم بتحقيق هذه النتائج يجب الالتزام بعدة خطوات والعمل عليها، وهذا ما سنوضحه في هذا المقال. 

ما هو التسويق عبر البريد الالكتروني؟

هو عبارة عن إرسال مجموعة من الرسائل التسويقية للعملاء المحتملين لبريدهم الإلكتروني بهدف إقناعهم وحثهم على شراء المنتجات أو الاشتراك في خدمة من الخدمات التي تقدمها الشركة أو صاحب المشروع بهدف تحقيق المبيعات وزيادة الأرباح للشركة، ويعود السبب لقوة وفعالية التسويق عبر البريد الإلكتروني في كون الاشخاص لديهم بريد إلكتروني أو أكثر من بريد واحد، لذا ففرصة وصول الرسالة له وقراءته لها تكون مرتفعة للغاية، ومع استخدام الهواتف الذكية أصبح استخدام البريد الالكتروني أكثر سهولة وسرعة ويصل إشعار فوري بوصول الرسائل الجديدة للبريد الإلكتروني بفضل تطبيقات البريد الالكتروني الحديثة والمتطورة التي يمكن تثبيتها على الهواتف الذكية.

Email Marketing: دليل شامل حول التسويق عبر البريد الإلكتروني

للتسويق عبر البريد الالكتروني مميزات عديدة، ومن هذه المميزات: 

  • الحصول على ربح عالي ومجزي إذا تم التسويق بطريقة صحيحة وفعالة.
  • تكلفة التسويق باستخدام البريد الالكتروني منخفضة مقارنة بأنواع التسويق التقليدي أو أنواع التسويق الالكتروني الاخرى مثل الإعلانات الممولة عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، بالإضافة إلى سرعة وصول البريد الإلكتروني فهو يصل خلال ثواني قليلة جدا وبدون حدوث أي أخطاء تذكر. 
  • إمكانية ارسال آلاف الرسائل للأشخاص المهتمين بضغطة زر واحدة من خلال أنظمة مخصصة لحملات التسويق بالبريد الإلكتروني.

الطرق التي تساعدك على النجاح في التسويق عبر البريد الإلكتروني: 

هناك العديد من الطرق التي تجعل التسويق عبر البريد الإلكتروني فعالا وتحظى الرسائل عبره بنسبة فتح وقراءة كبيرة من قبل العملاء المحتملين، وتتلخص هذه الطرق فيما يلي: 

  • اكتب الرسالة بدون ذكر اسم الشخص المستلم في بدايتها: 

ساد اعتقاد قديم بأنه يجب إلقاء التحية لمستلم الرسالة في بدايتها، وقد كان هذا الأمر جيدا ورائعا وما زال بالنسبة للرسائل الشخصية بين الأشخاص، ولكن في الرسائل التسويقية فالأمر يختلف تماما لأن العميل المحتمل الذي سيقرأ الرسالة سيقرأ السطور الأولى ولا يحب أن يقرأ اسمه داخل الرسالة، ولا يحب كتابة بيانات بطاقته الإئتمانية وشراء المنتج خوفا من الاختراق وسرقة ماله الموجود داخل البطاقة فكتابة رسالة بشكل عام وبدون اسم هو الحل الأمثل في هذه الحالة. 

  • كتابة عنوان قصير قدر الإمكان للرسالة:

كتابة عنوان قصير جذاب وبه نوع من التشويق والإثارة ويطرح سؤالا منطقيا فإنه يعطي فرصة كبيرة لفتح الرسالة وقراءتها للنهاية لإيجاد الإجابة على السؤال الذي تم طرحه في عنوان المقال، والطول المفضل للعنوان لا يزيد عن 60 حرفا منتقاة بعناية ويدل على محتوى الموضوع عند قراءته مباشرة. 

  • اختيار الوقت المناسب لإرسال رسائل البريد الإلكتروني:

أفضل وقت لإرسال رسائل البريد الإلكتروني هو من الساعة 8:00 مساء وحتى الساعة 12:00 صباحا أي عند منتصف الليل تماما بسبب تواجد معظم العملاء المحتملين في منازلهم واستخدامهم للإنترنت. 

وقد لاحظ الكثير من المسوقين أن نسبة النقر وفتح الرسائل وكذلك المبيعات قد زادت بشكل ملحوظ عند إرسال الرسائل في هذا التوقيت بالذات دون باقي أوقات اليوم. 

البريد الالكتروني
  • إعطاء هدية قيمة مجانا داخل الرسالة التي يتم إرسالها: 

العملاء المحتملون يرغبون بالحصول على هدية قيمة مجانا بداخل الرسالة ويقومون بفتح الرسالة وقراءتها حتى نهايتها إذا كانت تحتوي على هدية يبحث عنها العملاء بشكل كبير وأنت وفرتها لهم مجانا داخل رسالتك، فسينقرون عليها حتما ويقرأونها للنهاية ويقومون بتحميل هذه الهدية والاستفادة منها، وسيتسجلون داخل قائمتك البريدية ويصبحون عملاء دائمين عندك. 

  • القيام بإرسال رسائل البريد الإلكتروني في نهاية الأسبوع:

عطلة نهاية الأسبوع فرصة رائعة لإرسال رسائل تسويقية عبر البريد الإلكتروني لكون الرسائل التسويقية التي يتم إرسالها منخفضة جدا وذات أعداد قليلة، وأمامك فرصة رائعة من أجل أن يتم فتح رسائلك بشكل كبير. 

ويمكن أيضا جمع البريد الإلكتروني للعملاء المهتمين وتكوين قائمة خاصة بك لمراستلهم لاحقا من خلال وضع نموذج خاص يظهر لمتصفحي موقعك الالكتروني يطلب منهم إدخال بريدهم الإلكتروني واسمهم من أجل الحصول على هدية مجانية يتم إرسالها لبريدهم الإلكتروني، فهي تعتبر وسيلة فعالة وقوية في الحصول على عملاء جدد. 

البريد الالكتروني كيف تحافظ على عملائك؟

وأود أن أُشير إلى أن موقع كفيل يضم قسم خاص بخدمات التسويق الإلكتروني وعلى يد مُسوقين مُحترفين من مختلف الدول العربية.

ذات صلة:

كيف ابدا التسويق الالكتروني؟

الوسوم
اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق