نصائح

7 نصائح لتجميع عناوين البريد الإلكتروني

Last Updated on 25 نوفمبر، 2020 by Alaa alwardaany

حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني تعد واحدة من أفضل طرق التسويق الإلكتروني على الإطلاق سواء لتسويق السلع والخدمات أو للتعريف بالعلامة التجارية بين أكبر عدد من العملاء المحتلمين، لكن العقبة التي تواجه أصحاب الأعمال هنا هي كيفية الحصول على أكبر عدد من عناوين البريد الالكتروني.

الاستفادة من متابعين الشبكات الاجتماعية

يمكنكم الاستفادة من متابعيكم على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة من خلال الحصول على عناوينهم البريدية لمعرفة المزيد من الأخبار عما تقدموه من محتوى وللحصول على أفضل العروض والخصومات.

وتعد هذه الطريقة من أفضل الطرق التي يمكنكم من خلالها الحصول على عدد كبير من عناوين البريد الإلكتروني، فمتابعتهم لكم على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة تعني أنهم مهتمين بما يقدم عليها من محتوى بالتالي لن يترددوا في كتابة عناوينهم البريدية.

وهناك الكثير من الطرق التي يمكنكم من خلالها الحصول على العناوين البريدية من متابعيكم على الشبكات الاجتماعية ومنها:

  • تنظيم مسابقة وجعل التسجيل بها يتم من خلال البريد الإلكتروني.
  • منح المشاركين في القائمة البريدية كوبونات خصم.
  • طلب عناوين البريد الالكتروني بشكل مباشر من المتابعين في حال أرادوا الحصول على مزيد من المعلومات حول آخر العروض وأحدث المنتجات.

ومن الجدير بالذكر هنا أن أكثر منصات التواصل الاجتماعي التي يمكن الاستفادة منها في هذا الصدد هي الفيسبوك، كونه المنصة التي يستخدمها ملايين الأشخاص من مختلف الأقطار، وحتى تتمكنوا من الوصول لأكبر عدد منهم خلال أقل وقت ممكن عليكم الاستفادة من الإعلانات الموجهة.

من خلال إعلانات الفيسبوك الموجهة يمكنكم الوصول للشريحة المستهدفة من العملاء المحتملين بكل سهولة من خلال تحديد السن والموقع الجغرافي والميول والاهتمامات وغيرها الكثير، وحثهم على المشاركة في قائمة البريد الخاصة بكم.

اليوتيوب كذلك يستخدمه ملايين الأشخاص ومن أبسط الطرق التي يمكنكم من خلالها الحصول على عناوين مشاهديكم البريدية، هي حثهم على ترك عناوينهم البريدية في التعلقيات أسفل الفيديو ليصلهم كل جديد لحظة بلحظة.

تقديم جوائز وخصومات للعملاء

في العادة يمتنع الكثير من العملاء عن تقديم بياناتهم الشخصية كعناوينهم البريدية، لكن إن كان هذا الأمر مقترن بحصولهم على جائزة أو عرض مميز أو خصم عند الحصول على أي من المنتجات أو الخدمات فلن يتردد الكثير منهم عن منحكم عنوان بريدهم الإلكتروني.

وتختلف الجوائز التي يمكن للعملاء الحصول عليها باختلاف طبيعة عملكم، فعلى سبيل المثال إن كنتم تديرون متجر إلكتروني لبيع خدمات أو سلع معينة، يمكنكم منح العملاء كوبون خصم أو عرض مميز أو إمكانية حصولهم على شحن المنتجات بشكل مجاني عند التسجيل في النشرة البريدية.

وإن كنتم تديرون موقع يتخصص في تقديم محتوى معين مثل موقع متخصص في وصفات ومنتجات العناية بالجسم والشعر والبشرة، يمكنكم تحفيز العملاء على الاشتراك في القائمة البريدية من خلال منحهم امتياز الحصول على وصفات حصرية عن طريق البريد الإلكتروني.

7 نصائح لتجميع عناوين البريد الإلكتروني

وضوح دعوة الاشتراك في القائمة البريدية

في الغالب يتجنب الكثير من الأشخاص دعوة الاشتراك في قائمة البريد الالكتروني لاحتوائها على كلمات تثير خوفهم من الاشتراك بها، مثل اشترك الآن واحصل على جائزة أو سجل عنوان بريدك الالكتروني للحصول على الكثير من الهدايا.

ففي النهاية عنوان البريد الالكتروني بالنسبة للكثيرين يشبه رقم هاتفهم الجوال أمر شخصي لا يرغبون في منحه لمن لا يمكنهم الثقة بهم، لذا يجب أن تكون الكلمات المستخدمة في دعوة العملاء للمشاركة في القائمة البريدية واضحة مثل:”سجل بعنوان البريد الإلكتروني الآن للحصول على أخر المستجدات وأحدث العروض”.

أما عن الجوائز والخصومات التي يمكنهم الحصول عليهم عند التسجيل في القائمة البريدية، فيمكنكم الإعلان عنها بعد تسجيل العميل بعنوان بريده الإلكتروني بإرسال رسالة نصية تهنئه بالحصول على “خصم، أو عرض، أو هدية” مقابل إتمام عملية التسجيل.

طلب بيانات محددة من العملاء

العديد من المواقع والمتاجر الإلكترونية تطلب الكثير من البيانات الشخصية من العملاء حتى يتمكنوا من التسجيل في النشرة البريدية، مثل الاسم ورقم الهاتف الجوال والجنس والموقع الجغرافي وطبيعة العمل إلى جانب عنوان بريدهم الإلكتروني.

هذا الأمر يدفع الكثير من العملاء لتجنب المشاركة في النشرة البريدية فمشاركة المعلومات الشخصية بشكل تفصيلي تخيف البعض وترهق البعض الآخر والنتيجة النهائية هي الحصول على أقل عدد من عناوين البريد.

بالتأكيد مسألة الحصول على مزيد من المعلومات الشخصية ستمكنكم من تخصيص رسائل البريد الإلكتروني لتأتي بنتائج فعالة، لكن ومع ذلك عليكم تجنب طلب معلومات شخصية أكثر من الاسم وعنوان البريد الإلكتروني، حتى لا يتراجع البعض عن منحكم إياها بالتالي سيؤثر ذلك بشكل سلبي على خطتكم للتسويق عبر البريد الالكتروني.

7 نصائح لتجميع عناوين البريد الإلكتروني

الاعتماد على النوافذ المنبثقة

يحدث كثيراً أن تظهر لزوار العديد من المواقع الإلكترونية نافذة صغيرة تحثهم على اتخاذ إجراء معين قبل مغادرتهم للموقع، فتعد النوافذ المنبثقة من الحلول الأخيرة التي تعتمد عليها المواقع الإلكترونية المختلفة لحث الزائر على اتخاذ إجراء مثل المشاركة في النشرة البريدية قبل مغادرته.

يمكنكم الاعتماد على النوافذ المنبثقة لحث زوار الموقع أو المتجر الإلكتروني على المشاركة في النشرة البريدية، ولا داعي للقلق من تأثيرها على تجربة المستخدم التي تلعب دوراً هاماً في عودة الزائر للموقع من جديد، فلن تظهر سوا مرة واحدة عندما يقرر الزائر مغادرة الموقع.

وحتى تعرفوا المزيد عن استراتيجيات نجاح حملات التسويق عبر البريد الالكتروني ننصحكم بقراءة طرق نجاح عملية التسويق عبر البريد الالكتروني

وضع استمارة النشرة البريدية في كل صفحات الموقع

بعض المواقع الإلكترونية تقع في خطأ فادح وهو وضع استمارة التسجيل في النشرة البريدية في الصفحة الرئيسية للموقع فقط، اعتقاداً منهم أن زائر الموقع سيطلع بالتأكيد عليها.

لكن هذا الأمر منافي تماماً للصحة فكثير من زوار المواقع الإلكترونية سيتوجهون مباشرة لصفحة فرعية أو موضوع بعينه، لذا عليكم وضع استمارة التسجيل في النشرة البريدية في كل مكان في الموقع سواء في الصفحة الرئيسية أو الصفحات الفرعية.

مع ضرورة الانتباه لأهمية وضعها في مكان يسهل على الزائر ملاحظته مثل الشريط الجانبي أو في نهاية الصفحة، وحتى تعرفوا المزيد عن عوامل نجاح حملات التسويق عبر البريد الإلكترونية ننصحكم بقراءة 6 عوامل لنجاح التسويق الرقمي عبر البريد الإلكتروني.

7 نصائح لتجميع عناوين البريد الإلكتروني

الاستفادة من ندوات الويب

الويبنار أو ندوات الويب هي عبارة عن ندوات تقام على شبكة الإنترنت تعتمد على التفاعل المباشر مع مستخدميه، فتكون بمثابة محاضرات يتم تنظيمها اعتماداً على أي من المنصات الخاصة بتنظيم المنتديات، وتتمحور في الغالب حول موضوع معين يثير انتباه الكثير من الأشخاص.

وفي الغالب مستخدمي شبكة الإنترنت على استعداد لمنح عنوان بريدهم الإلكتروني حتى يتمكنوا من حضور ندوة حول موضوع معين يجذب انتباههم، لذا يمكنكم استغلال هذا الأمر في تنظيم ندوة حول موضوع مرتبط بمجال عملكم وبذلك يمكنكم الحصول على عناوين بريد إلكتروني لأشخاص مهتمين بالفعل لما تقدموه.

وفي الختام نود أن نلفت انتباهكم لإمكانية استعانتكم بأحد الخبراء في مجال التسويق الإلكتروني لتنظيم حملة ناجحة للتسويق عبر البريد الإلكتروني، ويمكنكم العثور عليهم على موقع كفيل للخدمات المصغرة والمسابقات.

اظهر المزيد

Alaa alwardaany

آلاء الورداني حاصلة على بكالريوس في الإعلام قسم الصحافة من جامعة القاهرة، أهوى الكتابة وأعمل في مجال كتابة المقالات منذ 2019م.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى