ريادة الأعمال

5 استراتيجيات تسويق أساسية للمشاريع الناشئة

تعتمد جميع المشاريع الناجحة على استراتيجيات تسويق قوية تدفعها نحو المزيد من التقدم والنجاح. إلا أن المشاريع الناشئة تكون أكثر تعطُّشًا إلى مثل هذه الاستراتيجيات. فلن يحقق مشروعك الناشئ أيًّا من أهدافه، ما لم يصل إليه العملاء. ولن يصل العملاء إلى المشروع ما لم تخبرهم بوجوده وتعرفهم على ما تقدمه من خلاله. وهو ما ينطبق على كافة المشاريع الناشئة باختلاف مجالاتها وأهدافها. ومن ثمَّ قد يحتاج الأمر بعض الجهد في إرساء مجموعة من الدعائم التسويقية التي تنطلق بمشروعك من الصفر إلى الانتشار. لذا سنتحدث فيما يلي بالتفصيل عن 5 استراتيجيات تسويق لازمة وأساسية لانطلاق أي مشروع جديد.

استراتيجيات تسويق لازمة لإطلاق مشروعك الجديد

عند قيامك بإنشاء مشروع جديد، لا يُمكنك الاكتفاء بذلك العدد المحدود من العملاء المحيطين بك؛ فأنت بحاجة إلى عملاء كثُر يبتاعون منتجك أو خدمتك لتُحقق من ورائهم الربح المنشود. كيف إذَا يُمكنك الوصول إلى هؤلاء العملاء؟! الإجابة عن هذا السؤال تجدها في النقاط الخمس التالية:

1- أرسِل رسائل عبر البريد الالكتروني

استراتيجيات تسويق أساسية للمشاريع الناشئة

فـالتسويق عبر البريد الالكتروني واحدة من أهم استراتيجيات التسويق للمشاريع الناشئة؛ إذ يُمكن من خلالها جذب الكثير من العملاء بتكلفة تكاد تكون معدومة. فبمجرد أن يكون لديك بريد إلكتروني لعميل أو عميل محتمل، يُمكنك إرسال رسائل إليه عبر هذا البريد للترويج لمشروعك. وللاستفادة من استراتيجية التسويق هذه، عليك جمع أكبر عدد ممكن من عناوين البريد الإلكتروني للعملاء المحتملين. فإن كان لديك موقع إلكتروني لمشروعك، تستطيع إضافة نموذج اشتراك يُسجل فيه الزائرون للحصول على كل ما يُستجَد لديك، كما يُمكنك طلب عناوين البريد الإلكتروني من عملائك بشكل مباشر أثناء تواجدهم في متجرك مثلاً. ما يلزم تذكره هنا هو ضرورة التنويع بين الرسائل المُرسلة، فيكون من بينها مقالات إرشادية أو رسوم توضيحية أو مقاطع فيديو، وألا تهدف جميعها إلى الترويج فقط، حتى لا يمَل العملاء المحتملون ويختارون عدم استقبال تلك الرسائل.

2- أنشئ مدونة خاصة بالمشروع

التدوين أيضًا من أهم الاستراتيجيات التسويقية التي تساعد المشروعات الناشئة على التواجد والانتشار في السوق. إذ وجدَت إحدى الدراسات أن المشاريع التي استعانت بالمدونات في التسويق جذبت عملاء محتملين أكثر بنسبة 126% من المشاريع التي لم تهتم بتطبيق هذه الاستراتيجية التسويقية. فباستخدام المدونة، يُمكنك جعل مشروعك عنصرًا جاذبًا للكثير من الزائرين المهتمين به. كل ما عليك تطبيقه في المدونة هو نشر محتوى مفيد يبحث عنه الزائر ويستمتع بقراءته. وبنشرك لهذا المحتوى المفيد ستكافئك محركات البحث بتقديم محتواك ليحتل نتائج البحث الأولى، فتجني بذلك أكبر عدد ممكن من الزوار الذين قد يتحولوا إلى عملاء بعد الاطلاع على ما تقدمه.

3- استخدم منصات التواصل الاجتماعي

استراتيجيات تسويق أساسية للمشاريع الناشئة

تُشير الإحصائيات إلى أن أكثر من 2.4 مليار شخص يستخدمون منصات التواصل الاجتماعي بشكل دوري، لذا كان من المهم بالنسبة للمشاريع الناشئة استخدامها بصفتها استراتيجية تسويق رئيسية منذ البداية. فالبحث عن المنصات الأنسب للحديث عن المشروع وعرض محتوى ذي علاقة به، يُساعد على اطلاع الكثيرين على ذلك المحتوى وانتشاره بسرعة كبيرة. وتعتبر هذه الاستراتيجية مجانية تمامًا، إلا إذا اخترت الترويج لمشروعك باستخدام الإعلانات المدفوعة عبر تلك المنصات أمثال فيسبوك وبنترست وتويتر وغيرها. ولتحقيق الفائدة المرجوة من استراتيجية التسويق هذه، عليك إنشاء صفحات خاصة بمشروعك على تلك المنصات، والبدء في مشاركة محتوى جذاب وتفاعلي يُعبر عن مشروعك ويُجيب عن تساؤلات الناس واستفساراتهم، بهدف زيادة متابعيك على فيسبوك وغيره من وسائل التواصل الاجتماعي؛ فهؤلاء المتابعون هم بلا شك عملاء محتملون.

4- استخدم إعلانات البحث المدفوعة

بعض استراتيجيات التسويق مكلفة نوعًا ما، لكنها فعالة للغاية، خاصةً بالنسبة للمشروعات الناشئة. ومن أشهر هذه الاستراتيجيات الإعلانات المدفوعة التي تدفع بمحتواك في مقدمة نتائج البحث كلما تم البحث باستخدام الكلمة الدلالية التي استهدفها الإعلان. ومن أشهر شبكات البحث المدفوعة Google AdWords على محرك البحث Google، وBing Ads على محرك البحث Bing. وهنا تأتي أهمية أن يكون إعلانك جذابًا ومعبرًا عن مجالك بشكل كبير، حتى ينجذب أكبر عدد ممكن من العملاء المحتملين للنقر على هذا الإعلان، فيمكنهم التعرف على مشروعك.

5- قم برعاية حدث خاص بالمجال

استراتيجيات تسويق أساسية للمشاريع الناشئة

أخيرًا، يُساعدك القيام برعاية حدث أو فعالية محلية متعلقة بمجال مشروعك الناشئ على الترويج للمشروع من خلال هذه الفعالية التي حتمًا سيحضرها الكثيرون. وهي طريقة مضمونة ومجربة للانطلاق بالمشروع من الظلام إلى النور، ومن ثَمَّ زيادة المبيعات وتحقيق الربح. كل ما عليك هو أن تحرص على أن تكون تلك الفعالية ذات علاقة وثيقة بالمجال الذي تعمل به؛ حتى يبدو ترويجك لمشروعك فيها منطقيًّا ومقبولاً لدى الحاضرين، وكذلك ليُشكل الحاضرون جمهورًا مستهدفًا بالنسبة لك.

كلمة أخيرة

مع التنوع الهائل في الاستراتيجيات التسويقية، يُمكن التمييز بينها لمعرفة ما يصلُح للمشروعات الناشئة وما يُفضَّل تطبيقه على المشروعات البارزة في السوق. فاستراتيجيات تسويق المشاريع الجديدة هي تلك التي تسمح للجمهور بالتعرف للمرة الأولى على المنتج واكتشاف مزاياه وعقد مقارنة بينه وبين المنتجات المنافسة المتعارف عليها مُسبقًا. فكان من أنجح تلك الاستراتيجيات: التسويق عبر البريد الالكتروني، وإنشاء المدونات، والاهتمام بمنصات التواصل الاجتماعي، والإعلانات المدفوعة على محركات البحث، وتمويل الفعاليات. وعلى الرغم من جدوى كل استراتيجية من تلك الاستراتيجيات على حدة. إلا أن العمل في أكثر من اتجاه في نفس الوقت بالجمع بين تلك الاستراتيجيات يأتي بنتائج رائعة وسريعة. ولاستثمار الوقت يُمكنك الاستعانة بمقدمي خدمات التسويق الإلكتروني المتواجدين على موقع كفيل للخدمات المصغرة والمسابقات للحصول على خدمة ممتازة بتكلفة أقل.

المصدر: ترجمة بتصرف من Forebes

اظهر المزيد

أميرة فهمي

أميرة فهمي مترجمة وكاتبة، أهتم بالعمل الحر وكل ما يلزمه من مهارات، وأسعى إلى نشر تلك الثقافة بين المجتمعات العربية، وقد أُتاح لي التدوبن في مدونة كفيل هذه الفرصة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى