حقائق

شعارات شركات عالمية تحمل معاني خفية

نرى دائما شعارات تجارية عالمية على كل منتج من المنتجات التي نقوم بشرائها تسمى بالعلامة التجارية وتكون خاصة بكل منتج بمفرده مميزة لا يمكن تكرارها في منتج اخر، وبكل تأكيد لو نظرنا لكل صنف من أصناف المواد الغذائية سنجد أن كل منها قامت بإنتاجه شركة ما ويوجد شعار لها على أكياس التعبئة الخاصة بمنتجاتها، ولكن هل سألنا أنفسنا يوما هل شعارات هذه الشركات تم تصميمها بشكل عشوائي أم هناك لها معاني ودلالات خفية، ولكن ما هي دلالات الشعارات العالمية ومعانيها، تعالوا نتعرف عليها في سياق مقالنا. 

 معاني شعارات بعض الشركات عالمية

هناك الكثير من المعاني التي تدل عليها شعارات الشركات العالمية المشهورة ، ومن معاني شعارات الشركات العالمية ما يلي: 

شركة آي بي أم IBM: يحمل شعار شركة الحاسبات الامريكية المعروفة IBM معنى المساواة بين الجميع فلا فرق بين شخص وآخر إلا بالكفاءة ولا علاقة للمحسوبية والواسطة بهذا الأمر، ويمكن ملاحظة هذا الأمر عن طريق علامة يساوي التي تبدأ من بداية حرف I مع نهاية حرف M في شعار الكلمة، فشعار الشركة عبارة عن كلمة IBM وبه خطوط أفقية متقطعة. 

شركة أمازون amazon الأمريكية: يرمز السهم البرتقالي الذي يبدأ من حرف a في شعار شركة أمازون وينتهي بحرف z ليس إلى وجه ضاحك أو باسم كما يعتقد الكثير من الناس، بل المعنى الذي قصدته شركة أمازون من ذلك هو تنوع المنتجات التي تقدمها حيث يوجد لديها كل المنتجات ابتداء من الأبرة والخيط كما يقال وانتهاء إلى أي شيء تتصوره من المنتجات، فكل ما يخطر ببالك هو متواجد في مخازن شركة أمازون، ويمكنك الاطلاع على مقال 4 مشاريع من امازون للكسب عبر الإنترنت للاستفادة والالتحاق بالعمل مع شركة امازون. 

شركة أبل apple الأمريكية: يدل معنى شعار أبل المتمثل في التفاحة المقضومة من جهة اليمين إلى أن التفاحة هي رمز لسوق التقنية في العالم وأن أول قضمة للتفاحة تأتي في اولها وهذا يدل على تهافت الناس على أفضل شركة تقنية في العالم وهي شركة أبل.

شركة بي أم دبليو BMW لصناعة السيارات: يرمز شعار شركة BMW على التاريخ العريق للشركة فهي من أوائل الشركات التي قامت بصناعة محركات الطائرات للجيش الألماني في الحرب العالمية الثانية، وهذا يدل على قوة وتجدر هذه الشركة وجودة صناعتها وقدمها في هذا المجال، واللون الأبيض في شعار شركة BMW يدل على شكل مروحة في حالة دوران مستمر واللون الأزرق يرمز إلى السماء. 

شركة أديداس adidas لصناعة الأحذية: ترمز الخطوط المائلة في شعار شركة أديداس لقمم الجبال والتي تدل على مقدار التحديات الصعبة التي يمكن للشخص أن يقوم بها وهو يرتدي أحذية أديداس، وكذلك يرمز إلى كم الأهداف الكبير الذي يمكن للشخص تحقيقه وهو مرتدي أحذية أديداس، وهذه علامة واضحة تدل على جودة ومتانة صناعة أحذية أديداس. 

شركة سوني فايو sony vaio لصناعة أجهزة الحاسوب: يرمز حرف v و a من شعار شركة سوني فايو إلى الإشارة التناظرية التي يطلقها الحاسوب أثناء عمله، ويرمز حرف i و o إلى الإشارة الرقمية التي يظهرها الحاسوب على شكل أرقام. 

شعارات عالمية بمعاني ودلالات خفية

قامت العديد من الشركات العالمية بتصميم شعاراتها لتدل على معاني ودلالات متعددة، ولكن الكثير منا قد لا يعرف هذه الدلالات والمعاني لأنها ليست مباشرة ومخفية في كثير من الأحيان، ولكن سنتعرف بشكل سريع عن بعض هذه الدلالات والمعاني وذلك كالتالي: 

شركة هيونداي huyndai: عند رؤية شعار شركة هيونداي نعتقد جميعا أنه يرمز لأول حرف من اسم الشركة باللغة الإنجليزية، لكنه في الحقيقة يرمز إلى تصافح المشتري والبائع بالأيدي دلالة على الاتفاق السريع بينهما على عملية البيع والشراء لسيارات شركة هيونداي. 

شركة apple الأمريكية: جاءت الفكرة لمصمم شعار شركة أبل عندما قام بإحضار كيس مليء بالتفاح وحاول رسم صورة تقاحة بحيث تكون سهلة وبسيطة وبعد اسبوع من المحاولات خطرت بباله فكرة قضم جزء من التفاحة لتبدو أبسط فقام بقدمها ووجد أن التفاحة أصبحت أجمل وأسهل في التذكر فاعتمد هذا الشعار بشكل نهائي. 

شعار موقع شركة جوجل  picasa لتعديل الصور: لا يدل الشعار كما يعتقد الكثير من الناس على فتحة عدسة الكاميرا الواسعة، بل في الحقيقة هو تلاعب بالكلام فكلمة بيكاسا مكونة من قسمين هما بي وكاسا وهي كلمة إسبانية معناها كن في المنزل، ولو دققت النظر بمنتصف الشعار ستجد أنه على شكل منزل بالفعل. 

شعار الشبكة الاجتماعية بنترست pinterest: فكرته جميلة ورائعة فلو نظرت لحرف p الأول من كلمة pinterest ستجد أن نهايته عبارة عن طرف دبوس، وذلك للدلالة على أن نظام عمل موقع بنترست يشير إلى اللوحات المثبتة بواسطة دبوس على الحائط، وهذا مشابه تماما لنظام اللوح الموجود في بنترست. 

وللإشارة أيضاً فموقع كفيل به العديد من الخدمات الخاصة بتصميم الشعارات وعلى يد أشخاص مُحترفين في مجال التصميم والمميز أن هذه الخدمات تأتي بأسعار مُناسبة جداً للجميع لذا أنصحك بشراء أحد هذه الخدمات في حال كنت تريد تصميم شعار احترافي ومميز.

ذات صلة:

طريقة تصميم شعار اسم بشكل احترافي

الوسوم
اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق