مميز

طريقة تصميم شعار اسم بشكل احترافي

طريقة تصميم شعار اسم من الطرق المهمة التي يجب أن يلم بها أي مصمم شعارات يعمل في مجال التصميم، فالشعار الذي يكون على شكل اسم يكثر استخدامه من قبل الشركات وأصحاب المشاريع كذلك، وذلك لأن الاسم مهم جداً لأنه أول شيء يبحث عنه الجمهور عند تعرفهم على الشركة أو المشروع التجاري لأول مرة، وبعد معرفة الاسم يبدأون في البحث عن التفاصيل الأخرى المتعلقة بمجالات عمل الشركة أو المشروع التجاري.

وهناك العديد من الخطوات التي يجب أن يتبعها المصمم من أجل تصميم شعار اسم بشكل جذاب ورائع، ومن أجل القيام بعملية التصميم بشكل جيد واحترافي يجب استخدام برامج تصميم شعارات متخصصة في هذا الجانب من جوانب التصميم، وهذا ما سنراه معاً خلال هذا المقال. 

5 افكار تصميم شعار احترافي

طريقة تصميم شعار اسم بشكل احترافي

تتمثل طريقة تصميم شعار إسم في الالتزام بالعديد من المراحل بشكل تسلسلي للوصول إلى تصميم شعار إسم جذاب، وهذه المراحل هي كالتالي: 

1- البحث عن أفكار مميزة لشعارات عبارة عن أسماء، وبكل تأكيد هناك مواقع تساعدك كمصمم على إيجاد العديد من الأفكار التي تساعدك في عملك، ومن هذه المواقع ما يلي: موقع: logofaves.com والذي يحتوي على آلاف الشعارات للكثير من المواقع الإلكترونية والشركات المختلفة، وكذلك موقع instantlogosearch.com والذي يضم الكثير من الشعارات في العديد من المجالات المختلفة مثل: الإنترنت، الإتصالات، مجال السيارات… الخ من المجالات المتعددة. 

2- إحضار ورقة وقلم ورسم العديد من الشعارات على شكل اسم ومن ثم اختيار أحدها فيما بعد.

طرق تصميم هوية تجارية

3- اختيار العناصر الأساسية التي يتكون منها شعار الاسم مثل: الخط المناسب لكتابة الشعار به، ومن الأفضل القيام بتنزيل خطوط جديدة من الإنترنت لم يتم استخدامها من قبل المصممين من قبل أو تم استخدامها نادراً، والعنصر الثاني هو اختيار رمز مناسب للشعار يتعلق بمجال عمل الشركة أو المشروع ويتم اختياره بصيغة vector للحفاظ على جودته عالية عند تكبيره أو تصغيره. 

4- البدء بإنشاء التصميم باستخدام برامج التصميم المخصصة للقيام بهذا الأمر وسنستعرض بعضها لاحقا خلال هذا المقال. 

5- العمل على الإخراج النهائي للشعار بشكل جميل ورائع من خلال الالتزام بمعايير إخراج الشعار المتمثلة في: إنشاء تصميم بسيط، واختيار الخط المناسب للتصميم، وكذلك اختيار الألوان المتناسقة مع بعضها في تصميم الشعار، والتأكد من اختيار صيغة vector الاحترافية اثناء تصميم الشعار، الالتزام مستقبلاً بعدم تغيير الشعار مطلقاً لكونه علامة تجارية خاصة بالشركة، وإنما يتم فقط تطويره وتجديده بما يتناسب مع التقنيات الحديثة في عالم التصميم. 

خطوات تصميم شعار اسم بشكل احترافي

هناك العديد من الخطوات التي يجب يتبعها أي مصمم محترف من أجل البدء بتصميم شعار اسم، وتتمثل هذه الخطوات في الأمور التالية: 

-يجب معرفة مجال عمل الشركة أو المشروع الذي يجب تصميم شعار له بشكل واسع ومستفيض للغاية.

– الاطلاع على الكثير من أسماء الشركات العاملة في نفس مجالك على الإنترنت وكتابة أسماءها في ورقة خارجية جميعها، ومن ثم الجلوس مع صاحب الشركة أو المشروع والقيام بعصف ذهني واقتراح العديد من الأسماء حتى يتم التوافق على اسم للشركة أو المشروع من بين هذه الأسماء المقترحة. 

– يجب أن يقوم المصمم بإشراك أهله وأصدقائه من حوله في هذه المهمة، فأكثر من رأي في نفس الوقت يضع حلاً سريعاً لهذه المشكلة ويساعد في إيجاد إسم مميز للشركة وذو وقع رنان على الإذن عند سماعه. 

– بعد التوافق على إسم ما أو مجموعة أسماء يجب على المصمم أن يجلس مرة أخرى مع صاحب الشركة أو المشروع ويترك له حرية اختيار إسم من ضمن الأسماء المطروحة مع نصحه باختيار أحد هذه الأسماء مع بيان السبب وراء ذلك. 

– الخطوة التالية تتمثل في اختيار الألوان المناسبة للتصميم والتي يرغب بها صاحب الشركة أو المشروع مع اقتراح الألوان التي تناسب التصميم أكثر من قبل المصمم على صاحب الشركة أو المشروع مع ترك حرية الاختيار له في نهاية المطاف. 

– القيام بتصميم عدة نماذج من الاسم بخطوط وأشكال مختلفة وعرضها على صاحب الشركة أو المشروع ليختار واحداً نهائياً يتم اعتماده من بين هذه الخطوط كخط رئيسي لشعار إسم الشركة. 

– الخطوة الأخيرة تتمثل في البدء بتصميم الشعار بشكله النهائي حسب ما تم الاتفاق عليه مع صاحب الشركة أو المشروع ومن ثم تسليمه له للاطلاع عليه واعتماده بشكل نهائي بعد إجراء التعديلات اللازمة عليه، وتجدر بنا الاشارة الى وجود العديد من خدمات تصميم شعار اسم في موقع كفيل للخدمات المصغرة والمسابقات. 

برامج تستخدم في تصميم شعار اسم بشكل احترافي

يوجد العديد من البرامج القوية في تصميم شعار اسم لكننا سنختار بعض الأدوات السهلة والبسيطة التي تساعدك في تصميم شعار اسم احترافي منها:  

أداة Google web designer: وهي أداة مجانية من شركة جوجل تساهم في تصميم الشعارات بكافة أنواعها وبسهولة تامة. 

موقع Cooltext: وهي موقع مجاني لتصميم الشعارات النصية مع إمكانية التحكم في نوع الخط والالوان، ويدعم اللغة العربية ضمن اللغات التي يدعمها. 

موقع logomaker: وهو موقع يحتوي على مجموعة من الشعارات والتي يمكن للمصمم أن يعدل عليها بما يناسبه، ويقوم بحفظ الشعار الذي أنشأه بعد ذلك على سطح المكتب على حاسوبه. 

يمكنك الاطلاع على مقال 5 افكار تصميم شعار احترافي لتأخذ أفكار أكثر عن تصميم الشعارات.

ويمكن للمصمم أن يقوم بتلوين شعار الاسم الذي قام بكتابته بعدة ألوان، بحيث تظهر كلمة الشعار ملونة بأكثر من لون، وهذا الشي راجع لذوق المصمم نفسه وحسه الفني بالإضافة إلى طبيعة مجال عمل الشركة صاحبة الشعار، والأمر راجع لتقدير المصمم هل يتناسب هذا مع الشعار أم لا. 

كيفية الحصول على أفكار جديدة وإبداعية لتصميماتك المقبلة
الوسوم
اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق