نصائح

صفات المدير المتميز

الإدارة من الأمور الصعبة والمعقدة لأنّها تتطلب مجموعةً كبيرة من المهام والقرارات المصيرية في مجالات الحياة المختلفة، فإذا كانت صائبة فإنّها ستدير المؤسسة أو الشركة بطريقةٍ إيجابية وسليمة كي تجعلها من أهمّ المؤسسات أو الشركات في المجتمع.

ومن أهم صفات المدير الناجح والمتميز :

1. على اعتبار المصلحة العامة كأنها مصلحة خاصة، وتقديم مصلحتهم على مصلحته الذاتية.

2. الرغبة في اتقان العمل وتحسينه.

3. اعتبار العمل متعة يتمتع بها لا ثقلاً على كاهله.

4. القدرة على التنفيذ في الوقت المناسب.

5. العمل تحت ضغط الوقت: فالمدير الناجح يبحث عن التحديات الحقيقية ويواجها، ويعمل تحت الضغط بأفضل أداء ممكن، وتظهر قدراته الحقيقة في تجاوز المشكلات المهنية والخروج منها بأفضل الطرق وأسهلها، من خلال استغلال قدراته الخاصة، وقدرات الفريق الذي يعمل تحت إدارته.

6. قوة الارادة على التنفيذ بعد الفهم والقناعة.

7. الثقة بالناس والعمل على أساس تحقيق النجاح.

8. اتقان وسائل تقوية الذاكرة.

9. القوة البدنية والصحة العامة.

10. الوضوح في الرأي، بأن يكون صاحب رأي في الأمور.

11. الطموح: فالمدير الناجح يعمل بثقة متناهية، ويسعى إلى تحقيق أفضل الإنجازات، كما يحاول نقل الطموح والثقة إلى فريق العمل الذي يعمل تحت إدارته من أجل زيادة التحفيز الذاتي للموظفين ولنفسه من أجل الارتقاء بالعمل الإداري إلى أعلى درجاته.

12. المرونة مع الثبات في السير نحو الهدف.

13. التوسط بين الإفراط والتفريط.

14. الأفق الواسع، والنظرة الشاملة.

15. التزام الشخصية وعدم الترجرج.

16. الصبر والنفس الطويل: الحكمة، عامل أساسي ومهم للتمتع بإدارة ناجحة، لذا يجب أن يعي كل مدير أنه يتعامل مع بشر وليس آلات تنفذ ما يأمر به من دون تعليق.

17. ضبط النفس والتحكم في الأعصاب في المواقف الحرجة، خصوصا المثيرة منها.

 .18التحفيز: من خلال المحفزات المادية أو النفسية أو المعنوية يستطيع المدير إخراج أفضل ما لدى الموظفين، فالموظف الذي لا يعمل ضمن حافز معين لن يظهر الاهتمام الكافي، والجديّة الحقيقية في العمل، الأمر الذي قد يؤدي إلى تأخير تنفيذ المهمات، والتأثير على تحقيق أهداف المنظمة من خلال ضعف الأداء، أو قلة الإنتاجية.

يجب أن يحترس كل مدير من إتباع أسلوب الأمر في التعامل مع مرؤوسيه لأنه يبني حائطاً سد بينه وبين الموظفين، مما يجعله شخصاً غير مرغوب في التعامل معه، على الرغم من أنه يستطيع بذكائه أن يصبح مديراً ناجحاً ومحبوباً لديهم.  وعلى المدير الناجح أن يكون قادراً على المشاركة في إنجاز المهام إذا تطلب الأمر ذلك، بالإضافة إلى مساعدة الموظفين عند الحاجة أيضا يجب على المدير أن يكون قادرا على اتخاذ قرارات حاسمة وبسرعة، بعد تفكير ودراسة، حتى وإن كانت بعض هذه القرارات لن ترضي الجميع.

الوسوم
اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق