مميز

طرق لتحسين كتابة المقالات

طالما قمت بالبحث على طرق لتحسين الكتابة في مقالاتك، إذن أنت في الطريق الصحيح للتغير، أحسنت عزيزي القارئ أنت الآن في العنوان المناسب لتحسينكتابة مقالاتك، لذا أنصحك الآن بأن تركز جيداً لما سأقوله في هذا المقال سوف أقدم لك إرشادات على طبق من دهب ولكن ما يجب عليك فعله هنا صديقي أن تقوم بالتجربة فقط قم بالتجربة، هيا بنا.

طالما قمت بالبحث على طرق لتحسين الكتابة في مقالاتك، إذن أنت في الطريق الصحيح للتغير، أحسنت عزيزي القارئ أنت الآن في العنوان المناسب لتحسين كتابة مقالاتك، لذا أنصحك الآن بأن تركز جيداً لما سأقوله في هذا المقال سوف أقدم لك إرشادات على طبق من دهب ولكن ما يجب عليك فعله هنا هو أن تقوم بالتجربة فقط قم بالتجربة، هيا بنا.

إرشادات تساعدك على تحسين مهاراتك الكتابية، وبالأخص مهارات كتابة المقال:

  • قم بكتابة مسودة تفصيلية: الكثير من الكُتَاب يتجاهلون هذه الخطوة المهمة بالرغم من أنها مهمة جداً، فعند قيامك بكتابة مسودة يساعدك ذلك على تدفق الأفكار، بالإضافة إلى أنها تمنحك الخيار في التعديل والتحرير على المسودة.
  • تناسق عدد الكلمات: يجب عليك أن تكون واضح عند كتابة مقالتك، وذلك لجذب انتباه القارئ، وأيضاً الكتابة الواضحة تساعد القارئ على الاسترسال في القراءة طبعاً على العكس من عدم الوضوح في القراءة الذي قد تؤدي إلى تشتت القارئ، أيضاً سياق الكلام يلفت انتباه القارئ بغض النظر عن كمية المعلومات.
  • فعالية المقال: عندما تقوم باختيار كلمات مؤثرة يساعدك ذلك على تقوية المحتوى لديك، من المتعارف عليه أن المقالات تكون غالباً تعلمية تعلم القارئ شيء معين، لذلك يجب عليك القيام بتوفير المعلومات التي تكون أكثر فاعلية والتي يحتاجها القارئ.
  • التفكير بطريقة مختلفة: ابتعد عن التكرار، وعن المواضيع المكررة، لأنها بالطبع لا تلفت الانتباه، فأنصحك هنا أن تقوم بكتابة الموضوع من زاوية مختلفة للحقيقة المتعارف عليها.
  • أن تتعلم من تجربة الآخرين: قم بالاطلاع على تجارب الآخرين وقم بالتعلم منها لأنها توفر عليك الكثير من الوقت والجهد بالإضافة إلى أنها تقلل من احتمالية وقوعك بالخطأ ذاته.
  • قم باستشارة الأخرين: عند قيامك بتبادل الآراء مع الأخرين واستشارتهم، فإن ذلك يساعدك على إتقان الكتابة بشكل جيد وذلك من خلال تصحيح أي خطأ أو خلل في المعلومات وما إذا كانت المقالة تحتاج إلى تعديل أو أي إضافات.
  • دع القارئ أن يخمن ما تريد أن تقوله عن طريق وصف للإحداث بطريقة غير مباشرة: ادفع القارئ بأن يكتشف تاريخ الشخصية الرئيسية والصفات التي تحملها بنفسه وفهم كل ما تريد قوله من كلمات الشخصية ومشاعرها وأيضاً تصرفاتها.
  • ابتعد عن التعميم: أكبر الأخطاء التي قد يقع فيها الكاتب هو أن يقوم بالتعميم، لذلك كن دقيقاً ومحدداً، سواء أكنت تكتب قصة قصيرة أو مقالاً علمياً، وابتعد كل البعد عن التعميم والجمل العائمة وذلك لتحسين كتابتك. وينطبق هذا الأمر على الكتابة الإبداعية كذلك، لا تسمح لنفسك بافتراض أي شيء قبل أن تدرسه أولاً.
  • ادعم ما تقوله بدلائل: يجب أن يكون لديك دلائل على ما تقوله حتى تدعم كتاباتك، قم بتوضيح أفكارك لكي يرى الكاتب مدى فهمك بالشيء الذي تكتب عنه وبالتالي تستطيع جذبهم واقناعهم بشكل أكبر، وحتى أيضاً يستطيعوا فهم وجهة نظرك حتى لو اختلفوا معك فيها.
  • قم باستعمال الاستعارات والتشبيهات بحرص: عند استعمالك الاستعارات والتشبيهات يضيف هذا الأسلوب لكتاباتك بلاغة وجمال، إلا أن سوء استخدامها يجعل حدوث العكس تماماً حيث تصبح كتاباتك ككتابة طفل صغير، غير قادر على التعبير، أنصحك ألا تقوم بالمبالغة في استخدام الاستعارات والتشبيهات لكيلا يظهر للقارئ عدم ثقتك مما تقوله وأن تتلاعب الأفكار من غير أن تقوم بتوضيح أفكارك.
  • قم بالتعديل: تعتبر من أهم خطوات الكتابة أن تقوم بعملية التحرير والتعديل، بمجرد أن تنتهي من عملية الكتابة، بعد أن تقوم بإنهاء عملية الكتابة قم بترك ما كتبته لفترة زمنية من الوقت مثلاً لمدة يومين ثم قم بالرجوع إلى ما قمت بكتابته وقم بقراته بتمعن وتصيد بعض الأخطاء والجمل رديئة الصياغة، والهدف من هذه الخطوة هو أن تكتشف أي شيء غير مضبوط يكون بحاجة إلى تحسين وتعديل، وأنصحك بقراءة النص مرة ومرتين وثلاثة وقم بتعديل الأخطاء إن وجدت.

لذلك يا عزيزي القارئ أتمنى أن تشاركني رأيك في كتابة مقالي هذا بكل صراحة وموضوعية وأنا أتقبل كافة الآراء بصدر رحب، أحبكم جميعاً، أتمنى أن تكونوا استفدتم من هذا المقال بالشكل المطلوب.

ذات صلة:

كيفتكتب مقالا ناجحا واحترافي؟

الوسوم
اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق