العمل الحر

كتابة المحتوى

كتابة المحتوى من الوظائف الشاغرة والمنتشرة في وقتنا الحالي بكمية كبيرة وتعتبر مهنة جلية لمحبي الكتابة فيبدعون فيها بشكل رائع وخرافي ويتوجب فيها أن يقوم بكتابة الأملاء بشكل صحيح دون أخطاء ووضع علامات الترقيم.

إذن ما هي كتابة المحتوى:

هي شكل من أشكال الكتابة تتم عبر وسائط الانترنت، وتكون تابعة لموقع إلكتروني معين تقوم بتسويق منتجاته وبيع خدماته للزبائن والترويج لها أيضا، مع الاخذ بعين الاعتبار أن تقوم ككاتب محتوى بكتابة الكلمات المفتاحية لكي يتعرف علية محرك البحث السيو.

كيف تبدأ بكتابة محتوى؟

  • ابحث قبل البدء بالكتابة:

للحفاظ على تدفق الأفكار الجديدة لكتابة المحتوى، فإنك تحتاج إلى البحث بشكل متكرر. لا ينبغي عليك أن تبدأ بالكتابة أو التخطيط لكيفية البدء بالكتابة بعد البحث مباشرة، بل يجب عليك الانتظار لفترة بسيطة وتجميع أفكارك ثم البدء بالكتابة، فكلما بحثت بشكل أكبر، زادت معلوماتك وتوسعت آفاق إدراكك عن الموضوع الذي أنت بحاجة للكتابة عنه، وبهذا سيستمر تدفق الأفكار ممزوجاً بالابتكار في كتابة المحتوى. 

  • استخدم أسلوبك الخاص:

تختلف طريقة كل شخص عن أخر في كتابة محتوى هناك أشخاص يبدؤون المقال بشكل نهجي مشابهه لغيره من كاتبين المحتوى وأشخاص أخرين يبدؤون بشكل احترافي لا مثيل له، يمكنك ككاتب محتوى مبتدأ ان تستلهم منهم أسلوبهم في الكتابة أو طريقتهم المميزة ولكن لا تقم بنسخ لصق.

  • لا تخرج عن نطاق الفكرة:

لكي تحقق أكبر هدف في المقال قم بربط الأفكار معا ولا تخرج عن نطاق الفكرة ليس هناك مانع ان تقوم بمناقشة بعض الأمور ذات الصلة ولكن يجب ان يكون هناك ترابط بالأفكار حتى لا تشتت ذهن القارئ وبالتالي تضعف من قوة أهدافك.

  • فكر بطريقة محترفة أو إبداعية:

كتابة المحتوى على الإنترنت تعتمد على ثلاث عوامل رئيسية: الفكرة والموضوع والعرض. إن قمت بجلب فكرة متميزة وشرحت الموضوع بشكل احترافي وعملت عرض بشكل إبداعي فإنك تكون شكلت فرقا كبيرا عن باقي المحتويات الموجودة إن كانت هناك محتويات مشابهه على الأنترنت.

  • اختر العنوان بعناية:

عند اختيارك عنوان مناسب للمقال وأيضا مناسب لعمر القارئ المستهدف قد يلفت انتباهه ويقوم بقرآة مقالك لذلك اختيار العنوان يعتبر من أهم المراحل التي يجب التركيز والاهتمام بها بشكل كبير.

  • اختر مستوى اللغة المناسب:

تحديد الفئة المستهدفة قبل البدء بكتابة المحتوى يعتبر من الأمور الهامة والتي يجب وضعها في عين الاعتبار فعند كتابتك لمحتوى قم بتحديد الفئة المستهدفة لأن لكل فئة لغتها الخاصة والتي تناسبها وتختلف عن غيرها من الفئات ففئة الشباب لغتها تختلف عن فئة كبار السن.

  • دقق ما تكتبه وتجنب الاخطاء:

قم بتجنب الأخطاء أثناء كتابتك للمقال وبعد الانتهاء من الكتابة قم بالتدقيق لتأكد من عدم وجود أي أخطاء لأن الأخطاء تؤثر سلبا على المحتوى وذلك بسبب أنها تقطع سلسلة أفكار القارئ وتشتته.

ننصحك في البداية بتحديد شغفك في كتابة المحتوى، اختر أي مجال من مجالات المحتوى التي ترغب في العمل فيها، هل تريد كتابة المقالات والمدونات، أم أنك ميّال أكثر لبناء محتوى المواقع الإلكترونية، أو ربما تفضل العمل في مجال التسويق من خلال المحتوى.

وبعد اختيار المجال المناسب، يمكنك اتباع الخطوات السابقة للخروج بمحتوى ذو جودة عالية يضمن لك النجاح والبدء بمسيرة مهنية مربحة.

ذات صلة:

كتابة مقال ناجح واحترافي

الوسوم
اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق