العمل الحر

كل ما يخص البرمجة ولغاتها

ما هي البرمجة ؟ هي لغة التخاطب بين الإنسان و الآلة تتكون هذه اللغة من العديد من الأوامر لتنفيذ مهمه معينة.

-هل تتطلب لغة البرمجة لغة إنجليزية جيدة ؟
الانسان لا يولد متعلما ..والبرمجة ليست كلمات و أوامر بسيطة يمكنك تعلمها بكل سلاسة دون أي وجود عائق لغوي تماما … لكن للاحتراف والتميز لابد أن يكون جيدا في اللغة حتى يكون ملماً بكل جديد ومساير له ..

*من أين أبدأ تعلم لغات البرمجة؟
لغات البرمجة تتطور بسرعة وبطريقة رهيبة ولا يمكنك مجاراتها إلا إذا بدأت بما انتهى إليه الأخرون .. فهناك لغات برمجة عديدة موجدة ولكن التي ظهرت في الساحة مؤخرا هي لغات الدوت النت وأشهرها لغة السي شارب ولغة الفيجوال بيسيك دوت نت أو يمكنك البدء بلغة الجافا إن اردت.


*ماهي ايسر الطرق لتعلم لغات البرمجيات ؟
أيسر الطرق لتعلم لغات البرمجة هي اخذ دورات متخصصة في اللغة التي تريد العمل عليها … ولكن بشرط أن تكون قارئ جيد فتطالع الكتب التي تظهر في هذا المجال وايضا قراءة المقالات والدروس الموجودة على النت.

*هل توجد أي مصطلحات معقدة ؟
لغات البرمجة من العلوم الممتعة جدا واللذيذة في نفس الوقت ،لذلك في البداية لن تجد أي صعوبة في أي مصطلحات تذكر، فهي بعض الكلمات الإنجليزية السهلة التي يتم كتابتها بترتيب معين ومنطقي ليفهمها الكمبيوتر ويقوم بتنفيذها.


-ما هي أقسام لغات البرمجة المختلفة ؟
بداية أوضح إن كل لغات البرمجة غالباً تطورت من أصل واحد ..لذلك يمكن إن نقول إن وجه الاختلاف هو أسلوب البرمجة نفسه .
فيمكن تقسيم لغات البرمجة من حيث طريقة كتابة البرنامج واسلوبه الى :

*طريقة البرمجة الخطية :
ونستطيع ان نقول ان كل لغات البرمجة قبل ظهور الويندوز تعتمد على هدا الاسلوب مثل : لغة البيسك – BASIC والسي – C والباسكال – Pascal والكوبول – COBOL والفوتورن.

*طريقة البرمجة الشيئية:
وهى لغات البرمجة التي ظهرت بعد نظام التشغيل ويندوز .. حيث البرمجة تأخذ مجال اكثر سهولة واتساعاً في نفس الوقت ..!!
وهى تشتمل غلى لغات البرمجة التي تطورت من لغات سابقة مثل: الفيجوال بيسك – Visual Basic والتي تطورت من لغة البيسيك،
وكذلك لغات السي ++ والفيجوال سي Visual C تطورت ايضاً من لغة السي وكذلك الدلفي – Delphi من لغة الباسكال.


-اتخاذ قرار البرمجة أم التصميم؟
هاتين الوظيفتين أو المهمتين (البرمجة و التصميم) مرتبطتين معاً كما الإخوة لا تفترقان بتاتاً، و لكن بينهما فروق جوهرية لا بد ان تعلمها حتى تستطيع أن تحدد مسارك المهني و العملي.

في شاشة تسجيل الدخول مثلاً يكون المصمم هو من يصمم شكل الشاشة التي يراها المستخدم و يضع الصور و يختار الألوان و يُنشئ الأزرار و الأماكن التي سيكتب فيها المستخدم.

أما المبرمج فهو من يُنشئ العمليات الخلفية لشاشة تسجيل الدخول، فعندما يدخل المستخدم اسمه و كلمة المرور فإن البرنامج يتعرف على هذه البيانات هل هي مسجلة مسبقاً أم أنه شخص يحاول سرقة الحسابات.
مهما اختلفت لغات البرمجة، فجميعها في نهاية الأمر تتحول إلى شيء وحيد، و هو الصفر واحد، فمهما اختلفت لغات البرمجة تظل هي لغات عليا تسهل على المتحدث (المبرمج) أن يتخاطب مع الحاسب.

الوسوم
اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق