غير-مصنف

أهم مجالات العمل عن بعد (6 مجالات)

مجالات العمل عن بعد أصبحت خياراً رئيسياً للكثير من الشباب عندما يتعلق الأمر بالبحث عن عمل خاصةً الطلاب ومن يعيقهم موقعهم الجغرافية عن الحصول على عمل مجزي يوفر لهم دخل مناسب لتأمين متطلباتهم، وما شجعهم على هذا الأمر هو اتجاه العديد من الشركات والمؤسسات العالمية إلى ضم موظفين عن بعد إليهم بغض النظر عن موقعهم الجغرافي، فبفضل الإنترنت لم يعد الموقع الجغرافي يشكل عائقاً بالنسبة للكثير من الأعمال.

مجالات العمل عن بعد

الحصول على عمل من المنزل لم يعد أمراً صعباً فمجالات العمل عن بعد كثيرة ومتنوعة وحتماً ستعثرون من بينها على ما يناسب مهاراتكم وقدراتكم، وفيما يلي سنعرض لكم مجموعة من الأعمال المطلوبة عن بعد في سوق العمل في الوقت الحالي، لكن مسبقاً ننصحكم بقراءة 7 عوامل ضعها في اعتبارك قبل البدء في العمل الحر عبر الإنترنت.

الترجمة

الترجمة عن بعد من المجالات المطلوبة عالمياً وملائمة للغاية للمتحدثين باللغات الأجنبية بطلاقة، تركزت في البداية على الترجمة من وإلى اللغة الإنجليزية لكثرة المتحدثين بها بالإضافة لكونها اللغة الأكثر استخداماً في تقديم المحتويات المختلفة سواء كانت علمية أو أدبية أو حتى ترفيهية، لكن تغير الوضع اليوم كثيراً فشبكة الإنترنت جعلت العديد من اللغات الأخرى مطلوبة وبكثرة خاصة اللغات الآسيوية.

مجال الترجمة واسع للغاية فيضم ترجمة المواد العلمية بمختلف أشكالها والمواد الأدبية من كتب وروايات والمواد الترفيهية من أفلام ومسلسلات، حتى أن العديد من المواقع على شبكة الإنترنت اليوم تقدم محتواها بأكثر من لغة مختلفة وبحاجة لمترجمين، بالإضافة لحاجة الصحف والمجلات لمترجمين لترجمة للأخبار العالمية.

تأتي الترجمة على رأس المجالات التي يمكن ممارستها عن بعد وهذا الأمر دفع العديد من شركات الترجمة والمواقع المتخصصة في الترجمة لضم موظفين عن بعد من مختلف أرجاء العالم، وللنجاح في مجال الترجمة عن بعد هناك بعض النقاط التي يجب أخذها في الاعتبار:

  • يفضل اختيار لغة بعيداً عن الإنجليزية للعمل بها، فمترجمي اللغة الإنجليزية متواجدين بكثرة والحصول على فرصة في الترجمة من وإلى الإنجليزية ستكون أكثر صعوبة.
  • البحث عن اللغات الأكثر طلباً في سوق العمل قبل البدء في تعلم لغة جديدة، لتوفير عناء ووقت تعلم أي لغة ثم اكتشاف أن عائدها المادي ضعيف أو بأنها غير مطلوبة أو بأن المنافسة عليها قوية.
  • اختيار تخصص محدد للترجمة وهو أمر مهم للغاية يجب الانتباه إليه، مثل اختيار مجال الترجمة الطبية أو القانونية أو الأدبية وغيرها بما يتناسب مع مهاراتكم.

وفي هذا الصدد ننصحكم بقراءة كيفية الحصول على وظائف ترجمة للمبتدئين.

الكتابة

من مجالات العمل عن بعد التي تحظى بشهرة واسعة وانتشار كبير هذه الآونة فيمكن تحقيق عائد مادي جيد من ورائها، والمجالات التي تضمها الكتابة عديدة ومتنوعة وعلى رأسها:

  • كتابة المحتوى وهي خدمة تطلبها اليوم جميع المواقع الإلكترونية المتخصصة في كتابة المقالات المتنوعة، ومجال كتابة المحتوى بحد ذاته كبير يمكنكم اختيار الأنسب لكم منه وما يتوافق مع قدراتكم الكتابية فعلى سبيل المثال يمكنكم الكتابة في “المحتوى الطبي، المحتوى الأدبي، المحتوى الديني، المحتوى التقني” وغيرها الكثير، كتابة المحتوى مطلوبة أيضاً بالعديد من اللغات وليس باللغة العربية فقط ومن الجدير بذكره أن الكتابة بالمحتوى الأجنبي تحقق عائد المادي أكبر.
  • كتابة القصص والروايات، وهي ملائمة للغاية للموهوبين في الكتابة الأدبية ويتمتعون بحس فني يمكنهم من كتابة أعمال أدبية مميزة، ويمكنهم إما نشرها بشكل إلكتروني أو بالكتابة في أحد المواقع المتخصصة في القصص والروايات، أيضاً يمكنكم الاعتماد عليها في تقديم محتوى لقناة على اليوتيوب تدور حول قصص الأطفال.
  • كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه، من الخدمات التي يطلبها الكثيرين اليوم وتتعلق بتنسيق وكتابة رسائل الماجستير والدكتوراه بلغة عربية صحيحة.
  • كتابة محتوى إعلاني، وهي خدمة مطلوبة بكثرة هذه الآونة من قبل شركات التسويق والإعلانات وتتطلب التمتع بمهارة الكتابة الإبداعية الجذابة للتسويق لمختلف السلع والمنتجات.

ومما يجدر ذكره هو وجود عدد كبير من المواقع التي تتخصص في تقديم هذه الخدمات والتي يمكنكم الانضمام إليها لتتمكنوا من بدء أولى خطواتكم في مجال العمل الحر، وعلى رأسها موقع كفيل الذي سيمنحكم الفرصة للتواصل مع الكثير من العملاء في مختلف مجالات العمل عن بعد.

البرمجة

البرمجة تعد من أقوى وأفضل مجالات العمل عن بعد التي يمكن الانضمام إليها وذلك كونها مطلوبة للغاية في سوق العمل اليوم بالإضافة لإمكانية الحصول على دخل مادي عالي من ورائها فتعد من أعلى مجالات العمل الحر سعراً.

العمل في مجال البرمجة يتطلب التمتع بمهارات عالية والتي تستدعي بالضرورة استثمار بعض الوقت والمال في اكتسابها، فتعلم الأساسيات فقط اعتماداً على الدورات المتاحة على شبكة الإنترنت لا يعد كافياً لبدء العمل في هذا المجال.

مجالات البرمجة كثيرة ومتنوعة ومنها:”برمجة الويب، برمجة تطبيقات الهواتف الذكية، برمجة الألعاب، برمجة أنظمة التشغيل، برمجة قواعد البيانات، برمجة الروبوتات” وغيرها الكثير، لمعرفة المزيد حول البرمجة وأنواعها المختلفة ننصحكم بقراءة كل ما يخص البرمجة ولغاتها.

إدخال البيانات

إدخال البيانات من مجالات العمل عن بعد التي لا تتطلب دراسة أو خبرة وتعد ملائمة لربات المنزل وللطلاب، فكل ما يتطلبه العمل هو إدخال مجموعة من البيانات مثل الأرقام أو الأسماء في جداول إما على برنامج “Excel” أو على “Google Sheets”، وفيما يتعلق بكيفية تحقيق الدخل من إدخال البيانات فالمتعارف عليه هو تحديد السعر حسب كمية البيانات المطلوبة أو بالساعة.

هذا العمل لا يحتاج لدراسة كما سبق وأشرنا لكنه يتطلب التمتع ببعض المهارات هي:

  • معرفة القواعد الرئيسية المتعلقة بكيفية الكتابة والتنسيق على “Google Sheets” أو “Excel”.
  • إنجاز العمل في وقت قياسي، فالسرعة في إتمام العمل من المهارات التي تميز شخص عن آخر في هذا المجال.
  • السرعة لا تعني إهمال جودة العمل، فالدقة في كتابة البيانات والمعلومات بشكل صحيح مهارة لا غنى عنها في إدخال البيانات.

التفريغ الصوتي

التفريغ الصوتي من مجالات العمل عن بعد التي تتخصص بها العديد من المواقع هذه الآونة، والتي تتمحور حول تحويل المواد المسموعة إلى مواد مكتوبة وهو عمل يمكن للجميع القيام به متى تمتعوا بمهارات الكتابة الصحيحة، وللتميز في مجال التفريغ الصوتي عليكم اتباع النصائح التالية:

  • امتلاك سماعة عالية الجودة تجنباً للوقوع في أي خطأ عند تفريغ المواد المسموعة خاصةً إن كانت بلغة أجنبية أو مسجلة بجودة سيئة.
  • الاهتمام بتنسيق وتنظيم المواد المكتوبة وتجنب الأخطاء اللغوية والإملائية.

تحرير الفيديوهات

تعديل وتحرير الفيديوهات أصبح في الآونة الأخيرة من مجالات العمل عن بعد الأكثر طلباً والسبب في ذلك هو انتشار عمل صناعة المحتوى المرئي على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة سواء كان اليوتيوب أو الفيسبوك أو الإنستجرام، وعادةً من يقدموا هذا المحتوى لا يتمتعون بمهارات عالية في مجال تحرير الفيديو لذا هم بحاجة لمن يقوم بهذه المهمة نيابة عنهم، فجودة الفيديو مهمة للغاية لتحقيق أرباح من خلاله.

مجالات العمل عن بعد كثيرة ومتعددة ولتعرفوا المزيد عنها ننصحكم بقراءة أفضل 6 طرق في العمل الحر على الإنترنت.

اظهر المزيد

Alaa alwardaany

آلاء الورداني حاصلة على بكالريوس في الإعلام قسم الصحافة من جامعة القاهرة، أهوى الكتابة وأعمل في مجال كتابة المقالات منذ 2019م.

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق