كل ما يخص المشاريع الصغيرة

المشاريع الصغيرة: هي المشاريع التي تعمل بشخص واحد أو مجموعة أشخاص ولكن يكون عددهم قليل، ويبلغ معدل مبيعاتها أقل من مليون دولار سنوياً. إليك عزيزي القارئ كل ما يخص المشاريع الصغيرة في هذا المقال.

نصائح للبدء بمشاريع صغيرة:

  • المعرفة التامة في أنواع المشروع الذي سيتمُّ تنفيذه وذلك من خلال دراسة الحاجات العامّة للمُجتمع المُحيط به.
  • أن تقوم بتحديد الطّريقة التي سيتمُّ من خلالها تمويل المشروع، وتوفير المواد الأوليّة التي تدعم بدايته.
  • أن تقوم بدراسة احتمالات الخسائر في حال حدوثها؛ إذ قد لا ينجح المشروع نتيجةً لسوء التّخطيط، أو عدم تحقيقه للنّتائج المُتوقّعة، لذلك من المُهمّ تحديد هامش القيمة التقديريّة للخسارة.
  • أن تتحمل مسؤوليّة العمل، وهي التي تعتمد على قدرة أصحاب فكرة المشروع على تحمُّل كافّة الالتزامات الخاصّة به، سواءً أكانت القانونيّة أو المهنيّة التي تهدف إلى تحقيق الأهداف المطلوبة بنجاح.
  • أن تقوم بوضع هدف رئيسيّ أو مجموعة من الأهداف من أجل العمل على تحقيقها خلال فترةٍ مُعيّنة من عمر المشروع؛ حتى يتمّ الحكم عليه، وتحديد مدى نجاحه أو فشله.

أهميّة المشاريع الصّغيرة:

  • تُساهم المشاريع الصغيرة في دعم التّنمية الاقتصاديّة مُقابل التقليل من مُعدّلات البطالة المُنتشرة بين فئة الشّباب القادرين على العمل.
  • لا تحتاج المشاريع الصغيرة إلى وجود رأس مال كبير، ومن المُمكن البدء في بعض المشاريع الصّغيرة دون الاعتماد على استخدام أيّة موارد ماليّة.
  • تدعم المشاريع الصغيرة الإيرادات الماليّة المَحليّة والدوليّة؛ لأنّها تُساهم في توفير العديد من المُنتجات، وخصوصاً الأساسيّة، والتي تُقدّم الكثير من الفوائد للمُستهلكين من الأفراد.
  • تتميّز أغلب المشاريع الصغيرة بتطبيق مجموعة من الأفكار الإبداعيّة التي تعتمد على إبداع الشّباب في العديد من المجالات، سواءً الإنتاجيّة أو الخدميّة.
  • يَعتمد نجاح المشاريع الصّغيرة على وجود إدارة بسيطة، ممّا يُعزّز من سهولة تأسيسها، وإنشائها، والتّعامل معها.
  • تُعتَبر المشاريع الصّغيرة جزءاً من ريادة الأعمال المُساهِمة في توفير العديد من فرص العمل.

خطوات عمل المشاريع الصغيرة:

الخطوة الأولى من خطوات عمل المشاريع الصغيرة هي تحديد فكرة المشروع: هي الفكرة التي سيتمُّ من خلالها البدء في تطبيق المشروع فعليّاً، وتُعتَبر الخطوة الأولى في خطة العمل، إذ تعتمد على الجرأة والمُثابرة في التّفكير عند القيام بتنفيذ المشروع.

الفكرة الثانية من خطوات عمل المشاريع الصغير هي اختيار الموارد المُناسبة: هي مجموعة من الموارد التي يجب توفيرها من أجل المُباشرة في الخطوة التّالية من تنفيذ المشروع، وتشمل على معرفة عدد العاملين في المشروع، والأدوات والوسائل المُساعدة المطلوبة لتحقيق الأهداف.

الخطوة الثالثة من خطوات عمل المشاريع الصغيرة هي وضع الجدول الزمني: هي الخطوة التي تشمل على تصميم جدول لخطة العمل، ويتمُّ فيه تقدير المواعيد المُخصّصة للبدء في الاستعداد للمشروع، ومن ثمّ وضع الأُسس المُناسبة من أجل تنفيذ المشروع والإعلان عنه بشكل رسميّ.

الخطوة الرابعة من خطوات عمل المشاريع الصغيرة هي جمع فريق المشروع: هو الفريق المُكوّن للمشروع في حال لم يكن يعتمد على جهود ذاتيّة أو فرديّة، وفي حالة المشاريع الصّغيرة لا يتجاوز عادةً عدد أفراد فريق المشروع ثلاثة أشخاصٍ.

الخطوة الخامسة من خطوات عمل المشاريع الصغيرة هي المباشرة في تنفيذ المشروع: هي الخطوةالأخيرة في المشروع، وتُعتَبر المرحلة النهائيّة في الجدول الزمنيّ، ومن هنا ينطلق المشروع بشكل رسميّ من أجل استقطاب العملاء والزبائن المُستهدَفين.

أهداف المشاريع الصّغيرة:

الهدف الأول من أهداف المشاريع الصغيرة هي تعزيز التطوّر المهنيّ: من الأهداف الرئيسيّة للمشاريع الصغيرة؛ إذ تسعى أغلبها إلى الانتقال من حالتها الأوليّة إلى حالة جديدة تعتمد على التطوّر المهنيّ، ويَنتج عن زيادة الأرباح التي تُحقّقها المشاريع خلال فترة زمنيّة قصيرة.

الهدف الثاني من أهداف المشاريع الصغير هي الابتكار: من الأهداف المُباشرة للمشاريع الصّغيرة، وخصوصاً التي تَسعى إلى إنتاج مجموعة من السّلع الجديدة، أو تقديم خدمات مُبتكرة لم يتمّ التّفكير بها مُسبقاً.

الهدف الثالث من أهداف المشاريع الصغيرة زيادة الإنتاجيّة: هو الهدف الذي يرتبط مع المشاريع الصّغيرة المُعتمِدة على الإنتاج، وتحديداً تلك التي تسعى إلى تقديم مُنتجات تجاريّة أو غذائيّة تهدف إلى استقطاب المزيد من العملاء.

ذات صلة:

افكار مشاريع نسائية صغيرة

طرقلتبدأ مشروعك الصغير
اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى