كيفية استخدام الهاشتاج لتحقيق انتشار أكبر على الإنستقرام

هناك العديد من الوسائل التي تمكنك من تحقيق نسب وصول وانتشار أكبر على الإنستقرام ومنها الهاشتاج، وهو من الوسائل التي إن قمت باستغلالها بشكل مناسب ستساعدك على زيادة أعداد متابعيك، لكن إن قمت باستخدامها بشكل خاطئ قد تجذب لك متابعة من الروبوتات أو تعرضك للعقوبة من منصة الانستقرام. لذا نقدم لك مقال اليوم لمساعدتك على استغلال الوسوم بالشكل الأمثل لتحقيق النتائج المرجوة منها.

كيفية اختيار الهاشتاج المناسب على الإنستقرام

عملية اختيار الوسوم لا تتم بشكل عشوائي فالأمر لا يقتصر على استخدام تلك التي تتصل بمجال عملك فحسب، وكي تمكن من اختيار الهاشتاجات المناسبة عليك اتباع الخطوات التالية:

  1. حدد مجال عملك ليكون على سبيل المثال “الكتابة”.
  2. حدد تخصصك في المجال ليكون على سبيل المثال “كتابة المقالات”.
  3. أخيراً عليك تحديد نطاق عملك ليكون على سبيل المثال “العمل عن بعد”.
  4. توجه لخانة البحث في الانستقرام وابدأ البحث باستخدام مجال العمل سيكون الهاشتاج كالتالي”الكتابة#”، ومن ثم عليك تدوين الوسوم الأكثر استخداماً ذات الصلة بمجال عملك.
  5. التالي هو البحث باستخدام مجال تخصصك والوسم سيكون كما يلي “كتابة المقالات#”، وعندها دون الوسوم الأكثر استخداماً.
  6. أخيراً قم بالبحث عن الهاشتاج حسب موقعك الجغرافي إن كنت تعمل داخل نطاق محدد كما يلي”#كتابة_المقالات_عن_بعد، ودون أيضاً الوسوم ذات الصلة.

باتباع الخطوات السابقة ستتمكن من تكوين قائمة بأفضل وأكثر الوسوم استخداماً وصلة بمجال عملك لتتمكن من الاختيار منها، وعليك ألا تغفل خلال عملية بحثك عن استخدام المرادفات ذات الصلة بمجال عملك لتعزيز قائمتك.

من النصائح التي يجب عليك الانتباه لها أيضاً خلال عملية البحث عن الوسوم عليك النقر عليها لتلقي نظرة على علامات التصنيف الأخرى التي يستخدمها منافسيك في منشوراتهم، فغالباً ستعثر على المزيد من الوسوم التي لم تكن لتفكر بها.

العدد المناسب من الهاشتاج في المنشورات

بشكل عام يمكنك استخدام حتى 30 هاشتاج في المنشور الواحد لكن أكثر من ذلك ستعرض منشورك للفشل، لكن في الواقع انت لست بحاجة لاستخدام هذا العدد من الوسوم في كل منشور، لذا ننصحك باستخدام من 10 إلى 15 هاشتاج على الأقل في المنشور الواحد، حيث وجدت إحدى الدراسات أن الحسابات التي تستخدم 9 وسوم تحقق نسبة وصول لكل منشور أكثر ب2.5 مرة مقارنة بالحسابات التي تستخدم هاشتاج واحد فقط. وكي تتمكن من استخدام العدد الأنسب من الهاشتاج في منشوراتك على منصة الإنستقرام ننصحك باتباع التالي:

وسوم ذات تصنيف عالي

يمكنك استخدام من 3 إلى 5 وسوم ذات تصنيف عالي وهي الوسوم التي يتجاوز عدد مرات استخدامها 200 ألف مشاركة، والتي ستمكنك من الوصول لأكبر عدد من الجماهير المستهدفة.

وسوم ذات تصنيف متوسط

يمكنك استخدام من 3 حتى 5 وسوم ذات التصنيف المتوسط وهي التي يتراوح عدد مرات استخدامها ما بين 80 ألف حتى 200 ألف مشاركة، المنافسة في هذه الوسوم يكون أقل من ذات التصنيف العالي وتوفر فرص أفضل للعرض.

وسوم ذات صلة بمجال العمل

يمكنك استخدام من 3 إلى 5 وسوم ذات الصلة بمجال عملك مثل تخصصك أو موقعك، ستساعدك هذه الوسوم على الوصول للجماهير المستهدفة بشكل أفضل للحصول على متابعين مهتمين بمجال عملك، لكنها لا تساعدك على وصولك لأعداد كبيرة من الجماهير كسابقاتها.

وسوم خاصة بالعلامة التجارية

الهاشتاج الأخير يتعلق بعلامتك التجارية فيمكنك استخدام من 1 حتى 2 هاشتاج خاص بعلامتك وتستخدم هذه الوسوم خصيصاً لمساعدتك على بناء وعي بالعلامة التجارية، كي تصبح اسماً رائداً في مجال عملك وكي تحظى بمتابعة من الجماهير المناسبة وليس أية جماهير.

يمكنك زيادة الوعي بعلامتك التجارية على الإنستجرام عن طريق المسابقات أيضاً ولمعرفة المزيد حول هذا الأمر ننصحك بقراءة 7 أفكار لمسابقات الانستقرام لزيادة الوعي بالعلامة التجارية.

المكان المناسب للهاشتاج في المنشورات

في الواقع مكان الهاشتاج لا يحدث فارقاً كبيراً في عملية الوصول للجماهير، لذا يمكنك أن تضع الوسوم حيث تريد إما في التسمية التوضيحية أسفل المحتوى مباشرة أو في التعليقات ولا بأس في ذلك.

لكن من الجدير بالذكر أن البعض يجد مظهر الهاشتاج مزعج أسفل المحتوى مباشرة وللتغلب على هذا الأمر هناك حيلة يمكنك القيام بها، عند كتابة التسمية التوضحية أثناء تجهيز المحتوى للنشر اترك مسافة بالضغط على زر الإدخال لثلاث مرات على الأقل ومن ثم يمكنك كتابة الوسوم، وبذلك لن تظهر أسفل الصورة مباشرة سوى بالضغط على “المزيد”.

يمكنك اتباع الطريقة السابقة لإخفاء الوسوم عند كتابة وصف خاص بالمنشور فاستخدامها لا ينحصر فقط إن كانت تسبب إزعاجاً لك أو تظن أنها تفسد مظهر المنشور. لتسويق منتجاتك أو خدماتك بنجاح على الإنستجرام وتحقيق وصول أفضل عليك قراءة 4 نصائح لتسويق إلكتروني ناجح على الانستغرام

التحقق من فاعلية الهاشتاج على الإنستقرام

المسألة الأكثر أهمية في استخدام الهاشاج هي التأكد من أنه يعمل بشكل مثالي ويحقق النتائج المستهدفة من وراءه، وحتى تتمكن من تحقق هذا الأمر عليك التأكد من عدد مرات الظهور التي تحققت عن طريق الهاشتاج، وحتى تتمكن من الإطلاع على إحصائيات المنشورات الخاصة بك إن كنت تمتلك حساب خاص بالأعمال على الإنستقرام عليك اتباع التالي:

  1. توجه لأي من منشوراتك وابحث أسفلها عن زر “عرض الإحصائيات”.
  2. ستظهر أمامك نافذة تعرض لك إحصائيات خاصة بمنشورك عليك التوجه لأسفل هذه القائمة والإطلاع عدد مرات الظهور من الهاشتاج.

عند الإطلاع على الإحصائيات الخاصة بمعدل الوصول الناتج عن الهاشتاج ستتمكن من تحديد أفضل الوسوم التي تحقق نتائج وصول جدية من استخدامها، وبذلك ستتمكن من توظيفها جيداً في المرات المقبلة لتحقيق نتائج أفضل.

نصائح لاستخدام الوسوم على الإنستقرام

إلى جانب النقاط التي سبق وتطرقنا إليها هناك مجموعة من النصائح الأخرى التي ستمكنك من توظيف الوسوم بشكل أفضل في كل مرة لتحقيق نسب وصول أفضل، وهي:

  • عليك أن تمضي وقت كافي في تحضير قائمة هاشتاج باستخدام دليل البحث الذي سبق وتطرقنا إليه، وبذلك ستوفر على نفسك عناء البحث عن وسوم مناسبة في كل مرة تنشر بها.
  • لا تستخدم ذات الوسوم بشكل متكرر في كل منشوراتك، فالمحتوى المتكرر يتعارض مع سياسات الاستخدام على الانستقرام، لذا لا تتبع هذه الاستراتيجية حتى إن كانت تحقق نتائج رائعة في البداية كي لا تتعرض لعقوبة من إدارة الإنستقرام.
  • لا تغفل أهمية إطلاق هاشتاج خاص بعلامتك التجارية لزيادة الوعي بها، والذي قد يكون اسم العلامة التجارية أو الشركة أو الشعار الخاص بها.
  • عليك التحقق من الوسوم قبل استخدامها فبعض الوسوم قد تكون محظورة أو مخفية، بالتالي يصبح استخدامها لا فائدة منه، مع الانتباه للتحقق من أي وسم مهما بدا لك بسيطاً ولا يستحق الحظر فقد تكون منافية لإرشادات الإنستقرام وأنت لا تعلم.

عند اتباعك للنصائح السابقة ستتمكن من استخدام الوسوم بشكل أفضل وخلال وقت قصير ستلاحظ اختلاف إحصائيات الوصول الخاصة بمنشوراتك على الإنستقرام فستجد أنها بدأت في الارتفاع، لذا إن كنت تغفل استخدام الهاشتاج ننصحك بالتفكير مرة أخرى وتجربتها من اليوم. وإن كنت ترغب بتحسين مستوى حسابك على الإنستجرام ننصحك بالاستعانة بخدمات التسويق على الانستقرام التي يقدمها مجموعة من المحترفين ممن يمكنك التواصل معهم عن طريق موقع كفيل للخدمات المصغرة والمسابقات.

اظهر المزيد

Alaa alwardaany

آلاء الورداني حاصلة على بكالريوس في الإعلام قسم الصحافة من جامعة القاهرة، أهوى الكتابة وأعمل في مجال كتابة المقالات منذ 2019م.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى