مميز

ما هي دراسة جدوى المشروع

التخطيط لأي مشروع اقتصادي من الخطوات الناجحة التي تسبب نجاح باهر لأي مشروع لذلك هذا التخطيط الاقتصادي يحتاج إلى دراسة جدوى، يعتبر مصطلح دراسة الجدوى من المصطلحات التي تثير الرغبة في معرفته وذلك لأهميته البالغة، من خلال مدونة كفيل سوف نوضح في هذا المقال الرائع كل ما يخص دراسة الجدوى من الألف إلى الياء، هيا بنا إذن.

ماهي دراسة الجدوى:

المقصود هنا بدراسة الجدوى بأنها العملية التي تتم من خلالها جمع المعلومات عن المشروع المقترح، ثم تحليل هذه المعلومات لكي يساعدك في معرفة إمكانية تنفيذ المشروع على أرض الواقع، وأيضاً يساعد على الحد من مخاطر التي يمكن أن يتعرض لها المشروع، بالإضافة إلى الحصول على أعلى ربح ممكن.

بعد أن تعرفنا على معنى دراسة الجدوى، ننتقل الآن لمعرفة خطوات دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع:

قم باختيار سلعة لتبيعها: أولى خطوات دراسة الجدوى الاقتصادية هي معرفة ما سوف يُنتج من السلع والخدمات التي سوف تُباع في الأسواق، أي أنه تبدأ الفكرة الخاصة بالمشروع من خلال تحليل هذه الفكرة، ودراسة جميع الجوانب المحيطة بها من أجل التوصل إلى قرار نهائي حول نوع المشروع الذي سيتم إجراء دراسة جدوى اقتصادية له.

معرفة إذا كان المستهلكون سوف يشترون السلعة أم لا: تعتبر هذه الخطوة من أهم خطوات دراسة الجدوى، لأنه من خلالها التأكد من الاستفادة من فكرة المشروع، بذلك يجب الاهتمام بشكل كبير عليها وأن يركز على احتياجات وطلبات المستهلكون الموجودين على أرض الواقع وأيضاً المتحملين، بالإضافة إلى التأكد من مدى اهتمام هؤلاء المستهلكين على شراء السلعة.

أخذ القرار حول كيفية عمل المشروع: يجب عليك عزيزي القارئ بأخذ قرار ضروري يخص كيفية عمل المشروع وكيفية تشغليه وعمله، وما هي الخطوات التي سوف تتبعها.

حساب تكاليف المشروع: من الواجب عليك أن تعرف عزيزي القارئ أنواع التكاليف، وكيف عليك أن تقوم بعملية حسابها مع الأخذ بعين الاعتبار عند دراسة الجدوى، وتنقسم تكاليف المشروع إلى قسمين وهما:

  • تكاليف ثابتة: مثل رواتب وتأمينات العمل.
  • تكاليف متغيرة: المواد الخام، الصيانة، المواصلات، والأجور.

يجب عليك أن تقدر دخل المشروع من المبيعات:

وذلك من خلال تحديد سعر المنتج أو الخدمة مسبقاً قبل البيع، وتحديد كمية هذه السلع والخدمات التي سوف تقوم ببيعها.

يجب أن تأخذ القرار النهائي بخصوص تنفيذ المشروع:

هذه تعد أخر الخطوات ويتم فيها أخذ القرار النهائي حول فكرة المشروع، وذلك من خلال:

• حجم أرباح المشروع.

• طريقة حساب المشروع.

• القرار النهائي حول أن فكرة المشروع جيدة أم لا.

ذات صلة:

دراسة جدوى مبسطة لمشروع صغير

الوسوم
اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق