مميز

5 طرق لكيفية تجميع رأس مالك؟

لا شك أن العقبة الكبيرة التي تواجه كل من يريد البدء بعمل مشروع ما هي كيف تجمع رأس مالك المطلوب للبدء في هذا المشروع، ولكن الأمر ليس صعبا جدا، فهناك العديد من الخطوات التي إن اتبعتها ستتمكن من جمع رأس المال المناسب لك للبدء في العمل  ستبدأ فيه وتتجاوز عقبة عدم توفر رأس المال، وهذا ما سنقرأه معا خلال هذا المقال. 

الخطوات الواجب اتباعها لتعرف كيف تجمع رأس مالك: 

  1. كيف أنقل المشروع من نقطة إلى أخرى ويتمثل ذلك بتوفير فريق العمل المناسب الذي سيعمل معك في المشروع، وكذلك توفير الأجهزة والمعدات والأدوات المناسبة للبدء في المشروع للوصول به للنجاح المطلوب. 
  2. معرفة الزبون المستهدف هل هم من كبار السن مثلا، أم صغار السن، وهل هم أشخاص يملكون الكثير من المال، أم هم أشخاص من الطبقة الوسطى في المجتمع، أم هم أشخاص فقراء، وهل هم داخل البلاد أم خارجها . 
  3. حصر المخاطر والعقبات التي ستواجه المشروع، وهذا الأمر يعطي انطباعا للمستثمر أنك شخص يفكر بطريقة متوازنة بحيث يطرح الإيجابيات ويطرح السلبيات التي ستواجه المشروع. 
  4. معرفة المنافسين وما هي مميزاتهم وما هي عيوبهم الموجودة لديهم. 
  5. الدعاية وتحقيق المبيعات. 

اعلم أنه لكي تجمع رأس مالك بشكل جيد يجب أن تعرف أن هناك نوعين من الأشخاص هما: شخص لديه الكثير من المال وليس لديه وقت ليستثمر هذا المال، وشخص آخر ليس لديه المال ولكن لديه الكثير من الوقت، فكيف يمكن أن يستفيدا من بعضهما البعض؟ 

الحل ببساطة أن الشخص الذي لديه الكثير من المال يقوم باستثماره في بناء مشروع مربح وناجح، ويقوم الشخص الذي لديه الكثير من الوقت سيقوم بالعمل بخبرته ووقته في المشروع ويتقاسما الأرباح بينهما حسب الاتفاق. 

كيفية تجميع رأس مالك اللازم للبدء في المشروع دون أن تدفع شيئا؟ 

يمكنك أن تفعل هذا عن طريق الذهاب للمستثمرين الذين يملكون رأس مال  لا يعرفون كيف يستغلونه بشكل جيد، فهنا يأتي دورك لتشرح لهم مشروعك بشكل جيد مبينا كل تفاصيله اللازمة، وإذا أعجبهم فكرة مشروعك فستجد حتما من يستثمر معك وتتشاركون الربح فيما بينكم، وهذا الأمر يمهد لتعاملات أكثر مستقبلا فيما بينكم. 

كيف تجعل الثقة بينك وبين المستثمر موجودة وبقوة؟

  1. يجب أن يكون لديك تجارب سابقة: 

من المهم جدا أن يكون لديك تجارب سابقة قمت بها حتى ولو كانت فاشلة لا يهم، فالمستثمر يبحث عن شخص قام بتجربة بعض المشاريع مسبقا، وإذا لم يكن لديك تجارب سابقة فيمكنك أن تقوم باستثمار مبلغ صغير في تجربة فكرة ما لمدة شهر أو شهرين واكتب نتيجة التجربة، وقم بطرحها على المستثمر وهذا كاف جدا ليقتنع بفكرة مشروعك ويستثمر فيها. 

2. شخصيتك: 

شخصيتك كريادي أعمال مهمة جدا فهي التي تعطي انطباع للمستثمر أنك شخص جاد وطموح وتسعى للتطور والنجاح، ولا يهمه كم عدد التجارب الفاشلة التي خضتها سابقا، بل يهمه ألا تستلم للفشل وتحاول مرارا وتكرارا للوصول للنجاح في مشروعك، فالمستثمر في كل الأحوال يركز بنسبة 90% على شخصيتك أنت كريادي أعمال، ويركز بنسبة 10% فقط على فكرة المشروع الذي تطرحه. 

3. مدى معرفتك بتفاصيل ومتطلبات المشروع: 

لكي تضمن كيف تجمع رأسك مالك لتمويل مشروعك القادم من المستثمرين ويوافق على دعمك، يجب عليك جمع معلومات كافية عن مشروعك قبل طرحه على المستثمرين، وخذ بعين الاعتبار أن تبحث عن المستثمرين الذين لديهم خبرة بمجال المشاريع وإدارتها لأنهم سيتناقشون معك في جزئيات داخل المشروع لم تكن على دراية بها مسبقا أو نسيتها وهي مهمة ويجب العمل عليها في المشروع. 

4. يجب أن يكون لديك مشروع مصغر واضح يهيىء لعمل مشروعك الكبير: 

فلنضرب لك مثالا: إذا أردت افتتاح مشروع جديد عبارة عن محل لتقديم المشروبات الساخنة والباردة للزبائن، فحينها يجب أن يكون لديك عربة صغيرة تقدم من خلالها المشروبات الساخنة والباردة للزبائن وتجول بها مختلف الشوارع في مدينتك، وتذهب للأماكن العامة والأماكن الخاصة لتقديم هذه الخدمة ففيها يجتمع أكبر عدد ممكن من الأشخاص بغرض الترفيه والتسلية. 

لتتعلم كيف تجمع رأسك مالك بالشكل الصحيح، يجب أن تجد هؤلاء المستثمرين، ولكن أين نجدهم؟ 

  • أفضل مكان لإيجاد المستثمرين هو أن تبدأ بالعائلة، أقنع والديك، إخوتك، إن لم يستثمر معك أحد منهم، أخرج لدائرة الأصدقاء وابدأ بأصدقائك المقربين واعرض عليهم الفكرة، ثم انتقل بعدها لأصدقائك بشكل عام، وكخيار أخير انتقل لدائرة معارفك وحاول إقناعهم بفكرة مشروعك. 
  •  إذا لم تجد أحدا يستثمر معك من دائرة معارفك فقم بحضور ملتقيات رجال الأعمال التي تعقد بصفة دورية في أماكن عديدة في العالم، وكون علاقات مع رجال الأعمال هناك وتبادل الحديث معهم، واعرض عليهم مشروعك فلربما لاقى قبول أحدهم وقام بالاستثمار معك في مشروعك، وإذا لم تجد أحدهم اذهب للغرف التجارية وكون علاقات مع الأشخاص بداخله. 
  • هدف المستثمرين دائما أن يستثمروا في مشروع ذو فكرة ناجحة ليحققوا الأرباح من خلاله، لذلك لكي تجمع رأس مالك بشكل كبير كن خبيرا في المشاريع وإدارتها وستجد الكثير من المستثمرين يتهافتون لاستثمار أموالهم معك وعقد الاتفاقات معك والدخول كشركاء معك في مشاريعك. 
  • إذا رفض أحد المستثمرين أن يشاركك أحد مشاريعك اسأله لماذا رفضت مشاركتي، فإذا أجابك بكل صراحة وأخبرك بالمشكلة فقم بحل هذه المشكلة وعد للحديث معه مرة أخرى، ولكن إذا سألته ولم يجبك وتهرب من الإجابة فاعلم أن المشكلة تكمن في شخصيتك أنت وليس في المشروع نفسه. 
  • فشلك في مشروع سابق لك ليس سببا ليبتعد المستثمرون عن مشاركتك مشاريعك القادمة، بل هذا الفشل يعطي المستثمرين انطباع جيد عنك بأنك ريادي أعمال وما زلت تحاول الوصول للنجاح وسيستثمرون معك مرة أخرى. 

كيف تحمي فكرة مشروعك من السرقة عند عرضه على المستثمرين؟ 

  • كن واثقا بأن مشروعك عبارة 10% فكرة، و90% استثمار وتطبيق، فالأشخاص هم عماد المشروع بالكامل، ولنضرب مثالا: عندما أسس ستيف جوبز شركة أبل ونهضت ونمت في سوق الهواتف الذكية أراد المستثمرين في الشركة اخراج ستيف جوبز من الشركة ونجحوا في الأمر، وبعد فترة قصيرة من خروجه بدأت أسهم الشركة في الانهيار، ففطنوا إلى أهمية وجوده في الشركة وعاد بالفعل للعمل في الشركة مرة أخرى فعادت للازدهار والقوة. 
  • قم بتسجيل فكرة مشروعك كبراءة اختراع قبل طرحها على المستثمرين حتى لا يستطيع أحد منهم سرقتها. 
  • قم بتسجيل اختراعك كبراءة اختراع في دولتك واحصل على شهادة إثبات بهذا الأمر. 
  • اجعل المستثمرين يوقعون على اتفاقية عدم الإفصاح عن عن شيء من فكرة المشروع للآخرين، وكذلك اجعلهم يوقعون على عدم المنافسة معك في تطبيق المشروع وأنك الوحيد الذي لديه الحق في تطبيق فكرة المشروع فقط. 

ويقصد برأس المال هو ذلك المال الذي تقوم بجمعه وتجهيزه لشراء الأدوات والمعدات اللازمة للقيام بإنشاء مشروع اقتصادي يدر دخلا ماديا مستمرا لصاحبه طوال الوقت.

ويجب الأخذ بعين الاعتبار التخطيط الصحيح وحساب رأس المال اللازم لإنشاء المشروع بدقة كبيرة ومراعاة عدم نقصانه عند بدء المشروع، حتى لا يتوقف هذا المشروع ويستمر بالعمل.

ذات صلة:

الفرق بين المشروع الناشئ والمشروع الريادي

مصادر أخرى: 

الوسوم
اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق