ما هي شريحة الـ TPM وما هي طريقة تفعيلها؟ ولماذا هي مطلوبة لويندوز 11؟

قبل أيام أعلنت شركة مايكروسوفت عن أحدث إصدار من نظام التشغيل الخاص بها وهو ويندوز 11، وبطبيعة الحال مثله مثل أي نظام تشغيل آخر فهو يحتاج لمتطلبات معينة لتشغيله، ومنها تفعيل شريحة الـ TPM، فما هي شريحة الـ TPM وما هي طريقة تفعيلها؟!، ولماذا يحتاجها ويندوز 11 كل هذه الاسئلة سوف أجيب عليها من خلال هذا المقال.

ما هي شريحة الـ TPM؟

هي اختصاراً لـ Trusted Platform Module. وهي عبارة عن شريحة صغيرة تكون متواجدة ضمن اللوحة الأم لجهازك الكمبيوتر، سواء كان كمبيوتر مكتبي أو كمبيوتر محمول، وظيفتها بكل بساطة هي تشفير بياناتك على جهازك. وهي ضرورية جداً كي تتمكن من تفعيل خاصية BitLocker المتواجدة ضمن نظام التشغيل والتي تقوم بتشفير بياناتك.

ونستطيع بكل بساطة أن نشبه تلك الشريحة بجهاز الإنذار الذي يكشف أي محاولات تسلل. حيث عند تشغيل جهاز الكمبيوتر وكانت الخاصية مفعلة وقمت بتشفيره، يتم توليد مفتاح تشفير بواسطة تلك الشريحة، وإذا كانت الأمور طبيعية سوف يعمل الجهاز ويفتح نظام التشغيل بكل بساطة، أما إذا أكتشفت الشريحة أي محاولات وصول غير طبيعة لبياناتك فلن يتم تشغيل جهازك.

لماذا هي مطلوبة لتشغيل ويندوز 11؟

يجب عليك أن تعلم أولاً أنك يجب أن تستخدمها من الأساس سواء كنت تستخدم ويندوز 10 أو غيره. أي أن الأمر لا يقتصر فقط على ويندوز 11. وذلك لزيادة أمان جهازك وتشفير بياناتك، ومع ويندوز 11 فهي ضروروية على حد تعبير مايكروسوفت لأمان جهازك ومع خاصية wimdows hello المسؤولة عن تسجيل دخولك للويندوز وكذلك لخاصية BitLocker.

طريقة تفعيل شريحة الـ TPM

بالطبع تتغير الطريقة من جهاز لجهاز وحسب نوعه سواء كان جهاز مكتبي أو جهاز محمول، وكذلك حسب نوع المعالج، وبالتالي من الصعب أن يتم إدراجها جميعاً ضمن المقال، ولكن سوف أعطيك الطريقة العامة أو الشاملة لتفعيل شريحة الـ TPM.

إذا كان جهاز يحمل معالج من intel قم بالبحث ضمن خيارات الـ Bios لديك عن خيار PTT وقم بتفعيله، إما إذا كان جهازك يحمل معالج من AMD قم بالبحث عن خيار AMD CPU PSP fTPM وقم بتفعيله. مع ملاحظة أنه ببعض اللوحات يخيرك ما بين تفعيل TPM1 أو TPM 2، فإذا وجدته اختر TPM 2، كما يرجى العلم أنه يجب كذلك تفعيل خاصية Secure Boot في ضرورية أيضاً.

كيف أعرف إذا كان جهازي يحتوي على شريحة الـ TPM؟

جيد هذا السؤال. عموما وبشكل عام الأجهزة التي تم صنعها بآخر سبعة سنوات غالباً ما تأتي بدعم شريحة الـ TPM. لكن أود أن أنبه عن نقطة مهمة وهي: إذا كان جهازك تم صنعه بعد 2016 فأغلب الظن سيدعم بالتأكيد TPM 2.0، أما إذا كان قبل 2016 فغالباً سيكون مدعوم بـ TPM 1.2، ولكن بالطبع لا تنصح به مايكروسوفت.

أيضاً جرب كتابة الأمر التالي tpm.msc في خانة “تشغيل” بعد الضغط على مفتاحى windows+R ومن ثم كتابة الأمر. وفي حال كان جهازك يدعمها فسيظهر لك صفحة الإعداد الخاصة بها. أما إذا كان لا يدعم ستظهر لك رسالة “compatible TPM cannot be found”. ولكن انتبه قد تكون شريحة الـ TPM معطلة لديك من البيوس.

ماذا لو كان جهازي غير مدعوم؟

بالطبع يمكنك شراء شريحة الـ TPM من عديد من المواقع على الإنترنت، كموقع eBay مثلاً. ولكن قبل الشراء يجب عليك التأكد أولاً إذا كانت اللوحة الأم لديك تدعمها أم لا. يمكنك وبكل بساطة الدخول على موقع الشركة المصنعة، وتحميل كتيب الإستخدام وتتأكد من خلاله. أو حتى يمكنك مراسلة الدعم الفني الخاص بالشركة المصنعة لجهازك. أما إذا كانت للأسف لاتدعمها ففي هذه الحالة يجب عليك شراء لوحة جديدة للأسف.

أخيراً، إذا كان لديك أي سؤال أو إستفسار حول هذا الأمر. تفضل بطرحه ضمن قسم التعليقات أدناه، وسوف أقوم بالتأكيد بالإجابة عليه.

إقرأ أيضاً:

أيهما أنسب ووردبريس أم بلوجر؟
لماذا موقع كفيل هو الإختيار الأمثل للمستقلين بالوطن العربي؟

 

اظهر المزيد

أحمد يحي

المؤسس والمدير التنفيذي لموقع نبض الكمبيوتر ، مصري الجنسية ، أعشق الكمبيوتر إلي حد الجنون ، لا أشبع أبداً من العلم ، أبحث عن العلم في كل مكان ، شغوف بكل ما هو جديد ومثير بالكمبيوتر والتقنية بشكل عام ، مهتم بكل ما يخص الكمبيوتر و أيضاً نظام الأندرويد ، حلمي أن أصبح أسطورة في مجال الكمبيوتر ومُلم بكل شئ فيه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى