نصائح

مراحل دراسة السوق

كيف تدرس السوق؟!

سؤال يثير الانتباه للوهلة الأولى، هل السوق يتم دراسته؟!! إذا كان السوق يتم دراسته، إذن كيف تتم هذه العملية وما المراحل التي يمر بها؟

لنبدأ مقالنا بتعريف السوق: وهو المكان الذي يلتقي به البائع والمشتري. أو في تعريف من وجهة نظر أخرى هو مجموع طلب المستهلكين المحتملين لسعلة ما او خدمة معينة.

بعد ما تعرفنا على تعريف السوق، هيا بنا نتعرف على المرتكزات التي تحدد خصائص السوق وهي:

أولاً أن يتواجد مجموعة من الناس والمنشآت: بالطبع يجب أن يكون في الأسواق مجموعة من الناس لكي يصنعوا قرارات الشراء لإشباع رغباتهم وحاجاتهم.

ثانياً أن يكون هناك القدرة على الشراء: لكي يصبح الفرد عميل يجب أن يكون لديه القدرة على الشراء فإن لم تتواجد هذه القدرة فإن ذلك يستحيل تحولهم إلى عملاء، وبالطبع يجب أن يكون لديهم موارد مالية ومعدلات دخل معقولة.

ثالثاً الرغبة في الشراء: ليس كل من لديه القدرة على الشراء، يكون لديه الرغبة على الشراء لذلك يجب عليك عزيزي القارئ أن تدرس المؤثرات البيئة المحيطة بالأفراد والتي قد تؤثر على رغبتهم في الشراء.

والآن ننتقل إلى أهم جزء في مقالنا هذا وهو مراحل دراسة السوق:

دراسة السوق تعتبر من أهم الطرق التي لا يمكن الاستغناء عنها وذلك لأنه من خلالها يمكن معرفة طرق التسويق، وما هي المنتجات التي يحتاجها السوق وما المنتجات التي موجودة فعلياً في الأسواق.

خطوات دراسة الأسواق:

  • الخطوة الأولى: قم بالبحث عن السوق: البحث عن أهم المعلومات الخاصة بمجال مشروعك يعتبر من أهم الخطوات التي يجب أن تفعلها عزيزي القارئ، مثلاً: يمكنك أن تبحث في أحد الأسواق لنفترض مثلاً السوق الإماراتي عن الأجهزة المحمولة، ويمكنك تطبيق هذه الخطوة من خلال إجراء استبيان أو من خلال البحث عبر الإنترنت، وهذه الطرق تساعدك في فهم سلوك العملاء المحتملين.
  • الخطوة الثانية: قم بتحليل النتائج: من خلال هذه الخطوة تستطيع التحقق من نواحي الضعف ونواحي القوة من المعلومات التي تم جمعها، وأيضاً تعتبر فرصة رائعة لك عزيزي القارئ لكي تفهم السوق أكثر وربما تضطر لاحقاً إلى تغيير بعض النقاط الموجودة في المشروع.
  • الخطوة الثالثة: قم بكتابة تقرير مفصل: يعد قيامك بكتابة تقرير حول دراسة السوق لمنتج أو مشروع جديدة هي أداة مراقبة وتقييم لما تم جمعه من معلومات ضمن خطة الدراسة، ومن المهم جداً أن يحتوي هذا التقرير المفصل على المخاطر التي سوف تواجهها والفرص الموجودة في السوق.
  • الخطوة الرابعة: قم بالتحدث عن المال: تعتبر أخر خطوات دراسة السوق، وهنا بالطبع الحديث عن المال ضروري جداً قبل أن تخوض في تنفيذ المشروع، فيجب ان تحدد قيمة التكلفة والربح المحتمل من المشروع قبل البدء فيه وخذ هذه كنصيحة لك وضعها أمام عينيك لن يقبل أي مستثمر بالتفكير في مشروعك قبل أن تقوم بإجابته عن تكلفة المشروع والربح المحتمل.

وأخيراً، أتمنى أن أكون قد أوصلت المعلومة وأن تكون مبسطة وملَّخصة قدر الإمكان، نسعد كثيراً في تعليقاتكم، أو انتقاداتكم.

ذات صلة:

افكار مشاريع نسائية صغيرة

اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى