20 من أشهر انواع رواد الاعمال في العالم؛ أي نوع ترى نفسك منهم؟

تطورت انواع رواد الاعمال مع اختلاف الأعمال التجارية التي يجرونها لإدرار المال، وهنا ينقسم أنواع رواد الأعمال إلى العديد من التنصيفات، فمنهم الطموح ومنهم الصبور ومنهم المخاطر وأكثر. فضلاً عن تباين شخصية كل ريادي عن الآخر، كل هذا وأكثر أدى إلى اختلاف أشكال ريادة الأعمال، وظهور أنواع وأشكال مختلفة لروّاد الأعمال. وإن كنت قد بحثت عن هذه العبارة  لكي تتعرف على أشكال رائدي الأعمال، أو لكي تكتشف أي نوع ترى نفسك منهم؟ فأنت في المكان المناسب، فسوف نقوم بشرح 20 من أشهر انواع رواد الاعمال في العالم.


1. تصنيف انواع رواد الاعمال تبعاً لسلوكهم

انواع رواد الاعمال
انواع رواد اعمال

1. المبتكرون (Innovators)

يعتبر المبتكر واحد من انواع رواد الاعمال المميزين جداً سواء بتفكيرهم أو شخصياتهم أو طريقة تعاملهم مع مختلف الأمور. وهذه هي أهم صفات هذا النوع من رائدي الأعمال:

  1. لديهم أفكار جديدة مثمرة على الدوام يمكن تجسيدها في مشاريع أو أعمال على أرض الواقع.
  2. يقومون بالتأثير على أفكار من حولهم، كما يمكنهم تحفيزهم على القيام بأشياء لم يسبق لهم القيام بها.
  3. ستجد أن هذا النوع من رواد الاعمال لهم هوس عميق في عملهم ولديهم شغف كبير فيه.
  4. يجدون أفكاراً رائعة لتسويق منتجاتهم، وهذا ما يجعلهم في أغلب الأحيان متفوقين على أقرانهم من المنافسين.
  5. يجاهد رائد اعمال المبتكر إلى إيجاد رأس مال ضخم لتحقيق أفكاره واقعاً.
  6. قد يتعرض أحياناً إلى نوع من عدم الثقة بأفكاره من قبل شركاءه بالعمل، مما يضعه في موقف من المقاومة والاعتراض من قبلهم.
  7. تراه ينال جميع المجد لأن دائماً ما تكون الأفكار الناجحة منسوبة إليه.
  8. الأمر والناهي في الشركة التي يعمل فيها، كما أنه يحب وضع قواعد وضوابط للعمل كي يسير كما فكر فيه تماماً.

يوجد أمثلة واقعية لهذا الشكل من اشكال رواد الاعمال وعلى رأسهم المشهور سيتيف جوبز الذي أسس شركة آبل (Apple) المشهور. كما لا ننسى مؤسس شركة مايكروسوفت العالمي “بيل غيتس”.

“ضمن هذا السياق قد يهمك أن تقرأ عن: كيف تصبح رائد اعمال ناجح


2. المكافحون (Hustlers) من انواع رواد الاعمال

بعبارة أخرى “الجلودين” وهو ثاني نوع من أنواع رواد الاعمال، يختلفون من المبتكرين في كونهم على أهبة الاستعداد للقيام بعمل أكبر والصبر عليه حتى تحقيقه. ولا مانع لديهم أن يبذلوا جهداً مضاعفاً للوصول إلى مسعاهم. ومن صفات هذا النوع الذي يعتبر من أشهر انواع رواد الاعمال:

  1. قدرة عالية على التركيز التي تتمثل في القدرة على التخلي عن الملهيات.
  2. يميلون إلى مواجهة المخاطر بدلاً من البقاء في منطقة الأمان التجاري.
  3. جاد في عمله، ويبدي اهتماماً واسعاً به، ويكاد لا يكتفي من العمل.
  4. لا يستسلم بسهولة، ولديه اصرار كبير على عمله وتحقيق الأهداف.
  5. هذه النوعية من أنواع رواد الأعمال تكون مرهقة ومتعبة معظم الوقت.
  6. كما قد يميل إلى التخلص من أعضاء فريق العمل الذي لا يشعر أنه يتم عمله على أكمل وجه مثله تماماً.
  7. يتجاهل مدى زيادة رأس مال المشروع، نرشّح لك افكار لمشاريع بدون رأس مال
  8. أخيرا، قد يستغرقون وقتاً أطول من أي شكل من اشكال رواد الأعمال الأخرى في تحقيق طموحهم.

كمثال على شكل رائد الاعمال المكافح “مارك كوبان” وهو رجل أعمال ومستثمر ذات الجنسية الأمريكية، مؤلف ومنتج سينمائي، ونجم تلفزيوني أيضاً. الذي بدأ حياته من بيع أكياس القمامة والصحف والطوابع البريدية. ثم كافح لتحسين مستوى معيشته، فانتهى به الأمر ليصبح صاحب شبكة دور السينما لاند مارك المتخصصة بالافلام الاجنبية، بالإضافة إلى شركة ماغنولياو بكتشرز للتوزيع، كما يشغل منصب رئيس شبكة تلفزيون HDTV AXS.


3. المقلّدون (Imitators) من أنواع رواد الأعمال

يمكن استنباط هذا النوع من انواع رواد الاعمال من اسمه. فهم روّاد غير مبتكرون يقومون بأخذ أفكار ريادية محددة، وكل ما يقومون به هو التطوير عليه فقط. ولكن لا يجدوا فكرة من جذورها. وهذه هي أهم صفات هذا النوع من أنواع رواد الأعمال:

  1. في بحث مستمر عن منتج ما في السوق لهم القدرة على تحسينه.
  2. هم بالوسط بين المبتكر و والمكافح، فالأول يخرج بأفكار زاهية جديدة، أما الثاني لا يلتزمون بالقوانين، وينهكون أنفسهم بالعمل الجاد.
  3. يتميز هذا الريادي بأن المجال الذي يسير عليه سهل نسبياً مقارنةً بغيره، فلا شك أن تطوير فكرة موجودة مسبقاً، سيكون أسهل بكثير من ابتكار فكرة جديدة تماماص.
  4. يقيس مستوى نجاحه بالفكرة، لأنه يمكنه المقارنة بين نسخة المنتج الأصلية والمطوّرة.
  5. قد يتعرضوا لخطر تكرار الأفكار المتشابهة، وبالتالي سيخسروا الميزة التنافسية للمشروع التي تنطوي على عدم تكرار نفس منتجات السوق، بل ابتكار منتجات جديدة.

إن كنت رائد عمل، فننصحك بأن تقوم بتوظيف المستقلين من خلال (موقع كفيل للعمل الحر)، لأن التوظيف أونلاين هو الشائع هذه الأيام، بما أنه يختصر المصاريف والمسافات، لذلك سجل فيه الآن وابدأ بإنشاء المشاريع والمسابقات، واستعد لاستقبال خدمات المستقلين المختلفة على مشروعك.


4. الباحثون من اشكال رواد الاعمال في العالم

هذا النوع من انواع رواد الاعمال يوظفون جميع جهودهم في البحث عن جميع المعلومات المتعلقة بفكرة ما. ولأنهم يبحثون عن كل جانب صغير في فكرة المشروع الذي يريدون المباشرة فيه. نرى أن الفشل غير وارد لديهم، ونادراً ما نجد أن اختياراتهم خاطئة، إنهم دقيقون جداً، ويدرسون الخطوة جيداً. وهذه هي بعض صفاتهم التي تجعلم من أشكال رواد الاعمال الباحثين:

  1. أغلب المشاريع التي ينفذونها ناجحة.
  2. يأخذون وقتاً طويلاً جداً في إطلاق المنتجات الخاصة بهم.
  3. يعتمدون على الحقائق العلمية أكثر من الحظ والحدس، بمعنى أن معدل المخاطرة لديهم معدوم، على عكس انواع رواد الاعمال المكافحين.
  4. لديهم خطط لمواجهة أي أمر مفاجئ.
  5. يكتبون الخطة المالية للمشروع بدقة، أي يدرسون أين ينفق كل مبلغ صغير من المال.
  6. اشكال رواد الأعمال الباحثون يدرسون السوق بشكل شامل قبل البدء بالعمل.

لكن من سلبيات هذا النوع أنه يستغرق وقتاً طويلاً لانتاج أول منتج له في السوق، ويبقى في اعتقاده أن المخاطرة أمر لا يجب الخوض فيه أبداً، رغم أنها تقدم فرص رائعة أحياناً. فضلاً عن أن انواع الرياديين الباحثين قد يضيعوا في دوامة الأرقام والحقائق والمعطيات التي يريدون أن تكون نسبتها لديهم 100%، ناسين بذلك أهم وظيفة، وهي إدارة المشروع وإنجازه ضمن خطة العمل المرسومة والإطار الزمني المحدد، مما يسبب تأخرهم في الأسواق. اقرأ عن 16 من أشهر التحديات التي تواجه رواد الاعمال منها صعوبات مالية وعادية قد تجد فيها ما يهمك.

مقولة: “على رائد الاعمال اتخاذ أغلبية القرارات ما إن حصل على نسبة 70 بالمئة من المعلومات الأكثر ضرورةً” – رجل الأعمال الشهير Jeff Bezos


5. المشترون (Buyers) من اشكال الرياديين

ملّاك المال، يمتلكونه بكثرة لدرجة أنهم لا يبدون أي أهمية للرأس المال المطلوب للمشروع، لماذا؟ لأنه بكل بساطة، ومهما يكن، إنه متوفر! إذاً المشترين هم من انواع رواد الاعمال لاذين لديهم ثروة طائلة. يستثمرونها في شراء المشاريع الواعدة. وهذه هي أهم خصائصهم باعتبارهم من أشهر انواع رواد اعمال:

  1. يقومون بدراسة المشاريع وتقييم احتمال نجاحها، ولكن لا يديرونها بأنفسهم، بل يعينون شخصاً للقام بذلك، إذاً يجب عليهم اختيار الموظف المناسب.
  2. يتميز نوع رائد الأعمال المشتري بأنه يوفر الكثير من الوقت كونه يشتري شماريع موجودة بالفعل ومدروسة سلفاً، الأمر الذي يقلل من احتمالية الفشل كذلك.
  3. مرتاح نفسياً ومادياً، حيث لا يثقل الريادي المشتري كاهله بالتفكير الإبداعي ولا حتى بكيفية تمويل مشاريعه التي قام بشرائها، ضمن هذا السياق اقرأ عن 6 من أهم النصائح لتمويل الشركات الناشئة عن طريق مستثمر.
  4. طالما أن المشروع موجود، فهذا يعني أن سوقه موجود كذلك، وهذه نقطة أخرى يعتبر رائد أعمال مشتري مرتاح فيها أيضاً.

من جهة أخرى، يتكلف الريادي كثيراً عند شراء المشاريع، ولو كان يمتلك ثروة، قد يصيبه القلق أحياناً من تناقص هذه الثروة بالتدريج. أو قد يظن أنه قادر على الاستثمار في مشروع فيه مشاكل، ظناً منه أنه بإمكانه حلّها بماله، فيقع في مشكلة مالية كبيرة في حال لم يقدر، ويخسر المال والوقت، ضمن هذا السياق اقرأ عن 11 قرار يتخذه جميع رواد الأعمال المسؤولين لتحقيق الأمان المادي، قد يفيدك كثيراً كرائد للاعمال.


2. تصنيف انواع رواد الاعمال تبعاً لتركيزهم على تحقيق الربح

انواع رواد الاعمال
أنواع رواد الأعمال

يوجد 4 أنواع لرواد الأعمال وفقاً لهذا التصنيف:

  1. شركات كبرى: انواع رواد الاعمال هنا يركزون على الارباح، حيث إن شركاتهم لها طابع تقليدي، وتتميز بإدرار الأموال لصالحها ولصالح مساهميها.
  2. مشروع ريادي (start up): يعتمد انواع رواد الاعمال في هذه الحالة على التكنولوجيا، وبما أنها تمثل جزءاً كبيراً من المشاريع. فتنمو وتنجح بسرعة.
  3. ريادة اجتماعية: أنواع رواد أعمال يركزون على انتاج أي منتج أو خدمة تعمل على حل مشكلة اجتماعية، بغض النظر عن الأرباح المحققة.
  4. مشاريع أعمال صغيرة: تعتبر من أبسط أشكال ريادة الاعمال وأكثرها شيوعاً، كمثال عليه: بقالية أو دكان صغيرة، وهنا يركز رائد الأعمال على توليد دخل شخصي، ولا يطمح إلى تحقيق أرباح طائلة من عمل صغير كهذا غالباً. يفضله أكثر من 90% من رواد الاعمال، وإن تسائلت عن السبب، فالجواب هو أنك ستكوت أنت مدير نفسك على جميع الأصعدة.

“اطلع على: الميزة التنافسية للمشروع


3. انواع رواد الاعمال تبعاً لشخصيتهم وخبراتهم

انواع رواد الاعمال
اشكال رواد الأعمال

ومنها:

1. المطور أو التقني:

نوع رواد الاعمال الذين يمتلكون رؤيا وآفاق تجعل العالم مكان أفضل، ويتصف بأنه يمتلك مهارات تقنية جيدة جداً.

2. انواع رواد الاعمال المرشدون:

انواع رواد الاعمال الذين يمتلكون مهارات كثيرة في مجال العمل والحياة، يتصفون بتوجيههم للجميع، وينظم أعمال الجميع، لديه تركيز عالي، وتفكير تقليدي.

3. صاحب الكاريزما:

لا يمتلك تلك المهارات الكثيرة وما يكفي من خبرة لتأسيس شؤكة ناجحة. ولكنه يمتلك ما يتطلبه الأمر للتأثير على غيره وتحفيزهم. كما يمكن القول أن مهارات الإقناع في البيع التي لديه خارقة. لذلك عادةً يستلم أمور التسويق للشركة، فهو جذاب لدرجة أن يجعل العملاء تابعين له والوثوق فيه.

4. رجل أعمال تكنولوجي:

من انواع رواد لاعمال المبدعين، القادرين على تأسيس شركة على الإنترنت والتوظيف من خلا لالإنترنت أيضاً. كما أنه قادر على انشاء منتج أو خدمة إلكترونية، كمثال عليه، رجل الأعمال الشهير ستيف جوبز.

5. رائد اعمال داخلي:

يتمتع برؤية تجارية صائبة معظم الوقت، يعمل على توريد الشركة بمعلومات قيمة بعد فحص الأسواق، ومن صفاته أيضا أنه يحسن من منتجات الشركة، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة انتاجيتها.

6. رائد أعمال متخصص:

من انواع رواد الاعمال المتخصصين في مجال معين، ووصلوا فيه لدرجة الاحتراف، كمثال عليه: المحامي والمحاسب وكاتب المحتوى.

7. انواع رواد الاعمال الرقميون:

ينشئ هؤلاء مشاريع ربحية على الإنترنت، وهو ما يسمى “التجارة الرقمية”، مثل شركة كفيل.

8. رجل أعمال متعدد:

رائد أعمال يدخل في عدة مشاريع في الوقت نفسه.

9. رجل أعمال مستثمر:

ريادي يعتمد بشكل كلي على الاستثمار، كما أنهم يصطادون الفرص المتاحة في السوق، ويشترون الأسهم، وشراء الشركات لإعادة بيعها، كما لديهم ذكاء تجاري يمكنهم من معرفة التجارة الرابحة لهم من الخاسرة، والوقت الأفضل للاستثمار كذلك.

10. رائد أعمال انتهازي:

يتمتع بقدرة على تحليل العيوب ومعرفة الثغرات في الشركة لكي يحلها، كما يستطيع أن يعيد تصميم خدمة أو منتج ليحقق ربحاً لشركته. يتك اللجوء إليه فيالأوقات الصعبة، مثل عندما تقترب الشركة من الإفلاس، فهو من ينتشلها من مأزقها، اختيار أخيرا أفضل المنتجات التي تتماشى مع السوق.

11. رجل أعمال حدسي:

من انواع رواد الاعمال الذين لديهم حدس تجاري عالي وصائب في ذات الوقت. إنهم مندمجون في التجارة ولهم فيها رؤية واضحة، حيث أنهم اكتسبوا ذلك من سنوات خبرتهم الطويلة. وقد لا يبدو هذا معقولاً، ولكن معظم ما يتوقعوه يتحقق بنسبة عالية.

“قد يهمك: مواقع توظيف عربية


قمنا بذكر انواع رواد الاعمال في العالم؛ لكي تتعرف عى أشكال رواد الأعمال الذي من الممكن أن تتعامل معهم في حال كنت موظف وتبحث عن عمل. وهؤلاء يختلفون فيما بينهم كثيراً، ولكن يمكن القول أن رائد الأعمال المبتكر هو الأفضل على الإطلاق لما يقدمه هذا الريادي من أفكار جديدة حصرية، فهو لا يحتاج إلى تقليد غيره، بل يبذل جهداً بالتفكير، وعندما يخرج بفكرة يبدأ بالعمل عليها والاستثمار بها، الآن أخبرنا، أي شكل من أشكال رائدي الأعمال تفضل، وأي نوع ترى نفسك من الأشكال الـ 20؟

اظهر المزيد

لانا الحريري

أدعى لانا الحريري طالبة في كلية الاقتصاد، وأنا على أبواب التخرج، أعمل محررة مقالات على العديد من المواقع العربية الكُبرى، متمكنة من الكتابة في مجالات شتى بأسلوب سلس وبسيط، كما أنني شغوفة بالقراءة في مجال الأدب الروائي، والإطلاع على كل ما هو جديد في عالم الإنترنت والسوشيال ميديا.

‫9 تعليقات

  1. انا زينه مدربة تنميه بشريه أبلغ من العمر ٤٠عام السعر لتحقيق هدفي أن اكون رائدة اعمال متمكنه في الاستشارات النفسية والذاتيه

  2. انا زينه من مدربة تنميه بشريه أبلغ من العمر ٤٠عام السعر لتحقيق هدفي أن اكون رائدة اعمال متمكنه في الاستشارات النفسية والذاتيه

    1. هلا وسهلا حياك الله 💚
      العمل في المنصة يكون من خلال استغلالك لمهاراتك وتحويلها إلي مصدر دخل ☺️
      ويوجد تلاتة أقسام بالمنصة وهم :
      ✔️ قسم الخدمات: حيث تقوم بتقديم خدمة مصغرة كالتصميم أو الكتابة أو شحن الرصيد وغيرها وتقوم بتسويقها ليشتريها أحد العملاء وتحصل علي المال 💸

      ✔️ قسم المشاريع : ويتمثل الأمر في أن عميل ما يعرض مشروع ويحتاج إلى شخص ليقوم بتنفيذه وتقدم أنت عرضاً مميزاً حتى يختارك في حالة إمكانية تنفيذك للمشروع وتناسبه مع قدراتك ..

      ✔️ قسم المسابقات : تتلخص في أن عميل يطلب تنفيذ مهمة ما بسيطة ويريد خيارات متنوعة مثل أسم لنشاطه التجاري أو شعار ولكن متاح لجميع من فى المنصة المشاركة بأعمالهم المعدة خصيصاً للمسابقة..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى